منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 الغربة والغرباء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75521
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

الغربة والغرباء Empty
مُساهمةموضوع: الغربة والغرباء   الغربة والغرباء Emptyالسبت 04 يونيو 2016, 8:48 pm

الغربة والغرباء
مالك إبراهيم الأحمد

أحاديث الغربة 


والغرباء
روى مسلم في صحيحه عن أبي هـريرة رضي الله عنه عن النبي صل الله عليه وسلم قال: "إن الإسلام بدأ غريباً وسيعود غريباً كما بدأ فطوبى للغرباء" [1].
وعن سهل بن سعد الساعدي عن الـنـبي صل الله عليه وسلم قال: "إن الإســلام بدأ غريباً وسـيـعـود غريباَ كما بدأ، فطوبى للغرباء". قيل: من هم يا رسول الله ؟ قال: "الذين يَصلُحون إذا فسد الناس" [2]. وروي بزيادة بلفظ: قيل: ومن الغـرباء ؟ قال: "النُّزاع من القبائل" [3].
كما روى عبد الله بن المبارك في كتابه الزهد عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: "طوبى للغرباء، قيل: ومن الغرباء يا رسول الله ؟ قال: ناس صالحون قليل في ناس سوء كثير، ومن يعصيهم أكثر ممن يطيعهم" [4].
كيف يعود الإسلام غريبا كما بدأ ؟!
في الحديث الأول بيان مبدأ الإسلام، وأنه بدأ غريباً بين الأديان، وكان أهله غرباء بين الناس، وكان المستجيب له غريباً بين أهله وعشيرته، يؤذى بسبب ذلك ويفتن في دينه، ويـعـادى على ذلك، وكان المسلمون صابرين راضين بقضاء الله مطيعين لأوامر رسوله حتى قوي الإسلام واشتد عوده في المدينة فزالت غربته عندما انتشر في أرض العرب، وكان أهله هم الظاهرين على من ناوأهم.
وسيعود الإسلام غريباً كما بدأ (كما هو حال زماننا هذا)؛ لقلة المتمسكين به. وهذه الغربة تزداد شيئاً فشيئاً بسبب دخول فتنة الشبهات والشهوات على الناس. أما فتنة الشبهات فقد بين الرسول صل الله عليه وسلم أن أمته ستفترق على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة [5].
وأما فتنة الشهوات فقد بين الرسول صل الله عليه وسلم ذلك حيث قال: "والله ما الـفـقــر أخـشـى عليكم، ولكن أخشى عليكم أن تبسط عليكم الدنيا كما بسطت على من كان قبلكم فتنافسوها كما تنافسوها فتهلككم كما أهلكتهم" [6].
أما فتنة الشبهات فينجى منها الطائفة المنصورة المذكورة في الحديث. "لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خذلهم ولا من خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم على ذلك" [7] وهم الغرباء في آخر الزمان.
وقال شيخ الإسلام ابن تيمية: ".. وقد تكون الغربة في بعض شرائعه، وقد يكون ذلك في بعض الأمكنة. ففي كثير من الأمكنة يخفى عليهم من شرائعه ما يصير بـه غريباً بينهم لا يعرفه منهم إلا الواحد بعد الواحد. ومع هذا فطوبى لمن تمسك بالشريعة كما أمر الله ورسوله" ا هـ.
قال ابن القيم: ".. فهؤلاء هم الغرباء الممدوحون المغبوطون ولقلتهم في الناس جداً سُمُّوا غرباء، فإن أكثر الناس على غير هذه الصفات. فأهل الإسلام في الناس غرباء. والمؤمنون في أهل الإسلام غرباء. وأهل العلم في المؤمنين غرباء، وأهل السنة -الذين يميزونها من الأهواء والبدع- منهم غرباء. والداعون إليها الصابرون على أذى المخالفين. هم أشد هؤلاء غربة. ولكن هؤلاء هم أهل الله حقاً، فلا غربة عليهم، وإنما غربتهم بين الأكثرين".
وقال أيضاً: "ومن صفات هؤلاء الغرباء -الذين غبطهم النبي صل الله عليه وسلم- التمسك بالسنة إذا رغب عنها الناس وترك ما أحدثوه وإن كان هو المعروف عندهم، وتجريد التوحيد وإن أنكر ذلك أكثر الناس، وترك الانتساب إلى أحد غير الله ورسوله، لا شيخ، ولا طريقة، ولا مذهب، ولا طائفة. بل هؤلاء الغرباء منتسبون إلى الله بالعبودية له وحده، وإلى رسوله بالاتباع لما جاء به وحده. وهؤلاء هم القابضون على الجمر حقاً وأكثر الناس، بل كلهم لائم لهم. فلغربتهم بين هذا الخلق: يعدونهم أهل شذوذ وبدعة ومفارقة للسواد الأعظم".
وقال أيضاً: "فإذا أراد المؤمن الذي رزقه الله بصيرة في دينه، وفقهاً في سنة رسوله، وفهماً في كتابه وأراه ما الناس فيه: من الأهواء والبدع والضلالات، وتنكبهم عن الصراط المستقيم الذي كان عليه رسول الله وأصحابه. فإذا أراد أن يسلك هذا الصراط فليوطن نفسه على قدح الجهال وأهل البدع فيه وطعنهم عليه وازدرائهم به، وتنفير الناس عنه، وتحذيرهم منه كما كان سلفهم من الكفار يفعلونه مع متبوعه وإمامه صل الله عليه وسلم، فأما إن دعاهم إلى ذلك، وقدح فيما هم عليه: فهناك تقوم قيامتهم ويبغون له الغوائل وينصبون له الحبائل. فهو غريب في دينه لفساد أديانهم، غريب في تمسكه بالسنة لتمسكهم بالبدع، غريب في اعتقاده لفساد عقائدهم، غريب في صلاته لسوء صلاتهم، غريب في طريقه لضلال وفساد طرقهم" [8].
