| الطوائف والمذاهب والجاليات في فلسطين، | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 75802 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 78 الموقع : الاردن
| موضوع: الطوائف والمذاهب والجاليات في فلسطين، الجمعة 06 مارس 2015, 9:26 am | |
| |
|
| |
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 75802 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 78 الموقع : الاردن
| |
| |
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 75802 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 78 الموقع : الاردن
| موضوع: رد: الطوائف والمذاهب والجاليات في فلسطين، السبت 07 مارس 2015, 12:46 am | |
| |
|
| |
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 75802 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 78 الموقع : الاردن
| موضوع: رد: الطوائف والمذاهب والجاليات في فلسطين، السبت 07 مارس 2015, 12:48 am | |
| الموارنة في عسفيا:يسكن قرية عسفيا عدد كبير من أبناء الطائفة الدرزية وهم الأكثر عدداً، تأتي بعدها المسيحية، ومن ثم القليل من البدو. يسكن في قرية عسفيا حوالي 2000 مسيحيا منهم 200 مارونيا، جاءوا إليها عام 1890م من قرية صربا الواقعة في قضاء صيدا في لبنان.للموارنة في عسفيا كنيسة تحمل اسم كنيسة مار شاربل، بنوها عام 1972م على ارض تبلغ مساحتها 900مترا مربعا، وكانوا قد اشتروها من راهبات الكرمل مار يوسف.من العائلات المارونية في عسفيا: مارون، وهي أكبرها، ثم قعبور، وهلون. أما كاهن القرية فهو الأب ناجي يعقوب وذلك منذ عام 1986م.الموارنة في الناصرة:الموارنة هم من أقدم سكان الناصرة المسيحيين، حيث استدعاهم الرهبان اللاتين من لبنان عام 1630م لمساعدتهم في تعمير الناصرة، واستعانوا بهم في بناء الدير والكنيسة.وقد وردت في سجل الطائفة المحفوظ في الكنيسة المارونية في المدينة فقرة يعود تاريخها إلى عام 1769م تقضي بأن كاتبها كان قد سافر إلى جبل لبنان، وقابل البطريرك يوسف الغسطاني وأخبره عن حال الطائفة، وطلب منه أن يرسل لهم كاهناً، فاستدعى من قيتولة رجلا أسمه لويس، رسمه وأرسله مع الكاهن إلى الناصرة. وطلب هذا الخوري بواسطة إبراهيم الصباغ رئيس كتَّاب ضاهر العمر محلاً للعبادة وهكذا كان.للموارنة في الناصرة بطريرك يعين لهم خوري الطائفة. ولهذه الطائفة علاقات جيدة مع مركزها في لبنان.يبلغ عدد أبناء الطائفة المارونية في الناصرة اليوم حوالي ألف شخص، ويمارسون شعائرهم الدينية في كنيستين هما:كنسية الموارنة:تقع في حي اللاتين بجوار "منزا كريستي"، وقد انتهى بناؤها عام 1774م بعد الحصول على موافقة الشيخ ظاهر العمر وأطلق عليها اسم "القديس انطونيوس".كنيسة البشارة المارونية - الناصرة
كنيسة البشارة المارونية الجديدة:تقع بجوار دير يسوع الشاب، بنيت مؤخرًا من أجل تلبية احتياجات العبادة لدى أبناء الطائفة المارونية في الناصرة. في الكنيسة الجديدة يمكن التمتع بمشاهدة عرض فني لتماثيل ورسومات لاثنين من أشهر الفنانين الإيطاليين هما: Tese وLamagna .الموارنة في القدس:لم يشكل الموارنة في الماضي والحاضر ثقلاً طائفياً كنسياً في فلسطين، إذ إن موطنهم الرئيس في لبنان، ويذكر المؤرخ كونيل وجود الموارنة في القدس خلال القرن التاسع عشر بقوله: "في القدس قلّة من الكاثوليك يتبعون الطقس الماروني ويصلّون في كنائس اللاتين".يتكون الإكليروس الماروني في فلسطين من نائب بطريركي يقيم عادة في القدس وذلك منذ عام 1895م، إضافة إلى رئيس أساقفة صور والأرض المقدسة ويقيم في صور، ويمثل هذا الإكليروس أتباع الكنيسة المارونية من الفلسطينيين الذين يسكن معظمهم في مدن وقرى الجليل في شمالي فلسطين.في عام 1996م رقّي الخوري بولس الصياح، إلى الدرجة الأسقفيّة على يد صاحب الغبطة والنيافة البطريرك الكاردينال مار نصر الله بطرس صفير، بطريرك أنطاكية وسائر المشرق الكليّ الطوبى، بمشاركة مطارنة الكنيسة المارونية، في أثناء القداس الاحتفاليّ في بازيليك سيّدة لبنان – حريصا، ليتولّى رعاية أبرشيّة حيفا والأراضي المقدّسة، وعيّن نائباً بطريركياً على مدينة القدس والأراضي الواقعة تحت السلطة الوطنية الفلسطينيّة وعلى أراضي المملكة الأردنيّة الهاشميّة.وتعيش في القدس 44 عائلة مارونية، تقيم داخل أسوار البلدة القديمة بالقرب من باب الخليل.لغة الموارنةإن اللغة السريانية هي اللغة التي تكلم بها السريان كافة، ومع الزمن أصبحت اللغة العربية هي اللغة الأم للموارنة، وبالرغم من الحفاظ على الثقافة المارونية في جبال لبنان، فقد ظهر نوع جديد من الكتابة وهي الكتابة "الكرشونية"، أي اللغة السريانية مكتوبة بلغة عربية، وقد تم اعتماد هذه اللغة أول مرة بشكل رسمي في العام 1890م، حيث قام رشيد الشرتوني بنشر كتاب بهذه اللغة، فالمارونية مذهب مسيحي مشرقي سرياني أكبر انتشار له في لبنان، وبحسب المجمع البطريركي الماروني المنعقد عام 2006م الذي دام 3 سنوات من العمل, خلص إلى أن اللغة السريانية هي اللغة الطقسية، فالسريانية هي لغة الليتورجيا وعنصر أساسي يقتضي الحفاظ عليه قدر المستطاع، أمّا العربية فهي لا تتعدى كونها لغة محلية لا مفر من استخدامها خارج حدود النطاق البطريركي.ظل الموارنة يستعملون اللغة السريانية حتى القرون الأخيرة، وفي العصر الحديث بدأ الموارنة يؤدون بعض صلواتهم باللغة العربية مكان اللغة السريانية، رفض البعض ذلك للحفاظ على لغة لوتريجيتهم ولكن بدون جدوى، لان اللغة العربية كانت قد سيطرت على أنحاء البلاد كافة، ولم يعد يفهم اللغة السريانية إلا الكهنة وأناس قلة، إلا أن الطقوس الكنسية بقيت في أغلبيتها باللغة السريانية-الآرامية، اليوم تقام الصلوات في الكنيسة المارونية باللغتين العربية والسريانية معا.طقوس الكنيسة المارونيّةالسنة الطقسية والأعياد:تتألف السنة الطقسية المارونية من سبعة أزمنة مركزة على حياة يسوع المسيح وتعاليمه. وتبدأ السنة في الأحد الأول من تشرين الثاني المعروف باسم أحد تجديد البيعة وتقديسها، وتنتهي في الأحد الأخير من تشرين الأول، والمعروف باسم أحد يسوع الملك. أما عن أول الأزمنة فهو زمن الميلاد، ومدته سبعة أسابيع، يليه زمن الغطاس أو الدنح، وفيه تقام ثلاثة أسابيع من التذكارات للكهنة والمؤمنين والموتى، قبل أن يبدأ زمن الصوم الكبير الذي يدوم أربعين يوماً، أو ستة آحاد، يذكر خلالها الموارنة الأعاجيب التي جاء بها السيد المسيح في حياته الأرضية. ويختم الصوم بأسبوع الآلام، وهو زمن مستقل ومنفصل طقسياً، لتذكار آلام المسيح وصلبه، وفق المعتقد المسيحي، تليه سبعة أسابيع تعرف باسم زمن القيامة، تفتتح بعيد الفصح المجيد لاستذكار قيامة السيد المسيح من الموت وفق المعتقد المسيحي والتعاليم والظهورات التي لحقت به. وبعد خمسين يوماً من القيامة يبدأ زمن العنصرة، أو حلول الروح القدس على التلاميذ والكنيسة وفق المعتقد المسيحي، ويمتد زمن العنصرة ستة عشر أسبوعاً يستذكر الموارنة خلاله جميع التعاليم والأمثال الخلاصية التي وضعها السيد المسيح خلال حياته الأرضية. ويعتبر زمن الصليب آخر تلك الأزمنة، حيث تقرأ، وعلى مدى سبعة أسابيع تعاليم السيد المسيح عن اليوم الأخير والدينونة وماذا ينبغي على المؤمن عمله ليرث الحياة الأبدية.وتحوي السنة الطقسية ذاتها عددا كبيرا من الأعياد، التي يرتبط بعضها بحياة السيد المسيح وأحداثها، في حين يرتبط البعض الآخر بالعذراء مريم، أو بأحد آباء الكنيسة على اختلافهم. ويعتبر عدد من هذه الأعياد بطالة كنسية، أي يجب الامتناع عن الصوم خلال هذا اليوم، وتحبذ فيه العطلة الرسمية وحضور الصلوات المقامة في الكنائس، وحتى الأعياد التي لا تعتبر في قانون الكنيسة "بطالة" فهي تعتبر "بطالة" في الرعايا والكنائس المشيدة على اسم العيد الخاص بها.وفيما يلي جدول بأهم الأعياد المارونية:التاريخ | العيد | التاريخ | العيد | التاريخ | العيد | التاريخ | العيد | 1 كانون الثاني | عيد ختانة المسيح/يوم السلام | بحسب التقويم الغربي | عيد الفصح المجيد /بطالة / | بحسب التقويم الغربي | عيد العنصرة /بطالة/ | الأحد الأخير من تشرين الأول | الأحد الأخير من تشرين الأول | 6 كانون الثاني | عيد الدنح، الظهور الإلهي/ بطالة / | 23 نيسان | عيد مار جرجس | 10 تموز | الشهداء المسابكيين الموارنة | 1 تشرين الثاني | عيد جميع القديسين | 17 كانون الثاني | عيد القديس أنطونيوس الكبير | عيد القديس أنطونيوس الكبير | عيد سيدة لبنان - حريصا | عيد سيدة لبنان - حريصا | عيد سيدة لبنان - حريصا | عيد سيدة لبنان - حريصا | عيد الموتى المؤمنين | 28 كانون الثاني | عيد ما أفرام السرياني | 15 أيار | عيد سيدة الزروع | عيد سيدة الزروع | عيد رهبان مار مارون الشهداء | 4 كانون أول | عيد القديسة بربارة | 2 شباط | عيد دخول المسيح إلى الهيكل / عيد النور | 21 أيار | عيد الملكة هيلانة والقديسة ريتا | 6 آب | عيد تجلي الرب /بطالة / | 8 كانون أول | عيد الحُبل بها بلا دنس /بطالة / | 9 شباط | 2 شباط | حزيران | عيد القديسة رفقا | 15 آب | عيد انتقال العذراء/بطالة / | 14 كانون أول | مار نعمة الله الحرديني | 2 آذار | عيد مار يوحنا مارون | 15 حزيران | عيد يسوع الفادي | 8 أيلول | عيد ميلاد العذراء | 20 كانون أول | القديس اغناطيوس الأنطاكي | 9 آذار | عيد مار يوسف خطيب مريم | 24 حزيران | عيد مولد مار يوحنا المعمدان | 14 أيلول | عيد الصليب المقدس/ بطالة / | 25 كانون أول | 25 كانون أول | 5 آذار | بشارة العذراء بحبلها بالسيد المسيح | 9 حزيران | عيد القديسين الرسولين بطرس وبولس / بطالة/ | 4 تشرين أول | عيد تريز الطفل يسوع | 28 كانون أول | مقتل أطفال بيت لحم |
الطقوس والليتورجيا (الشعائر):نشأت الطقوس المسيحيّة الأولى في أورشليم التي دعيت أم الكنائس، وسرعان ما أخذت مدن أخرى تحيي الطقوس المسيحية، مثل أنطاكية حيث دعي المسيحيون بهذا الاسم للمرة الأولى، والرها (أورفا) وهي أول مدينة اعتنقت المسيحية وكانت مركز سرياني ثقافي كبير، وظلت محافظة على جذورها السريانية على عكس أنطاكية التي تأثرت بالطقوس الأورشليمية. ولذلك يعمد اللاهوتيون والمؤرخون إلى تقسيم الطقوس المسيحية الشرقية إلى عائلتين كبيرتين، الطقس الأول وهو الطقس الأورشليمي – الأنطاكي، فيما يسمون الآخر الطقس الرهاوّي. وفي وقت لاحق اعتبر نهر الفرات حدا فاصلاً لذلك التقسيم؛ فدعي الطقس الأنطاكي - الأورشليمي بالطقس الغربي (غربي نهر الفرات)، في حين دعي الطقس الرهاوّي بالطقس الشرقي.وداخل هاتين العائلتين الكبيرتين للطقوس الشرقية هناك أيضاً عدد من العائلات المتوسطة والصغرى، فنرى داخل الطقس الأنطاكي - الأورشليمي تمايزاً واضحاً بين طقسين، الأول سرياني خالص، والثاني تأثر حتى غاص كلياً بالتراث الهيليني اليوناني وهو اليوم المعتمد في الكنيسة الملكيّة بشقيها الكاثوليكي والأرثوذكسي، بيد أنه قد نشأت بمرور الأيام علاقات وثقى بين مختلف الطقوس، فنرى الكنيسة الأنطاكية الأرثوذوكسية، وهي تتبع الطقس الأنطاكي اليوناني تعتمد نظرة الطقس الرهاوّي إلى التقديسات الثلاث موجهة إياها إلى الثالوث الأقدس، في حين أن الطقس الأنطاكي السرياني ينسبها إلى السيد المسيح وحده. لا يوجد طقس ماروني صرف، إنما هو جزء من الطقس الأورشليمي - الأنطاكي السرياني وهذا هو سبب تسمية الكنيسة بهذا الاسم " الكنيسة الأنطاكيّة السريانية المارونية.بيد أنّ الموارنة في الوقت نفسه ارتبطوا أيضا بمحور هام هو المحور الرهاوّي السرياني، كما تأثر الملكيون فيما يخص التقديسات الثلاثة، كذلك تأثر الموارنة إنما على صعد أخرى، فنرى استعمال الموارنة لنافور مار بطرس الثالث المسمى نافور شرر المنسق حسب المحور الرهاوّي ورتبة العماد، والميرون المارونيّة هي رتبة رهاوية أيضا. والسبب الرئيسي لهذه الاقتباسات هو الاختلاط الطائفي الذي حدث في القرون الأولى للمسيحية في سوريا، فكان قرب دير مارون على سبيل المثال ديرا آخر بنفس الاسم وإنما ينسب للراهب مارون النسطوري الذي عاش في زمن الإمبراطور البيزنطي موريق. ولما كان النساطرة يتبعون للطقس الرهاوي أدى هذا التجاور إلى دخول الطقوس الرهاوية السابقة إلى الكنيسة المارونية، تماماً كما دخل عدد من الكتب الطقسية والعادات اليعقوبية نتيجة للتجاور في مرحلة من مراحل القرون الوسطى في شمال لبنان. ومن هذه العادات كانت الصلاة التي يتلوها المحتفل قبل الشروع بالقدّاس والتي أسقطتها الكنيسة عام 1992م لعدم أصالتها في التقليد الماروني.إن ما وصلنا من الطقوس المارونية حتى القرن العاشر، وهي بعض الوريقات من كتاب "الشحيمة"، أي كتاب الصلوات البسيطة للرهبان، تثبت أن الموارنة في العموم كانوا أقرب إلى الأصول الأنطاكية الأورشليميّة، وأن ما أخذه الموارنة من الرهاويين قد سقط عدا ما نجا منه وهي رتب المعمودية والميرون ونافور شرر ورتبة الغسل يوم خميس الأسرار بدلاً من تعليق المصلوب كما هو الحال في سائر الكنائس الأنطاكية.إن أول طبعة للقداس الماروني في العصور الحديثة ظهرت عام 1592م على يد تلامذة المدرسة المارونية في روما، لكنها أثارت اعتراضات واسعة حتى أن البطريرك ميخائيل الرزي وضع الحُرم الكنسي عليها ثم عاد فسمح بها، إذ إن الكتاب، كما صدر حينها ابتعد عن التقليد الماروني بشقيه الغربي والشرقي، وأخذ يقترب من الطقس اللاتيني، فنرى الكلام الجوهري في هذه النسخة إنما هو من الطقوس اللاتينية مترجماً إلى السريانية. وظهرت بعد قرن آخر النسخة الثانية عام 1716م والتي اعترض عليها العلماء الموارنة في كتابتهم القاسية، وكان المجمع اللبناني عام 1736م قد أمر بإنشاء لجنة لإصلاح الطقوس والقداس على رأسها، لكن اللجنة هذه لم تر النور، فكانت الطبعة الثالثة عام 1763م في روما أيضاً، تلتها بدءاً من العام 1816م وحتى 1872م أربع طبعات صدرت عن مطبعة قزحيا قبل أن يصدر المطران الدبس، رئيس أساقفة بيروت طبعتي بيروت الرسميتين عام 1888 و1908، وجميع هذه النسخ إنما هي نسخة لطبعة العام 1716م وجميعها أيضاً مكتوبة باللغة السريانية، ولم تظهر الطبعة الأولى بالحرف العربي حتى العام 1959م على يد المرسلين اللبنانيين في جونيه، لتبدأ إثرها حملة إصلاح الطقوس المارونية حتى وصل عدد هذه الحملات إلى عشرين. وصدرت العام 1973م رتبة بسيطة للقداس مؤلفة من خدمة واحدة مع نافور واحد على عهد البطريرك المعوشي على سبيل الاختبار، وأقر المجمع البطريركي عام 1982م الرتبة المفصلة، ثم أعيد دراستها ورفعت إلى دوائر المجمع الشرقي في الفاتيكان، وصدرت بشكلها النهائي بموجب المرسوم البطريركي عدد 1992/479 معيدةً إلى الطقس الماروني بهاءه الأول، وكانت الرتب الأخرى قد صدرت عن جامعة الروح القدس في الكسليك عام 1984م وينتظر أن تصدر نسخة جديدة نهائية من المقر البطريركي في بكركي.يتألف القدّاس المسيحي من قسمين هما: قسم الكلمة وقسم القربان، يطلق على القسم الأول اسم "ما قبل النافور" أو "الخدمة"، في حين يطلق على القسم الثاني اسم "النافور" وما بعد "النافور". وللكنيسة السريانية بشكل عام تنوّع واضح في قداديسها، فبينما نجد في الكنيسة الملكية أو الكنيسة اللاتينية خدمة واحدة فقط، نرى الكنيسة السريانية تحوي 73 خدمة متبدلة بحسب العام. والأمر نفسه بالنسبة للقسم الثاني من القدّاس، فبينما تحوي الكنيسة الملكية الكاثوليكية على ثلاثة نوافير فقط، تحوي الكنائس السريانية عامة ما يفوق الثمانين نافوراً اعتمدت الكنيسة المارونية منهم ثمانية يرقون لما قبل القرن العاشر. وهكذا، لا تعتبر هذه الطقوس مجرد ترديد للكلام نفسه طيلة العام، بل تؤدي إلى خلق حركة تجديد في الإيمان، وسائر كتب الصلوات المارونية وهي كثيرة: صلوات الصباح والمساء ونصف النهار على مدار العام، رتبة تبريك الشموع، رتبة تبريك الزيتون، رتبة تبريك الرماد، رتبة تبريك المياه، رتبة تبريك الزيت يوم أربعاء القنديل (أربعاء أسبوع الآلام)، رتبة سجدة الصليب يوم الجمعة العظيمة، رتبة الغفران يوم سبت النور، رتبة السلام يوم أحد الفصح، رتبة السجدة يوم أحد العنصرة، رتبة افتتاح كنيسة جديدة، رتبة الخطبة والزواج ورتبة الجنازات، وجميعها تخضع لتنسيق القسم الأول ذاته من القداس المعروف باسم الخدمة، بمعنى أنها تتألف من صلوات البدء لتمجيد الله، تليها صلوات الغفران مصحوبة بالترانيم والبخور قبل أن تختم بالتقديسات الثلاثة والإنجيل وصلوات الختام. وهذه الرتب منسقة وفق الطقس الأنطاكي السرياني المعروف بالغربي وما نتج عنه من تطورات مارونية لاحقًا. وهناك أيضا رتبة المعمودية والميرون ورتبة الغسل يوم خميس الأسرار وهي تتبع التقليد الرهاوي السرياني. ومن الأمور الخاصة بالموارنة في الطقوس، نتيجة للتطورات الحاصلة منذ القرن الحادي عشر، الصلاة التي تلي التقديسات الثلاثة، وكذلك مزمور القراءات الموزون على اللحن السرياني التقليدي "رمرمين"، وكذلك الصلاة التي تلي تقديم القرابين والتي تختتم بدعاء " بدل عطاياهم الزائلة، هب لهم الحياة والملكوت".