منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 من الحكايات الشعبية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

من الحكايات الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: من الحكايات الشعبية   من الحكايات الشعبية Emptyالأربعاء 02 سبتمبر 2015, 9:10 pm

من الحكايات الشعبية

 

تزخر الكثير من الحكايات الشعبية بمخلوقات أخري غير الإنسان تشاركه حياته وتؤثر فيها وفي مصيره ، حتى أن معظـم ا لدارسـين والباحثـين يضعون طـائفة من الحـكايات الشعبية تحت اسم " الحكاية الخرافية 
وعالم هذه الحكايات هو " المجهول " الذي يقابل لاشعور الإنسان ، أو العالم الداخلي الخفي للإنسان ، والذي تتحرك فيه الدوافع التي يحسها صاحبها وإن كان لا يدركها بوعي وهو يستجيب لها وكأن كل شيء يتم في عالم من السحر..(1)
وهذا العالم المجهول في الحكاية الشعبية الخرافية يزخر بكائنات تجسدها مخاوف الإنسان وطموحاته وتخيلاته عما لا يعرف ، كائنات مثل الجن والغيلان والساحرات والمرده والحيوانات والطيور الغريبة كالرخ والعنقاء وغيرها
والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو " لماذا يلجأ الإنسان إلي اقتحام هذه العوالم المجهولة رغم إدراكه ضعفه وقلة حيلته .. ؟
يري " أندريه يولس " أن الحكاية الخرافية تحقق للإنسان حياة العدالة والحب التي يحلم بها ، ويضيف " ماكس لوتي " إلي ذلك أن الحـكاية الخرافـية تقدم بوسائلها الخـاصة جـواباً شافياً عن السؤال الذي يدور بخلد الشعب عن مصيره
من هنا كان من الضروري للإنسان – إزاء القلق الناشئ عن غموض العالم من حوله – أن يجد متنفساً لمشاعره في هذا النوع من الحكايات ، أو بمعني آخر كان لزاماً عليه أن يصنع لنفسه عالماً آخر يفسر له غموض العالم الواقعي من حوله ، ويجسد حلمه بالعدالة المفتقده
وسوف نتناول فيما يلي تصور الحكاية الشعبية لأحد هذه العناصر ، وهو الجــــان 
لاشك أن صـورة الجــان في الحكاية الشعبية قد تشكلت في الأساس انطلااقاً من تصور الإنسان – خاصة في عصوره البدائية – لهذا الكائن شكلاً وطبيعة ووظيفة
وقد اعتقد الإنسان بوجود الجــان عنصراً مؤثراً في حياته منذ ما قبل ظهور الأديان ونزول الكتب السماوية – التي لم تنفِ هذا الوجود – بل أثبتته وبينته كما في قول الله عز وجل في سورة الأحقاف " وإذ صرفنا إليك نفراً من الجِن يستمعون القـرآن فـلمّا
حضروه قالوا أنصتوا فلما قضي ولوا إلي قومهم منذرين " ( آية : 29 ) ، وكذلك في قوله سبحانه وتعالي أيضاً في سورة تحمل اسم الجن " قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنّا سمعنا قرآناً عجبا " ، وهذا إلي جانب ما هو معروف – من القرآن أيضاً – من تسخير الله الجن لنبيه سليمان – عليه الصلاة والسلام – ينفذون أوامره ويبنون له ما يشاء
وروي الطبراني بإسناد حسن عن أبي ثعلبة الخشني أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " الجن ثلاثة أصناف ، فصنف لهم أجنحة يطيرون بها في الهواء وصنف حيات وصنف يحلون ويظعنون " ، ومن ثم فقد ازداد إيمان الإنسان به واعتقاده بأنه يلعب دوراً مؤثراً في حياته
ولكن .. كيف رأي الإنسان هذا الكائن ؟ وكيف تصور شكله وطبيعته ؟ وما هي مصادره التي استقي منها الرؤية والتصور ؟ ثم كيف وظفه فنياً في حكاياته ؟

يقول ادوارد وليم لين (2) " يعتقد العرب في الخرافات اعتقاداً عظيماً ، ويعد عرب مصر أكثرهم تعلقاً بهذه الاعتقادات الباطلة ، وأكثر هذه الخرافات اعتباراً الاعتقاد بالجن " ، وينقل عنهم قولهم أن الجن أصلهم سابق علي آدم – وهو هنا لم يطلع علي الآية الكريمة التي تقول : " ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمأٍ مسنون والجان خلقناه من قبل من نار السموم " – وأنهم – أي الجن – في خصائصهم العامة طبقة من الكائنات تتوسط بين الملائكة والإنس ، وتقل عنهما فضلاً وأنها خلقت من نار وتستطيع أن تتشكل بأشكال الناس والبهائم والوحوش الخيالية ، كما يمكنها أن تختفي عن الأنظار كما تريد .. ومنهم المؤمنون ومنهم الكفرة ، ويسكنون الأنهار والخرائب والآباروالحمامات والأفران والمراحيض
ويقول لين أيضاً أن العرب يخشون الجن ، أخيارهم وأشرارهم ويعتقدون أنهم كثيراً أو دائماً يتشكلون بأشكال القطط والكلاب والحيوانات المفترسة وقد روي الشيخ خليل المدابغى – وهو من أشهر علماء مصر في تلك الفترة – الحكاية التالية : " كان له ، كما يقول ، قط أسود عزيز ينام عند ذيل كلته ، وفي منتصف احدى الليالي سمع طرقاً علي باب داره ، فقام القط وفتح مصراع الباب وهتف : من ؟ فأجابه صوت : " أنا فلان الجني .. افتح الباب " ، فقال قط الشيخ : إن المزلاج قرئ عليه اسم الله ، فقال الآخر: " إذن اقذف لي رغيفين من الخبز" فأجاب القط : إن سلة الخبز سمي عليها ، قال الغريب : " أعطني جرعة ماء إذن " فرد عليه بأن وعاء الماء محفوظ بنفس الطريقة ، فسأل ماذا يستطيع أن يفعل وهو يوشك أن يموت جوعاً وعطشاً ؟ 
فأشار عليه القط أن يذهب إلي الدار التالية ، وذهب هو بنفسه وفتح الباب ثم عاد ، وفي الصباح التالي غفل الشيخ عن عادة كان يراعيها دائماً فأعطي القط نصف الفطيرة التي كان يفطر بها بدلاً من قطعة صغيرة اعتاد أن يعطيه إياها ، ثم قال له : " يا قطي العزيز ، أنت تعلم أني فقير ، فجئني إذن ببعض الذهب " .. فاختفي القط في الحال ولم يره الشيخ بعدها أبداً..
وقد جاء في بعض الأخبار( 3) " أن نوعا ًمن الجن في قديم الزمان قبل خلق آدم عليه الصـلاة والسـلام كانوا ســكاناً في الأرض وقد طبقـوهـا براً وبحـراً ، وسـهلاً وجـبلاً ، وكان فيهم النـبوة و الملك والدين والشريعة ، وكانوا يطيرون إلي السماء ويسلمون علي الملائكة ويستعلمون منهم خبر ما في السماء ، و كثرت نعم الله عليهم إلي أن طغوا وبغوا وتركوا وصايا أنبيائهم فأرسل الله عليهم جنداً من الملائكة فحصل بينهم مقتلة عظيمة ، وغلبوا الجن وطردوهم إلي أطراف البحار"
وهناك أيضاً ما يعرف" بالمتشيطنة" ومنها السعلاه ويحكي أن صنفاً منها يتزىّ بزيّ النساء ويتراءي للرجال ، وحكي أن بعضهم تزوج امرأة منهن وهو لا يعلم وأنجب منها ثم تركته ذات ليلة وطارت ولم تعد إليه .. 
ومن أشهر ملوك الجان " إبليس " الذي تملك الأرض – كما يقول المسعودي – مدة طويلة إلي أن خلق آدم وجري له ما جري مع إبليس
ويقول الدميري في كـتابه " حـــياة الحــيوان " ( 4) أن الجـن أجسـام هـوائية قادرة علي التشــكل بأشكال مختلفة
ونتيجة لهذه المعتقدات – سواء الدينية أو الشعبية – تشكلت صورة الجان في الحكاية ، واتخذت أشكالاً متعددة ، فهو إما متناهٍ في الصغر أوالعكس ، ففي حكاية " الصياد مع العفريت" وهي من حكايات " ألف ليلة وليلة " يصف الصياد الجني بعد أن فتح القمقم النحاسي وخرج منه دخان أخذ يتجمع حتي صار عفريتاً " رأسه في السحاب ، ورجلاه في التراب ، برأس كالقبة وأيدٍ كالمذاري ، ورجلين كالصواري ، وفم كالمغارة ، وأسنان كالحجارة ، ومناخير كالإبريق وعينين كالسراجين ، أشعث أغبر " .
هذا من ناحية الشكل الخارجي للجان ، أما من ناحية طبيعته فهو كما سبق القول أجسام هوائية تتشكل حسبما يقتضي الحال في الحكاية ، لا يرتبط بقوانين الحركة التي يتقيد بها الإنسان متجاوزاً الزمان والمكان ، أو هو كما جاء في الحديث الشريف السابق ذكره ثلاثة أصناف ، صنف يطير وصنف حيات وصنف يقيم ويرحل ، ويري فيه المعتقد الشعبي القدرة علي التلبس بالإنسان وإلحاق الضرر به وعليه يستلزم الأمر بعض الطقوس التي يتكسب منها السحرة والدجالين والمشعوزين ، ويمضي المعتقد الشعبي في تصنيفه للجن ، فيقسمه إلي جن شرير يعمل علي إيذاء البشر في مواجهة الجن المؤمن الخيّر الذي يعمل علي إصلاح ما أفسد الجن الشرير ومحاولة إحباط عمله ، وبهذه المواصفات يمكنه أن يلعب دوره الهام والرئيسي في هذه النوعية من الحكايات الخرافية التي تنتشر في الكثير من الثقافات في جميع أنحاء العالم ، وكأن هذه المعتقدات معادلاً موضوعياً للصراع الأبدي بين الخير والشر  

تزخر الكثير من الحكايات الشعبية بمخلوقات أخري غير الإنسان تشاركه حياته وتؤثر فيها وفي مصيره ، حتى أن معظـم ا لدارسـين والباحثـين يضعون طـائفة من الحـكايات الشعبية تحت اسم " الحكاية الخرافية 
وعالم هذه الحكايات هو " المجهول " الذي يقابل لاشعور الإنسان ، أو العالم الداخلي الخفي للإنسان ، والذي تتحرك فيه الدوافع التي يحسها صاحبها وإن كان لا يدركها بوعي وهو يستجيب لها وكأن كل شيء يتم في عالم من السحر..(1)
وهذا العالم المجهول في الحكاية الشعبية الخرافية يزخر بكائنات تجسدها مخاوف الإنسان وطموحاته وتخيلاته عما لا يعرف ، كائنات مثل الجن والغيلان والساحرات والمرده والحيوانات والطيور الغريبة كالرخ والعنقاء وغيرها
والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو " لماذا يلجأ الإنسان إلي اقتحام هذه العوالم المجهولة رغم إدراكه ضعفه وقلة حيلته .. ؟
يري " أندريه يولس " أن الحكاية الخرافية تحقق للإنسان حياة العدالة والحب التي يحلم بها ، ويضيف " ماكس لوتي " إلي ذلك أن الحـكاية الخرافـية تقدم بوسائلها الخـاصة جـواباً شافياً عن السؤال الذي يدور بخلد الشعب عن مصيره
من هنا كان من الضروري للإنسان – إزاء القلق الناشئ عن غموض العالم من حوله – أن يجد متنفساً لمشاعره في هذا النوع من الحكايات ، أو بمعني آخر كان لزاماً عليه أن يصنع لنفسه عالماً آخر يفسر له غموض العالم الواقعي من حوله ، ويجسد حلمه بالعدالة المفتقده
وسوف نتناول فيما يلي تصور الحكاية الشعبية لأحد هذه العناصر ، وهو الجــــان 
لاشك أن صـورة الجــان في الحكاية الشعبية قد تشكلت في الأساس انطلااقاً من تصور الإنسان – خاصة في عصوره البدائية – لهذا الكائن شكلاً وطبيعة ووظيفة
وقد اعتقد الإنسان بوجود الجــان عنصراً مؤثراً في حياته منذ ما قبل ظهور الأديان ونزول الكتب السماوية – التي لم تنفِ هذا الوجود – بل أثبتته وبينته كما في قول الله عز وجل في سورة الأحقاف " وإذ صرفنا إليك نفراً من الجِن يستمعون القـرآن فـلمّا
حضروه قالوا أنصتوا فلما قضي ولوا إلي قومهم منذرين " ( آية : 29 ) ، وكذلك في قوله سبحانه وتعالي أيضاً في سورة تحمل اسم الجن " قل أوحي إلي أنه استمع نفر من الجن فقالوا إنّا سمعنا قرآناً عجبا " ، وهذا إلي جانب ما هو معروف – من القرآن أيضاً – من تسخير الله الجن لنبيه سليمان – عليه الصلاة والسلام – ينفذون أوامره ويبنون له ما يشاء
وروي الطبراني بإسناد حسن عن أبي ثعلبة الخشني أن النبي صلي الله عليه وسلم قال : " الجن ثلاثة أصناف ، فصنف لهم أجنحة يطيرون بها في الهواء وصنف حيات وصنف يحلون ويظعنون " ، ومن ثم فقد ازداد إيمان الإنسان به واعتقاده بأنه يلعب دوراً مؤثراً في حياته
ولكن .. كيف رأي الإنسان هذا الكائن ؟ وكيف تصور شكله وطبيعته ؟ وما هي مصادره التي استقي منها الرؤية والتصور ؟ ثم كيف وظفه فنياً في حكاياته ؟

يقول ادوارد وليم لين (2) " يعتقد العرب في الخرافات اعتقاداً عظيماً ، ويعد عرب مصر أكثرهم تعلقاً بهذه الاعتقادات الباطلة ، وأكثر هذه الخرافات اعتباراً الاعتقاد بالجن " ، وينقل عنهم قولهم أن الجن أصلهم سابق علي آدم – وهو هنا لم يطلع علي الآية الكريمة التي تقول : " ولقد خلقنا الإنسان من صلصال من حمأٍ مسنون والجان خلقناه من قبل من نار السموم " – وأنهم – أي الجن – في خصائصهم العامة طبقة من الكائنات تتوسط بين الملائكة والإنس ، وتقل عنهما فضلاً وأنها خلقت من نار وتستطيع أن تتشكل بأشكال الناس والبهائم والوحوش الخيالية ، كما يمكنها أن تختفي عن الأنظار كما تريد .. ومنهم المؤمنون ومنهم الكفرة ، ويسكنون الأنهار والخرائب والآباروالحمامات والأفران والمراحيض
ويقول لين أيضاً أن العرب يخشون الجن ، أخيارهم وأشرارهم ويعتقدون أنهم كثيراً أو دائماً يتشكلون بأشكال القطط والكلاب والحيوانات المفترسة وقد روي الشيخ خليل المدابغى – وهو من أشهر علماء مصر في تلك الفترة – الحكاية التالية : " كان له ، كما يقول ، قط أسود عزيز ينام عند ذيل كلته ، وفي منتصف احدى الليالي سمع طرقاً علي باب داره ، فقام القط وفتح مصراع الباب وهتف : من ؟ فأجابه صوت : " أنا فلان الجني .. افتح الباب " ، فقال قط الشيخ : إن المزلاج قرئ عليه اسم الله ، فقال الآخر: " إذن اقذف لي رغيفين من الخبز" فأجاب القط : إن سلة الخبز سمي عليها ، قال الغريب : " أعطني جرعة ماء إذن " فرد عليه بأن وعاء الماء محفوظ بنفس الطريقة ، فسأل ماذا يستطيع أن يفعل وهو يوشك أن يموت جوعاً وعطشاً ؟ 
فأشار عليه القط أن يذهب إلي الدار التالية ، وذهب هو بنفسه وفتح الباب ثم عاد ، وفي الصباح التالي غفل الشيخ عن عادة كان يراعيها دائماً فأعطي القط نصف الفطيرة التي كان يفطر بها بدلاً من قطعة صغيرة اعتاد أن يعطيه إياها ، ثم قال له : " يا قطي العزيز ، أنت تعلم أني فقير ، فجئني إذن ببعض الذهب " .. فاختفي القط في الحال ولم يره الشيخ بعدها أبداً..
وقد جاء في بعض الأخبار( 3) " أن نوعا ًمن الجن في قديم الزمان قبل خلق آدم عليه الصـلاة والسـلام كانوا ســكاناً في الأرض وقد طبقـوهـا براً وبحـراً ، وسـهلاً وجـبلاً ، وكان فيهم النـبوة و الملك والدين والشريعة ، وكانوا يطيرون إلي السماء ويسلمون علي الملائكة ويستعلمون منهم خبر ما في السماء ، و كثرت نعم الله عليهم إلي أن طغوا وبغوا وتركوا وصايا أنبيائهم فأرسل الله عليهم جنداً من الملائكة فحصل بينهم مقتلة عظيمة ، وغلبوا الجن وطردوهم إلي أطراف البحار"
وهناك أيضاً ما يعرف" بالمتشيطنة" ومنها السعلاه ويحكي أن صنفاً منها يتزىّ بزيّ النساء ويتراءي للرجال ، وحكي أن بعضهم تزوج امرأة منهن وهو لا يعلم وأنجب منها ثم تركته ذات ليلة وطارت ولم تعد إليه .. 
ومن أشهر ملوك الجان " إبليس " الذي تملك الأرض – كما يقول المسعودي – مدة طويلة إلي أن خلق آدم وجري له ما جري مع إبليس
ويقول الدميري في كـتابه " حـــياة الحــيوان " ( 4) أن الجـن أجسـام هـوائية قادرة علي التشــكل بأشكال مختلفة
ونتيجة لهذه المعتقدات – سواء الدينية أو الشعبية – تشكلت صورة الجان في الحكاية ، واتخذت أشكالاً متعددة ، فهو إما متناهٍ في الصغر أوالعكس ، ففي حكاية " الصياد مع العفريت" وهي من حكايات " ألف ليلة وليلة " يصف الصياد الجني بعد أن فتح القمقم النحاسي وخرج منه دخان أخذ يتجمع حتي صار عفريتاً " رأسه في السحاب ، ورجلاه في التراب ، برأس كالقبة وأيدٍ كالمذاري ، ورجلين كالصواري ، وفم كالمغارة ، وأسنان كالحجارة ، ومناخير كالإبريق وعينين كالسراجين ، أشعث أغبر " .
