منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الدرجات الأكاديمية واختصاراتها وترجمان ......

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

الدرجات الأكاديمية واختصاراتها وترجمان ...... Empty
مُساهمةموضوع: الدرجات الأكاديمية واختصاراتها وترجمان ......   الدرجات الأكاديمية واختصاراتها وترجمان ...... Emptyالأحد 10 فبراير 2019, 10:41 pm

الدرجات الأكاديمية واختصاراتها
اللغات الأجنبية والأبحاث العلمية


Abbreviation academic degrees & their holders' titles
اختصارات الدرجات الأكاديمية وعناوين حامليها
A.B. or B.A. Bachelor of Arts
بكالوريوس في الفنون أو الآداب
A.M. or M.A. Master of Arts
ماجستير في الفنون أو الآداب
B.B.S. Bachelor of Business Science
بكالوريوس في علوم الأعمال
B.C.L. Bachelor of Civil Law
بكالوريوس في القانون المدني
B.D. Bachelor of Divinity
بكالوريوس في اللاهوت
B.Lit, B. Litt. or Lit.B. Bachelor of Letters (or Literature)
بكالوريوس في الآداب
B.L.L. or L.L.B. Bachelor of Laws
بكالوريوس في القانون
B.S., B.Sc., or Sc.B. Bachelor of Science
بكالوريوس في العلوم
C.E. Civil Engineer
مهندس مدني
Ch. E. Chemical Engineer مهندس كيماوي

D.C.L. Doctor of Civil Law
دكتور في القانون المدني
D.D. or S.T.D. Doctor of Divinity
دكتور في اللاهوت
D.D.S. Doctor of Dental Surgery
دكتور في جراحة الأسنان ، دكتور في طب الأسنان
D.Litt., or Litt.D. Doctor of Letters (or Literature)
دكتور في الآداب
D.M.D. Doctor of Dental Medicine
دكتور في طب الأسنان
D.S. or D.Sc. Doctor of Science
دكتور في العلوم
D.V.M. Doctor of Veterinary Medicine
دكتور في الطب البيطري
E.E. Electrical Engineer
مهندس كهربائي
J.D. Doctor of Law
دكتور في الحقوق
L.H.D. Doctor of Humanities
دكتور في الدراسات الإنسانية
L.L.D. Doctor of Laws
دكتور في الحقوق
M.B.A. Master of Business Administration
ماجستير في إدارة الأعمال
M.C.E. Master of Civil Engineering
ماجستير في الهندسة المدنية
M.D. Doctor of Medicine
دكتور في الطب
M.E. Mechanical Engineer
مهندس ميكانيكي
M.S. or M.Sc. Master of Science
ماجستير في العلوم
Mus. B. Bachelor of Music
بكالوريوس في الموسيقى
Mus.D. Doctor of Music
دكتور في الموسيقى
Ph.D. Doctor of Philosophy
دكتور في الفلسفة
Ph.G. Graduate in Pharmacy
خريج في الصيدلة
S.T.B. Bachelor of Sacred Theology
بكالوريوس في اللاهوت المقدس

V.S. Veterinary Surgeon
جراح بيطري






1- المقدمة
الدرجة العلمية هي لقب تمنحه كلية أو جامعة ، عادة ما تفيد بإكمال المقرر الدراسي المعترف به . أما الدرجات الفخرية فتمنح كعلامـات على التميـز ، وليس بالضرورة كدلالة على منحة دراسية . وبعضها ، مثل درجة الدكتـوراه في الأدب
D. Litt. ، هي عموما درجات فخرية في الولايات المتحدة .
2- التاريخ
مَنحَتْ مؤسسات التعليم العالي الدرجات العلمية منذ القرن الثاني عشر . واستعملت الكلمة نفسها آنذاك للدلالة على البكالوريوس والليسانس ، الخطوتين المتوسطتين اللتين قادتا إلى متطلبات درجتي الماجستير والدكتوراه ، بغية التدريس في جامعة القرون الوسطى . وخلال نفس الفترة ، منحت الدرجات الفخرية أحيانا من قبل البابا أو الإمبراطور . وفي إنكلترا أكتسب رئيس أساقفة كنيسة كانتربري ، بموجب قانون صدر خلال عهد الملك هنري الثامن ، أكتسب الصلاحية لمنح درجات Lambeth الفخرية .
وخلال القرون الوسطى ، سُمح بمنح درجة الدكتوراه أيضاً للمتلقي كي يمارس المهنة التي فيها منحت الشهادة . ولا يزال هذا الشرط حقيقياً بالنسبة إلى المهن القانونية والطبية في البلدان الأوربية مثل فرنسا ، التي فيها تسيطر الحكومة على الجامعات . وفي الولايات المتحدة ، على كل حال ، فإن درجة الدكتوراه في الطب والقانون بحد ذاتها معيار فقط على الإحراز الأكاديمي . وإن حامل درجة الدكتوراه في الطب M. D. ، على سبيل المثال ، لا يتمكن من ممارسة مهنة الطب لحين اجتياز الامتحان ألتأهيلي ومن ثم الحصول على الإجازة .
3- الدرجات الأوربية
في ألمانيا وفي أغلب الجامعات الأوربية ، تُمنح درجة الدكتوراه فقط ، باستثناء علم اللاهوت ، الذي تُمنح فيه درجة الليسانس أو الماجستير أيضاً . أما منح درجة الدكتوراه فيتوقف على قبول الأطروحة واجتياز الامتحانات . وحول البكالوريا أو درجة البكالوريوس فهي عادة ليست درجة جامعية في أوربا . وفي فرنسا ، تكتسب عن طريق اجتياز امتحان حكومي عند أكمال الدراسة
الثانوية ، في حين أن الجامعة الوحيدة التي تمنح حاملي البكالوريا درجة البكالوريوس هي كلية القانون .
وتمنح جامعة كامبرج وجامعة أوكسفورد في إنكلترا درجة البكالوريوس بعد اجتياز مقبول للمقرر الدراسي ذي السنوات الثلاث . ومنذ القرن الثامن عشر دأبت هاتان الجامعتان على تقديم امتحان نيل درجة الشرف Tripos . وينبغي على المرشح للتخرج اجتياز كل أجزاء هذا الامتحان في موضوع خاص كي يتأهل لنيل درجة الشرف . وتُمنح درجة الماجستير في الآداب أو العلوم بعد مضي فترة من الإقامة والدراسة وتسديد الأجور . أما الجامعات الإنكليزية الأخرى فهي تمنح درجة الماجستير فقط بعد اجتياز المرشح سلسلة من الامتحانات وتقديم أطروحة مصادق عليها . وتُمنح درجات الدكتوراه المتنوعة لعمل أكاديمي متميز أو تُقدم لشخصيات متميزة عامة تكريماً لها .
4- الدرجات الأمريكية
لعل أبرز الدرجات العلمية الأكثر شيوعاً ، الممنوحة في الولايات المتحدة الأمريكية ، هي درجة B. A. أو بكالوريوس آداب ، وكذلك درجة B. S. أو بكالوريوس علوم . وكلاهما عموماً تُمنحان بعد إكمال المقرر الدراسي ذي 4 سنوات دراسية . وأحيانا تتبع
بتقدير امتيازcum laude مع تقييم إطرائي ، بامتياز
كبير magna cum laude ، بامتياز فائق summa cum laude. وتُمنح درجة الماجستير بعد سنة واحدة أو سنتين من الدراسات العليا . وربما يتطلب الأمر كتابة أطروحة أو رسالة جامعية . ويتطلب نيل الدكتوراه سنتين إلى خمس سنوات من الدراسات العليا ، وكتابة الأطروحة واجتياز الامتحانات الشفوية والتحريرية . وفي أواسط التسعينات ، منحت مؤسسات التعليم العالي الأمريكية ما يقارب من 1.2 مليون درجة بكالوريوس سنويا ، وحوالي 387.000 درجة ماجستير ، فيما بلغ مجموع درجات الدكتوراه بـ 43.000 درجة . ومعظم الدرجات المألوفة معروضة في الجدول المرفق(1) .
5- الأزياء الأمريكية
يتم ارتداء الزي الجامعي عند الاحتفالات بمنح الدرجات . ويشتمل على رداء أسود طويل مطرز بالكامل وقلنسوة جامعية ، وقبعة صلبة مربعة الشكل مع شرابة . والأخيرة هي إما سوداء أو بلون يبين حقل الدراسة مثل : الأزرق للفلسفة ، البنفسجي للقانون ، والقرمزي لللهوت . ويرتدي البعض أيضاً غطاء للرأس والعنق معا بحرير مخطط يشير إلى مؤسسة الخريج ، ومزينة بالخطوط البنفسجية كي يرمز إلى حقل الدراسة . إن الرداء الجامعي يصنع عادة من القطن ويتميز بأكمام مدببة . إن رداء الماجستير مصنوع من القطن ، الحرير أو من نسيج الغزل الصوفي ويتميز بأكمام مستطيلة . أما رداء الدكتوراه فهو مصنوع عموماً من الحرير وبمواد مخاطة على حواشي الرداء الجامعي أسفل المقدمة . والأكمام الجرسية الشكل تزين بثلاثة شرائط بنفسجية اللون ومتشابهة .

ـــــــــــــــــ
(1) راجع شبكة الإنترنيت .


Academic Degree
Academic Degree, title granted by a college or university, usually signifying completion of an established course of study. Honorary degrees are conferred as marks of distinction, not necessarily of scholarship; some, such as D.Litt. (doctor of letters), are generally honorary in the United States.
II HISTORY
Institutions of higher learning have granted degrees since the 12th century. The word itself was then used for the baccalaureate and licentiate, the two intermediate steps that led to the certificates of master and doctor, requisites for teaching in a medieval university. During the same period, honorary degrees were sometimes conferred by a pope or an emperor. In England, the archbishop of Canterbury, by an act passed during the reign of King Henry VIII, acquired the authority to grant honorary Lambeth degrees.
During the Middle Ages, the conferring of a doctorate also allowed the recipient to practice the profession in which the certificate was awarded; this condition still holds true for the legal and medical professions in European countries, such as France, in which the government controls the universities. In the United States, however, the doctor's degree in medicine and law in itself is only a measure of academic attainment; the holder of the degree of M.D., for example, cannot practice in the medical profession until he or she has passed a qualifying examination and received a license.
III EUROPEAN DEGREES
In Germany and at most Continental universities, only the doctor's degree is conferred, except in theology, in which the licentiate, or master's degree, is also presented. Granting of the doctorate is contingent upon the acceptance of a dissertation and the passing of examinations. The baccalaureate, or bachelor's degree, is usually not a university degree in Europe. In France, it is acquired by passing a state examination at the completion of secondary education; the only university-conferred baccalaureate is that awarded by the faculty of law.