ونجد في كتب السلف مدح السنة وأهلها ووصفهم بالغرباء. قال الأوزاعي: "أما إنه ما يذهب الإسلام ولكن يذهب أهل السنة، ترفقوا -يرحمكم الله- فإنكم من أقل الناس".
وقال أحمد بن عاصم الأنطاكي: "إني أدركت من الأزمنة زماناً عاد فيه الإسلام غريباً كما بدأ، وعاد وصف الحق فيه غريباً كما بدأ، إن ترغب إلى عالم وجدته مفتوناً بحب الدنيا، يحب التعظيم والرئاسة، وإن ترغب فيه إلى عابد وجدته جاهلاً في عبادته مخدوعاً صريعاً غرره إبليس قد صعد به إلى أعلى درجة العبادة، وهو جاهل بأدناها، فكيف له بأعلاها، وسائر ذلك من الرعاع، همج عوج، وذئاب مختلسة، وسباع ضارية، وثعالب ضوار".
وقال الآجري في وصفه الغريب: "فلو تشاهده في الخلوات يبكي بحرقة ويئن بــزفــرة، ودموعه تسيل بعبرة، فلو رأيته وأنت لا تعرفه لظننت أنه ثكلى قد أصيب بمحبوبه وليس كما ظننت، إنما هو خائف على دينه أن يصاب به، لا يبالي بذهاب دنياه إذا أسلم له دينه، قد جعل رأس ماله دينه يخاف عليه الخسران" ا هـ.
أنواع الغربة وأصناف الغرباء
وكما بين الحديث أن الغرباء قلة في الأزمان، من يطيعهم قليل ومخالفوهم كـثـيـر، وهـــم صنفان:
أحدهما: من يصلح نفسه عند فساد الناس.
والثاني: من يصلح نفسه ويصلح ما أفسد الناس من السنة وهو أعلى الصنفين وأفضلهما.
والغربة أنواع: أولها غربة أهل الحق، أهل الله وأهل الإسلام بين المسلمين وهي الغربة الممدوحة، وأصحابها هم الطائفة المنصورة.
والغربة الثانية: هي غربة الباطل بين أهل الحق وهي غربة مذمومة.
والثالثة مشتركة لا تحمد ولا تذم وهي الغربة عن الوطن.
من صفات الغرباء
والغريب قد يكون غير مشتهر عند الناس، ولا يأبه به كما ورد في صفة الغريب بعض الأحاديث، منها، حديث أبي هريرة عن النبي صل الله عليه وسلم قال: "طوبى لعبد مغبرة قدماه في سبيل الله عز وجل، شاعث رأسه، إن كانت الساقة كان فيهم، وإن كان في الحرس كان منهم، وإن شفع لم يشفع، وإن استأذن لم يؤذن له، طوبى له، ثم طوبى له"[9].
وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: "رب أغبر ذي طمرين لا يؤبه له لو أقسم على الله عز وجل لأبره" [10].
وروى مسلم في صحيحه عن سعد بن أبي وقاص عن النبي صل الله عليه وسلم قال: "إن الله يحب العبد النقي الغني الخفي".
وروى البيهقي في الأسماء والصفات أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه دخل المسجد فوجد معاذ بن جبل رضي الله عنه جالساً إلى بيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو يبكي فقال له عمر: ما يبكيك يا أبا عبد الرحمن ؟ هلك أخوك -لرجل من أصحابه؟ قال: لا. ولكن حديثاً حدثنيه حبي صل الله عليه وسلم وأنا في هذا المسجد. فقال: ما هو يا أبا عبد الرحمن ؟ قال: أخبرني: "أَنَّ اللَّهَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى يُحِبُّ الْأَخْفِيَاءَ الْأَتْقِيَاءَ الْأَبْرِيَاءَ، الَّذِينَ إِذَا غَابُوا لَمْ يُفْتَقَدُوا، وَإِنْ حَضَرُوا لَمْ يُعْرَفُوا، قُلُوبُهُمْ مَصَابِيحُ الْهُدَى يَخْرُجُونَ مِنْ كُلِّ فِتْنَةٍ عَمْيَاءَ مُظْلِمَةٍ" [11].
ونختم حديثنا عن الغرباء بقول الآجري رحمه الله: "من أحب أن يبلغ مراتب الغرباء فليصبر على جفاء أبويه وزوجته وإخوانه وقرابته. فإن قال قائل: فلم يجفوني وأنا لهم حبيب وغمهم لفقدي إياهم إياي شديد؟ قيل: لأنك خالفتهم على ما هم عليه من حبهم الدنيا وشدة حرصهم عليها، ولتمكن الشهوات من قلوبهم ما يبالون ما نقص من دينك ودينهم إذا سلمت لهم بك دنياهم، فإن تابعتهم على ذلك كنت الحبيب القريب، وإن خالفتهم وسلكت طريق أهل الآخرة باستعمالك الحق جفا عليهم أمرك، فالأبوان متبرمان بفعالك، والزوجة بك متضجرة فهي تحب فراقك، والإخوان والقرابة قد زهدوا في لقائك. فأنت بينهم مكروب محزون، فحينئذ نظرت إلى نفسك بعين الغربة فأنست بمن شاكلك من الغرباء، واستوحشت من الإخوان والأقرباء، فسلكت الطريق إلى الله الكريم وحدك، فإن صبرت على خشونة الطريق أياماً يسيرة واحتملت الذل والمداراة مدة قصيرة، وزهدت في هذه الدار الحقيرة أعقبك الصبر أن ورد بك إلى دار العافية، أرضها طيبة ورياضها خضرة، وأشجارها مثمرة، وأنهارها عذبة ..".
المصدر: محلة البيان - العدد 7 – ذو الحجة 1407 هـ.


[1] صحيح الجامع الصغير، رقم 1576.
[2] سلسلة الأحاديث الصحيحة، رقم 1273.
[3] توقف الألباني في تصحيحه وتضعيفه. انظر سلسلة الأحاديث الصحيحة، رقم1273.
[4] سلسلة الأحاديث الصحيحة، رقم1619.
[5] انظر رواياته في سلسلة الأحاديث الصحيحة رقم 204،205.
[6] رواه البخاري في صحيحه.
[7] رواه البخاري في صحيحه.
[8] مدراج السالكين 3 / 194-201.
[9] رواه البخاري تعليقاً، والطبراني بإسناد صحيح.
[10] رواه الترمذي وحسنه.
[11] قال محقق كتاب الغرباء : إسناده صحيح، وروي بطرق كثيرة فيها ضعف.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75521
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

الغربة والغرباء Empty
مُساهمةموضوع: رد: الغربة والغرباء   الغربة والغرباء Emptyالإثنين 14 أكتوبر 2024, 9:39 am

سرعة الحياة وعشوائياتها في ظل الغربة
كلمات مبعثرة وجمل مشتتة، وحياة غير منتظمة، وغربة جارحة وعمل شاق، وكلمات لا تنتهي في وصف حالنا جميعًا.


نعم، أنا محمود أدخل عقدي الثالث، منذ سبع سنوات وأنا بعيد عن عائلتي، أعيش وحيدًا من دون صلة قرابة لا من الدرجة الأولى ولا من العاشرة، والذي يصبرني هو إيماني في الدرجة الأولى، وأنني لست الوحيد الذي عاش بعيدًا عن كنف عائلته.. وإن لنا أسوة حسنة في الأوّلين.


أرى أننا لا نتعلم إلا من أنفسنا، إلا أنني أحب أن أكون سباقًا، وأتعلم من تجارب السابقين، أو أقارن حياتهم السابقة بحياتنا الحالية.


أريد التنويه إلى الذين يملكون أشياء لا يرونها أو أنهم زاهدون فيها، أردت أن ألفت نظركم إلى أن الحياة أسرع مما نتصور، فإن كان لديكم عائلة: أمّ أو أب أو أخ، لا تبخلوا عليهم بأدنى شيء، ألا وهو الابتسامة في وجوههم


ها أنا على حافة العقد الثالث من عمري، ستسألني كيف مضت، وأجيب أنني أتذكر عندما كنت في سن الخامسة عشرة كنت ألتفت إلى أقصى اليمين، ثم أعيد رأسي وأنا أنظر إلى المرآة، وفجأة رأيت نفسي على مشارف العقد الثالث من العمر، وهذا أبسط شيء أستطيع أن أشرحه لكم.


نعم إنها سرعة الأيام كلمح البصر، ولا أريد أن أتطرق إلى بياض الشعر في رأسي، ولا أريد أن أقول إنني اليوم أعيش بلا أب، هذه الجملة القاسية التي لم أستطع أن أفكر فيها مجرد تفكير، إلا أنه قدر مكتوب، وأحمد الله على السراء والضراء.


هنا أريد التنويه إلى الذين يملكون أشياء لا يرونها أو أنهم زاهدون فيها، أردت أن ألفت نظركم إلى أن الحياة أسرع مما نتصور، فإن كان لديكم عائلة: أمّ أو أب أو أخ، لا تبخلوا عليهم بأدنى شيء، ألا وهو الابتسامة في وجوههم، ولن أحدثكم عن عناقهم وتقبيلهم والعيش في كنفهم وسماع صوتهم، أقسم عليكم ألا تهملوا هذه الأمور، ولو كانت بسيطة في نظركم.


بعد فترة من الفقدان ستشعرون بفتور مثلما أشعر أنا تمامًا، ستشتاقون إلى مناداة "بابا" أو "ماما"، أو بثقل في تلفظها، وتشعروننا بمرارة استخدام صياغة الماضي في الحديث عنهم، كان بابا وكانت ماما، عيشوا لحظتكم الآن، استغلوا المضارع قدر الإمكان؛ لأنه سيصبح ماضيًا لا محالة، فكل شيء مكتوب.


والآن كنت أتساءل ما الذي أريده؟ هل هو فقط إفراغ ضجيج كلماتي على تلك السطور الفارغة؟.. هكذا حدثت نفسي.. ما هي الغاية من هذا المقال؟ وشردت كثيرًا، هكذا نحن عندما تفرغ جعبتنا من الكلمات، فورًا نأخذ شهيقًا، وبعدها نتجه إلى مواقع التواصل، ونتصفح عشرات الفيديوهات من دون أدنى فائدة، أنا لا أشمل الجميع طبعًا، لكنني أتحدث عن نفسي في المقام الأول، هل تعرفون؟.. في كل شيء في حياتي أسعى جاهدًا أن أدعم قولي وكلماتي من ديننا الحنيف، سواء بآية أو حديث أو قول مأثور.


لا تدع حياتك خالية من الأهداف، عش لغاية وهدف، واعمل على السعي لتحقيق أهدافك، ولا تلتفت للمثبطين؛ فإنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون


منذ فينة وأنا في فجوة كبيرة، أغوص وأحاول أن أستجمع قواي على أمل الخروج من تلك الفجوة، لعلي أتصالح مع الكتابة وأبدأ بصياغة مقالة جديدة، لعلها تكون فاتحة خير لأعاود الكتابة من جديد.


كنت أتحدث أني أصبحت وأمسيت في عقدي الثالث، والتغيير الأهم الذي طرأ في حياتي هو أنني عقدت قراني على من أرضاها شريكة ومعينة وسندًا لي في مستقبلي، على فتاة رضيت دينها وخلقها وأكثر، آملًا بأن يكتب الله لنا خيرًا حيثما كنا، لقد كانت نقطة تغيير حاسمة، جمعت شتاتي، ولملمت كياني، ورتبت حياتي، على أساس الدين والمحبة.


العقد الثالث من العمر هو مرحلة جديدة تبدأ بتأسيس النفس بعد إتمام المراحل التعليمية، وهنا يبدأ النضوج لتتعرف على الحياة من منظور عملي عقلاني بحت، مع إفراد المنظور العاطفي لأبدأ بالتفكير العملي، دعونا لا نكرر أنفسنا في كل سنة، ونبدأ بالتغييرات التي نملكها، التغييرات على مستوى الصعيد الشخصي، والعائلي، والمحلي، ثم نبدأ بتغيير الخارج.


وعن عبدالله بن مسعود – رضي الله عنه – أن النبي – صل الله عليه وسلم – قال: «لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة حتى يسأل عن خمس: عن عمره فيما أفناه، وعن شبابه فيما أبلاه، وماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه، وماذا عمل فيما علم». رواه الترمذي.


فلا تدع حياتك خالية من الأهداف، عش لغاية وهدف، واعمل على السعي لتحقيق أهدافك، ولا تلتفت للمثبطين؛ فإنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
الغربة والغرباء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» امرأةٌ في الغربة
» رسالة.. إلى ولدي في الغربة
» زواج الغربة... الفشل محتمل
» الغربة ورواية الشخصية.. قراءة في "تلك القرى"
» الغربة في الأوطان المواطن العربي.. اغتراب واضطراب فاحتراب

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: الدين والحياة-
انتقل الى: