منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 القيم الجمركية لسيارات الكهرباء في الأردن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

القيم الجمركية لسيارات الكهرباء في الأردن  Empty
مُساهمةموضوع: القيم الجمركية لسيارات الكهرباء في الأردن    القيم الجمركية لسيارات الكهرباء في الأردن  Emptyالسبت 14 سبتمبر 2024, 11:48 am

أقرَّ مجلس الوزراء الأردني تعديلًا على نظام الضريبة الخاصة لعام 2024، يتضمن التعديل تخفيض الضريبة على سيارات البنزين، ورفعها تدريجيًا على السيارات الكهربائية ذات الأسعار المرتفعة.
بموجب التعديل الجديد؛ تم تحديد نسبة الضريبة الخاصة على السيارات الكهربائية حسب قيمتها. فالسيارات التي تعمل بالكامل بالكهرباء وتبلغ قيمتها 10,000 دينار أو أقل، تخضع لضريبة خاصة بنسبة 10%. أما السيارات التي تتراوح قيمتها بين 10,000 - 25,000 دينار، فتصل نسبة الضريبة الخاصة عليها إلى 40%. في حين أن السيارات التي تزيد قيمتها عن 55,000 دينار تخضع لضريبة بنسبة 55%.
يهدف هذا التعديل إلى تقليص الفجوة بين الضرائب المفروضة على المركبات الكهربائية وتلك التي تعمل بالوقود التقليدي، مع الإبقاء على نسبة الضريبة الخاصة على السيارات الكهربائية أقل من تلك المفروضة على سيارات البنزين أو الديزل، لتشجيع استخدام السيارات الكهربائية، مع تحقيق توازن ضريبي بين الفئات المختلفة.
وأوضحت الحكومة أن السيارات الكهربائية التي تقل قيمتها عن 10,000 دينار لن تتأثر بالتعديل وستبقى الضريبة عليها كما هي بنسبة 10%. أما بالنسبة لسيارات البنزين، فإن التخفيض الضريبي سيطبق فقط على المركبات التي لا يزيد عمرها عن خمس سنوات.

- اطلع على الكتاب الرسمي واقرأ المقال كاملاً عبر تطبيق دووز أو موقعنا الإلكتروني من خلال الرابط:


https://dooz.com/public/car-news/F4582D2?lan=ar



القيم الجمركية لسيارات الكهرباء في الأردن  824806a6-123c-4230-9649-1f9dfec7a9cf
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

القيم الجمركية لسيارات الكهرباء في الأردن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: القيم الجمركية لسيارات الكهرباء في الأردن    القيم الجمركية لسيارات الكهرباء في الأردن  Emptyالأحد 15 سبتمبر 2024, 8:25 am

[size=31]القيم الجمركية لسيارات الكهرباء في الأردن قبل وبعد قرار مجلس الوزراء (أرقام)[/size]
القيم الجمركية لسيارات الكهرباء في الأردن  New_583402_1958_800

 أقرَّ مجلس الوزراء نظاماً معدِّلاً لنظام الضَّريبة الخاصَّة لسنة 2024م، تمَّ بموجبه تخفيض الضَّريبة الخاصَّة على مركبات البنزين ورفعها تصاعديَّا على الشَّرائح الأعلى سعراً من المركبات الكهربائيَّة.

وقال المجلس إن التَّعديلات تهدف إلى تقليل الفجوة بين الضَّريبة الخاصَّة المفروضة على المركبات التي تعمل على الكهرباء والمركبات الأخرى، مع المحافظة على بقاء الضَّريبة الخاصَّة المفروضة على المركبات التي تعمل على الكهرباء أقلّ من الضَّريبة المفروضة على البدائل الأخرى من المركبات.
وتاليا القيم الجمركية قبل وبعد القرار:

القيم الجمركية لسيارات الكهرباء في الأردن  _0
القيم الجمركية لسيارات الكهرباء في الأردن  _0

القيم الجمركية لسيارات الكهرباء في الأردن  _0

القيم الجمركية لسيارات الكهرباء في الأردن  _0
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

القيم الجمركية لسيارات الكهرباء في الأردن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: القيم الجمركية لسيارات الكهرباء في الأردن    القيم الجمركية لسيارات الكهرباء في الأردن  Emptyالجمعة 20 سبتمبر 2024, 10:28 am