The University of Cambridge and the University of Oxford in England grant the bachelor's degree after the satisfactory completion of a 3-year course. Since the 18th century these universities have also given tripos, or examinations for honors. A candidate for graduation must pass all parts of the tripos for a particular subject in order to qualify for an honors degree. The master's degree in arts or science is granted after a further period of residence and study and the payment of fees. Other English universities grant the master's degree only after a candidate has passed a series of examinations and presented an approved thesis. Various doctorates are awarded for distinguished scholarly work or given honoris causa to prominent public figures.
IV U.S. DEGREES
The most commonly granted degrees in the U.S. are the B.A., or bachelor of arts, and the B.S., or bachelor of science, both given generally after the completion of a 4-year course of study and sometimes followed by a mark of excellence, such as cum laude, with praise; magna cum laude, with great praise; or summa cum laude, with highest praise. The master's degree is granted after one or two years of postgraduate work and may require the writing of a thesis or dissertation. The doctorate requires two to five years of postgraduate work, the writing of a thesis, and the passing of oral and written examinations. In the mid-1990s U.S. institutions of higher learning annually granted about 1.2 million bachelor's degrees, some 387,000 master's degrees, and 43,000 doctor's degrees. The most familiar degrees are shown in the accompanying table.
V ACADEMIC COSTUME
The academic dress worn at degree-granting ceremonies consists of a long, black, full-cut gown, and a mortarboard, a stiff square-shaped cap with a tassel. The tassel is either black or of the color indicating the field of study, such as blue for philosophy, purple for law, or scarlet for theology. Some also wear a hood lined with colored silk indicating the graduate's institution and decorated with velvet strips to designate the field of study. The bachelor's gown, usually of cotton, has pointed sleeves. The master's gown, of cotton, silk, or worsted, has oblong sleeves. The doctor's gown, generally of silk, has colored velvet facings down the front. The bell-shaped sleeves are decorated with three similarly colored velvet bands.


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الأحد 10 فبراير 2019, 10:55 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

الدرجات الأكاديمية واختصاراتها وترجمان ...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرجات الأكاديمية واختصاراتها وترجمان ......   الدرجات الأكاديمية واختصاراتها وترجمان ...... Emptyالأحد 10 فبراير 2019, 10:44 pm

عن موسوعة Encarta 2006
With the help of Encarta Dictionary
لم يعرف أحد من سبب العدوى ، عندما كان لويس باستور صبياً في أوائل القرن التاسع عشر . كما لم يعرف أحد بأن الجراثيم نشرت الأمراض ، حيث لم تكن هناك مضادات حيوية ، أو أدوية أخرى . ومات الكثيرون بسبب العدوى .
لقد اكتشف باستور بأن البكتريا تسبب عدة أمراض . وأظهر بأن البكتريا تدخل الأشياء الحية ومن ثم تتضاعف . وأثبت بأن الأمراض أمكن علاجها بالحد من انتشار البكتريا . وهذا الاكتشاف المهم يدعى بنظرية الجرثومة في المرض ، حيث قادت إلى المضادات الحيوية والأدوية الأخرى التي تقتل البكتريا . لقد أنقذ اكتشاف باستور حياة الكثيرين من الناس .
كيف ساعد باستور الصناعة ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــ
ولد لويس باستور في فرنسا في 1822 . وقد درس الفيزياء والكيمياء في باريس . وكأستاذ مادة الكيمياء ، تناول المشاكل التي أثرت على الصناعة الفرنسية . وكانت صناعة الخمور في فرنسا تعاني من مشاكل خلال أواسط القرن التاسع عشر ، لأن أغلب الخمر كان فاسداً . وأكتشف باستور بأن الجراثيم كانت تدخل الخمور وتجعله حامضاً . كما وجد بأن الحرارة قتلت تلك الجراثيم وحالت دون فساد الخمر . وقد طبق باستور اكتشافه على الحليب . والآن تدعى طريقة باستور في تسخين الطعام بغية قتل الجراثيم بالبسترة pasteurization .
كما ساعد باستور أيضاً صناعة الحرير الفرنسي . وفي أواسط القرن التاسع عشر كان المرض يبيد دود القز قبل غزلها خيوط الحرير . وأظهر باستور بأن المرض كان يصيب بيض دود القز . وأن التخلص من أية بيضة مصابة مكّن من الحد من انتشار المرض . وأصبح باستور بطلاً وطنياً في فرنسا لإنقاذه صناعات الخمر والحرير .
كيف منع باستور المرض ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــ
اكتشف باستور آنذاك كيفية صنع اللقاحات لكي تحمي الناس والحيوانات ضد المرض . كما لاحظ بأن الحيوانات المصابة بالمرض أصبحت أحياناً ذات مناعة ضد الأمراض ، أي بمعنى آخر حمايتها من الإصابة بالمرض مرة أخرى . ووجد باستور بأنه استطاع أضعاف الجراثيم في مختبره . وعندما أدخل جراثيم ضعيفة في أجساد الحيوانات ، أضحت مكتسبة للمناعة ضد الأمراض التي سببتها الجراثيم . لقد صنع باستور لقاحاً لحماية الخراف ضد المرض المسمى بالجمرة anthrax .
ولعل إحدى اكتشافات باستور المهمة جداً كان لقاحاً ضد داء الكلب . ويصاب الناس بهذا المرض المميت إذا ما عضهم حيوان مصاب بداء الكلب . وفي 1885 توسلت أم إلى باستور كي يعالج ابنها الصغير الذي أصيب بعظة كلب مصاب بداء بشكل مريع . وقد عمل اللقاح فعله وعاش الطفل . لدرجة أن باستور أصبح بطلاً وطنياً عظيماً . وفي 1888 تأسس معهد باستور في باريس على شرفه . وأصبح باستور مديراً له . وعمل هناك حتى قضى في 1895 .

Louis Pasteur
No one knew what caused infections when Louis Pasteur was a boy in the early 1800s. No one knew that germs spread disease. There were no antibiotics or other drugs. Many people died from infections.

Pasteur discovered that bacteria cause many diseases. He showed that bacteria get into living things and then multiply. He proved that diseases could be cured by stopping the spread of bacteria. This important discovery is called the germ theory of disease. It led to antibiotics and other medicines that kill bacteria. Pasteur’s discovery has saved the lives of many people.
HOW PASTEUR HELPED INDUSTRY
Louis Pasteur was born in France in 1822. He studied physics and chemistry in Paris. As a professor of chemistry, he worked on problems that affected French industry. The wine-making industry in France was in trouble during the mid-1800s because much of the wine was spoiling. Pasteur discovered that germs were getting into the wine and turning it sour. He found that heat killed these germs and prevented the wine from spoiling. Pasteur later applied his discovery to milk. His way of heating foods to kill bacteria is now called pasteurization.
Pasteur also helped the French silk industry. In the mid-1800s, a disease was killing off silkworms before they could spin silk threads. Pasteur showed that the disease was in the silkworm eggs and that getting rid of any infected eggs could keep the disease from spreading. Pasteur became a national hero in France for saving the wine and silk industries.
HOW PASTEUR PREVENTED DISEASE
Pasteur then discovered how to make vaccines to protect people and animals against disease. He observed that animals infected with a disease sometimes became immune to the disease-that is, protected from getting the disease again. Pasteur found that he could weaken germs in his laboratory. When he put weakened germs into the bodies of animals, the animals became immune to the disease caused by the germs. Pasteur made a vaccine to protect sheep against a disease called anthrax.
One of Pasteur’s most important discoveries was a vaccine against rabies. People can get this deadly disease if they are bitten by an animal infected with rabies. In 1885, a mother begged Pasteur to treat her young son who had been badly bitten by a dog with rabies. The vaccine worked, and the boy lived. Pasteur then became an even greater national hero. In 1888, the Pasteur Institute in Paris was founded in his honor. Pasteur became its director. He worked there until he died in 1895.


هل سبق وكان هناك عبقري أكثر عذاباً من الرسام الهولندي فنسنت فان كوغ ؟
لقد عاش في فقر ، وباع لوحة واحدة طول حياته . وبتر أذنه ، إضافة إلى أنه ابتكر تحفاً
فنية ، ومع هذا كانت حياته بائسة .
برعايــــــة أخيــــــه
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولد فنسنت فان كوغ في غروت – تسن درت ، هولندا في 1853 واعتقد بأنه ربما سيكون كاهنا مثل أبيه . ولفترة قام بالوعظ لعمال المناجم الفقراء ، ومن ثم شرع يرسهم . وكان فنانا من ممن كون نفسه بنفسه في اغلب الأحيان .
وكان أخوه ثيو بائع تحف فنية في باريس ، فرنسا . وأعطى ثيو إلى فنسنت مخصصات مالية والتي كانت مصدر الدعم المالي الوحيد له . في 1886 ذهب فنسنت كي يعيش مع ثيو بباريس . وهناك رأى فنسنت الألوان البراقة لرسوم نفذها فنانون انطباعيون وبدأ يرسم بألوان براقة أيضاً .
الرسم هو ما أحـــــس بــــه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
ابتكر فان كوغ صوراً ذاتية إضافة إلى رسوم الورود والمناظر ، وأصبحت ألوانه أكثر تألقاً بعد أن انتقاله إلى جنوب فرنسا 1888 . وقد رسم غرفته الخاصة في (غرفة نوم في ارليز) بألـوان براقة : صفراء ، وزرقاء وحمراء . على كل حال لم يحب أحد رسومه .
ولم يرسم فنان آخر تماماً مثل فان كوغ . واستعمل لوناً مفعماً بالحياة وجرات قلم سميكة من الرسم كي يعبر عن مشاعره حول ما كان يرسم . ولم يحاول استنساخ مواضيعه بدقة . وغالباً ما كانت أعماله تأملية تبعث على التهديد . ومناظره الطبيعية مليئة بالأشكال الملتوية .
ولكونه متقلب المزاج ومفعماً بالقلق بشكل دائمي ، فقد بدأ بإظهار علامات على المرض العقلي في أواخر 1880 . وبعد مجادلة مع صديقه الرسام بول كوك وين ، قام فان كوغ ببتر جزء من أذنه . غير أنه لم يتوقف عن الرسم . ولعل بعض أعماله الجميلة تم إنجازها أثناء استشفائه من الكآبة .
وأمثلة على ذلك هي : الليلة النجومية والغربان في حقل القمح .
نجاح في آخر المطاف
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مات فنسنت كوخ في 1890 ، بعد إطلاق النار على نفسه ، تاركاً وراءه 750 لوحة و 1.600 رسماً . وأكد ثيو فان كوغ بأن تلك الأعمال بقيت مصانة . وتدريجياً بدأ الناس بتثمين تلك الأعمال حيث أصبحت ثمينة جداً .
وفي 1990 بيعت لوحة من لوحات فان كوغ بـ 82.5 مليون دولار . وكان ذلك أعلى سعر دفعه أي شخص للوحة في مزاد فني . إلا أنه في 2004 حققت لوحة بابليو بيكاسو رقماً قياسياً جديداً وهو 104 مليون دولار .

Vincent van Gogh
Was there ever a more tortured genius than the Dutch painter Vincent van Gogh? He lived in poverty, sold only one painting during his life, and cut off his ear. He created masterpieces of art, yet his life was miserable.
SUPPORTED BY HIS BROTHER
Vincent van Gogh was born in Groot-Zundert, The Netherlands, in 1853. He thought he might become a minister like his father. For a time, he preached to poor miners, and then he began to draw them. He was mostly self-taught as an artist.
Van Gogh’s brother Théo was an art dealer in Paris, France. Théo gave Vincent an allowance and was Vincent’s only source of support. In 1886, Vincent went to live with Théo in Paris. In Paris, Vincent saw the bright colors of paintings by the impressionist artists, and he began to paint with bright colors, too.
PAINTING WHAT HE FELT
Van Gogh created self-portraits and paintings of flowers and scenery. His colors became even more brilliant after he moved to southern France in 1888. He portrayed his own room in Bedroom at Arles in bright yellow, blue, and red. However, no one liked his paintings.
No other artist had painted quite like van Gogh. He used vivid color and thick strokes of paint to express his feelings about what he was painting. He didn’t try to copy his subjects accurately. Often his work seems brooding and threatening. His landscapes are full of twisted shapes.
Always moody and restless, van Gogh began showing signs of mental illness in the late 1880s. After an argument with his friend, painter Paul Gauguin, van Gogh cut off part of his own ear. But he never stopped painting. Some of his most beautiful work was done while he was hospitalized for depression. Examples are Starry Night and Crows in a Wheatfield.

SUCCESS AT LAST
Van Gogh died in 1890, after shooting himself. He left behind 750 paintings and 1,600 drawings. Théo van Gogh made sure they stayed safe, and gradually people began to appreciate these works. They became extremely valuable. In 1990, a van Gogh painting sold for $82.5 million. This was the highest price anyone had ever paid for a painting at an art auction. But in 2004, a painting by Pablo Picasso set a new record of $104 million.


الصين ، حيث تعاليم كونفيوشس لا تزال مهمة . هل سبق وسمعت من يقول " لا تفعل بالآخرين ما لا تريد أن يفعلوا بك؟ إذا سمعت ذلك ، فإنك تعرف ، على الأقل ، قولاً واحداً من تعاليم كونفيوشس ، " فيلسوف الصين الحكيم الذي علم أتباعه كيف يعيشون حياة أخلاقية جيدة ".
ساعد كونفيوشس في تشكيل الحضارة الصينية . وقد عاش حياة هادئة . ولم يقم بإكتشافات عظيمة بل علم الناس أحترام الأفكار القديمة ، ذات السلوك الجيد . وأنشأ معاييراً لا زال الأعجاب بها قائماً حتى اليوم .
الطالـــب والمعلـــم
ــــــــــــــــ
ولد كونفيوشس في لو ، ولاية في شمال شرق الصين . حوالي 551 ق.م. ومات أبوه وهو بعمر ثلاث سنوات . وترعرع فقيراً جداً . ومع هذا حصل كونفيوشس على تعليم جيد . وقد تزوج بعمر مبكر ، وعمل كعامل كي يعيل زوجته وأطفاله . ثم شرع يعمل كمعلم بوظيفته الجديدة عام 527 ق.م.
نصيحــة قديمـــة
ـــــــــــــــ
وجد كونفيوشس حكومة الصين فاسدة بلا قوانين . لهذا أراد الأصلاح . لقد درس كتابات قدماء حكماء الصين (ذوي العقول الراجحة) وعلمها لطلبته ، قائلاً : " بأن الناس يجب أن يكونوا حنونين ، وصادقين ، ومؤدبين ، وحكماء ومطيعين . كـما يجب عليهم إحترام والديهم ، وتكريم أجدادهم . على أن يكونوا مواطنين صالحين " .
كما شجع كونفيوشس الحكام بأن يكونوا مثلاً أعلى في التصرف الجيد . وأعتقد بأن الناس سوف يقلدوا حكامهم . عندها سوف يعيش كل شخص بسلام ويصبح الشعب الصيني غنياً وسعيداً .
وحوالي عام 501 ق. م. أصبح كونفيوشس قاضياً وفيما أصبح في العام الذي تلاه موظفاً حكومياً مسؤولاً عن القانون والنظام في موطن ولايته ، لو . وأعطاه هذا المنصب الفرصة كي يشرع القوانين مبنية على تعاليمه . لقد كانت قوانين ناجحة . في تلك الولاية أختفت الجريمة تقريباً . إلا أن الخصوم الغيورين تأمـروا ضده ، مما تسببوا في طرده من منصبه في 496 ق. م.
وأمضى كونفيوشس 12 عاما تاليا كمعلم ، نال على أثره شهرة عظيمة واحتراماً . وفي عام 484 ق.م. أحيل على المعاش في لو ، حيث قضى بعد خمس سنوات . أن كونفيوشس لم يدون تعاليمه ، غير أن طلابه تذكروها ودونوها في سي شو (أربع مجلدات) التي درسها العلماء الصينيون للأعوام 2.400 التالية . ولا تزال ترشد المجتمعات الصينية .

Confucius
Confucius helped shape Chinese civilization. He lived a quiet life and made no great discoveries. But by teaching people to respect old ideas of good behavior, he set standards that are still admired today.
STUDENT AND TEACHER
Confucius was born in Lu, a state in northeast China, about 551 BC. His father died when he was three years old, and he grew up very poor. Even so, Confucius got a good education. He married young, and worked as a laborer to support his wife and children. Then in 527 BC, he began a new career as a teacher.

ANCIENT ADVICE
Confucius found the government of China corrupt and lawless. He wanted reform. Confucius studied the writings of ancient Chinese sages (wise men), and he taught their ideas to his students. He said that people should be kind, honest, polite, wise, and obedient. They should respect their parents and honor their ancestors. They should be good citizens.
Confucius also encouraged rulers to set an example of good behavior. He believed that people would copy the rulers. Everyone would then live peacefully, and the Chinese people would be rich and happy.
About 501 BC, Confucius was made a judge. The next year, he became the government official in charge of law and order in his home state of Lu. This gave him the chance to make laws aldwlyaldwlyaldwlyaldwlyd on his own teachings. They were very successful! In his state, crime almost disappeared. But jealous rivals plotted against him, and he was dismissed in 496 BC.
Confucius spent the next 12 years as a teacher. He won great fame and respect. In 484 BC, he retired to Lu, where he died about 5 years later. Confucius never wrote down his teachings. But his students remembered them and wrote them down in the SiShu (Four Books). These books were studied by Chinese scholars for the next 2,400 years, and they still guide many Chinese communities.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

الدرجات الأكاديمية واختصاراتها وترجمان ...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرجات الأكاديمية واختصاراتها وترجمان ......   الدرجات الأكاديمية واختصاراتها وترجمان ...... Emptyالأحد 10 فبراير 2019, 10:48 pm

ولد فاسكو دي غاما ، المستكشف والملاح الذي كان أول شخص يصل الهند من أوربا بطريق بحري ، بين الأعوام
( 1469 – 1524 )
لعل أفضل ما يذكر به فاسكو دي غاما ، انه أول أوربي يبحر من أوربا إلى الهند . والطريق البحري الذي وجده ساعد البرتغال في بناء إمبراطورية غنية ما وراء البحار .
الحيــاة المبكــرة
ــــــــــــــ
ولد فاسكو دي غاما في ساينز ، البرتغال ، حوالي 1469 . وكشاب درس دي غاما الملاحة وعلم الفلك . ثم أستمر بالخدمة كضابط في البحرية البرتغالية .
وفي عام 1497 طلب ملك البرتغال من دي غاما ايجاد طريق بحري يوصل الى الهند وذلك بالأبحار حول أفريقيا ، مما سيتيح للبرتغال السيطرة على تجارة التوابل الهندية الغنية .
هل كان بإمكان دي غاما القيام بذلك ؟ وفي وقت مبكر قامت حملات استكشافية برتغالية لتطويق الطرف الجنوبي لأفريقيا ، إلا أن تلك الرحلات كانت طويلة وصعبة وخطيرة . هل كان ممكنناً السفر من آوربا الى الهند في رحلة بحرية واحدة ؟
رحلة بحرية إلى الهند
ـــــــــــــــ
في تموز 1497 أبحر دي غاما من لشبونة ، البرتغال مع أربع سفن . وبحلول كانون الثاني 1498 وصلت الحملة الى موزمبيق ، الواقعة على ساحل جنوب شرق أفريقيا : إلا أن التجار العرب في موزمبيق كرهوا البرتغاليين وطردوا دي غاما .
وأبعد من ذلك شمالاً ، على ساحل كينيا ، جند دي غاما بحاراً عربياً كي يقود سفنه عبر المحيط الهندي . وفي آيار 1498 وصلوا كلكتا على الساحل الهندي .
وجد دي غاما الؤلؤ في كالكوت إضافة الى المجوهرات والتوابل الرائعة معروضة للبيع . إلا أن الملك والتجار رفضوا المتاجرة مع البرتغاليين .
ولشدة اهتياجه فقد أبحر من هناك ووصل البرتغال في 1499 حيث تم تكريمه كبطل .
عودة دي غاما الى الهند
ـــــــــــــــــ
في 1502 قام دي غاما برحلة بحرية ثانية الى الهند . وعاد الى كالكوت بسفن بحرية وجنود . لقد أغرق دي غاما المراكب ، وقتل عديداً من المدنيين وأستسلم ملك كالكوت .
أبحر دي غاما الى وطنه ، البرتغال محملاً بالحمولات الغنية من التوابل . وعاجلاً بنت البرتغال أمبراطورية تجارية ثمينة في الهند .
وقام دي غاما برحلته البحرية الأخيرة بتاريخ 1524 الى الهند . ونعت ملك البرتغال دي غاما بحاكم ممتلكات البرتغال هناك . وبعد ثلاثة أشهر من وصوله الهند قضى دي غاما .