تعتبر الكنيسة المارونية من الكنائس التقليديّة، أي تلك التي تقر بتسلسل السلطات في الكنيسة وفق نظام كهنوتي محدد، وذلك استناداً إلى عدد كبير من آيات الكتاب المقدس، وتتمسك، كغيرها من الكنائس التقليدية بالقديس بطرس مؤسس الكرسي الأنطاكي وأول بطريرك له، ولهذا السبب يضيف البطاركة الموارنة اسم بطرس إلى أسمائهم، على سبيل المثال، فإن البطريرك الماروني نصر الله صفير يسمى نصر الله بطرس صفير.يحوي سلك الكهنوت الماروني عدداً كبيراً من الرتب: هناك، أولاً القندلفت أي الذي يحضّر الأمور المادية في الكنيسة، يليه الشماس من الدرجة الصغرى، ثم رئيس الشمامسة والشماس الإنجيلي، وهو الشمّاس الذي يستعد ليصبح كاهناً، وهؤلاء لا يحق لهم إقامة شعائر العبادة داخل الكنيسة، إلا كمعاونين فقط. أما أصغر رتبة يحق لها إقامة شعائر العبادة فهي الكاهن، يليه الخوري أو كبير الكهنة ثم الخور أسقف، أي المفوّض من قبل الأسقف داخل مقاطعته أو رعيته. ثم هناك الأسقف، أو رئيس الكهنة، يليه المطران.x |
|
| |
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 75802 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 78 الموقع : الاردن
| |
| |
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 75802 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 78 الموقع : الاردن
| موضوع: رد: الطوائف والمذاهب والجاليات في فلسطين، السبت 07 مارس 2015, 12:55 am | |
| الطقوس والليتورجيا (الشعائر):
نشأت الطقوس المسيحيّة الأولى في أورشليم التي دعيت أم الكنائس، وسرعان ما أخذت مدن أخرى تحيي الطقوس المسيحية، مثل أنطاكية حيث دعي المسيحيون بهذا الاسم للمرة الأولى، والرها (أورفا) وهي أول مدينة اعتنقت المسيحية وكانت مركز سرياني ثقافي كبير، وظلت محافظة على جذورها السريانية على عكس أنطاكية التي تأثرت بالطقوس الأورشليمية. ولذلك يعمد اللاهوتيون والمؤرخون إلى تقسيم الطقوس المسيحية الشرقية إلى عائلتين كبيرتين، الطقس الأول وهو الطقس الأورشليمي – الأنطاكي، فيما يسمون الآخر الطقس الرهاوّي. وفي وقت لاحق اعتبر نهر الفرات حدا فاصلاً لذلك التقسيم؛ فدعي الطقس الأنطاكي - الأورشليمي بالطقس الغربي (غربي نهر الفرات)، في حين دعي الطقس الرهاوّي بالطقس الشرقي. وداخل هاتين العائلتين الكبيرتين للطقوس الشرقية هناك أيضاً عدد من العائلات المتوسطة والصغرى، فنرى داخل الطقس الأنطاكي - الأورشليمي تمايزاً واضحاً بين طقسين، الأول سرياني خالص، والثاني تأثر حتى غاص كلياً بالتراث الهيليني اليوناني وهو اليوم المعتمد في الكنيسة الملكيّة بشقيها الكاثوليكي والأرثوذكسي، بيد أنه قد نشأت بمرور الأيام علاقات وثقى بين مختلف الطقوس، فنرى الكنيسة الأنطاكية الأرثوذوكسية، وهي تتبع الطقس الأنطاكي اليوناني تعتمد نظرة الطقس الرهاوّي إلى التقديسات الثلاث موجهة إياها إلى الثالوث الأقدس، في حين أن الطقس الأنطاكي السرياني ينسبها إلى السيد المسيح وحده. لا يوجد طقس ماروني صرف، إنما هو جزء من الطقس الأورشليمي - الأنطاكي السرياني وهذا هو سبب تسمية الكنيسة بهذا الاسم " الكنيسة الأنطاكيّة السريانية المارونية. بيد أنّ الموارنة في الوقت نفسه ارتبطوا أيضا بمحور هام هو المحور الرهاوّي السرياني، كما تأثر الملكيون فيما يخص التقديسات الثلاثة، كذلك تأثر الموارنة إنما على صعد أخرى، فنرى استعمال الموارنة لنافور مار بطرس الثالث المسمى نافور شرر المنسق حسب المحور الرهاوّي ورتبة العماد، والميرون المارونيّة هي رتبة رهاوية أيضا. والسبب الرئيسي لهذه الاقتباسات هو الاختلاط الطائفي الذي حدث في القرون الأولى للمسيحية في سوريا، فكان قرب دير مارون على سبيل المثال ديرا آخر بنفس الاسم وإنما ينسب للراهب مارون النسطوري الذي عاش في زمن الإمبراطور البيزنطي موريق. ولما كان النساطرة يتبعون للطقس الرهاوي أدى هذا التجاور إلى دخول الطقوس الرهاوية السابقة إلى الكنيسة المارونية، تماماً كما دخل عدد من الكتب الطقسية والعادات اليعقوبية نتيجة للتجاور في مرحلة من مراحل القرون الوسطى في شمال لبنان. ومن هذه العادات كانت الصلاة التي يتلوها المحتفل قبل الشروع بالقدّاس والتي أسقطتها الكنيسة عام 1992م لعدم أصالتها في التقليد الماروني. إن ما وصلنا من الطقوس المارونية حتى القرن العاشر، وهي بعض الوريقات من كتاب "الشحيمة"، أي كتاب الصلوات البسيطة للرهبان، تثبت أن الموارنة في العموم كانوا أقرب إلى الأصول الأنطاكية الأورشليميّة، وأن ما أخذه الموارنة من الرهاويين قد سقط عدا ما نجا منه وهي رتب المعمودية والميرون ونافور شرر ورتبة الغسل يوم خميس الأسرار بدلاً من تعليق المصلوب كما هو الحال في سائر الكنائس الأنطاكية. إن أول طبعة للقداس الماروني في العصور الحديثة ظهرت عام 1592م على يد تلامذة المدرسة المارونية في روما، لكنها أثارت اعتراضات واسعة حتى أن البطريرك ميخائيل الرزي وضع الحُرم الكنسي عليها ثم عاد فسمح بها، إذ إن الكتاب، كما صدر حينها ابتعد عن التقليد الماروني بشقيه الغربي والشرقي، وأخذ يقترب من الطقس اللاتيني، فنرى الكلام الجوهري في هذه النسخة إنما هو من الطقوس اللاتينية مترجماً إلى السريانية. وظهرت بعد قرن آخر النسخة الثانية عام 1716م والتي اعترض عليها العلماء الموارنة في كتابتهم القاسية، وكان المجمع اللبناني عام 1736م قد أمر بإنشاء لجنة لإصلاح الطقوس والقداس على رأسها، لكن اللجنة هذه لم تر النور، فكانت الطبعة الثالثة عام 1763م في روما أيضاً، تلتها بدءاً من العام 1816م وحتى 1872م أربع طبعات صدرت عن مطبعة قزحيا قبل أن يصدر المطران الدبس، رئيس أساقفة بيروت طبعتي بيروت الرسميتين عام 1888 و1908، وجميع هذه النسخ إنما هي نسخة لطبعة العام 1716م وجميعها أيضاً مكتوبة باللغة السريانية، ولم تظهر الطبعة الأولى بالحرف العربي حتى العام 1959م على يد المرسلين اللبنانيين في جونيه، لتبدأ إثرها حملة إصلاح الطقوس المارونية حتى وصل عدد هذه الحملات إلى عشرين. وصدرت العام 1973م رتبة بسيطة للقداس مؤلفة من خدمة واحدة مع نافور واحد على عهد البطريرك المعوشي على سبيل الاختبار، وأقر المجمع البطريركي عام 1982م الرتبة المفصلة، ثم أعيد دراستها ورفعت إلى دوائر المجمع الشرقي في الفاتيكان، وصدرت بشكلها النهائي بموجب المرسوم البطريركي عدد 1992/479 معيدةً إلى الطقس الماروني بهاءه الأول، وكانت الرتب الأخرى قد صدرت عن جامعة الروح القدس في الكسليك عام 1984م وينتظر أن تصدر نسخة جديدة نهائية من المقر البطريركي في بكركي. يتألف القدّاس المسيحي من قسمين هما: قسم الكلمة وقسم القربان، يطلق على القسم الأول اسم "ما قبل النافور" أو "الخدمة"، في حين يطلق على القسم الثاني اسم "النافور" وما بعد "النافور". وللكنيسة السريانية بشكل عام تنوّع واضح في قداديسها، فبينما نجد في الكنيسة الملكية أو الكنيسة اللاتينية خدمة واحدة فقط، نرى الكنيسة السريانية تحوي 73 خدمة متبدلة بحسب العام. والأمر نفسه بالنسبة للقسم الثاني من القدّاس، فبينما تحوي الكنيسة الملكية الكاثوليكية على ثلاثة نوافير فقط، تحوي الكنائس السريانية عامة ما يفوق الثمانين نافوراً اعتمدت الكنيسة المارونية منهم ثمانية يرقون لما قبل القرن العاشر. وهكذا، لا تعتبر هذه الطقوس مجرد ترديد للكلام نفسه طيلة العام، بل تؤدي إلى خلق حركة تجديد في الإيمان، وسائر كتب الصلوات المارونية وهي كثيرة: صلوات الصباح والمساء ونصف النهار على مدار العام، رتبة تبريك الشموع، رتبة تبريك الزيتون، رتبة تبريك الرماد، رتبة تبريك المياه، رتبة تبريك الزيت يوم أربعاء القنديل (أربعاء أسبوع الآلام)، رتبة سجدة الصليب يوم الجمعة العظيمة، رتبة الغفران يوم سبت النور، رتبة السلام يوم أحد الفصح، رتبة السجدة يوم أحد العنصرة، رتبة افتتاح كنيسة جديدة، رتبة الخطبة والزواج ورتبة الجنازات، وجميعها تخضع لتنسيق القسم الأول ذاته من القداس المعروف باسم الخدمة، بمعنى أنها تتألف من صلوات البدء لتمجيد الله، تليها صلوات الغفران مصحوبة بالترانيم والبخور قبل أن تختم بالتقديسات الثلاثة والإنجيل وصلوات الختام. وهذه الرتب منسقة وفق الطقس الأنطاكي السرياني المعروف بالغربي وما نتج عنه من تطورات مارونية لاحقًا. وهناك أيضا رتبة المعمودية والميرون ورتبة الغسل يوم خميس الأسرار وهي تتبع التقليد الرهاوي السرياني. ومن الأمور الخاصة بالموارنة في الطقوس، نتيجة للتطورات الحاصلة منذ القرن الحادي عشر، الصلاة التي تلي التقديسات الثلاثة، وكذلك مزمور القراءات الموزون على اللحن السرياني التقليدي "رمرمين"، وكذلك الصلاة التي تلي تقديم القرابين والتي تختتم بدعاء " بدل عطاياهم الزائلة، هب لهم الحياة والملكوت". تعتبر الكنيسة المارونية من الكنائس التقليديّة، أي تلك التي تقر بتسلسل السلطات في الكنيسة وفق نظام كهنوتي محدد، وذلك استناداً إلى عدد كبير من آيات الكتاب المقدس، وتتمسك، كغيرها من الكنائس التقليدية بالقديس بطرس مؤسس الكرسي الأنطاكي وأول بطريرك له، ولهذا السبب يضيف البطاركة الموارنة اسم بطرس إلى أسمائهم، على سبيل المثال، فإن البطريرك الماروني نصر الله صفير يسمى نصر الله بطرس صفير. يحوي سلك الكهنوت الماروني عدداً كبيراً من الرتب: هناك، أولاً القندلفت أي الذي يحضّر الأمور المادية في الكنيسة، يليه الشماس من الدرجة الصغرى، ثم رئيس الشمامسة والشماس الإنجيلي، وهو الشمّاس الذي يستعد ليصبح كاهناً، وهؤلاء لا يحق لهم إقامة شعائر العبادة داخل الكنيسة، إلا كمعاونين فقط. أما أصغر رتبة يحق لها إقامة شعائر العبادة فهي الكاهن، يليه الخوري أو كبير الكهنة ثم الخور أسقف، أي المفوّض من قبل الأسقف داخل مقاطعته أو رعيته. ثم هناك الأسقف، أو رئيس الكهنة، يليه المطران. |
|
| |
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 75802 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 78 الموقع : الاردن
| موضوع: رد: الطوائف والمذاهب والجاليات في فلسطين، السبت 07 مارس 2015, 1:01 am | |
| الترتيب | البطريرك | المنطقة | من | إلى | ملاحظات | 24 | يوسف الجرجسي | - | 1100 | 1120 | - | حصول الاتصال الأول مع الصليبيين | 25 | بطرس الأول | - | 1120 | 1130 | - | انتقال الكرسي البطريركي إلى ميفوق، جبيل | 26 | غريغوريوس الأول | حالات، جبيل | 1130 | 1141 | - | - | 27 | يعقوب الأول | رامات، جبيل | 1141 | 1151 | - | - | 28 | يوحنا الخامس | لحفد، جبيل | 1151 | 1154 | - | - | 29 | بطرس الثاني | - | 1154 | 1173 | - | - | 30 | بطرس الثالث | - | 1173 | 1189 | - | - | 31 | بطرس الرابع | - | 1189 | 1199 | - | - | 32 | إرميا الثاني العمشيتي | عمشيت، جبيل | 1199 | 1230 | - | سافر إلى روما، وشاركفي أعمال المؤتمر اللاتراني الرابع . | 33 | دانيال الأول | شامات، جبيل | 1230 | 1239 | - | - | 34 | يوحنا السادس | جاج، جبيل | 1239 | 1245 | - | - | 35 | سمعان الرابع | - | 1245 | 1277 | - | - | 36 | يعقوب الثاني | - | 1277 | 1278 | - | - | 37 | دانيال الثاني | حدشيت، بشري | 1278 | 1282 | - | - | 38 | لوقا الأول | بنهران، الكورة | 1282 | ؟ | - | الانقسام الخطير في رئاسة الكنيسة حيث انتخب الموارنة بطريركان، راجع، فقرة العهد المملوكي . | 39 | إرميا الثالث | دملصا، جبيل | 1283 | 1297 | - | - | 40 | شمعون الخامس | - | 1297 | 1339 | أسقفقبرص | - | 41 | العاقورة، جبيل | - | 1339 | 1357 | - | - | 42 | حجولا، جبيل | - | 1357 | 1367 | - | مات شهيدًا على يدالمماليك في طرابلس . | 43 | - | - | 1367 | 1404 | - | - | 44 | جاج، جبيل | - | 1404 | 1445 | نائب بطريركي | انتقال الكرسي البطريركي إلى قنوبين | 45 | الحدث، بعبدا | - | 1445 | 1468 | أسقف دير مار يوحنا،بشري | - | 46 | الحدث، بعبدا | - | 1468 | 1492 | نائب بطريركي | الشهير بابن حسان . | 47 | الحدث، بعبدا | - | 1492 | 1524 | نائب بطريركي | - | 48 | الكفرون، عكار | - | 1524 | 1567 | أسقف دير السيدة، حوقا | - | 49 | باقوفا، بشري | - | 1567 | 1581 | أسقف دير مار أنطونيوس قزحيّا | - | | | | | | | |
عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في السبت 07 مارس 2015, 1:11 am عدل 2 مرات |
|
| |
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 75802 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 78 الموقع : الاردن
| موضوع: رد: الطوائف والمذاهب والجاليات في فلسطين، السبت 07 مارس 2015, 1:07 am | |
| 50 | باقوفا، بشري | - | 1581 | 1597 | نائب بطريركي | - | 51 | يوسف الثالث الرزي | باقوفا، بشري | 1597 | 1608 | نائب بطريركي | - | 52 | يوحنا التاسع مخلوف | إهدن، زغرتا | 1608 | 1633 | نائب بطريركي | - | 53 | جرجس الأول عميرة | إهدن، زغرتا | 1633 | 1644 | أسقف إهدن | - | 54 | يوسف الرابع حليب | العاقورة، جبيل | 1644 | 1648 | أسقف صيداوصور | - | 55 | صفرا، كسروان | صفرا، كسروان | 1648 | 1656 | نائب بطريركي | - | 56 | جرجس الثاني البسبعلي | سبعل، زغرتا | 1656 | 1670 | نائب بطريركي | - | 57 | اسطفانوس الثاني الدويهي | إهدن، زغرتا | 1670 | 1704 | أسقفقبرص | تسعى الكنيسة لإعلانهقديساً | 58 | جبرائيل الثاني | بلوزان، كسروان | 1704 | 1705 | أسقف حلب | - | 59 | يعقوب الرابع عوّاد | حصرون، بشري | 1705 | 1733 | أسقفطرابلس | - | 60 | يوسف الخامس الخازن | جونيه، كسروان | 1733 | 1742 | أسقفغوسطا | - | 61 | سمعان السابع عوّاد | حصرون، بشري | 1742 | 1756 | أسقف دمشق | - | 62 | طوبيا الخازن | بقعاته، كسروان | 1756 | 1766 | أسقفقبرص | - | 63 | يوسف السادس اسطفان | غوسطا، كسروان | 1766 | 1793 | أسقفبيروت | - | 64 | ميخائيل الثاني فاضل | بيروت | 1793 | 1795 | أسقفبيروت | - | 65 | فيليبس الجميّل | بكفيا، المتن | 1795 | 1796 | أسقفقبرص | - | 66 | يوسف السابع الطيّان | بيروت | 1796 | 1809 | أسقف دمشقونائببطريركي | - | 67 | يوحنا الحادي عشر الحلو | غوسطا، كسروان | 1809 | 1823 | أسقف حيفاونائببطريركي | - | 68 | يوسف الثامن حبيش | ساحل علما،كسروان | 1823 | 1845 | أسقفطرابلس | انتقال الكرسي البطريركي إلى بكركي . | 69 | يوسف التاسع الخازن | عجلتون، كسروان | 1845 | 1854 | أسقف دمشقوصربا | فتنة العام 1845 | 70 | بولس الأول مسعد | عشقوت، كسروان | 1854 | 1890 | نائب بطريركي | أحداث فتنة 1860. | 71 | يوحنا الثاني عشر الحاج | دلبتا، البترون | 1890 | 1898 | أسقف بعلبك | - | 72 | الياس الحويك | حلتا، البترون | 1898 | 1931 | أسقف حيفا، ونائببطريركي | ميلاد دولة لبنان الكبير . | 73 | أنطونيوس الثاني عريضة | بشري | 1931 | 1955 | أسقفطرابلس | - | 74 | بولس الثاني المعوشي | جزين | 1955 | 1975 | أسقف صور | اختاره البابا بيوس الثاني عشر، ولم ينتخب انتخابًا | 75 | أنطونيوس الثالث خريش | عين إبل، بنت جبيل | 1975 | 1985 | نائب بطريركي | استقال إثر تهجير الجبل، ولتجاوزه السن القانوني | 76 | مار نصر الله بطرس صفير | بكركي | 1985 | - | بطريرك أنطاكية | البطريرك الحالي الى اعداد هذا التقرير |
|
|
| |
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 75802 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 78 الموقع : الاردن
| موضوع: رد: الطوائف والمذاهب والجاليات في فلسطين، السبت 07 مارس 2015, 1:12 am | |
| الأبرشيات المارونية الأبرشية | الأسقف | الأبرشية البطريركيّة | مار نصر الله بطرس صفير، بطريرك أنطاكية | الأبرشية البطريركية - نيابة صربا | المطران غي بولس نجيم | الأبرشية البطريركية - نيابة جونيه | المطران نبيل عين داري | الأبرشية البطريركية - نيابة الجبة | المطران فرنسيس البيسري | الأبرشية البطريركية - نيابة زغرتا | المطران سمير مظلوم | أبرشية طرابلس | المطران جورج بو جودة | أبرشية البترون | المطران بولس إميل سعادة | أبرشية جبيل | المطران بشارة الراعي | أبرشية أنطلياس | المطران يوسف بشارة | أبرشية بيروت | المطران بولس مطر | أبرشية صور | المطران شكرالله صادر | أبرشية صيدا | المطران طانيوس الخوري | أبرشية زحلة | المطران منصور حبيقة | أبرشية بعلبك | المطران سمعان عطا الله | أبرشية دمشق | المطران سمير نصار | أبرشية حلب | المطران أنيس أبي عاد | أبرشية اللاذقية | المطران يوسف مسعود | أبرشية قبرص | المطران يوسف سويف | أبرشية حيفا | المطران بولس الصياح | أبرشية القاهرة | المطران فرنسوا عيد | أبرشية الأرجنتين | المطران شربل مرعي | أبرشية البرازيل | المطران ادغار ماضي | أبرشية المكسيك | المطران جورج أبي يونس | أبرشية بروكلين | المطران غريغوري منصور | أبرشية لوس أنجلوس | المطران جون شديد | أبرشية كندا | المطران جوزيف الخوري | أبرشية أستراليا | المطران عاد أبي كرم
|
|
|
| |
| الطوائف والمذاهب والجاليات في فلسطين، | |
|