ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 75523 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 78 الموقع : الاردن
| موضوع: الروضة .. من المراحل الشاقة على الطفل ووالديه الإثنين 04 مارس 2013, 1:35 am | |
| الروضة .. من المراحل الشاقة على الطفل ووالديه
- لم تتمكن «أم قيس» خلال العام الدراسي الحالي من ايجاد الية تفاهم مع معلمة ابنها البالغ من العمر 4 أعوام في الروضة ، توصلها الى مرحلة انهاء الخلافات الدائمة بينهما ، والتي سببها الرئيسي عدم قدرة المعلمة على ضبط سلوك الطفل اثناء تواجده بالروضة لانه كثير الحركة ، فاصبحت الروضة بالنسبة للطفل مكانا غير محبب يرفض الذهاب اليها، مما سبب مشكلة حقيقية لأسرته التي أصبحت تقود معاناة في إقناعه بالذهاب للروضة كل يوم . « طفلي لا يعاني من مشكلة فرط الحركة، لكنه يحب الحركة واللعب وهو دائم النشاط حتى بالبيت، وعندما قمت بتسجيله بالروضة اطلعت معلمته على سلوكه ، وطلبت منها ان تتعامل معه بهدوء كونه طفلا عنيدا الى جانب حركته التي لا تختلف كثيرا عن باقي الاطفال ، الا انه قد يكون بحاجة لمعاملة خاصة ليس بسبب مرض ما يعاني منه بقدر ما هو امر يتعلق بشخصيته « تقول ام قيس بكل ثقة.
شخصيات الأطفال مختلفة واضافت :» لكن معلمته غير قادرة على التعامل مع الاطفال ، تبعا لشخصياتهم وتريد ان يكونوا جمعيا على سوية واحدة بحيث لا يثيرون غضبها بحركاتهم ، ويتصفون جمعيهم بالهدوء وهو امر مستحيل كون كل طفل له شخصيته التي تخلتف عن الاخر ، فهناك طفل كثير الحركة وهناك طفل اخر يتصف بالهدوء ، وهناك اطفال اجتماعيون واطفال اخرون يحتاجون لمساعدة كي يتمكنوا من بناء علاقات اجتماعية مع زملائهم «.
معاملة خاصة وتبدو قضية تعليم الاطفال الصغار في مرحلة الروضة والصف الاول ابتدائي ، قضية سهلة لدى الكثيرين لكنها من اصعب مراحل التعليم كونها تحتاج الى قدرة وصبر من قبل المعلم ، فالاطفال الذين يلتحقون بالروضة ولم يسبق لهم الذهاب الى مرحلة ما قبل الروضة يشعرون بالخوف لابتعادهم عن امهاتهم ، ويجدون انفسهم يتعاملون مع شخص اخر غير الام التي بقيت ملازمة لهم منذ لحظة ولادتهم مما يتطلب معاملة خاصة قد لا تجيدها كثير من المعلمات . ويرى اخصائيو تربية طفل في مرحلة الطفولة المبكرة اهمية هذه المرحلة بحياة الطفل، ومدى تاثير المعلمة عليهم التي من خلالها قد يتقبل الطفل مرحلة التغير هذه بحياته وقد يرفضها . واشاروا الى ان اختلاف شخصيات الاطفال ومدى حركتهم امر يجب ان يؤخذ بعين الاعتبار من قبل معلمة الروضة، بحيث تتعامل معهم تبعا لذلك ، فالطفل كثير الحركة يحتاج الى من يتفهمه ويخفف من حركته ويضبطها قدر الامكان لا ان تكون المعلمة سريعة الغضب منه بحيث تعاقبه اذا رفض الانصياع لاوامرها .
فرط الحركة وفي الوقت الذي يؤكدون فيه على ان الطفل السوي هو الذي يتحرك ويلعب ويمارس طفولته بشكل طبيعي ، اشاروا الى ان هناك اطفالا يعانون من ما يسمى بفرط الحركة وهو ما يحدده طبيب الاطفال المختص وعلى كل اسرة تشك بان طفلها يعاني من فرط الحركة ، ولا يستطيع الجلوس في مكان واحد لدقائق ، او ان يجد صعوبة في النوم ان تطلع الطبيب على ذلك ليتمكن من مساعدته، لافتين الى انه ليس كل طفل يتحرك ويلعب يعاني من فرط الحركة وهو امر غير واضح لدى بعض معلمات الروضة او طلاب الصف الاول ابتدائي ، فيصفون كل من يتحرك من الاطفال بشكل يثير غضبهم بانه يعاني من فرط الحركة .
الحوار وتقول ام اخرى فضلت عدم الاشارة لاسمها ،بان طفلها البالغ من العمر 5 سنوات يتصف بالعناد ، ولا يمكن اقناعه بالقيام باي شيء سوى من خلال الحوار والابتعاد عن الشدة فان رفض تناول الطعام فان والدته تتركه لفترة ليقوم هو بطلب الطعام ولا تستطيع اجباره على شيء . واضافت : عندما التحق ابني بالروضة اخبرت مديرة الروضة انذاك بهذا وقد كان العام الاول لابني بالروضة عاما جميلا لم اعاني من اية مشاكل كون معلماته تمكن من التعامل معه تبعا لشخصيته ، لكن عندما انتقل للمرحلة الثانية بالروضة لم تتفهم معلمته طبيعته وكانت تجبره على اداء وظائفه داخل الصف او تناول وجبة الغذاء وان رفض ذلك كانت تخرجه خارج الصف وتنعته بالولد المشاغب غير المطيع ، مما اثر ذلك عليه بشكل واضح واصبح اكثر عندا وعدائية مع زملائه الذين كانوا يهزأون منه . واشارت ان اختيار معلم الروضة يجب ان يخضع ليس للشهادة فحسب بقدر قدرة المعلم والمعلمة على التعامل مع الاطفال ورغبتهم لذلك وهو الجانب الاهم ، فالاطفال بقدر ما هم بحاجة لتعلم الحروف بحاجة لمن يكون قادرا على التعامل معهم بالشكل الصحيح وان يتفهم طفولتهم ومراحل نموهم فهم يبتعدون عن امهاتهم للمرة الاولى وعليهم ان يجدوا الحنان والعطف من المعلمة ، لا ان تجعل اولى تجاربهم مع المدرسة تجربة غير مفرحة فان يرفض طفل الذهاب لروضته او مدرسته فهذا يعني ان المعلمة لم تقم بدوها الاساسي كما يجب .
|
|