Vasco Da Gama
Vasco da Gama is best remembered as the first European to sail from Europe to India. The sea route he found helped Portugal build a rich empire overseas.
EARLY LIFE
Vasco da Gama was born in Sines, Portugal, around 1469. As a young man, da Gama studied navigation and astronomy. He went on to serve as an officer in the Portuguese navy.
In 1497, the king of Portugal asked da Gama to find a sea route to India by sailing around Africa. This would allow Portugal to control the rich Indian spice trade.
Could da Gama do it? Earlier Portuguese expeditions had rounded the southern tip of Africa. But these trips were long, difficult, and dangerous. Was it possible to travel from Europe to India in a single voyage?
VOYAGE TO INDIA
In July 1497, da Gama set sail from Lisbon, Portugal, with four ships. By January 1498, the expedition reached Mozambique on Africa’s southeastern coast. But Arab traders in Mozambique disliked the Portuguese. They drove da Gama away.

Farther north, on the coast of Kenya, da Gama recruited an Arab sailor to guide his ships across the Indian Ocean. In May 1498, they reached Calicut on India’s coast.
In Calicut, da Gama found pearls, jewels, and wonderful spices for sale. But the king and local merchants refused to trade with the Portuguese. Furious, da Gama sailed away. He arrived in Portugal in 1499 and was honored as a hero.
DA GAMA RETURNS TO INDIA
In 1502, da Gama made a second voyage to India. He returned to Calicut with warships and soldiers. Da Gama sank merchant vessels and killed many civilians. The king of Calicut surrendered.
Da Gama sailed home to Portugal carrying a rich cargo of spice. Portugal soon built a valuable trading empire in India.
In 1524, da Gama made his last voyage to India. The Portuguese king had named da Gama the governor of Portugal’s possessions there. Da Gama died three months after reaching India.


سقراط ، (469-399ق.م.) فيلسوف يوناني ، أثر بعمق على الفلسفة ألأوربية ، عبر تأثيره على أفلاطــون . ولد بأثينا في اليونان . وهو أبن النحات سوفروليسكس .

ما هو الحب ؟
ما هي الحقيقة ؟
ما هو العدل ؟
طرح الفيلسوف سقراط أسئلة كبيرة كهذه . وجعل الناس يفكرون . وقد ولد سقراط بأثينا في اليونان عام (469) ق.م. وكرس حياته للفلسفة . فقد قام بتدريس الطلاب وألقاء الخطب مناقشاً كل من أصغى أليه .
الإلمام بمــا يفعــل
ـــــــــــــــــ
أراد سقراط أكتشاف الطريقة المثلى للحياة . لقد تساءل لماذا يتصرف بعض الناس بصورة جيدة في حين يتصرف الآخرون بشكل رديء ؟! وأعتقد بأن السلوك الرديء ناتج عن الجهل . كما اعتقد أيضاً أنه ما أن يعرف الناس ما هو الصحيح حتى يتصرفوا جيداً . وكما يقول سقراط :

" إن السلوك الجيد هو الطريق الأنجع للحياة . "
طــرح الأسئلـــة
ـــــــــــــــ
مبادئ سقراط جعلته يحث مواطنيه كي يفكروا ملياً بما كانوا يفعلونه . هل كان ذلك صحيحاً . وهل كانت تلك أمانة ؟ هل سمح بها القانون ؟
من خلال أسئلة كهذه أمل أن يساعد الناس في الأعتراف بأخطائهم . وهذه المعرفة سوف تقربهم أكثر نحو الحقيقة ، كما سوف تساعدهم على العيش بشكل أفضل .
محاكمـــة سقـــراط
ــــــــــــــــــ
آمن سقراط بأن من واجبه أثارة الأسئلة على الدوام . إضافة إلى أنه أعتقد بأن طريقة المناقشة والتداول من شأنها مساعدة الناس في أثينا للحصول على المعرفة بخصوص أنفسهم ومجتمعهم .
إلا أن حكومة أثينا لم توافق على ذلك الطرح . فقد أتهموا سقراط بالفساد (تخريب) عقول الشباب . بدعوتهم الى التساؤل . وأضافوا قائلين بأنه تجاهل الآلهة اليونانية .
وفي عام (399) ق.م. وضعوا سقراط في محاكمة . لقد دافع سقراط عن أفعاله ، بيد أن المحلفين وجدوه مذنباً ، وحكموا عليه بالموت .
القيام بالعمل الصحيح
ــــــــــــــ
أراد أصدقاء سقراط مساعدته في الهرب . غير أن سقراط شعر بأن أطاعة قرار المحكمة كان الشيء الصحيح الواجب القيام به . لقد أمضى سقراط آخر يوم من حياته مع أصدقائه . ثم تناول بكل هدوء السم المصنوع من نبات الشوكران . وهكذا قضى .
لم يكتب سقراط كتباً ، إلا أن تلميذه أفلاطون أعجب بسقراط كثيراً جداً لدرجة أنه وصف حياة الأخير وأفكاره في كتاباته الخاصة.

Socrates
What is love? What is truth? What is justice? Socrates, a philosopher in ancient Greece, asked big questions like these and tried to make people think.
Socrates was born in Athens, Greece, in 469 BC. He devoted his life to philosophy. He taught students, made speeches, and debated with anyone who would listen to him.
KNOWING WHAT TO DO
Socrates wanted to find out the best way to live. He wondered why some people behaved well and others behaved badly. He thought that bad behavior resulted from ignorance. He believed that once people knew what was right, they would choose to behave well. Behaving well, Socrates claimed, was the best way to live.
ASKING QUESTIONS
Socrates’ beliefs made him urge fellow citizens to think hard about what they were doing. Was it right? Was it honest? Was it permitted by law? Through questions like these, he hoped to help people recognize their mistakes. This knowledge would bring them closer to the truth and help them lead better lives.
SOCRATES ON TRIAL
Socrates believed it was his duty to ask questions constantly. He thought his method of discussing and debating would help the people of Athens gain knowledge about themselves and their society.
But the government of Athens did not agree. They accused Socrates of corrupting (damaging) young peoples’ minds by inviting them to question and disagree. They said he ignored the Greek gods. In 399 BC, they put Socrates on trial.
Socrates defended his actions. But the jury found him guilty and sentenced him to death.
DOING THE RIGHT THING
Socrates’ friends wanted to help him escape. But Socrates felt that obeying the court’s decision was the right thing to do. Socrates spent his last day with his friends. Then, he calmly drank poison made from a hemlock plant and died.
Socrates wrote no books. But his student Plato admired Socrates so much that he described Socrates’ life and ideas in his own writings.



الليزرات هي من القوة بما يكفي بحيث تقطع الحديد . وهي من الرقة بما يكفي بحيث تستعمل في جراحة العيون . والليزرات " تقرأ " المعلومات المشفرة على الأقراص المضغوطة CDs . هذه فقط هي بضعة أشياء تقوم بها الليزرات .
مــــا هـــو الليزر ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
الليزر هو وسيلة تنتج حزمة من الضوء جاعلة إياها أكثر حدة . وأشعة الليزر هي جد دقيقة . ويمكنها الانتقال لمسافات بعيدة جداً دون التناثر وفقدان قوتها .
إن ضوء الليزر لا يشبه ضوء الشمس أو ضوء المصباح . ولكي تفهم الفرق ، فكر بشارع مدينة مزدحم : آلاف من الناس يمشون على امتداد الرصيف . ملابسهم هي بألوان مختلفة عديدة . إنهم يسيرون باتجاهات مختلفة . والآن فكر بفرقة تستعرض في استعراض عسكري . كل شخص فيها يرتدي بزة تحمل ذات اللون . إنهم جميعا يسيرون في نفس الاتجاه بخطوات منسقة .
إن ضوء الشمس والضوء القادم من المصباح هو أشبه بالجمهـور على الرصيف . إنهم بألوان عديدة ، بكل ألوان قوس قزح . لقد انتشروا جميعا في كل الاتجاهات من مصدرهم . أما ضوء الليزر فهو شبيه بمسيرة الفرقة المستعرضة . إنه ضوء ذو لون واحد . وهو ينتقل في حزمة . ويتناثر قليلاً جداً ، حتى عندما ينتقل خلال الفضاء الخارجي .
كيف تُستعمل الليزرات ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
لأن الليزرات تنتج حزمات ضوئية دقيقة كهذه ، فهي أدوات مفيدة جداً . وبعضها قوي جداً لدرجة تستطيع عمل حفر في الماس . وبإمكان هذه الليزرات قطع قطعة حديدية مطابقة للشكل المطلوب في جزء الماكنة بالضبط . وبإمكان الليزرات القوية إنتاج درجات حرارية تقدر بـ 10.000 ْ فهرنهايت ( 5500 ْ مئوية ) وأعلى من ذلك ، مما يجعل هذه القدرة مفيدة في المصانع عند ربط قطع كبيرة من المعادن بعضها ببعض .

" وتقرأ " الليزرات الأكثر صغراً ً ملصقات الأسعار على المنتوجات . وفي السوق المركزي ، ربما اتيحت لك الفرصة وشاهدت المحاسب وهو يمرر الأطعمة فوق جهاز فحص آلي . والليزرات الصغيـرة في مشغلات الأقراص المضغوطـة CD تقرأ المعلومات المشفرة على الأقراص المضغوطة CDs . ثم يعاد عرض المعلومات كالموسيقى . وحتى أن الليزرات تحمل محادثات هاتفية . وترسل الحزم الليزرية آلاف المكالمـات الهاتفية خلال خيوط زجاجية تدعى أليافاً بصرية Optical fibers.
وفي المستشفيات ، يستعمل الأطباء الليزرات عند إجراء عمليات حساسة مثل : إصلاح العيون التالفة كما يستعمل الجيش الليزرات لإرشاد الطائرات والصواريخ . وتستعمل الحزم الليزرية لابتكار مشاهد ضوئية ملونة . وهذه فقط هي بضعة طرق لاستعمالاتنا للليزرات .
متى اخترعت الليزرات ؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لعل العالم الشهير ألبرت اينشتاين هو أول من أوحى بفكرة الليزر عام 1917 . وفي الخمسينات بدأ العلماء بتفعيل عمل الفكرة . واقترح العالم الأمريكي كوردون كولد أسم ليزر عام 1957 . ما أقصر ما استغرق مد انبعاث الإشعاعات المحفز . وقد بني أول ليزر عامل في عام 1960 . وقد بناه عالم أمريكي آخر ، ثيودور مايمان . وقد تقدم تطوير الليزرات بسرعة خلال السبعينات والثمانينات .
وفي هذه الأيام يستعمل العلماء الليزر العملاق والقوي لدراسة كيفية تلاحم الذرات سوية في الشمس بغية تحرير الطاقة . وقد بنى هذا الليزر في مختبرات لورنس ليفرمور الوطني بكاليفورنيا . ويشغل حيز بناية بحجم ملعب كرة القدم .

Lasers
Lasers are powerful enough to cut through steel. Lasers are delicate enough to use in eye surgery. Lasers “read” the information coded on compact discs (CDs). These are just a few things that lasers do.
WHAT a beam of light and makes the beam more intense. A laser beam is very exact. It can IS A LASER?
A laser is a device that produces travel a long distance without spreading out and losing its power.
Laser light is unlike sunlight or light from a light bulb. To understand the difference, think of a crowded city street. Thousands of people are walking along the sidewalk. Their clothes are of many different colors. They are walking in many different directions. Now think of a marching band in a parade. Everyone is wearing a uniform of the same color. They are all walking in the same direction, in step with one another.
Sunlight and light from lamps are like the crowd on the sidewalk. They are made up of many colors-all the colors of the rainbow. They spread out in all directions from their source. Laser light is like the marching band. It is light of a single color. It travels in a beam. It spreads out very little, even when traveling through outer space.
HOW ARE LASERS USED?
Because lasers produce such exact beams of light, they are very useful tools. Some lasers are so powerful they can drill holes in diamonds. These lasers can cut a piece of steel to an exact shape needed for a machine part. Powerful lasers can produce temperatures of 10,000° Fahrenheit (5500° Celsius) and higher. This ability makes them useful in factories for joining together large pieces of aldwlyaldwlyaldwlyaldwlyl.
Much smaller lasers “read” price tags on products. At the supermarket, you’ve probably seen the checkout clerk run foods over the laser scanner. Small lasers in compact disc (CD) players read the information coded on CDs. This information is then played back as music. Lasers even carry telephone conversations. Laser beams send thousands of telephone calls through thin glass threads called optical fibers.
In hospitals, doctors use lasers for delicate operations such as repairing damaged eyes. The military uses lasers to guide airplanes and missiles. And laser beams are used to create colorful light shows. These are just a few of the ways we use lasers.
WHEN WERE LASERS INVENTED?
Famous scientist Albert Einstein first suggested the idea of a laser in 1917. In the 1950s, scientists began making the idea work. American scientist Gordon Gould suggested the name laser in 1957. It was short for Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation. The first working laser was built in 1960. It was built by another American scientist, Theodore Maiman. The development of lasers advanced rapidly during the 1970s and 1980s.
Scientists today are using a huge and powerful laser to study how atoms join together in the Sun to release energy. This laser was built at Lawrence Livermore National Laboratory in California. It takes up a building the size of a football stadium.



يتوافد الرياضيون من جميع أنحاء العالم سوية كل أربع سنوات للمنافسة في الألعاب الأولمبية . هل تعرف لماذا تدعى هذه الفعالية بالأولمبية ؟

أقيمت الألعاب الأولمبية أولاً في أولمبيا باليونان القديمة تكريماً للإله اليوناني
(زيوس Zeus) . وتقام الألعاب الأولمبية هذه الأيام في مدن مختلفة حول العالم .
الألعــاب القديمــة
ـــــــــــــــ
نحن نعلم بأن الألعاب الأولمبية القديمة بدأت بحدود 776 ق.م. وذلك عندما بدأ اليونانيون بالاحتفاظ بالأرقام القياسية للفائزين . واستمرت الألعاب القديمة حتى حوالي 392م ، قبل أكثر من 1000 سنة !
جاء الرياضيون من مدن في جميع أنحاء اليونان للمنافسة في (السباقات races):
- (الملاكمة boxing)
- (المصارعة wrestling)
- (الجمناستك gymnastics)
- (رفع الأثقال weightlifting)
كما رموا (الرماح spears)
ورموا (القرص البرنزي hurled a bronze discus-disk)
و (قفزوا الموانع jumped for distance) .
وتسابق أغنياء اليونانيين بجيادهم . وقد توج الفائزون بأكاليل الزيتون أو أوراق النخيل .
ولم تكن الألعاب الأولمبية مجرد فعالية رياضية ، على أي حال ، فقد كانت هناك مسابقات في الشعر والموسيقى وإلقاء الخطب وفنون أخرى أيضاً .
وفي بداية ونهاية الألعاب الأولمبية نُحرت الحيوانات كأضاح ، (ذُبحت وقُدمت قرباناً) لزيوس .
وقد بني معبد رائع في أولمبيا على شرف زيوس . وعندما توقف الناس عن عبادة الآلهة اليونانية ، ألغيت الألعاب الأولمبية .

الألعــاب الحديثـة
ــــــــــــــ
أعيدت الألعاب الأولمبية عام 1896 وأقيمت أول لعبة أولمبية حديثة في أثينا ، عاصمة اليونان . وقد شاركت تسعة أقطار فقط في الألعاب الأولمبية الأولى ، بمشاركة كل الرياضيين الذكور .

واليوم يتنافس ما يربو على 10.000 رياضياً في الألعاب الأولمبية بما يقارب النصف منهم من الإناث يمثلون 200 أمة .
وفي البداية تضمنت الألعاب الأولمبية الأولى ألعاباً صيفية فقط مثل :
- (السباحة swimming)
- (الجذف rowing)
- (الساحة والميدان track and field)
وقد أضيف (لعبة التزلج figure skating) عام 1908 ، فيما أضيف
(هوكي الجليد ice hockey) عام 1920 .
وأقيمت أول ألعاب أولمبية شتوية عام 1924 . وفيما بعد أضيفت رياضات شتوية أكثر إلى الألعاب الأولمبية بضمنها :
- (التزلج من أعالي الجبال downhill skiing)
- (الانزلاق بزلاجة bobsledding)
وفي عام 1990 ألحقت هاتان اللعبتان :
- (القفز بالتزلج ski jumping)
- (التزلج الحر freestyle skiing)
ومن عام 1924 وحتى 1992 جرت الألعاب الشتوية والصيفية في نفس العام . وبعد عام 1992 نُقلت الألعاب الشتوية اللاحقة إلى سنتين لغاية عام 1994 . والآن تجري الألعاب الشتوية والصيفية كل عامين منفصلين . وكل واحدة منهما تقام كل أربع سنوات .
الجري وراء الذهـب
ــــــــــــــ
بعد كل فعالية أولمبية تمنح الجوائز للمتبارين الذين ينجزون الفعالية الرياضية أولاً وثانياً وثالثاً . ويتسلم الفائزون من الدرجة الأولى ميدالية ذهبية . وأولئك الذين ينهون الفعالية الرياضية ثانياً يتسلمون ميدالية فضية . أما هؤلاء من الدرجة الثالثة فيتسلمون ميدالية برونزية .
وغالباً ما يبهر الرياضيون الأولمبيون العالم . وفي عام 1912 فاز جيم ثورب من الولايات المتحدة بميدالية ذهبية لاثنتين من المنافسات الأكثر صعوبة في الساحة والميدان : (المباراة الخماسية the pentathlon) المشتملة على خمس فعاليات . إن ثورب فلازال الرياضي الوحيد الذي فاز بمباراة الخماسية و (مباراة من عشرة سباقات decathlon) في نفس الأولمبياد .
في عام 1932 أصبح باب دكريكسن من الولايات المتحدة الرياضي الأولمبي الوحيد الذي سبق وفاز بالميداليات لفعاليات الركض المنفصل والقفز والرمي .
وبعد أربع سنوات فاز الأمريكي من أصل أفريقي جيسي اوينز بأربع ميداليات ذهبية .
وخلال عام 1970 ألهبت فعاليات اولكا كوريت ، من الإتحاد السوفيتي ونادية كومانيسي من رومانيا جيلاً من الفتيات لاحتراف الجمناستك . كما أدهش الأمريكي مارك سبيدز العالم بفوزه بسبع ميداليات ذهبية في السباحة . وسحرت سارة هيوجز الحضـور عام 2002 لتزلجها بطريقتها التي قادتها إلى الميدالية الذهبية .

Olympic Games
Every four years, athletes from around the world come together to compete in the Olympic Games. Do you know why this event is called the Olympics? The games were first held at Olympia in ancient Greece. The ancient Olympic Games honored the Greek god Zeus. Today, the Olympic Games are held in different cities around the world.
THE ANCIENT GAMES
We know that the ancient Olympics began as far back as 776 BC. That’s when the Greeks began keeping records of the winners. The ancient Games continued until about AD 392, more than 1,000 years!
Athletes came from cities throughout Greece to compete in races, boxing and wrestling matches, gymnastics, and weightlifting. They also threw spears, hurled a discus (bronze disk), and jumped for distance. Wealthy Greeks raced their horses. Winners were crowned with wreaths of olive or palm leaves.
The ancient Olympic Games were not just a sporting event, however. There were competitions in poetry, music, speechmaking, and other arts as well.
At the beginning and end of the Games, animals were sacrificed (killed and offered) to Zeus. A splendid temple was built at Olympia in Zeus’s honor. When people stopped worshiping the Greek gods, the Olympic Games were canceled.
THE MODERN GAMES
The Olympic Games were brought back in 1896. The first modern Olympic Games were held in Athens, the capital of Greece. Only nine countries participated in the first Games, and all the athletes were male.
Today, some 10,000 athletes compete in the Olympic Games, and nearly half of them are female. They represent about 200 nations.
At first, the modern Olympics included only summer sports, such as swimming, rowing, and track and field. Figure skating was added in 1908, and ice hockey in 1920.
The first winter Olympic Games were held in 1924. More winter sports were later added to the Winter Games, including downhill skiing, bobsledding, and ski jumping. Snowboarding and freestyle skiing followed in the 1990s.
From 1924 through 1992, the Winter Games and the Summer Games took place in the same year. After 1992, the next Winter Games were moved up two years, to 1994. Winter Games and Summer Games now occur two years apart. Each of these Games takes place every four years.
GOING FOR THE GOLD
After each Olympic event, medals are awarded to the competitors who finish in first, second, and third place. First-place winners receive a gold medal. Those who finish in second place receive a silver medal, and those in third place, a bronze medal.
Olympic athletes often dazzle the world. In 1912, Jim Thorpe of the United States won the gold medal for two of the most difficult contests in track and field: the pentathlon, which consists of five different events, and the decathlon, which consists of ten events. Thorpe is still the only athlete to have won the pentathlon and decathlon at the same Olympics.
In 1932, Babe Didrikson of the United States became the only Olympic athlete ever to win medals in separate running, jumping, and throwing events. Four years later, African American track star Jesse Owens won four gold medals.
During the 1970s, the thrilling performances of Olga Korbut of the Soviet Union and Nadia Comaneci of Romania inspired a generation of girls to take up gymnastics. Also in the 1970s, American Mark Spitz amazed the world by winning a total of seven gold medals in swimming. Sarah Hughes in 2002 charmed audiences as she skated her way to a gold medal.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

الدرجات الأكاديمية واختصاراتها وترجمان ...... Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرجات الأكاديمية واختصاراتها وترجمان ......   الدرجات الأكاديمية واختصاراتها وترجمان ...... Emptyالأحد 10 فبراير 2019, 10:52 pm

تربى نلسن مانديلا ، الصبي من قرية أفريقية ، كي يصبح أول رئيس ملون لجنوب أفريقيا . وقبل أن يصبح رئيساً ، قاد مانديلا نضالاً طويلاً ومريراً ضد التفرقة العنصرية بجنوب أفريقيا .
وبموجب التمييز العنصري كان الشعب الملون والأبيض منفصلين . وأنكر التمييز العنصري على السود حقوقا أساسية عديدة . وأمضى مانديلا السنين العديدة في السجن لمحاولته وضع حد للتمييز العنصري بجنوب أفريقيا .
حيـــــاة مبكـــــــرة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولد نلسن روليهلاهلا مانديلا في 1918 في قرية صغيرة بمقاطعة ترانسكي بجنوب أفريقيا . وكان أبوه زعيماً لقبيلة ثيمبو . لقد أطلق عليه والداه اسم روليهلاهلا ، وهي كلمة أفريقية تعني ( غاوي مشاكل ) . وقد عرفوا القليل عن مدى تطابق الاسم وما تضمن الاسم من معان !
وفي عمر سبع سنوات أصبح مانديلا أول شخص في عائلته يلتحق بمدرسة . وهناك أعطي الاسم نلسن . ثم واصل الالتحاق بالكلية والحصول على درجة القانون في مدينة جوها نسبرك .
محاربة التمييز العنصري
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
عندما كان مانديلا شابا ، كانت جنوب أفريقيا مقسمة وفق سياسة التمييز العنصري . وقد أطلق عليه اسم (ابارتهيد) apartheid وهي كلمة تعني التمييز العنصري أي (ابارتنس) apartness . وبموجب سياسة التمييز العنصري لم يتح للملونين التصويت أو القيام بأعمال معينة . وسيطر البيض على الحكومة . وعاش الملونون والبيض في مناطق منفصلة (الغيتو) وذهبوا إلى مدارس مختلفة .
واعترض مانديلا على هذا النظام الوحشي والظالم . وقد التحق مانديلا في 1944 بمجموعة تدعى ANC المؤتمر الوطني الأفريقي .
و أعترض المؤتمر ANC على حكم البيض وأدرك بأن جنوب أفريقيا واعتقد المؤتمر بأن جنوب أفريقيا تعود إلى كل شخص مهما كان لون بشرته .
قائـــــــد طبيعـــــــي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كان مانديلا قائداً طبيعياً ومتكلما موهوبا . و أصبح قائداً للمؤتمر ANC . وشجع الناس على خرق قانون التميز العنصري . وقد رأت الحكومة بأن مانديلا كان محبا للمشاكل . وحاولت إيقافه .
لقد اعتبرت الحكومة المؤتمر غير قانوني . وقبض على مانديلا عدة مرات . وأثناء إطلاق سراحه واصل كفاحه لوضع نهاية لسياسة الفصل العنصري . وفي 1962 أصدرت الحكومة الحكم عليه بالسجن خمس سنوات . ثم اتهم عام 1964 بالعمل على الإطاحة بالحكومة مما جعل الأخيرة تزيد من حكم مانديلا إلى السجن مدى الحياة .
مانديلا في السجن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أرسلت الحكومة مانديلا إلى سجن يقع في جزيرة روبين بعيدة عن ساحل جنوب أفريقيا . وكانت أحوال السجن قاسية . وسمح لمانديلا باستقبال زائر واحد فقط كل ستة أشهر وأُجبر كل يوم على تكسير الصخور في فناء السجن لعدة ساعات .
خلال هذا الوقت أصبح مانديلا السجين السياسي الأكثر شهرة عالميا . وقد طالب القادة في جميع أنحاء العالم بحرية مانديلا . وقد أرادوا نهاية سياسة الفصل العنصري في جنوب أفريقيا .
في 1982 نقلت الحكومة مانديلا إلى سجن فوق الأرض الرئيسية . وكان ذلك أثناء تنامي العنف في جنوب أفريقيا . وأحتج كثير من الناس في الشوارع ضد التمييز العنصري .
صانـــــع الســـــــــلام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بدأت الحكومة مباحثات سرية مع مانديلا ، معتقدين بأنه إذا كان بامكان أي شخص إيقاف المشاكل . واستطاع مانديلا ذلك . لقد كان مانديلا قائداً شعبيا الذي فاز بدعم الكثيرين من جنوب أفريقيا .
وفي 1990 أطلق سراح مانديلا بعد قضائه 27 سنة في السجن . وقد قامت الحكومة برفع الحظر عن المؤتمر ANC . وأصبح مانديلا قائدها في 1992 . وحالاً بدأ مانديلا مباحثات مع الحكومة بهدف وضع نهاية للفصل العنصري .
وقد ساور الكثيرين من البيض القلق حول منح الملونين حقوقا متساوية . لقد عمل مانديلا مع رئيس جنوب أفريقيا ف. و. دي كلارك يعزز العلاقات السلمية بين الملونين والبيض . وتقديراً لجهودها منح مانديلا ودي كلارك جائزة نوبل للسلام عام 1993 .

رئيس جنوب أفريقيا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في 1994 أجرت جنوب أفريقيا الانتخابات . ولأول مرة في تاريخ جنوب أفريقيا اتيح للرجال والنساء من كل الأعراق التصويت . وأصبح مانديلا أول رئيس ملون من جنوب أفريقيا . لقد وضع نهاية لنظام التمييز العنصري .
وبعد خمس سنوات تقاعد الرئيس مانديلا من مهامه السياسية وعاد كي يعيش في مقاطعة الترانسكي ، حيث ترعرع .



Nelson Mandela
Nelson Mandela, a boy from an African village, grew up to become the first black president of South Africa.
Before he became president, Mandela led a long and difficult struggle against segregation in South Africa. Under segregation, black and white people were kept apart. Segregation denied blacks many basic rights. Mandela spent many years in prison for trying to end segregation in South Africa.
EARLY LIFE
Nelson Rolihlahla Mandela was born in 1918 in a small village in the Transkei region of South Africa. His father was a chief of the Thembu tribe. Mandela’s parents named him Rolihlahla, an African word that means troublemaker. Little did they know how fitting his name would be!
At the age of seven, Mandela became the first person in his family to go to school. At school, Mandela was given the name Nelson. He went on to attend college and earn a law degree in the city of Johannesburg.
FIGHTING SEGREGATION
When Mandela was a young man, South Africa was divided by segregation. Segregation in South Africa was called apartheid, a word that means apartness. Under apartheid, black people couldn’t vote or hold certain jobs. Whites controlled the government. Blacks and whites lived in separate areas and went to different schools.
Mandela opposed this cruel and unfair system. In 1944, Mandela joined a group called the African National Congress (ANC). The ANC opposed the rule of South Africa by whites alone. The ANC believed that South Africa belonged to everyone, whatever the color of their skin.
A NATURAL LEADER
Mandela was a natural leader and a gifted speaker. He became a leader in the ANC, and he encouraged people to break the apartheid laws. The government saw Mandela as a troublemaker. It tried to stop him.
The government made the ANC illegal. Mandela was arrested several times. When he was released, he continued to fight for an end to apartheid. In 1962, the government sentenced Mandela to five years in prison. Then, in 1964, he was accused of working to overthrow the government. The government increased Mandela’s sentence to life in prison.
MANDELA IN PRISON
The government sent Mandela to a prison on Robben Island, off the coast of South Africa. The prison conditions were harsh. Mandela was allowed only one visitor every six months. Every day he was forced to break rocks in the prison yard for many hours.
During this time, Mandela became the world’s most famous political prisoner. Leaders around the word demanded Mandela’s freedom. They wanted apartheid in South Africa to end.
In 1982, the government moved Mandela to a prison on the mainland. This was during a time of growing violence in South Africa. Many people protested in the streets against apartheid.
PEACEMAKER
The government began secret talks with Mandela. They believed that if anyone could stop the trouble, Mandela could. He was a popular leader who had won the support of many South Africans.
In 1990, Mandela was released after spending 27 years in prison. The government lifted the ban on the ANC. Mandela became its leader in 1992. Mandela soon began talks with the government aimed at ending apartheid.
Many white people worried about giving blacks equal rights. Mandela worked with South Africa’s president, F. W. de Klerk, to promote peaceful relations between blacks and whites. For their efforts, Mandela and de Klerk won the Nobel Peace Prize in 1993.
PRESIDENT OF SOUTH AFRICA
In 1994, South Africa held elections. For the first time in South Africa’s history, men and women of all races could vote. Mandela became the first black president of South Africa. He brought an end to the hated apartheid system.
After five years as president, Mandela retired from political office. He returned to live in the Transkei region, where he grew up.


اليونان القديمة ، بدون اليونانيين ، من كان سيعطينا العلوم والتكنولوجيا والديمقراطية والسياسة والدراما والتاريخ !؟
كان أفلاطون مفكراً أصيلاً ، عاش في اليونان القديمة ، مثيرا الأسئلة التي لم يسبق وسألها أحد ، لدرجة أنه حاول شرح كيفية عمل الدماغ .
الأكاديميــــــــة
ـــــــــــــــــ
ولد أفلاطون حوالي (428) ق. م. بأثينا في اليونان . وأصبح تلميذاً للفيلسوف اليوناني سقراط . ثم شيد مدرسة في (387) ق. م. ، ودعاها بالأكاديمية . ودرس الطلاب فيها علم الفلك وعلم الأحياء والرياضيات والسياسة والفلسفة .
لقد كتب أفلاطون محاوراته – مناقشاته ، التي تصورها تحدث بين المدرسين والطلاب ، أملا بمساعدة الطلاب في فهم أفكاره .
كيــف نعـــرف ؟
ـــــــــــــــ
حقق أفلاطون بعناوين شتى ، بدءاً من الصداقة وحتى السماوات . غير أن عمله الأكثر أهمية تمحور حول دراسة المعرفـة . وأعتقد أفلاطون بأننا نتعلم حول العالم بطريقتين مختلفتين : إذ نتلقى المعلومات المفيدة عن طريق حواسنا ، كالبصر واللمس . فيما نتوصل إلى الحقيقة باستخدام قدرة عالية نعتها بالمنطق .
لقد قال أفلاطون بأن حواسنا تعطينا معرفة غير كاملة لأنها تخبرنا حول أشياء محددة . إلا أن منطقنا يعطينا الحقيقة أو المعرفة الكاملة لأنه يخبرنا عن الأفكار .
الحكومـــة الجيـــدة
ــــــــــــــــــ
درس أفلاطون السياسة والحكومة . وأعتقد بأن الحكومة الأفضل هي تلك التي يتولاها الفيلسوف . فأدمغة الفلاسفة يتم تدريبها كي تستخدم المنطق ، وتتفهم الأفكار . وطبقاً لأفلاطون فإن المعرفة التي يتلقونها بهذه الطريقة سوف تساعدهم على الحكم بحكمة مع خلق ظروف أفضل للناس الذين يحكمونهم .
وبعد سنوات عديدة في الأكاديمية ، أراد أفلاطون أن يختبر معتقداته . ففي عام (367) ق.م . ذهب إلى سيراكونس كي يكون فيلسوفاً . إلا أنه أخفق في هذه المحاولة . وعاد ليكتب ويدرس في أثينا الى أن مات بعمر ثمانين عاماً في (347) ق.م.



Plato
Plato was a very original thinker who lived in ancient Greece. He asked questions that noaldwlyaldwlyaldwlyaldwly had asked before. He even tried to explain how the human mind works.
THE ACADEMY
Plato was born about 428 BC in Athens, Greece. He became a pupil of Greek philosopher Socrates. Then he set up a school in 387 BC. He called his school the Academy. Pupils studied astronomy, biology, mathematics, politics, and philosophy at the Academy.
Plato wrote dialogues-debates that he imagined taking place between teachers and pupils. He hoped these dialogues would help students understand his ideas.

HOW DO WE KNOW?
Plato investigated many topics, from friendship to the heavens. But his most important work was a study of knowledge.
Plato believed that we learn about the world in two different ways. We get useful information through our senses, like sight and touch. But we reach truth by using a higher ability, which he called reason.
Plato said that our senses give us imperfect knowledge, because they tell us about specific objects. But our reason gives us truth, or perfect knowledge, because it tells us about ideas.
GOOD GOVERNMENT
Plato also studied politics and government. He believed that the best government has a philosopher in charge. The minds of philosophers are trained to use reason and understand ideas. According to Plato, the knowledge they gain this way would help them govern wisely and create the best conditions for the people they rule.
After many years at the Academy, Plato wanted to test his beliefs. In 367 BC, he went to Syracuse on the island of Sicily, off the coast of Italy. He went there to teach the new ruler of Syracuse to be a philosopher. But he failed in this effort. Plato returned to write and study in Athens. He died at the age of 80 in 347 BC.







يعتبر أرسطو ، أحد أقدم الفلاسفة اليونانيين ، ومن أعظم المفكرين عبر التاريخ .
من ماذا يتكون الكون ؟
ولماذا تحدث الحوادث ؟
وكيف تنمو الحيوانات ؟
حاول الفيلسوف الأغريقي القديم أيجاد أجوبة على أسئلة كبيرة كهذه . واليوم يذكر على أنه أعظم الفلاسفة قاطبة سبق وعاش .
المشـــي والكـــلام
ـــــــــــــــــ
ولد أرسـطو عام (384) ق. م. بمدينة ماسادونيا (شمال اليونان حالياً) . وكان والده طبيباً . وعندما بلغ السابعة عشرة من عمره ، ذهب الى أثينا ، أغنى وأوسع مدينة في اليونان ، حيث مكث هناك أغلب حياته ، دارساً ومدرساً .
وقد انشأ مدرسته الخاصة حيث ناقش الطلبة الأفكار أثناء تنزههم في
الحدائق .
لقد عاش أرسطو في ماسادونيا من عام 345 الى 335 ق. م. وعمل معلماً خصوصياً للأمير الأسكندر ، الذي عرف فيما يعد بالأسكندر العظيم . ثم عاد أرسطو الى أثينا في 335 ق.م. وتوفي الأسكندر عام 323 ق.م. وأصبح أصدقاؤه غير شعبيين . حينها أجبر أرسطو على ترك مدرسته في أثينا ، إذ مات بالعام الثاني في 322 ق.م.

بحوثــــــــه
ـــــــــــــــ
درس أرسطو عدة مواضيع ، إلا أنه كان الأكثر أهتماماً بالعلوم ، لاسيما علم الاحياء (دراسة كل الكائنات الحية) ، وعلم الحيوان (دراسة الحيوانات) . لقد حاول ان يكتشف كيف يفكر البشر ، وكيف يخبروا العالم من حولهـم ، إضافة إلى محاولته وصف الأشياء غير المرئية ، مثل الدماغ والروح . لقد اخترع علماً جديداً يدعى السببية . وهو يشرح لماذا تحدث الأشياء ؟
ما الشيء الذي أختص به أرسطو ؟
ـــــــــــــــــــــــ
في كل بحوثه مهد أرسطو طريقاً جديداً للدراسة ، كما حث على المفاتيح لما رأى بغية البرهان . أنه لم يلجأ الى أعمال تخمينية أو قبول كل ما آمن به الناس قبل ذلك . لقد غير أسلوبه في طرح تساؤلاته عن تلك الطريقة التي أتبعها العلماء لقرون عديدة .
ألف أرسطو كتباً عديدة ، وأحتفظ بملاحظات بغية المساعدة في تدريس طلبته ، إلا أنها سرعان ما فقدت ، بعد أنهيار الحضارة اليونانية . لكن العلماء المسلمين أحتفظوا بهذه الكتابات بعناية ، وأوصلوها الى علماء في أوربا وآسيا . لقد انتشرت أفكار أرسطو في جميع أنحاء العالم .



Aristotle
What is the universe made of? Why do accidents happen? How do animals grow? Ancient Greek philosopher Aristotle tried to find answers to big questions like these. Today, he is remembered as one of the greatest philosophers who ever lived.
WALKING AND TALKING
Aristotle was born in 384 BC in ancient Macedonia (now northern Greece). His father was a doctor. When Aristotle was 17, he went to Athens, the biggest and richest city in ancient Greece. He stayed there for most of his life, studying and teaching. He set up his own school, where students discussed new ideas while strolling in the gardens.
From 345 to 335 BC, Aristotle lived in Macedonia. He worked as tutor to Prince Alexander, who later became known as Alexander the Great. In 335 BC, Aristotle returned to Athens. In 323 BC, Alexander died, and his friends became unpopular. Aristotle was forced to leave his school in Athens. He died the next year, in 322 BC.
INVESTIGATIONS
Aristotle studied many subjects. But he was most interested in science, especially biology (the study of all living things), zoology (the study of animals), and astronomy (the study of the universe). He tried to find out how humans think, and how they experience the world around them. He also tried to describe invisible things, such as the mind and the soul. He invented a new science, called causality. It explained why things happen.
WHAT WAS SO SPECIAL ABOUT ARISTOTLE?
In all his investigations, Aristotle pioneered a new way of studying. He looked for clues in what he saw and for proof. He didn’t use guesswork or accept whatever people already believed. His method of questioning changed the way scholars worked for many centuries.

Aristotle wrote many books, and he kept notes to help teach his students. These might easily have been lost after ancient Greek civilization collapsed. But Muslim scientists carefully preserved these writings and passed them on to scholars in Europe and Asia. Aristotle’s ideas spread around the world.



"يمكن تعريف الخريطةMap بأنها عبارة عن تمثيل سطح الأرض ، أو جزء منه ، على سطح مستو ، لأجل توضيح خصائصه الطبيعية والسياسية وغيرها من الصفات .
وأن كل نقطة أو ظاهرة مرسومة على الخريطة تتماشى في وضعها والموقع الجغرافي لها في الطبيعة ، ووفق مقياس مقرر للرسم ، واستعمال مسقط معين من مساقط رسم الخرائط المعروفة ." 
هل سبق ورسمت صورة لشارعك أو مدينتك أو منطقة مجاورة لك ، مبرزاً المعالم كالأشجار والمنازل والدكاكين ؟ إذا سبق وقمت بذلك ، إذن ، فأنت قبل الآن مصمم خرائط . أو لنقل عبارة أكثر وضوحاً هي أنك خرائطي !
لماذا الخرائط و الكرات الجغرافية ؟
ـــــــــــــــــــــــ
تبين الخرائط موقع الأماكن على قصاصة من الورق . أما الكرات الجغرافية فهي نوع من الخرائط . إلا انه بدلاً من كونها مسطحة فان الكرات الجغرافية هي كروية الشكل ، مما يجعلها أكثر شبهاً بالأرض أو القمر أو الكواكب السيارة الأخرى التي تمثلها .
وتساعد الخرائط في بيان موقع ما عند مقارنته بآخر . وبإمكانها مساعدتك أثناء الانتقال من مكان إلى آخر . وبإمكانها أيضاً توفير أنواع أخرى من المعلومات : كم هو مدى ارتفاع سلسلة ما من
الجبال ؟ وكم عمق بقعة ما أسفل المحيط ؟ هل ثمة خزين ما من المعادن في منطقة معينة ؟ وفي أي مناطق من العالم تعيش أغلبية الناس ؟ هذه كلها أسئلة بحيث يمكن للخارطة الصحيحة الإجابة عنها .

أنـــــــواع الخرائــــــط
ــــــــــــــ
لعل الخرائط الأكثر شيوعاً تدعى بالخرائط العامة
General Maps . فهي عادة تبين مزيجاً بين المعالم الجغرافية والسياسية . والمعالم الجغرافية ، هي أشياء في الطبيعة كالجبال والبحيرات والأنهار . والمعالم السياسية ، بالمقارنة ، تقرر من قبل الناس . وتتضمن خطوطاً تبين أين تنتهي دولة ما أو بلد ما وأين تبدأ دول أخرى .
والخرائط الموضوعية هي نوع آخر من الخرائط . فهي لا تعط أنواعاً عديدة من المعلومات كخرائط عامة . وبدلاً من ذلك فإنها تعطى تفاصيلاً حول موضوع محدد . والخارطة الموضوعية ، على سبيل المثال ، قد توفر مواصفات حول مناخ المنطقة أو الموارد
الطبيعية . كما يمكنها إطلاعك على أية لغات يتكلم بها الناس الأحياء هناك ، أو حتى كم كمية القهوة التي يتناولونها !
الرسوم البيانية هي طراز أخر من الخرائط . وتساعد هذه الخرائط الخاصة ربابنة البحر والطائرات أثناء القيادة . لماذا تختلف خرائطهم عن الخرائط الأخرى ؟ فالربابنة في المحيط وفي أعالي السماء يعتمدون المعالم والرموز التي لا يستعملها عادة الآخرون . فالسفن ، على سبيل المثال ، تحتاج إلى معرفة أين تقع الأماكن الضحلة في المحيط ، وأي طريق تسلكه التيارات المائية .
يا لها من خارطة تضاريسية مجسمة !
ــــــــــــــــــــــــ
لو حركت إصبعك على امتداد معظم الخرائط ، سوف تجد سطحاً أملساً . على كل حال . إذا كانت لديك خارطة أو كرة جغرافية تضاريسية مجسمة ، ربما تستطيع تلمس النتوءات وهي تمثل أماكن عالية كالجبال والانحدارات التي تمثل أماكن واطئة مثل الوديان .
وتستعمل بعض الخرائط المجسمة الطين أو قوالب البلاستيك لعمل النتوءات والانحدارات ، فيما تعتمد الخرائط الأخرى على الألوان أو الأشكال لتمثل المناطق المتجهة للأعلى أو للأسفل . على أن نوعاً خاصاً من الخرائط يدعى بالرسم المجسم يتطلب نظارات ثلاثية الأبعاد
3-D ، حيث إن الأخيرة تخدع بصرك أثناء رؤية سطح الصفحة المسطحة التي تبدو وكأنها تشاهد في أبعاد ثلاثة .
كيـف تقـرأ الخريطـة ؟
ــــــــــــــــ
تحتوي كل الخرائط تقريباً على بعض الأشياء التي تساعدك في قراءتها . فالشمال يشير إلى أعلى كل الخرائط . ولكن ، ولكي تتأكد ، ابحث عن السهم المثبت على الخارطة والذي يبين واحدا أو أكثر من الاتجاهات الرئيسية : (الشمال ، الجنوب ، الشرق ، الغرب) .
أما المفتاح Key أو القائمة التفسيرية بالمصطلحات المستعملة في خريطة أو رسم بياني ، فيوجد أيضاً على كل الخرائط تقريباً . والقائمة التفسيرية legend هي قائمة بالرموز المستعملة على الخارطة ، على امتداد كل معنى للرمز . وهي تساعدك في معرفة ما تمثله النقاط dots والدوائر والألوان إضافة إلى الخطوط المرسومة بشكل غير متقن . وقد تمثل النقطـــة ، على سـبيل المثال ، مدينة ، متحفاً ، مجموعة أشخاص أو شيئاً آخر بالكامل .
أما مقياس الرسم فيسمح لك في تقرير حجم المساحة المبينة على خارطة ما . هل يقوم السنتيمتر أو البوصة مقام الميل ، الكيلومتر أو ملايين الأميال ؟ والمقياس يساعدك في المقارنة بين المسافات القصيرة على الخريطة مع تلك ذات المسافات الحقيقة على الأرض .
كما تساعدك أيضاً خطوط العرض والطول في قراءة الخريطة . إن خطوط العرض هي خطوط وهمية تسير حول الأرض من الشرق إلى الغرب . أما خطوط الطول فهي خطوط وهمية تطوق الأرض من الشمال نحو الجنوب . وتمر خطوط الطول خلال القطب الشمالي والقطب الجنوبي . وتكوّن كلا خطوط العرض والطول شبكة على الخرائط مما يبيح لك وصف أية بقعة على الأرض بدقة .


MHave you ever drawn a picture of your street, town, or neighborhood, showing landmarks like trees, homes, and stores? If you have then you’re already a mapmaker. Or, to use a fancier word, you’re a cartographer! aces on a sheet of paper. Globes are a type of map. But instead of being flat, globes are ball-shaped. This makes them more like Earth, the Moon, or other planets they represent.
Maps help show where one aldwlyaldwlyaldwlyaldwlyaldwlyaldwlyaldwlyaldwly is when compared with another. They can help you get from place to place. They can also provide other types of information. How high is a mountain range? How deep does a certain spot in the ocean go? Are there mineral deposits in a particular region? In what sections of the world do the most people live? These are all questions that the right kind of map can answer.
TYPES OF MAPS
The most common maps are called general maps. They usually show a mix of geographic and political features. Geographic features are things in nature, such as mountains, lakes, and rivers. Political features, in comparison, are decided on by people. They include lines showing where one country or state ends and other ones begin.
Thematic maps are another type of map. Thematic maps do not give as many types of data as general maps. Instead, they give more details about a specific topic. A thematic map, for example, may provide specifics about an area’s climate or natural resources. It could show you what aldwlyaldwlyaldwlyaldwlyaldwlyaldwlyaldwlyaldwlys the people living there speak, or even how much coffee they drink!
Charts are another category of maps. These special maps help sea captains and airplane pilots navigate. Why are their maps different from others? Captains out on the ocean and pilots up in the air rely on landmarks and symbols not usually needed by others. Ships, for example, need to know where the shallow places in the ocean are and which way the water currents move.
WHAT A RELIEF!
If you run your finger along most maps, you’ll find a smooth surface. However, if you have a map or globe that’s done in relief you might feel bumps representing high places like mountains, and dips representing low places like valleys.
Some relief maps use clay or plastic molding to make the bumps and dips. Others rely on colors or shapes to represent areas that are higher up or lower down. A special kind of map called a stereogram requires 3-D glasses. These glasses trick your eyes into seeing a flat page’s surface as though it were shown in three dimensions.
HOW TO READ A MAP
Almost all maps contain certain aids to help you read them. North is toward the top of most maps. But to make sure, look for an arrow on the map showing one or more cardinal directions (north, south, east, and west).
A key or legend is also found on just about all maps. A legend is a list of the symbols used on the map, along with each symbol’s meaning. A legend helps you figure out what the dots, circles, colors, and squiggly lines on a map stand for. A dot might, for example, represent a city, museum, group of people, or something else entirely.
A scale allows you to determine the size of the area shown on a particular map. Does a centimeter or an inch stand for a mile, a kilometer, or a million miles? The scale helps you compare the short distances on the map with real-life distances.
Lines of latitude and longitude also help you to read a map. Lines of latitude are imaginary lines that run around Earth from east to west. Lines of longitude are imaginary lines that circle Earth from north to south. Lines of longitude pass through the North Pole and the South Pole. Together lines of latitude and longitude create a grid on maps that allows you to describe precisely any spot on Earth


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
الدرجات الأكاديمية واختصاراتها وترجمان ......
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السرقات العلمية في الحياة الأكاديمية العربية…
»  بعبع معاداة إسرائيل في حرم الحريات الأكاديمية الأميركية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث متنوعه-
انتقل الى: