منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

  مروحية الرئيس الإيراني سقطت لسوء الأحوال الجوية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 مروحية الرئيس الإيراني سقطت لسوء الأحوال الجوية Empty
مُساهمةموضوع: مروحية الرئيس الإيراني سقطت لسوء الأحوال الجوية    مروحية الرئيس الإيراني سقطت لسوء الأحوال الجوية Emptyالإثنين 20 مايو 2024, 4:59 am

مروحية الرئيس الإيراني سقطت لسوء الأحوال الجوية
قالت وكالة مهر للأنباء ان مروحية الرئيس الإيراني سقطت بسبب سوء الأحوال الجوية ولا يمكن التأكد من إصابة الركاب أو مقتلهم.

واضافت ان فرق الإنقاذ تقترب من موقع الحادث.

وقالت ان التقارير التي تتحدث عن مقتل أو جرح من كانوا على متن المروحية غير مؤكدة وغير موثوقة.

 مروحية الرئيس الإيراني سقطت لسوء الأحوال الجوية As-1716137007


4 شخصيات بارزة كانت على متن مروحية الرئيس الإيراني.. تعرف عليها
أقلت مروحية الرئيس الإيراني -التي قيل إنها هبطت اضطراريا في منطقة جلفا شمال غربي العاصمة الإيرانية طهران- أسماء من العيار الثقيل تتولى أرفع المراتب في صنع القرار الإيراني.

ويأتي في مقدمة تلك الأسماء الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الذي تولى منصبه عام 2021، وسبق أن شغل منصب عضو مجلس خبراء القيادة عام 2007، ثم صار المدعي العام في إيران عام 2014 ثم رئيسا للسلطة القضائية عام 2019.

كما كان وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان على متن الطائرة المروحية، وهو الذي لديه باع طويل في الدبلوماسية الإيرانية وتولى مناصب عدة في وزارة الخارجية، من بينها منصب المدير العام بالوزارة لشؤون الخليج والشرق الأوسط عام 2010.

كما تولى عبد اللهيان منصب نائب وزير الخارجية المكلف بالشؤون العربية والأفريقية عام 2011، قبل أن يعين على رأس الوزارة عام 2021 في عهد الرئيس إبراهيم رئيسي.


ومن ضمن الأسماء التي كانت على متن المروحية، محمد علي آل هاشم، وهو إمام في مدينة تبريز وممثل المرشد الإيراني في محافظة أذربيجان الشرقية.

ويعد آل هاشم نائبا عن المحافظة بمجلس خبراء القيادة، وعضو غرفة المحافظة في مجمع تشخيص مصلحة النظام، إضافة إلى مالك رحمتي الذي كان ضمن الفريق المرافق للرئيس وهو محافظ أذربيجان الشرقية.

وفي وقت سابق اليوم، قال مسؤول إيراني إن حياة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية في خطر عقب حادث المروحية، في حين بث التلفزيون الرسمي الإيراني أدعية من أجل سلامته.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول إيراني قوله إن المعلومات الواردة من موقع تحطم طائرة الرئيس "مقلقة للغاية، لكن لا نزال يحدونا الأمل".




الحكومة الإيرانية: الظروف معقدة ولا جديد حتى الآن
قال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية إن عمليات البحث عن مروحية الرئيس الإيراني تمر بظروف صعبة ومعقدة، وأضاف أنه "بسبب الإحداثيات والأحوال الجوية لا جديد حتى الآن".

قال التلفزيون الإيراني إن عمليات البحث والإنقاذ إثر حادث مروحية الرئيس الإيراني، تتم سيرا على الأقدام بسبب تعذر عبور المركبات نظرا لوعورة المنطقة.

في غضون ذلك، قال رئيس الهلال الأحمر الإيراني بمحافظة أذربيجان الشرقية حيث وقع الحادث إن 3 فرق من وحدة المسيّرات موجودة في المنطقة لكنها غير قادرة على البحث بسبب الظروف الجوية.



البحث جار عن طائرة رئيسي..تركيا ترسل مروحيات مزودة بمعدات للرؤية الليلية
أعلنت وزارة الدفاع التركية الليلة أن انقرة سترسل طائرات بدون طيار ومروحية تحمل معدات للرؤية الليلية إلى إيران،بناء على طلب طهران في محاولة للعثور على مروحية تقل الرئيس إبراهيم رئيسي، بعد تعرّضها لـ"حادث، في ختام زيارة دبلوماسية لأذربيجان.

أصدر جهاز المخابرات التابع لقيادة إنفاذ القانون الإيرانية بيانا رسميا طالب فيه جميع الجهات بتقصي الأخبار حول حادث طائرة الرئيس من المصادر الرسمية فقط.

وجاء في البيان الذي نشرته وكالة "مهر" الإيرانية: "نتمنى الصحة والسلامة لسيادة رئيس الجمهورية ومرافقيه في حادثة سقوط مروحيتهم، ونرجو من كافة المواطنين والمتابعين الأعزاء متابعة الأخبار من المصادر الرسمية فقط".
وبحسب بعض التقارير في إيران، فإن المروحية هي جزء من قافلة مكونة من ثلاث مروحيات، كان برفقة وزير خارجية الجمهورية الإسلامية حسين أمير عبد اللهيان، بالإضافة إلى رئيسي. وسبق أن نقل المسؤولون الإسرائيليون إلى دول العالم رسالة مفادها أن لا علاقة لها بالحادثة».

و أفادت أنباء بأن فرق الإنقاذ عثرت على مروحية الرئيس بعد ساعات من البحث. لكن الهلال الأحمر في إيران نفى تلك التقارير.

ورغم أن طهران لم تصدر بعد بيانا رسميا بشأن حالة رئيسي وعبداللهيان، إلا أن مسؤولا إيرانيا أكد: "حياة الرئيس ووزير الخارجية في خطر، لا يزال لدينا أمل، لكن المعلومات المتدفقة من مكان الحادث شديدة للغاية"



بأمر من بوتين.. طائرات روسية متطورة وفرق إنقاذ تصل لإيران

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإرسال طائرتين متطورتين مع مروحيات خاصة إلى تبريز خلال ساعة مع 50 من رجال الإنقاذ الجبليين للمساعدة في العثور على مروحية رئيس إيران إبراهيم رئيسي.

وقال مستشار الرئيس الروسي إيجور ليفيتين، خلال محادثة مع نائب الرئيس الإيراني محمد جواد ظريف، إن روسيا سترسل طائرتين ومروحية و50 من رجال الإنقاذ للمساعدة في البحث عن موقع تحطم المروحية التي كان على متنها رئيس إيران إبراهيم رئيسي.

ونقلت وكالة تسنيم عن ليفيتين قوله: "بناء على تعليمات من فلاديمير بوتين سيتم إرسال طائريتن متطورتين ومروجية و5 من رجال الإنقاذ الجبليين المحترفين إلى مدينة تبريز الإيرانية خلال ساعة".

وفي وقت سابق، أعلنت السفارة الروسية لدى طهران أن موسكو أبدت استعدادها لإرسال المساعدة إلى إيران بعد "الهبوط الاضطراري" لمروحية رئيسي، وتنتظر ردا من الجانب الإيراني.

وقالت السفارة لوكالة "تسنيم" الإيرانية: "لقد أعربنا عن هذا الاستعداد لوزارة الخارجية الإيرانية، وننتظر قرارا من الجانب الإيراني".

وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا مساء أمس أن موسكو مستعدة لتقديم المساعدة اللازمة في البحث عن مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي والتحقيق في أسباب الحادث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 مروحية الرئيس الإيراني سقطت لسوء الأحوال الجوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مروحية الرئيس الإيراني سقطت لسوء الأحوال الجوية    مروحية الرئيس الإيراني سقطت لسوء الأحوال الجوية Emptyالإثنين 20 مايو 2024, 5:00 am

من سيحكم إيران إذا حدث السيناريو الأسوأ بحادثة طائرة الرئيس؟.. محلل سياسي يجيب
قال أستاذ العلاقات الدولية عباس أصلاني إن محمد مخبر النائب الأول للرئيس الإيراني هو الذي سوف يخلف الرئيس إبراهيم رئيسي في حال حدوث أسوأ السيناريوهات المحتملة في حادثة سقوط طائرة الرئيس.

وأوضح أصلاني أن رئيس البرلمان سيشكل في حالة وفاة الرئيس مجلسا لتسيير أمور الدولة، في حين ستحضر السلطة القضائية لإجراء الانتخابات، متوقعا أن يحدث ذلك جوا سياسيا جديدا بالبلاد يجعل القوى السياسية المعتدلة تمني النفس بالفوز في الانتخابات.

وبحسب أصلاني، فإن الملاحظات التي تقدمت بها القيادة الإيرانية حتى الآن "تعطي صورة عن الوضع إلى حد ما"، مشيرا إلى دعوة المرشد الإيراني علي خامنئي الإيرانيين للدعاء لعودة الرئيس رئيسي سالما بعد حادثة سقوط طائرته.

ومع تأكيده على عدم وضوح مصير من كانوا على متن الطائرة، بمن فيهم الرئيس ووزير الخارجية  حسين أمير عبد اللهيان، بشكل حاسم لغاية الآن، فقد شدد أستاذ العلاقات الدولية على أن رئيس البلاد ووزير الخارجية يعتبران من أبرز المسؤولين في إدارة البلاد، مما يجعل حادثة الطائرة مؤثرة في المشهد السياسي الإيراني، وتزيد التوقعات حول أثر غيابهما المفاجئ على السياسة الخارجية لإيران.

غير أن أصلاني أشار في الوقت ذاته إلى حديث المرشد الأعلى الذي شدد على أن "البلاد سوف تستمر"، موضحا أن ذلك من شأنه أن يطمئن الشعب بأن الأمور تحت السيطرة.

كما قال الخبير الدولي أن تفاعل إيران مع دول المنطقة والعالم هو نتاج أجندة أوسع تعتمدها طهران يشارك فيها المرشد الأعلى ومجلس الأمن القومي والمؤسسات الأخرى.

وبناء على ذلك، قلل الخبير الدولي من تأثير غياب هذين المسؤولين البارزين على سياسات البلاد الخارجية.



المرشد الإيراني: على الشعب ألا يقلق ولن يحدث اضطراب
قال المرشد الإيراني علي خامنئي "على الشعب الإيراني ألا يقلق، ولن يكون هناك أي اضطراب في عمل البلاد."

واضاف " نرجو من الله أن يرد الرئيس وأصحابه إلى أحضان الأمة."

ونقلت وكالة مهر للأنباء عن الهلال الأحمر الإيراني أن تقارير أشارت إلى تحديد موقع محتمل لحادث مروحية الرئيس الإيراني، وقالت إن رجال الإنقاذ يتحركون باتجاهه.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية الإيرانية إن هطول الأمطار في منطقة حادث مروحية الرئيس الإيراني سيتواصل حتى الغد مع انخفاض درجات الحرارة ليلا.




المساعد القانوني للرئيس الإيراني: الدستور قدم جميع الحلول القانونية
أكد المساعد القانوني للرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن الدستور قدم جميع الحلول القانونية والمناسبة لكل وضعية تمر بها البلاد، قائلا إنه لا ينبغي للمواطنين أن يقلقوا بشأن حالة البلاد.






بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني.. هذا ما سيحدث دستورياً إذا ما شغر منصب الرئاسة
بعد مرور نحو عدة ساعات على حادث طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ما يزال مصيره مجهولاً؛ بعد الإعلان، اليوم الأحد، عن تعرّض طائرة كانت تقلّه مع وزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان ومسؤولين آخرين لحادث في محافظة أذربيجان الشرقي شمال غربي إيران. وكان الرئيس الإيراني قد توجه في وقت سابق اليوم إلى موقع حدودي بين إيران وجمهورية أذربيجان لافتتاح سد "قيز قلعه سي" في منطقة أرس، بمشاركة نظيره الأذربيجاني إلهام علييف.

وذكرت وكالة مهر الإيرانية شبه الرسمية أن طائرة الرئيس الإيراني سقطت بسبب سوء الأحوال الجوية، مؤكدة أن التقارير عن مقتل أو إصابة الركاب غير موثوقة. وتؤكد السلطات الإيرانية أن عمليات البحث مستمرة في ظل صعوبة الظروف الجوية والمنطقة الوعرة، ولا معلومات موثوقة بعد عن مكان الحادث ومصير الرئيس، وفق وكالات الأنباء الإيرانية.

تساؤلات ملحّة بعد حادث طائرة الرئيس الإيراني
وفي ظل غموض مصير الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، ثمة تساؤلات ملحة باتت تطرح عن ما ينص عليه الدستور في حال شغور منصب الرئاسة، سواء في حال توفي الرئيس أو استقال أو عزل.

ويوضح الدستور الإيراني طريقة التعامل مع أي طارئ ناتج عن شغور منصب الرئاسة في البلاد، حيث ينص في مادته الـ131 على أنه في حالة وفاة رئيس الجمهورية، أو عزله، أو استقالته، أو غيابه أو مرضه لأكثر من شهرين، أو في حالة انتهاء فترة رئاسة الجمهورية وعدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية نتيجة وجود بعض العقبات أو لأمور أخرى من هذا القبيل، يتولى النائب الأول لرئيس الجمهورية أداء وظائف رئيس الجمهورية، ويتمتع بصلاحياته بموافقة قائد الثورة.

والنائب الأول للرئيس الإيراني، اليوم هو محمد مخبر، الذي عيّنه رئيسي في هذا المنصب منذ توليه منصب الرئاسة عام 2020.


كما تؤكد المادة 131 أنه يتوجب على هيئة مؤلفة من رئيس مجلس الشورى الإسلامي ورئيس السلطة القضائية والنائب الأول لرئيس الجمهورية أن يعملوا على اتخاذ ترتيبات ليتم انتخاب رئيس جديد للجمهورية خلال فترة خمسين يومًا، على أقصى تقدير.


تضيف المادة أنه وفي حالة وفاة النائب الأول لرئيس الجمهورية أو لوجود أمور أخرى تحول دون قيامه بواجباته، وكذلك فيما إذا لم يكن لرئيس الجمهورية نائب أول، تعين القيادة شخصًا آخر مكانه.

ويوضح الدستور الإيراني في المادة 132 أنه خلال الفترة التي يتولى فيها النائب الأول لرئيس الجمهورية ـ أو شخص آخر عُيّن بموجب المادة الحادية والثلاثين بعد المائة ـ مسؤوليات رئيس الجمهورية ويتمتع بصلاحياته، لا يمكن استجواب الوزراء أو حجب الثقة عنهم، ولا يمكن ـ كذلك ـ القيام بإعادة النظر في الدستور أو إصدار الأمر بإجراء الاستفتاء العام في البلاد.


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الإثنين 20 مايو 2024, 5:14 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 مروحية الرئيس الإيراني سقطت لسوء الأحوال الجوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مروحية الرئيس الإيراني سقطت لسوء الأحوال الجوية    مروحية الرئيس الإيراني سقطت لسوء الأحوال الجوية Emptyالإثنين 20 مايو 2024, 5:03 am

هذه مواصفات مروحية الرئيس الإيراني وأبرز عيوبها

قال الخبير العسكري والإستراتيجي العقيد ركن حاتم كريم الفلاحي إن الأسطول الجوي الإيراني قديم ومتهالك، ولم تستطع إيران تحديثه بسبب العقوبات الغربية التي فرضت عليها.

ولفت الفلاحي إلى أن المروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي هي من طراز "بيل 212″، وهي تستطيع قطع سرعة كبيرة تصل إلى 193 ميلا في الساعة، لكنه شدد على أن مواصفاتها قديمة ولا تستطيع الطيران على مستويات عالية، كما أن "عملية تحديثها كانت صعبة على الأسطول الجوي الإيراني".

وبيّن الخبير العسكري والإستراتيجي -في معرض تحليله الجانب العسكري عقب ما قيل إنه هبوط اضطراري لمروحية الرئيس الإيراني- أن هذه الطائرة تحدث بها إشكالية عندما يتعطل أحد محركاتها، فإنها تُجبر على الهبوط، لكونها لا تستطيع رفع الطائرة وحمولتها إلى الأعلى لتضطر إلى النزول أرضا.

وبشأن خيارات الطيار في الظروف الجوية السيئة، يؤكد العقيد الفلاحي أن أفضل الخيارات هو أن يلجأ إلى الهبوط مباشرة والنزول حتى تنتهي الظروف الجوية، والأفضل أن تؤجل الرحلة، لأنه عندما يكون في الجو فهو مرغم على السير في هذه الظروف.

وحول واقعة هبوط مروحية الرئيس الإيراني، قال الخبير الإستراتيجي إن الحادثة تخضع لظروف الرؤية للطلعة الجوية، وسوء الأحوال الجوية، والأعطاب الفنية التي تصيب الطائرة، وتداخل العامل البشري في الاستجابة لأي طارئ، إضافة إلى التدخل الخارجي.

وأوضح أن إيران تمتلك كثيرا من الطائرات المروحية، مثل "سوبر كوبرا" الأميركية التي تمتلك منها  202 طائرة، فضلا عن مروحيات أخرى روسية الصنع.


ونبه الفلاحي إلى وجود أنواع متعددة من المروحيات التي تمتلكها إيران بعضها قتالي، وأخرى للنقل والإسعاف، فضلا عن مروحيات مخصصة للإنزال الجوي وغيرها، لافتا إلى أن هذه الطائرات معرضة للأخطار أكثر من نظيرتها المدنية.

وكشف عن أن استخدام هذه المروحيات يخضع لعوامل متعددة، من بينها الأحوال الجوية، وصلاحية الطائرة وحجمها "إذ إنها قد تفقد توازنها في ظل ظروف سيئة إلا إذا كان الطيار قادرا على العمل في مثل هذه الظروف".

وفي وقت سابق اليوم، قال مسؤول إيراني إن حياة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في خطر عقب حادث المروحية بعد مشاركتهما مع الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف في افتتاح سد على حدود البلدين.

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول إيراني قوله إن المعلومات الواردة من موقع تحطم طائرة الرئيس "مقلقة للغاية، لكن لا نزال يحدونا الأمل".


آخرها طائرة الرئيس.. لماذا تتكرر حوادث الطيران في إيران؟

أثارت التقارير المتداولة عن "هبوط صعب" لطائرة مروحية تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي -اليوم الأحد- تساؤلات عن سبب تكرار حوادث الطيران في البلاد، التي لطالما تكررت، لا سيما خلال السنوات الأخيرة.

وشهد قطاع النقل الجوي في إيران خلال العقد الأخير حوادث عدة، تمثلت في انحراف عدد من الطائرات عن المدرج في أثناء الإقلاع أو الهبوط، وسقوط عدد آخر بعد أن شبت النيران في محركاتها، واصطدام أخرى بقمة سلسة جبال زاغروس وسط البلاد، إلى جانب الحوادث التي أصابت المروحيات التي تقل المسؤولين الإيرانيين، وآخرها المروحية الرئاسية اليوم الأحد.

كما تعرضت في فبراير/شباط 2023 مروحية كانت تقل وزير الرياضة والشباب الإيراني الأسبق حميد سجادي لحادث مماثل في أثناء هبوطها بمدينة بافت في محافظة كرمان جنوبي البلاد، مما أدى إلى إصابة الوزير وعدد آخر من مرافقيه، فضلا عن مقتل مساعده إسماعيل أحمدي.




العقوبات الأميركية
ويثير تكرار حوادث الطيران إلى جانب إلغاء عديد من الرحلات الداخلية تساؤلات بشأن الأسباب، خاصة في ظل تقارير تتحدث عن معاناة الأسطول الجوي المتهالك، فضلا عن الخسائر المادية والمعنوية التي أضحى يتكبدها القطاع، جراء تزايد مخاوف وهواجس زبائنه.

وتجمع الأوساط إيرانية على أن العقوبات الأميركية المفروضة على قطاع النقل الجوي تشكل العامل الرئيس في تكرار هذه الحوادث، في حين يرى آخرون أن مخاطر انعدام الرقابة وتهالك الأسطول الجوي لا تقل خطرا عن العامل الأول.

من ناحيته، يلقي الطيار في الخطوط الجوية الإيرانية هوشنك شهبازي باللوم على الولايات المتحدة لإعادتها فرض العقوبات على قطاع النقل الجوي في إيران، عقب انسحاب إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب عام 2018 من الاتفاق النووي المبرم مع المجموعة السداسية عام 2015.

وفي حديثه للجزيرة نت، أشار الطيار شهبازي إلى أن بلاده سبق أن وقعت صفقات لشراء مئات طائرات الركاب الحديثة، بيد أن الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي عرقل تلك الصفقات، فضلا عن أن العقوبات الأميركية حالت دون بيع الأطراف الأجنبية قطع الغيار اللازمة لإصلاح وإعادة تأهيل الطائرات المتهالكة في إيران.

وأوضح شهبازي أن الأسباب وراء تكرار حوادث القطاع الجوي لا تقتصر على تهالك الأسطول الجوي، بل إن جزءا آخر منها يتمثل في سوء الأحوال الجوية في البلاد، مطالبا بتعديل السياسة الخارجية والعمل على رفع العقوبات لمنع تكرار حوادث الطائرات في البلاد.

وقال الطيار الإيراني إن الأسطول الجوي في بلاده يتكون في الوقت الحالي من 250 طائرة ركاب، وقد خرجت نحو 200 منها من الخدمة خلال السنوات الماضية، وإن متوسط عمر الطائرات المتبقية أكثر من 25 عاما، بينما تحتاج البلاد إلى تشغيل 600 طائرة سليمة، نظرا إلى جغرافيا الجمهورية الإسلامية وعدد سكانها.

كما أوضح أنه لا يمكن التعويل كثيرا على إصلاح وإعادة تأهيل الطائرات عدة مرات، لأن ذلك يعرض حياة الركاب للخطر، وهو الأمر الذي يعد أحد أسباب تكرار حوادث الطائرات في إيران.




فسخ العقود
وبعد توقيعها الاتفاق النووي مع المجموعة السداسية، أبرمت الحكومة الإيرانية أضخم عقد منذ 40 عاما مع شركة "بوينغ" لشراء 80 طائرة، لتحديث أسطول الخطوط الجوية الإيرانية، على أن تتسلمها خلال 10 سنوات، لكن الشركة الأميركية اعتذرت عن الوفاء بالتزاماتها إثر انسحاب إدارة الرئيس ترامب من الاتفاق النووي وإعادتها العقوبات على طهران.

كما وقعت إيران عقدا لشراء 100 طائرة مدنية من شركة "إيرباص" الفرنسية، ورغم أنها تسلمت 3 منها قبل عودة العقوبات الأميركية، وقامت بشراء عدد آخر من شركة "إيه تي آر" الفرنسية الإيطالية، فإن الشركات الغربية اعتذرت عن الوفاء بالتزاماتها إثر عودة العقوبات على طهران.

في المقابل، يذهب طيف من المراقبين في إيران إلى أن انعدام الرقابة الرسمية على قطاع النقل الجوي والأخطاء البشرية لا يقلان أهمية عن تأثير العقوبات في زيادة حوادث الطيران.

وإثر تكرار حوادث الطائرات في إيران، يعيد المغردون الإيرانيون بين الفينة والأخرى نشر لقطات مما كشف عنه الطيار أمين أمير صادقي قبل أعوام، من ممارسة شركات الطيران الإيرانية ضغوطا على الطيارين للتحليق في ظروف غير آمنة.

وكان الطيار صادقي قد كشف عام 2020 -في برنامج "حالا خورشيد" على التلفزيون الإيراني- عن أن إحدى الشركات أرغمت طياريها على التحليق لفترة 3 أسابيع بطائرة بوينغ 737 رغم الخلل الفني في جهاز المكابح، مؤكدا أن أغلب الشركات الإيرانية تعاني صعوبات في تأمين قطع الغيار بسبب العقوبات الأميركية.

وأشار إلى أنه وأحد زملائه تعرضا للفصل المؤقت من العمل لفترة 6 أشهر بسبب عدم رضوخهما للتحليق في ظروف غير آمنة، وأدت هذه التصريحات إلى اعتقال صادقي لفترة وجيزة بتهمة نشر معلومات غير حقيقية، بعد رفع الشركة التي يعمل فيها دعوى قضائية ضده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 مروحية الرئيس الإيراني سقطت لسوء الأحوال الجوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مروحية الرئيس الإيراني سقطت لسوء الأحوال الجوية    مروحية الرئيس الإيراني سقطت لسوء الأحوال الجوية Emptyالإثنين 20 مايو 2024, 11:24 pm

خبير طيران يفسر الهبوط "الصعب" لمروحية رئيسي
قال الخبير العسكري والإستراتيجي اللواء ركن محمد الصمادي إن ما قالته إيران بشأن هبوط صعب حدث لطائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي يعني في علم الطيران أن ارتطاما عنيفا وقويا قد وقع عندما تهبط الطائرة على سطح الأرض أو على منحنى مائل، مرجحا حدوث أضرار بالطائرة.

وأوضح الصمادي -وهو قائد طيران العمليات الخاصة الأردنية سابقا- أن الارتطام العنيف يعتمد على وتيرة وطبيعة الأرض، لكنه شدد على أن الأمر لا يزال مجهولا في حادثة طائرة الرئيس رئيسي بشأن ما إذا كان سطح الأرض مستويا أو مائلا.

وبحسب التقارير الإيرانية، فإن المنطقة التي سقطت فيها الطائرة جبلية وعرة، مما يعني -وفق الصمادي- أن معدل الانحناءات فيها عال جدا، ومن الصعوبة أن تستطيع الطائرة الهبوط بها بشكل تقليدي واعتيادي.

وأضاف أنه إذا كانت هناك غابات وأشجار عالية الارتفاع فقد تصطدم مراوح الطائرة بالأشجار، وقد تصطدم شفرات المروحية بجسم الطائرة، "وفي هذه الحالة يكون الوضع أصعب مع أضرار إضافية بجسم الطائرة".

وحول الطائرة الرئاسية، قال خبير الطيران إنه من المفترض أن تحتوي على صندوق أسود يسجل كافة البيانات وقراءات المحرك ومنظومة الاتصالات وماذا كان يدور بالكابينة الخلفية، إضافة إلى أي اتصالات جرت بين الطائرة ومحطات العالم الخارجي.


فرضيات واردة
ومع ذلك لم يستبعد الصمادي وجود عطل فني أدى لسقوط المروحية أو مشكلة بنظام الوقود، كما أنه لم يستبعد أن يكون هناك عمل تخريبي.

وبيّن أنه إذا حصل ارتطام ثم حاول الطيار البحث عن مكان مناسب فإن ذلك يعتمد على حدة الارتطام؛ فأحيانا لا يكون هناك أضرار أو تسجلُ أضرار طفيفة أو جسيمة وقد تؤدي أحيانا إلى الوفاة.

وأضاف الصمادي أنه عندما يحدث أي عطل ترسل إشارة تحذيرية داخل الطائرة، حيث لا تكون وقتها الأخطاء جسيمة، مع دلائل أولية من خلال مراقبة منظومة العدادات.

ووفقا لما هو متعارف عليه عالميا في الطيران المدني والعسكري، فإن الطيار يطلق نداء استغاثة إذا كان هناك خطر جسيم ورغبة قوية في الهبوط الاضطراري، حيث يتولى قائد الطائرة السيطرة عليها في حين يطلق مساعده النداء، حسب الصمادي.

أما في حالة حدوث عملية ارتطام مفاجئة فإنه لن يكون وقتها أي اتصال مباشر بين الطائرة والمحطات الرادارية، بحسب الصمادي الذي أشار إلى حديث تقارير إيرانية عن اتصالات قد حدثت عقب الحادث ثم انقطعت.


نصائح عالم الطيران
وحول أهم النصائح في عالم الطيران للتعامل مع أي شيء اضطراري، شدد الصمادي على أهمية السيطرة على الطائرة وهي فترة لحظية، وفهم ما جرى ثم اتخاذ الإجراء المناسب، منبها إلى ضرورة عدم الخوف حيث يمكن البحث عن مكان ملائم للهبوط بعد اكتشاف الخلل، ولكن الأمور قد تتفاقم وتصبح كارثية إذا لم يتم التعامل مع الأمر بالشكل المناسب.

وخلص إلى أنه مع دخول عمليات البحث ساعات الليل تصبح الرؤية الأفقية متدنية، خاصة مع هطول الأمطار بغزارة، وقد تستخدم الحبال في عملية الإنقاذ من الطائرات العمودية عندما لا يمكن الوصول للمنطقة من قبل المشاة، قبل أن يؤكد أن كل هذا يعتمد أيضا على طبيعة المكان.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

 مروحية الرئيس الإيراني سقطت لسوء الأحوال الجوية Empty
مُساهمةموضوع: رد: مروحية الرئيس الإيراني سقطت لسوء الأحوال الجوية    مروحية الرئيس الإيراني سقطت لسوء الأحوال الجوية Emptyالإثنين 20 مايو 2024, 11:30 pm

مروحيّة رئيسي: بيل 212 ثنائيّة المحرّك وتتّسع لـ14 راكباً
مع تضارب الأنباء بشأن الحادث الذي تعرضت له مروحية الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي واللغط حول طبيعة الحادث، إن كان سقوطاً أم تحطمّاً أم كما وصفته السلطات الإيرانية "هبوطاً صعباً"، اتجهت الأنظار إلى نوع المروحية التي كانت تقله ومرافقيه ومواصفاتها.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أنّ المروحية من طراز "بيل 212" ثنائية المحرّك وثنائية الشفرة، ومن صناعة شركة بيل الأميركية للمروحيات، حيث بدأت الشركة في إنتاج هذه المروحيات عام 1968. وتتّسع الطائرة لـ14 راكباً مع مقعد للطيار، طولها 17 متراً وارتفاعها ثلاثة أمتار، ويصل حجمها الداخلي إلى 6.23 أمتار مكعبة. كما تبلغ سرعة المروحية 260 كيلومتراً في الساعة ويمكنها التحليق لمسافة 980 كيلومتراً.

https://twitter.com/i/status/1792226819782877290

اشترت إيران قبل الثورة الإسلامية، التي قامت في عام 1979، عدداً من هذه المروحيات، وقام سلاح الجو الإيراني بتحديثها وتسليمها إلى الهلال الأحمر الإيراني في ظل تهالك أسطول الطائرات والمروحيات في البلاد على خلفية العقوبات الأميركية المستمرة وعدم قدرتها على تحديث الأسطول.

حوادث جوية
وتعتبر إيران من البلدان الأكثر تعرضاً لحوادث جوية بسبب تهالك أسطولها الجوي على خلفية العقوبات الأميركية، وزادت هذه الحوادث خلال السنوات الأخيرة بعد تشديد واشنطن عقوباتها على طهران منذ عام 2018 بعد انسحابها من الاتفاق النووي المبرم عام 2015.

ووقع أول حادث جوي لمسؤول إيراني بعد ثورة 1979 في 15 أغسطس/ آب 1980 حينما سقطت مروحية أول رئيس إيراني بعد الثورة، هو أبو الحسن بني صدر، الذي نجا ومرافقوه من الحادث (عُزل بني صدر لاحقاً بأمر من مؤسّس الجمهورية الإٍسلامية آية الله الموسوي الخميني).

وفي 29 سبتمبر/ أيلول 1980 سقطت طائرة C130 العسكرية أثناء الهبوط في طهران بعد عودتها من الأهواز، جنوب غربي البلاد، ما أدى إلى مصرع وزير الدفاع آنذاك موسى نامجو والعقيد جواد فكوري واللواء ولي الله فلاحي والعميد يوسف كلاهدوز والعميد محمد جهان آذار، وكلهم كانوا من قادة القوات الإيرانية أثناء الحرب مع العراق.

وفي الخامس من يناير/ كانون الثاني 1995 تعرضت طائرة عسكرية أخرى في أثناء الإقلاع في قاعدة "الشهيد بابايي" العسكرية في أصفهان لحادث سقوط أدى إلى مقتل قائد القوات الجوية للجيش الإيراني اللواء منصور ستاري واللواء علي رضا باسيني فضلاً عن عشرة عسكرين آخرين.

وتحطمت طائرة وزير المواصلات الإيراني في حكومة الرئيس الإصلاحي الأسبق محمد خاتمي، في 17 مايو/ أيار 2001، في أثناء رحلتها إلى مدينة جرجان، شمال شرقي إيران، الأمر الذي أدى إلى مقتل الوزير وجميع ركاب الطائرة، كما أدى حادث سقوط آخر لطائرة عسكرية في التاسع من يناير/ كانون الثاني 2006 إلى مقتل العميد أحمد كاظمي قائد السلاح البرّي في الحرس الثوري الإيراني.

وتعرّضت مروحية الرئيس الإيراني الأسبق محمود أحمدي نجاد، في الثاني من يونيو/ حزيران 2013، لحادث جوي إثر اصطدامها بأسلاك كهربائية قوية، لكن الطيار بمهارته العالية سيطر على المروحية ونجا ركاب الطائرة بمن فيهم نجاد من الحادث.

ويعود آخر حادث جوي لمسؤول إيراني قبل حادث طائرة رئيسي إلى 21 فبراير/ شباط 2023، عندما سقطت مروحية وزير الرياضة والشباب في مدينة بافت، جنوب شرقي إيران، ونجا الوزير، لكنه أصيب بجروح بالغة، وقُتل المدير العام لمكتبه إسماعيل أحمدي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
مروحية الرئيس الإيراني سقطت لسوء الأحوال الجوية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» محمد مخبر.. نائب الرئيس الإيراني
» علي أكبر هاشمي رفسنجاني الرئيس الإيراني
» "بيرقدار آقنجي".. لِمَ كانت الأفضل في إيجاد طائرة الرئيس الإيراني المفقودة؟
» كيف سقطت الخلافة العثمانية؟
» إذا سقطت غزة فلن تكون هناك فلسطين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: مقالات :: اخبار ساخنه-
انتقل الى: