تعليمات اضواء السيارة
أضواء القيادة
يجب أن تزود كل سيارة بضوء أمامى يشع فــى إتجاه سيرها لمسافة لا تقــل عن مائة وخمسين متراً
أضواء الطريق
تشع لأسفل ( قلاب ) وتضىء الطريق أمامها لمسافة لا تقل عن ثلاثين متراً ويكتفى بمصباح واحد فى الدراجات الناريه
ويجوز أن تركب أسفل الأضواء الامامية للسيارة مصابيح شبوره تشع ضوءاً أصفر لإستخدامها فى أوقات الشبورة داخل المدن وخارجها
أضواء الموضع
يجــب أن تــزود كل سيارة بضوء صــغير أبيض أو أصفر فى كـل جانب من جــانبى مقدمتها وبضوء أحمر فى كل جانب من جانبى مؤخرتها ويـراعى أن تكون الاضواء الامامية والخلفية فى وضع يحدد عرض السيارة من الامــام والخــلف ويمكن رؤيتها من مسافة 300 مـتر فى الجو الصحو ليلاً ويكتفى بمصباح واحد أمامى وآخر خلفى فى الدراجات الناريه
كما يجب أن تزود كل سيارة بضوء أبيض لإضاءة اللوحة المعدنية الخلفية وآخر أحمر اللون بمؤخرة السيارة ويعــمل بتشغيل فــرملة الخدمه كما يجب أن تزود كــل سيارة بضوء أبيــض لإضاءة اللوحة المعدنية الخلفية وآخر أحمر اللون بمؤخرة السيارة ويعمل بتشغيل فرملة الخدمه
أضواء الاشارات
تزود كل سيارة بإشارات ضوئيه جانبيه ينبـعث منها ضوء مــتقطع لإيضاح إتجاه إنعطاف السيارة بحيث يمكن رؤية الاشارة بوضوح من الامام والخلف ليلاً ونهاراً
على قائد سيارة متوقفه أثناء الليل على الطرق عندما تكون الرؤية غير كافيه أن يعلن عن وجود سياراته بواسطة إضاءه أضواء الموضع اللازمة الموجودة بالسيارة ووضــع العــلامة التحذيريــة العاكسة
على قائدى السيارات عدم إستخدام أضواء حمراء أو أجهزة أو أية مواد عاكسه حمــراء فــى مقدمة السيارة وكذلك عــدم إستخدام أضواء بيضاء أو صفراء كاشفه أو أية مواد عاكسه وغير حمراء فى مؤخرة السيارة
لا يجوز لقائد سيارة مجهزة بضوء خاص للسير إلى الخلف إضاءه هذا الضوء إلا عند إعتزامه السير إلى الخلف وأثناء ذلك مراعاة عدم مضايقــة باقى مستعملى الطريق وعلى أن يتــم إطفاؤه بمجرد التوقف
يحظر على قائدى سيارات النقل السريع إستعمال الضوء الامامى العلوى والأضواء العاليه والمصابيح الكاشفــــة داخل المناطـــــق المأهـــــولة بالـسكان ويسمح بإستعمالها خارجها على أن يكون ذلك بـــصــفة مـتــقطعة عند تقابل سيارة بـــأخرى بمسافة لا تــقل عن 300 متر ويبــطل إستعمالها عــندما تكون المـسافة بين السياراتين 50 متراً ، كما يحظر إستعمال هذا الضوء عندما تسير السيارة خلف سيارة أخرى بمـــسافة قصيرة ويجوز فى هذه الحالة إضاءة الأضواء بصورة متقطعة للإعلان عن عزم قائد السيارة على التخطى
فى الاحوال الــجوية التى تتعذر فيها الرؤيــــة الامنة ولو نـهاراً يجب على قائدى السيارات إضاءة مصابيحها وعلى قـــائدى سيارات النقل السريع إســتعمال أجهزة التنبيه على فـــترات متقطعه وعدم زيادة سرعة سياراتهم عن 15 كيلو متر فى الساعة وعدم تخطى أية سيارة أخرى
على قائدى السيارات إضاءة أضواء الطريق فى الحالات الاتية :
* على الطرق الرئيسية
* فى الحالات الممنوع فيها إستعمال أضواء القيادة وتكون أضواء الموضع غير كافيه للسماح لقائد السيارة بــأن يــــــرى بوضـــوح وعلى مسافة كافيه
* عندما تكون أضواء الموضع غير كافيه لبقية مستعملى الطريق برؤية السيارة على مسافة كافيه
يجوز إستخدام أضواء القيادة أو أضواء الطريق بطريقة مـتقطعه فى فترات قصيرة وذلك للتحذير وعند إعتزام قائد السيارة تخطى سيارة أخرى
على قائدى السيارات عدم إستعمال أضواء القيادة فى المناطق المأهولة عندما تكون الطرق مضاءة بصورة كافيه
يجوز فقط إستخدام هذه الأضواء عندما تكون الرؤية بدون إستخدامها غير كافيه للسير بأمان بـسبب الضباب أولهطول أمطار غزيرة أو عند المرور فى الانفاق
اماكن لا يجوز التوقف أو الانتظار فيها
* ممنوع الوقوف أو الإنتظار غير أماكن الإنتظار إلا عند الدخول فى السيارة أو الخروج منها أو لتحميل السيارة أو تفريغها وفى غير الأوقات والأماكن التى يكون فيها التوقف ممنوعاً صراحة
* يجب أن تجرى عملية توقف السيارة بصورة تدريجية لا ينتج عنها أية مضايقة لحركة المرور بعد إعطاء الإشارة الدالة على ذلك سواء كانت ضوئيه أو يدوية وعلى كل قـــائد أن يضع سياراته أقرب ما يمكن من الحافة اليمنى لنهر الطريق وموازية له ما لم تسمح المنطقة المسموح بالإنتظار فيهـا بغير ذلك
* يجوز التوقف أو الإنتظار بالقرب من الحافة اليسرى عندما يكون الجانب الايمن ممنوعاً بواسطة علامات المرورأو لوجود خطوط سكك حديدية وكذلك عندما يكون التوقف أو الإنتظار فى طريق ذو إتجاه واحد مسموحاً فيه بالإنتظار على الجانب الايسر وممنوعاً على الجانب الايمن كما يجوز التوقف أو الإنتظار فى وسط نهر الطريق وفى بعض الأماكن المحددة بعلامات تشير إلى ذلك
* يجب أن يكون التوقف أو إنتظار السيارات فى خارج المدن وفى المناطق غير المأهولة فى أقصى يمين نهر الطريق فى إتجاه حركة المرور مع تجنب أقسام الطريق المخصصة لسير الدراجات والاماكن المخصصة لمرور المشاه
* لا يجوز بأية حال التوقف بالسيارة على بعد يقل عن خمسة أمتار من مفارق الطرق ومداخل الميادين وأماكن عبور المشاه ومحطات سيارات النقل العام للركاب والمزلقانات
* يكون إنتظار السيارات فى الأماكن المخصصة لذلك صف منتظم وفى إتجاه حركة المرور
لا يجوز التوقف أو الإنتظار فى الأماكن الأتية
1- الاماكن المخصصة لعبور المشاه وعلى الارصفة والممرات الخاصة بالدراجات وعند المزلقانات
2- على أشرطة الترام أو السكك الحديدية أو بجوارها إذا كان ذلك يعوق سيرها
3- على الكبارى أو الممرات العلوية أو فى الأنفاق أو تحت الجسور ما لم تكن هناك أماكن مخصصة للتوقف أو الأنتظار
4- على نهر الطريق فى المرتفعات أو المنحدرات أو المنعطفات أو المنحنيات وكذلك بالقرب منها عندما تكون الرؤية غير كافيه لضمان تخطى السيارة بأمان تام مع مراعاة سرعة السيارات على هذا الجزء من الطريق
5- على نهر الطريق بجوار العلامات الارضية الطولية المتصلة التى لا يسمح بتجاوزها وعندما تكون المساحة العرضية بين السيارة المتوقفة وهذه العلامات الطولية تقل عن ثلاثة أمتار
6- فى الاماكن التى قد تحجب السيارات بتوقفها أو إنتظارها فيها الاشارات الضوئية أو علامات المرور عن نظر بقية مستعملى الطريق
7- أمــام مداخل أو مخارج جراجات السيارات أو محطات البنزين أو المستشفيات أو مراكز الاسعاف أو الاطفاء أو الشرطة أو المناطق العسكرية أو مداخل أو مخارج الحدائق العامة أو أماكن العبادة أو المدارس .
8- فى الأماكن التى يعوق الوقوف فيها تحرك سيارة أخرى متوقفه
9- على نهر الطريق بجوار سيارة أخرى منتظره
10- فى الأماكن غير المصرح بالانتظار فيها طبقاً لتعليمات المرور وينبغى على قائد السيارة تهدئه السرعة أو التوقف إذا لزم الأمر للسماح للسيارات المخصصة لنقل الطلبة لإجراء التحركات اللازمة لصعودهم أو نزولهم
* يحظر على قائدى إحدى السيارات الأجره الإنتظار بسيارته فى غير أماكن الوقوف (المواقف) التى يحددها قسم المرور المختص
* كما يحظر عليه التجول بسيارته للبحث عن ركاب فى غير المواقف المخصصة له ومع ذلك يجوز له التوقف بصفه عارضه فى أقصى يمين الطريق لقبول ركاب أو إنزالهم
التقاطعات وأولويات المرور
* على قائد السيارة القادم من طريق فرعى ويتأهب للدخول فى طريق رئيسى أو من طريق غير مرصوف للدخول فى طريق معبد أن يقف حتى يسمح أولاً بمرور السيارات القادمة على هذا الطريق ولا يبدأ فى الدخول إلا بعد تأكده من عدم تعريض المرور فيه للخطر.
تكون أولوية المرور فى تقاطعات الطرق حيث يكون المرور غير منظم بواسطة رجل المرور أو بواسطة إشارات أو علامات المرور على الوجه الاتى :
1- للسيارات التى دخلت فعلاً فى التقاطع .
2- للسيارات القادمة من طريق رئيسى يتقاطع بطريق فرعى .
3- للسيارات القادمة من اليمين أياً كان نوعها بالنسبة لأية سيارة أخرى وذلك عند تقاطع طرق متساوية الأهمية .
4- للسيارات بالنسبة إلى غيرها من السيارات .
5- السيارات المسيرة على الخطوط الحديدية لها أولوية بالنسبة لغيرها من أنواع السيارات .
* من يلتزم بمراعاة أولوية غيره فى المرور عليه أن يبطىء سرعته بما يفيد إستعداده للتوقف عند اللزوم ولا يجوزله إستمرار السير إلا إذا أمكنه ذلك وبعد التيقن من الرؤية والتأكد من أنه لن يعرض صاحب أولوية المرور للخطر أو يعرقله بصورة جوهرية .
* عند توقف المرور أو تباطُئه بما يهدد بإرتباكه يجب على قائد السيارة برغم أولوية سيارتة للمرور أو إذا كانت الاشارة الضوئية خضراء أو وجود أية إشارات أو علامة تسمح له بالمرور عدم دخول التقاطع إذا كان عند الوصول إليه سوف يتوقف فيه .
* على كل من له طبقاً لقواعد المرور حق إستمرار السير أو أولوية أن يتنازل عنها إذا إقتضت ذلك حالة المرور
السرعة على الطرق
يجب مراعاة أن يكون الحد الاقصى لسرعة سيارات النقل السريع على الطرق عند توافر الظروف المناسبة على الوجه التالى:
داخل المدن:
40 كيلو متر فى الساعه للسيارات القاطره للمقطورات قبل نفاذ حظر تسييرها وأنصاف المقطورات
60كيلو متر فى الساعه لباقى أنواع السيارات داخل التجمعات السكنية والصناعية والسياحية
40 كم / الساعة لكافة أنواع السيارات.
الطرق السريعة أو الرئيسية التى تربط المحافظات ، والتى تتبع المحليات أو الهيئة العامة للطرق والكبارى تكون السرعات على الوجه الأتى
60كيلو متر فى الساعة لسيارات القاطره للمقطورات وأنصاف المقطورات..
70كيلو متر فى الساعة لسيارات النقـــل .
80كيلو متر فى الساعة لسيارات نقل الركاب .
90كيلو متر فى الساعة لباقى أنواع السيارات .
الطرق الصحراويه
70 كم / الساعة للسيارات القاطرة للمقطورات قبل نفاذ حظر تسييرها وأنصاف المقطورات
80كيلو متر فى الساعة للسيارات النقل .
90 كم / الساعة لسيارات نقل الركاب ، والدراجات النارية ذات العجلتين .
100كيلو متر فى الساعة لباقى أنواع السيارات .
يكون الحد الأدنى لسرعة سير سيارات النقل السريع على الطرق بداخل المدن 15 كيلومترا في الساعة وخارج المدن 30 كيلومترا في الساعة .ومع ذلك يسمح للجرارات الزراعية بالسير بحد أدنى قدره 10 كيلو مترات في الساعة على أن تلزم أقصى الجانب الأيمن لنهر الطريق .
التخطي من جانب السيارة
* يكون التخطى من اليسار دائماً ولا يجوز إلا لمن يمكنه الرؤية الواضحة الكاملة وبعد التأكد من عدم وجود أى عائق أو خطورة من المرور المضاد أثناء عملية التخطى حتى إتمامها
على كل قائد سيارة قبل إجراء عملية التخطى مراعاة الاتى :
1- عدم وجود أى قائد يتبعه شرع فى تخطيه أو أعطى تحذيراً يفيد رغبته فى التخطى.
2- أن قائد السيارة الذى يتقدمه فى نفس مساره لم يعطيه تحذيراً يفيد رغبته فى التخطى.
3- أن يكون مسار الطريق الذى يوشك أن يسلكه واضح الرؤية تماماً حتى لا يعوق حركة المرور المقابل من الاتجاه المضاد أو يعرضها للخطر آخذاً فى الاعتبار الفرق بين سرعة مركبته أثناء التخطى وسرعة مستعملى الطريق الذى يحاول تخطيهم .
4- إعلان رغبته فى التخطى بكل وضوح فى الوقت المناسب وتنبيه مستعملى الطريق المراد تخطيهم بإستعمال إشارات التنبيه والتأكد من أنهم إستجابوا لهذا التنبيه.
5- الابتعاد أثناء التخطى عن مستعملى الطريق الذى يتخطاهم بحيث يترك بينه وبينهم مسافة كافية وخاصة من الناحية الجانبيه
* على قائد السيارة بمجرد إتمام عملية التخطى أن ينظم نفسه فى حركة المرور بالعودة إلى اليمين تدريجياً وفى أسرع وقت ممكن مع عدم مضايقة السيارة المتخطاه ثم يلزم أقصى الجانب الايمن لنهر الطريق دون مضايقة مستعملى الطريق و له إستثناءاً أن يبقى فى نفس المسار الذى يشغله أثناء عملية التخطى إذا كان مضطراً إلى تخطى سيارة أخرى بشرط أن لا يسبب أية مضايقات أو إزعاج لسائقى السيارات اللاحقة له.
* على قائد السيارة الذى تتخطاه سيارة أخرى تهدئة السرعة مع إلتزامه على قدر الامكان أقصى الجانب الايمـــــن للمسار الذى يسلكه حتى يتيح للسيارة التى تتخطاه إتمام عملية التخطى ويمتنع عليه أثناء التخطى وحتى إتمامه زيادة سرعته.
* على قائد أية سيارة أبطأ من السيارة المتخطيه لها إما بطبيعتها أو لوجود حد أقصى لسرعتها أن يبطىء سرعـته فى المكان المناسب بل وأن يتوقف عند اللزوم إذا كان ضرورياً لتمكين عدة سيارات تتلو بعضها مباشرة من تخطيه.
* إذا أعلن قائد السيارة نيته فى الاتجاه إلى اليسار وإنتظم فى حركة المرور بعد دخوله فى اليسار فعلاً ، جـاز للغـــــير تخطيه من اليمين .
* يكون تخطى السيارات المسيرة على الخطوط الحديدية من على يمينها إلا إذا كانت فى أقصــى يمين نهــر الطـــريق فيمكن تخطيها من يسارها بعد التحوط للمرور المقابل أما إذا كان المرور فى إتجاه واحـد حتى للسيارات المســيرة على خطوط حديديه فيجوز تخطيها من اليسار .
يجب على قائد السيارة ألا يقوم بعملية التخطى فى الأحوال والأماكن الأتية.
1- إذا كان مدى الرؤية حوله غير كاف.
2- إذا كانت حالة الرؤية غير واضحه .
3- إذا كانت السيارة المتقدمة تسير بسرعة يتعذر معها إتمام عملية التخطى أو تقوم هى ذاتها بتخطى سيارة أخرى أو كانت هناك سيارة تتبعه تريد أن تتخطاه .
4- إذا كان إتجاه المرور المقابل لا يسمح بإتمام عملية التخطى بأمان كامل لكل أطرافه ولمستعملى الطريق .
5- فى التقاطعات وعلى خطوط السكك الحديدية وعلى الكبارى وفى الانفاق.
6- فى حالة توقف رتل من السيارات بسبب وجود إشارة بتوقفها أو بسبب عرقلة المرور.
7- فى المنحنيات والمنعطفات والمرتفعات والمنحدرات والطرق الزلقة وتقاطع الطرق والميادين وبالقرب من ممرات عبور المشاه .
8- فى مسارات المرور المحددة بخطوط طولية تفصل بينها ولا يجوز السير على هذه الخطوط أو تخطيها .
9- فى الاماكن المحظور فيها التخطى بمقتضى علامات أو إشارات المرور أو طبقاً لتعليمات المرور .
10- لا يجوز لسيارات النقل العام للركاب وسيارات النقل أن يتخطى بعضها بعضاً داخل المدن كما لا يجوز أن يتخطى بعضها بعضاَ خارج المدن إلا إذا كان ذلك لا يؤدى إلى عرقلة المرور بالطريق.