هذا من ناحية الشكل الخارجي للجان ، أما من ناحية طبيعته فهو كما سبق القول أجسام هوائية تتشكل حسبما يقتضي الحال في الحكاية ، لا يرتبط بقوانين الحركة التي يتقيد بها الإنسان متجاوزاً الزمان والمكان ، أو هو كما جاء في الحديث الشريف السابق ذكره ثلاثة أصناف ، صنف يطير وصنف حيات وصنف يقيم ويرحل ، ويري فيه المعتقد الشعبي القدرة علي التلبس بالإنسان وإلحاق الضرر به وعليه يستلزم الأمر بعض الطقوس التي يتكسب منها السحرة والدجالين والمشعوزين ، ويمضي المعتقد الشعبي في تصنيفه للجن ، فيقسمه إلي جن شرير يعمل علي إيذاء البشر في مواجهة الجن المؤمن الخيّر الذي يعمل علي إصلاح ما أفسد الجن الشرير ومحاولة إحباط عمله ، وبهذه المواصفات يمكنه أن يلعب دوره الهام والرئيسي في هذه النوعية من الحكايات الخرافية التي تنتشر في الكثير من الثقافات في جميع أنحاء العالم ، وكأن هذه المعتقدات معادلاً موضوعياً للصراع الأبدي بين الخير والشر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

من الحكايات الشعبية Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الحكايات الشعبية   من الحكايات الشعبية Emptyالأربعاء 02 سبتمبر 2015, 9:11 pm

منذ أن خلق الله آدم وعلمه الأسماء كلها ، أمره ببدء الحوار مع الملائكة أولاً فأنبأهم بأسمائهم مشافهة ثم خلق حواء من ضلع آدم أي من شيء حي فنسبت إليه ولذلك سميت حواء لتكون له سكناً يفضي لها بما رآه في يومه وما عاناه، وتحكي هي بدورها لأبنائها ما جري لأبيهم وما حدث لباقي الأسرة من تجارب كي يستفيدوا من نتائج تلك التجارب دون الحاجة لخوضها مرة ثانية، و لك أن تتخيل الحوار الذي دار بين إبليس وبين آدم وحواء مشافهة كي يقعا في المعصية ،ويكون العقاب الطرد من الجنَّة والهبوط إلي الأرض لتبدأ رحلة الشقاء وغواية إبليس وأعوانه لأبناء آدم وحواء مستمرة إلي أن تقوم الساعة، فنشأت الحاجة إلي الحكاية لتخبر بها حواء أبنائها وتحذرهم من إبليس وأعوانه وسوف تحكي الأمهات الحكايات كل ليلة قبل النوم إلي أن تقوم الساعة. 
والحكاية هي مجموعة من الأحداث المتوالية توهم المتلقي بحدث أو واقعة من قديم الزمان مرت عليها دهور تنقلها الأجيال مشافهة حالها كحال صنوف الفن الشعبي من عادات وتقاليد وألغاز وأغاني وأمثال ...الخ .

وتقول د / نبيلة إبراهيم في كتابها " المقومات الجمالية للتعبير الشعبي "أن المستمع للحكاية الشعبية أو المثل يتلقاها مشافهة فلا مجال لديه للتأويل بخلاف النص المكتوب الذي يحتمل أكثر من تأويل عند إعادة قراءته ولذلك يضيف الراوي أو يحذف بما لا يخل بأصل الحكاية المروية كما أن الجماعة الشعبية من قديم الزمان قد اتفقت علي الرمز التي اختارته لظاهرة كونية ما ، عجزت عن تفسيرها وبالتالي لا تحتاج إلي جهد لفك رموزه لأنها متفقة عليه والرمز نشأ عندما وجد الإنسان نفسه في بدء حياته محاط بمظاهر طبيعية غير مفهومة ، فكان لابد له لكي يقتنع بسر وجوده في الحياة من أن يخلق بفكره وشعوره عالماً تقترب فيه الأشياء المعلومة من الأشياء المجهولة ، مهما تعارضت أو تناقضت يجمعها في نسيج من العلاقات الذهنية والروحية متصنع بفكره الإنساني رموز يفسر بها طبيعة الوجود الخفي وعلاقته بالوجود المرئي ، واستطاع أن يخلق تكوين تصوري لرمز ما ، علوي أو سفلي في الفضاء و السماء وفي أعماق البحار أو في بطن الأرض ، لأن الإنسان يعيش بفكره مع المكان ويتعايش مع أحداث معلومة ومجهولة ، واستقر علي تصوير يريحه من دواعي القلق ، واطمئن إليه ، فاختار من الطبيعة أشياء حسية وحولها إلي مغزى روحي بعد أن سماها بمسمياتها الرمزية وجعلها تقوم بوظيفة وسائطية بين المعرفي والكوني أي بين داخل الإنسان وخارجه.
ويستخدم الرمز في الإبداع الشعبي بلا استثناء موال، أمثال، ألغاز، طقوس، العادات، حكاية شعبية ،أغاني شعبية ..ألخ فمثلاً : "فاستخدام رمز الجمل، الجمَّال" في الموال يعطي معني سماوي في الحس الشعبي عن الصبر وقوة التحمل من ناحية والقهر والثورة من ناحية أخري
جمل حداه ألم تحت الحِملْ مدَّاري
لا الجمل بقول آه ولا الجمَّال به داري
داري علي بلوتك يا اللِّي ابتليت داري
حداه : عنده : مدَّاري : مستتر أو مختفي : الجمَّال : حادي القافلة : بلوي: حادثة أو مصيبة
البين عملنَِى جمل واندار عمل جمَّال
ولوى خزامي وشيِّلني تقيل الاحمال
أنا قلت يا بين هو الحمل ده ينشال
قال لي رق الخطاوي يا جمل
وامشي علي مهلك
دا كل عقدة ولها عند الكريم حلال
البين : الزمن و الحظ العسر / خزام :حلقة حديدية توضع في أنف الجمل 
ولكل شعب حكاياته التي تحتوي علي خلاصة تجاربه فصاغتها الجماعة الشعبية مثلاً أو حكاية.

ويقول د/ عبد الحدونس فيه " الحكاية الشعبية "
هي استرجاع للواقع أو ما يتصور أنه الواقع بواسطة كلمة ترتبط بأنواع من الحكي الشفهي ، تبعد عن الصدق التاريخي في بعض الأحيان ولا بأس من التوسل بالخيال لبلوغ التأثير المنشود " وكي لا نطيل في البحث سوف نورد حكاية شعبية قديمة الفتها الجماعة الشعبية تفسر بها ظاهرة شم الكلاب لمؤخرة بعضهم عند اللقاء بعد أن عجزت عن فهم أسبابها
تقول الحكاية:-
أن الكلاب نوعان رومي وبلدي الرومي منعم ومدلل في بيوت الأغنياء يأكل أشهي طعام وينام في بيوت أو صناديق تحميهم من التقلبات الجوية والبلدي ضالة في الشوارع تنام في العراء وتقتات من صناديق القمامة ولو حاولت الاقتراب من قصر أمير أو سرايا باشا تنال علقة ساخنة أو تقتل رمياً بالحجارة ، لذلك اجتمعت الكلاب البلدي للبحث عن وسيلة تصلح من شأنهم وتحسن من أوضاعهم ، بعد نباح وجدال اتفق الرأي علي إرسال رسالة إلي ملك فلسطين تحتوي علي مظلمتهم وأختار المجتمعون كلب قوي البنيان وضعوا الرسالة في مؤخرته ورافقوه حتى صحراء سيناء ، بعد أن ودعوه انطلق الكلب تجاه الشام وظلت الكلاب تنتظر عودة الكلب برد الملك ، فلما طال عليهم الأمد واشتد بهم الجوع والعطش ، تفرقوا في البلاد ، كلما يري كلب يري كلب آخر يسارع في شم مؤخرته باحثاً عن رد الرسالة ، وعندما لا يجد رداً تدور معركة شرسة بينهما.
بقلم / الشربينى خطاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
من الحكايات الشعبية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المقاومة الشعبية في القدس: الهبّات والحِرَاكات وولادة الحالة الشعبية
» أين تختبئ الحكايات؟
» الصالونات .. ملتقى النساء وسرد الحكايات
» من أمثالنا الشعبية اﻻردنيه
» الطقس وامثاله الشعبية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: حكمة اليوم-
انتقل الى: