منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 ملف خاص عن صلاه التراويح

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

ملف خاص عن صلاه التراويح Empty
مُساهمةموضوع: ملف خاص عن صلاه التراويح   ملف خاص عن صلاه التراويح Emptyالجمعة 20 سبتمبر 2013, 8:32 pm

ملف خاص عن صلاه التراويح
صلاةالتراويح أو صلاة القيام رمضان 
هي صلاة في الإسلام للرجال والنساء 
تؤدى في كل يوم من أيام شهررمضان
بعد صلاة العشاء 
ويستمر وقتها إلى قبيل الفجر
وقد حث الرسول صل الله عليه وسلم 
على قيام رمضان فقال 
(من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه).
وقد صلاها رسول الله صل الله عليه وسلم
في جماعة 
ثم ترك الاجتماع عليها مخافة 
أن تفرض على أمته 
كما ذكرت ذلك عنه أم المؤمنين عائشة 
رضي الله عنها.
(تعريف التراويح )
هي الصلاة التي تصلى جماعة في ليالي
رمضان
والتراويح جمع ترويحة
سميت بذلك لأنهم كانوا أول ما اجتمعوا عليها 
يستريحون بين كل تسليمتين
كما قال الحافظ ابن حجر
وتعرف كذلك بقيام رمضان.
وفي بعض البلاد الإسلامية تقليد
في استراحة بين ركعات القيام
تلقى موعظة وتذكرة على المصلين
ليتفقهوا في أمور دينهم 
وتذكرة من باب وذكر فإن الذكرى 
تنفع المؤمنين
وصلاة التراويح ترقى بروحانيات المؤمن 
وتحصنه من وسوسة الشيطان.
عدد ركعات صلاة التراويح؛؛


لم يثبت في حديث عن النبي شيء 
عن عدد ركعات صلاة التراويح
إلا أنه ثبت من فعله عليه الصلاة والسلام
أنه صلاها إحدى عشرة ركعة
كما بينت ذلك أم المؤمنين عائشة
حين سُئلت 
عن كيفية صلاة الرسول في رمضان
فقالت:
" ما كان رسول الله يزيد في رمضان
ولا في غيره على
إحدى عشرة ركعة
يصلي أربعًا فلا تسأل عن حسنهن وطولهن
ثم يصلي أربعًا فلا تسأل عن حسنهن
وطولهن
ثم يصلي ثلاثاً " متفق عليه 
ولكن هذا الفعل منه
صل الله عليه وسلم - لا يدل على وجوب هذا العدد 
فتجوز الزيادة
فقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية:
" له أن يصلي عشرين ركعة
كما هو مشهور من مذهب أحمد و الشافعي, 
وله أن يصلي ستا وثلاثين
كما هو مذهب مالك
وله أن يصلي إحدى عشرة ركعة
وثلاث عشرة ركعة.
ثم استمر المسلمون بعد ذلك يصلون صلاة التراويح 
كما صلاها الرسول 
وكانوا يصلونها كيفما اتفق لهم 
فهذا يصلي بجمع، وذاك يصلي بمفرده
حتى جمعهم 
عمر بن الخطاب على إمام واحد
يصلي بهم التراويح
وكان ذلك أول اجتماع الناس على قارئ واحد
في رمضان
سئلت السيده عائشه رضي الله عنها:
كيف كانت صلاته
صل الله عليه وسلم 
في رمضان؟ 
فقالت: ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره 
عن إحدى عشرة ركعة
يصلي أربعاً فلا تسأل عن 
حسنهن وطولهن
ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن
وطولهن، ثم يصلي ثلاثاً".
؛ حكمها ؛


سنة، وقيل فرض كفاية 
وهي شعار من شعارات المسلمين
في رمضان لم ينكرها إلا مبتدع
قال القحطاني في نونيته:
وصيامنا رمضان فرض واجب 
وقيامنا المسنون في رمضـان
إن التراويـح راحـة في ليله ونشاط
كل عويجز كسلان
؛ فضلها ؛
لقد حث رسول الله صل الله عليه وسلم 
وحض على قيام رمضان ورغب فيه
ولم يعزم وما فتئ 
السلف الصالح يحافظون عليها
فعلى جميع المسلمين 
أن يحيوا سنة نبيهم وألا يتهاونوا فيها 
ولا يتشاغلوا عنها 
بما لا فائدة منه
فقد قرن صل الله عليه وسلم
بين الصيام والقيام
فعن أبي هريرة رضي الله عنه قـال: 
"سمعت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول رمضان 
من قامه إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".
( ما يقرأ فيها )


لم تحد القراءة فيها 
وكان السلف الصالح يطيلون فيها
واستحب أهل العلم أن يختم القرآن
في قيام رمضان 
ليسمع الناس كل القرآن في شهر القرآن
و كره البعض الزيادة على
ذلك إلا إذا اجتمع جماعة على ذلك فلا بأس به.
من فاته العشاء؟؟
إذا دخل 
الإنسان المسجد ووجد الناس
قد فرغوا من صلاة العشاء
وشرعوا في القيام
صلى العشاء أولاً منفرداً أومع جماعة 
وله أن يدخل مع الإمام بنية العشاء
فإذا سلم الإمام قام 
وأتم صلاته، واختلاف لا يؤثر
لصنيع معاذ 
وأقره الرسول صل الله عليه وسلم
حيث كان يصلي العشاء
مع الرسول صل الله عليه وسلم 
ويأتي فيصلي بأهل قباء 
العشاء حيث تكون له هذه الصلاة نافلة 
وليس له أن يشرع في التراويح 
وهو لم يصل العشاء
القنوت في قيام رمضان !!


ذهب أهل العلم في القنوت في الوتر
مذاهب هي:


قال ابن القيم رحمه الله:
ولم يصح عن النبي صلى الله عليه و سلم
في قنوت الوتر قبل ـ أي الركوع ـ
أو بعده شيء.
وقال الخلال:
أخبرني محمد بن يحيى الكحال أنه 
قال لأبي عبد الله في القنوت في الوتر؟ 
فقال: ليس يروى 
فيه عن النبي صلى الله عليه و سلم شيء ، ولكن كان 
عمر يقنت من السنة إلى السنة.
إلى أن قال: والقنوت في الوتر محفوظ عن عمر 
وابن مسعود والرواية
عنهم أصح من القنوت في الفجر
والرواية عن النبي صل الله عليه وسلم في قنوت الفجر 
أصح من الرواية في قنوت الوتر، والله أعلم).


صيغة القنوت في رمضان !!!


أصح ما ورد في القنوت في الوتر
ما رواه أهل السنن عن الحسن قال: 
علمني رسول الله صل الله عليه وسلم
كلمات أقولهن في الوتر
: "اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، 
وتولني فيمن توليت، وبارك فيما أعطيت
وقني شر ما قضيت
إنك تقضي ولا يقضى عليك
إنه لا يذل من واليت تباركت 
ربنا وتعاليت
فلك الحمد علي ماقضيت
ولك الشكر علي مانعمت به ووليت
نستغفرك ربنا ونتوب اليك


وروي عن علي رضي الله عنه 
أن رسول الله صل الله عليه وسلم
كان يقول في آخر وتره: 
"اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك
وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناءاً عليك أنت كما أثنيت على نفسك".
الجهر بالقنوت ورفع الأيدي فيه ,,


وله أن يقنت بما شاء من الأدعية المأثورة 
وغيرها وأن يجهر ويؤمن من خلفه 
وأن يرفع يديه 
لكن ينبغي أن يحذر التطويل والسجع 
والتفصيل وعليه أن يكتفي بالدعوات 
الجامعة لخيري الدنيا والآخرة
وليحذر الاعتداء في الدعاء.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ملف خاص عن صلاه التراويح
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التراويح
» صلاة التراويح
» وقفات مع صلاة التراويح
» حكم صلاة التراويح للنساء
» صلاة التراويح ..سنة لرمضاء الروح و الجسد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: موسوعة البحوث والدراسات :: بحوث دينيه-
انتقل الى: