بالإضافة إلى عرض نبذة مختصرة عن برامج التدخل اللغوي المبكر وكيفية تطور اللغة لدى الأطفال ..
سيكون التركيز على بعض الجوانب العملية والتي سأعرضها أيضاً بشكل مبسط حتى يمكن لأولياء الأمور تطبيقها بأنفسهم على أبنائهم سواء لمعرفة ما إذا كان أحدهم يعاني من تأخر لغوي ( بالنسبة للمرحلة العمرية له ) .. وذلك من خلال عرض المتطلبات السابقة للتطور اللغوي ومعرفة هل تتوافر كل هذه المتطلبات لدى طفلهم .. أم أنه يعاني من عدم توافر بعضها وبالتالي قد يكون ذلك هو السبب الرئيسي في تأخر اللغة لدى طفلهم ؟
وأياً كان السبب .. وفي حالة تشخيص حالة طفلهم على أنه يعاني بالفعل من تأخر لغوي .. فسوف أذكر في نهاية هذا الموضوع بعض النصائح والإرشادات التي من خلالها يمكنهم بمنتهى السهولة التغلب على هذه المشكلة ..
التدخل اللغوي المبكر
تُعد برامج التدخل المُبكِّر من أهم البرامج التي حظيت بالاهتمام في الفترة الأخيرة لما لها من أهمية كبيرة على المدى البعيد والقريب على تقدم الطفل من حيث اكتساب اللغة .
وكلما كان التدخل التربوي والعلاجي مع الطفل مبكراً كانت الاستفادة أكبر .. حيث أن الفترة الذهبية لاكتساب اللغة تتمثَّل في السنوات الخمس الأولى من عمر الطفل .
كيف يتم التطور اللغوي لدى الأطفال ؟
تمر عملية التطور اللغوي لدى الأطفال بصفة عامة بعدة مراحل ..
فتبدأ من الشهور الأولى من عمر الطفل حيث يبدأ الطفل أولاً بالمناغاة .. ثم يقوم بتكرار المقاطع الصوتية مثل : ( دا .. دا )
بعدها يقوم الطفل بمضاعفة تلك المقاطع التي يصدرها مثل : ( ما ما – با با - ... ) .
بعد ذلك يقوم الطفل بتقليد الأصوات التي يستمع إليها من المحيطين به إلى أن يصل إلى إصدار الكلمة الأولى وذلك تقريباً عند بلوغ الطفل العام الأول من العمر .
وتزداد الحصيلة اللغوية للطفل بتقدمه في العمر مروراً بإصدار الجُمل التي تتكوَّن من كلمتين ثم من ثلاث كلمات إلى أن يصبح قادراً على إصدار جُمل تتكوَّن من ( 5 – 8 ) كلمات .
كذلك يصبح قادراً على استخدام الأفعال بأزمنتها الصحيحة وذلك عند بلوغه سن الخامسة تقريباً .
ومن الجدير بالذكر أن هناك فروقاً فردية بين الأطفال بالنسبة للتطور اللغوي .
المتطلبات السابقة للتطور اللغوي :
هناك عدداً من المتطلبات الأساسية لعملية اكتساب اللغة والتطور اللغوي لدي الطفل .. ومن أهم هذه المتطلبات :
- سلامة جهاز النطق لدي الطفل .
- سلامة العمليات المعرفية لدى الطفل مثل الانتباه والإدراك والتذكر .
- تمتع الطفل بدرجة سمع طبيعية .
- تمتع الطفل بدرجة ذكاء طبيعية .
- أن يكون الطفل سليماً من الناحية الجسمية والنفسية .
- لابد من توفير المثيرات البيئية اللازمة لعملية التطور اللغوي لدى الطفل .
ما هو التأخر اللغوي ؟
من خلال ما سبق فإن التأخر اللغوي يُشير إلى الحالة التي يعكس عندها المستوى اللغوي للطفل عمراً زمنياً أقل من عمره الحقيقي بحيث تكون الحصيلة اللغوية لديه أقل بشكل واضح من أقرانه في نفس المرحلة العمرية .
خصائص الأطفال المتأخرين لغوياً :
يتسم الأطفال المتأخرين لغوياً بعدد من الخصائص العامة .. ومن أهم هذه الخصائص ما يلي :
* وجود أخطاء في معاني المفردات .
* عدم القدرة على تسمية الأشياء بمسمياتها الحقيقية .
* وجود صعوبة في استرجاع معاني الكلمات التي سبق أن تعلموها .
* وجود أخطاء في استخدام الضمائر وفي استخدام أسماء الإشارة .
* وجود بطء لديهم في تطور المفردات .
* يكون مُعدَّل طول الجُمل لديهم أقل من أقرانهم العاديين .
* لا يستطيعون استخدام الأزمنة بشكل صحيح في تلك الجُمل .
* عدم القدرة على استكمال حوار لغوي حتى وإن كان بسيطاً .
نصائح وإرشادات عامة :
· تحدث مع الطفل أثناء اللعب ولا تجعل اللعب صامتاً .
· أشعر الطفل بالأمان أثناء التحدث معه .
· تأكد من أن الطفل يصغي إليك أثناء التحدث معه .
· قم بتشجيع الطفل على الاستجابة التي يصدرها .
· استخدم جمل واضحة ومفيدة وبسيطة تتناسب مع عمر الطفل .
· استخدم اللغة الصحيحة أثناء التحدث مع الطفل .
· أعط الطفل الوقت الكافي للاستجابة .
· تحدث مع الطفل عن الأعمال التي تقوم بها أو تشاهدها في مواقف الحياة اليومية .
· اجلس مع الطفل في غرفة هادئة أثناء التفاعل معه .
· اجعل هذا التفاعل موجَّه للطفل فقط مِمَّا يزيد من رغبته في الاستماع إليك .
· ساعد الطفل على ربط الأصوات التي يستمع إليها مع مسمياتها الحقيقية .
· حاول استخدام جميع حواس الطفل واستفد منها في عملية إكسابه اللغة .
· إذا أخطأ الطفل في النطق لا تعاتبه على الخطأ .. فقط صحِّح ما قاله .
· احرص على التشجيع الفوري عند محاولة الطفل للكلام حتى يشعر أن هذا الكلام أمر إيجابي .
· اعمل على زيادة مفردات الطفل .. فعلى سبيل المثال إذا قال سيارة .. قل : ( سيارة كبيرة ) .. أو ( سيارة بابا ) .. أو ( سيارة حمراء ) ........
· إحرص على تشجيع الطفل على تقليد الأصوات المختلفة التي يستمع إليها في البيئة المحيطة به .
· اسأل الطفل أسئلة متعددة الخيارات كإسلوب للحصول على إجابة منه بدلاً من اقتصار إجابته على تلك الأسئلة بنعم أو بلا .
· لا تتردَّد في مراجعة أخصائي التخاطب لأن ذلك يعد أمراً ضرورياً لتقديم المساعدة والمشورة اللازمة بالإضافة إلى عمل الخطة العلاجية .