القيم الجمركية لسيارات الكهرباء في الأردن  66a783fa55f98-750x422





شلل بقطاع السيارات الكهربائية.. شاهد كيف أضرت الضريبة المضاعفة بالمستثمر والمستهلك والدولة
تستمر منذ أسبوع حالة القلق في السوق الأردني، بعد قرار رفع الضريبة الخاصة على السيارات الكهربائية الذي ألقى بظلاله على المستثمرين والمستهلكين في الأردن، مما يستدعي مراجعة عاجلة من الحكومة لضمان استدامة هذا القطاع الحيوي، بحسب مراقبين وتجار.
وأعلن شرف الدين الرفاعي، رئيس هيئة مستثمري المناطق الحرة، الخميس عن عدم تخليص أي سيارات كهربائية تتراوح قيمتها بين 10 آلاف إلى 25 ألف دينار منذ صدور قرار رفع الضريبة الخاصة عليها. وفي حديثه لقناة “المملكة”، أشار إلى “حالة عزوف” من قبل المواطنين عن شراء هذه المركبات بسبب الارتفاع الكبير في قيمة الجمرك.
وكشف الرفاعي أن عدد السيارات الكهربائية التي تم تخليصها منذ بداية الأسبوع الحالي بلغ 258 سيارة، معبراً عن أمله في أن تعيد الحكومة الجديدة برئاسة جعفر حسان النظر في قرار رفع الضريبة، نظراً لتأثيره السلبي السريع على المواطنين والتجار.
الأسبوع الماضي، أقر مجلس الوزراء نظاماً معدلاً لنظام الضريبة الخاصة لسنة 2024، حيث تم تخفيض الضريبة على مركبات البنزين، بينما تم رفعها على الشرائح الأعلى سعراً من المركبات الكهربائية. وبموجب النظام الجديد، تم تحديد الضريبة على السيارات الكهربائية التي تقل قيمتها عن 10 آلاف دينار بنسبة 10%، بينما السيارات التي تتراوح قيمتها بين 10 آلاف و25 ألف دينار أصبحت الضريبة 40%، و55% على السيارات التي تزيد قيمتها عن 25 ألف دينار.
شلل يهدد التجار والبنوك
من جهته، انتقد أحمد العبيدي، الرئيس التنفيذي لشركات ليث العبيدي لتجارة واستيراد المركبات، القرارات الحكومية المتعاقبة بشأن استيراد المركبات، مبرزاً أن ارتفاع الضريبة بنسبة 400% جاء بشكل مفاجئ وغير مسبوق، مما أدى إلى توقف تام عن استيراد السيارات الكهربائية

وأشار العبيدي في تصريحات مسجلة رصدتها “البوصلة” على منصة فيسبوك، إلى أن السوق الأردني يستوعب سنوياً ما بين 30 إلى 40 ألف مركبة، مبدياً قلقه من تأثير ارتفاع الضرائب على قدرة المواطنين على شراء السيارات الجديدة.
وفي تصريحاته، تساءل العبيدي عن كيفية وضع خطط استيراد وبيع في ظل القرارات المتكررة وغير المستقرة. وناشد الملك عبد الله الثاني وولي العهد بالتدخل لمنح التجار فرصة قبل اتخاذ قرارات جديدة.

بدورها، أكدت غرفة تجارة الأردن رفضها للقرار، مشددة على أنه لم يتم التشاور بشأنه مع ممثلي القطاع التجاري، مما يتعارض مع مبادئ الشراكة بين القطاعين العام والخاص.
رئيس الغرفة، خليل الحاج توفيق، أوضح أن القرار غير مبرر ويتطلب تعاوناً أكبر لضمان حماية حقوق المستهلكين والتجار وتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.
وأضاف الحاج توفيق أن قرارات متتالية صدرت خلال الأشهر الثلاثة الماضية تتعلق بقطاع السيارات، منها تعليمات المواصفات على تخليص السيارات الكهربائية، وشهادة المطابقة لمواصفات السلامة، ومراكز فحص السيارات، والكفالات، وكان لها انعكاسات سلبية على التجار.

القيم الجمركية لسيارات الكهرباء في الأردن  Image-66 طالب تجار ومستوردو السيارات بإعادة النظر في قرار رفع الضريبة الخاصة على المركبات
من جهته، أكد الجبالي ضرورة استقرار التشريعات الخاصة بقطاع السيارات، مشيرًا إلى أن القرار سيؤثر على قطاعات أخرى مثل قطع غيار السيارات ولوازمها، وعمليات النقل والتخليص والترخيص.
وأكد الجبالي أن أول طلب سيكون للحكومة الجديدة هو تعليق القرار لحين الوصول إلى تفاهمات ترضي جميع الأطراف. وأضاف أنه تم التوافق في نهاية اللقاء الذي عقد بمقر غرفة تجارة عمان على تشكيل لجنة تضم ممثلين عن التجار والمستثمرين وهيئة مستثمري المناطق الحرة وأعضاء من غرفة تجارة الأردن والنقابة لإعداد مصفوفة تشتمل على خيارات متعددة لتعديل القرار وتفادي أية تأثيرات سلبية على التاجر والمستورد والمواطن والسوق بشكل عام.
“سارحة والرب راعيها”
على صعيد متصل، قال الكاتب الاقتصادي موسى الساكت، أنه ما زالت بوصلتنا الاقتصادية مع حكومة بشر الخصاونة المستقيلة بعيدة كل البعد عن خارطة التحديث الاقتصادي.

وأضاف في تغريدة له عبر منصة اكس، “هل تم دراسة الأثر الاقتصادي كما هو مفروض قبل اي تعديل يمس الاقتصاد والخزينة والمواطن.. من اين أتت هذه الفكرة.”

واكد الساكت في تصريحات صحفية أن التعليمات الصادرة في شهر أيار تدخل في إطار الحرب الاقتصادية التي تشنها الولايات المتحدة ضد الصين، حيث لا يعقل فتح الأبواب بالكامل فيما يتعلق بمواصفات السيارات الكهربائية دون فرض أي قيود.
” تعويض الإيرادات المفقودة “
من جهته أشار الكاتب الاقتصادي سلامة الدرعاوي في مقال له لتفسير سبب الرفع، إلى أن “الحكومة لا تمتلك أي مرونة أو بدائل لتعويض الإيرادات المفقودة من المحروقات والتبغ، ولا توجد ضرائب أخرى على أي سلع أو قطاعات يمكن أن تعوض تلك الإيرادات”. 
وأضاف الدرعاوي في مقاله، “في حال تفاقم العجز المالي وعدم اتخاذ أي إجراء لوقف النزيف المالي، فإن الخيار الوحيد أمام الحكومة سيكون ما سيطلبه صندوق النقد الدولي في أثناء مراجعته للاتفاق مع الأردن، وهو إعادة النظر في مخصصات الدعم للخبز والكهرباء والمياه والتعليم والصحة لتعويض العجز، فهل رفع الضريبة على المركبات الكهربائية والسجائر أكثر ضررًا على المستهلك والاقتصاد، أم اللجوء إلى قرارات صعبة مثل رفع الدعم، بما قد يترتب عليه من آثار اجتماعية وأمنية خطيرة لا سمح الله؟  “
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75523
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

القيم الجمركية لسيارات الكهرباء في الأردن  Empty
مُساهمةموضوع: رد: القيم الجمركية لسيارات الكهرباء في الأردن    القيم الجمركية لسيارات الكهرباء في الأردن  Emptyالجمعة 18 أكتوبر 2024, 10:08 am

القيم الجمركية لسيارات الكهرباء في الأردن  2024-10-17_06-54-36_350950






لأوّل مرّة في الأردن.. إضراب عن العمل والتخليص الجمركي لتجار ومستثمري المناطق الحرة 


والسيارات
لأول مرة عمليا في تاريخ المستثمرين في المناطق الحرة الأردنية يتم الإعلان عن إضراب مفتوح 


عن العمل وتخليص الملفات المرتبطة باستيراد سيارات الكهربائية حصرا من باب الاحتجاج على 


قرار اتخذته الحكومة السابقة برئاسة الدكتور بشر الخصاونة ورفضت الحكومة اللاحقة برئاسة 


الدكتور جعفر حسان التراجع عنه وهو قرار يضاعف رسوم التخليص الجمركي والضرائب 


والتسجيل على سيارات الكهرباء الحديثة لنسبة تصل إلى 300%.
وأثار القرار جدلا واسع النطاق في العديد من الاتجاهات كما يتحدث عنه العشرات من أعضاء 


البرلمان الأردني.
وأعلنت جهات تمثل المستثمرين في المناطق الحرة أنها بصدد إغلاق معارض السيارات جميعها في 


المناطق الحرة وبصدد الإضراب اعتبارا من صباح السبت وهو إضراب علني يأتي جراء الاحتجاج 


على قرار الحكومة الذي لم يمهل بحسب وزير العمل الأسبق معن القطامين كما يحصل في كل دول 


العالم تجار السيارات.
ولم يضع فترات زمنية مناسبة تلائم معاملاتهم الجمركية عندما تم اتخاذه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
القيم الجمركية لسيارات الكهرباء في الأردن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعريفة الجمركية الخاصة بالسيارات المستعملة وغير المستعملة
» الكهرباء، واللاسلكي، والإلكترونيات
»  كيف تحصل على الكهرباء من لاشيء
» شركة الكهرباء الأردنية
» كتب الكهرباء Books of Electricity

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: اردننا الغالي :: القوانين الاردنيه-
انتقل الى: