منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 بين المنهج والمحتوى وقانون التربية والتعليم، حسني عايش

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

بين المنهج والمحتوى وقانون التربية والتعليم، حسني عايش Empty
مُساهمةموضوع: بين المنهج والمحتوى وقانون التربية والتعليم، حسني عايش   بين المنهج والمحتوى وقانون التربية والتعليم، حسني عايش Emptyالسبت 07 أكتوبر 2017, 9:04 am

بين المنهج والمحتوى وقانون التربية والتعليم، حسني عايش

صحيفة “الغد”، 29/5/2017

على الرغم من العلاقة العضوية الواجبة بين المنهج (أو المنهاج) والمحتوى أي محتوى المادة أو الموضوع المقرر تعليمه وتعلمه في المدرسة كاللغة العربية، أو الرياضيات، أو الفيزياء.. إلا أنه يوجد فرق بينهما، فالمنهج يعني تحديد المواد أو الموضوعات التي يجب أن تتعلم أو تعلم في المدرسة، والأهداف والطرق التي يجب أن يُنظم بها المنهج لتحقيق النتائج المطلوبة. وبكلمات أخرى، لا يبين المنهج المعلومات والمعارف أو المهارات التي يجب أن يكتسبها التلميذ/ة في المدرسة. المحتوى هو الذي يبين ذلك. إن الخلط بينهما وكأنهما شيء واحد يخلق فوضى لا لزوم لها (كندال ومارزاناو).
والمحتوى (Content) أو ما يسمى هنا بالخطوط العريضة مجموعة من اللغة المشتركة، أو من التوقعات العامة التي ينتظر من المتعلم والمعلّم تحقيقها. إنه أشبه بالمواصفات القياسية وشواخص (Benchmarks) أي معايير أو مساطر لقياس الأداء.
وتتألف الخطوط العريضة للمحتوى من ثلاثة أنواع:
تعلم وتعليم يقوم على الخطوط العريضة (Standard–Based Education) ويعني بيان ما يتوقع من المتعلم/ة تعلمه والمدرسة تعليمه.
وخطوط عريضة تبين النتاج التعليمي المطلوب تحصيله:
(Outcome -Based Education ).
وخطوط الاتقان المتسلسل (Mastery Learning Standards ) أي ترتيب المحتوى تسلسلاً (حتة حتة) يتعلمها الطفل/ة أولاً بأول ثم ينتقل إلى ما يليها وهكذا، أي حسب ما دعي إليه بنجامين بلوم، حيث ينتهي الجزء أو الخط باختبار / تقييم يكشف عن أي ثغرة أو نقص في التعلم لعلاجه، وباختبار تلخيصي في نهاية المحتوى لإغلاق الثغرات وأي عيوب في التعلّم.
غير أنه قبل البدء بوضع الخطوط العريضة للمحتوى يجب أن يحدد المعنيون مستويات السلم التعليمي المتآلقة والمتباعدة من مثل دمج رياض الأطفال أو عدم دمجها مع الصفين الأول والثاني والثالث، ودمج الخامس والسادس مع السابع والثامن أو لا، والتاسع مع العاشر والحادي عشر والثاني عشر، مع المحافظة على تسلسل المحتوى ووحدته أفقياً وعاموديا.
لا يعني هذا طبعاً وجود إجماع على هذا الترتيب أو ذاك في تحديد المستويات أو الخطوط العريضة للمحتوى. وهو أمر طبيعي من جهة في هذه المسائل، وضروري من جهة أخرى للصقل والابتكار والضغط في اتجاه الإصلاح والتطوير. ومن ذلك – مثلاً- أن بعض المفكرين التربويين يرون أن لكل مادة خطوطها العريضة الخاصة بطبيعتها ومنهجها، إي انه لا يمكن صياغة الخطوط العريضة لجميع المواد بالنمط نفسه كما يرى المفكرون المذكورون.
*****
يبد وأنه كلما تحدث واحد عن فلسفة جديدة للتربية والتعليم يطلع له واحد يذكره بفلسفتهما في قانون التربية والتعليم، وكأن هذه الفلسفة خالدة ولا يأتيها الباطل. لكن هل قرأتم أو علمتم عن فلسفة ما توضع في قانون؟ إن الفلسفة تتغير بتغير الأوضاع أو العصر، ولكنها في قانون التربية والتعليم الأردني ثابتة، مع أنها ليست فلسفة بمقدار ما هي سياسة، وبعض فقرات القانون عفا عليها الزمن مثل: “التمسك بعروبة فلسطين (بعد وادي عربة) وبجميع الأجزاء، المغتصبة من الوطن العربي، والعمل على استردادها”، أو أن “العلاقة بين الإسلام والعروبة علاقة عضوية”، مع أن كثيراً من العرب مسيحيون، وتنفي هذه العبارة وجود علاقة بين الإسلام وغير العرب، وكأنه يجب عليهم أن يكونوا عرباً ليكونوا مسلمين”، وأن الشعب الأردني وحدة متكاملة ولا مكان فيه للتعصب والعنصرية أو الإقليمية أو الطائفية أو العشائرية أو القبائلية مع أن كل أنواع التعصب هذه صارت بارزة فيه وفاعلة لأن المدرسة والجامعة أججتها.
كما لا نرى انفتاحاً على ما في الثقافات الإنسانية من قيم واتجاهات حميدة، بل بالعكس، صار الانغلاق هو المطلوب حتى ضد شريحة في المجتمع لدرجة اغتيال أحد أفرادها على درج دار القضاء على يد مهندس يعمل في وزارة التربية والتعليم، والنأي عنها اجتماعياً.
لقد ترك جميع وزراء التربية والتعليم منذ صدور القانون إلى اليوم الميدان لإحدى الجماعات السياسية الدينية لإخضاع القانون لأيدولوجيتها السياسية وتعطيل ما عدا ذلك منه كالفنون التي يدعو القانون أكثر مرة إلى تذوقها واكتسابها. يبدو أنه ليس بالقانون وحده نضمن جودة التربية والتعليم، بل بالتربية والتعليم والتربية والتعليم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

بين المنهج والمحتوى وقانون التربية والتعليم، حسني عايش Empty
مُساهمةموضوع: رد: بين المنهج والمحتوى وقانون التربية والتعليم، حسني عايش   بين المنهج والمحتوى وقانون التربية والتعليم، حسني عايش Emptyالسبت 07 أكتوبر 2017, 9:04 am

مقال حسني عايش في الغد يثير ردود فعل غاضبة..

أثار مقال حسني عايش المنشور عبر صفحات يومية الغد، الاثنين، بعنوان "بين المنهج والمحتوى وقانون التربية والتعليم" ردود فعل سلبية عديدة، وذلك بسبب فقرة جاء فيها: "بعض فقرات القانون عفا عليها الزمن مثل التمسك بعروبة فلسطين (بعد وادي عربة) وبجميع الأجزاء، المغتصبة من الوطن العربي، والعمل على استردادها، أو أن "العلاقة بين الإسلام والعروبة علاقة عضوية"، مع أن كثيراً من العرب مسيحيون".
 

في الواقع إن جزءا كبيرا من اللوم يقع على الصحيفة التي وافقت على نشر المقال الذي يبدو وأنه يروّج لمواءمة المناهج مع اتفاقية وادي عربة واعتبار أن فلسطين ليست عربية بالكامل، فيما لم يُفهم القصد من انتقاد نزول رسالة الاسلام على العرب وكيف لنا ان نتبرأ من ذلك.

ونال جزء كبير من الغضب الكاتب عايش، والذي ردّ عليه عبدالله حمودة بمقال حمل عنوان "لا يا حسني عايش"، اعتبر فيه حمودة أن تجريم تحرير فلسطين هو أمر معيب وغير مقبول.

وطالب حمودة الكاتب عايش بالاعتذار عن ما جاء في مقاله للشعب العربي والفلسطيني تحديدا.

وتاليا نصّ مقال حمودة:

لا يا حسني عايش
قرأت مقال الأستاذ حسني عايش " بين المنهج والمحتوى وقانون التربية والتعليم" صباح الاثنين 29/5/2017 في صحيفة الغد ولقد هزني المقال هزاً عندما وصلت إلى الفقرة التالية:
إن الفلسفة تتغير بتغير الأوضاع أو العصر، ولكنها في قانون التربية والتعليم الأردني ثابتة، مع أنها ليست فلسفة بمقدار ما هي سياسة، وبعض فقرات القانون عفا عليها الزمن مثل: "التمسك بعروبة فلسطين (بعد وادي عربة (وبجميع الأجزاء، المغتصبة من الوطن العربي، والعمل على استردادها".
هل وادي عربة أصبحة مقدسة وأهم من التركيز على حقنا التاريخي في عروبة فلسطين؟ وهل فلسطين أصبحت "إسرائيل"؟ هل طرد وتهجير شعبنا أمر صحيح والتمسك بعروبة فلسطين وحقنا في أرضنا (عفا عليها الزمن)؟ ستبقى وادي عربة تعبير عن موازين القوى وعندما تتغير الموازين تلغى وادي عربة وستبقى فلسطين عربية.
هل تتنازل عن حقك في بيتك وتريد من كل عربي أن يتنازل مثلك؟ هل التسليم برواية الصهيونية عمل أخلاقي وقومي وأما التمسك بعروبة فلسطين (عفا عليها الزمن). هل التمسك بالحقوق خطأ ؟ !!!
كانت فرنسا تقول الجزائر فرنسية وانتصرت الجزائر وهزمت فرنسا، كذلك فيتنام انتصرت على أميركا وأذلتها، وسننتصر على الصهاينة مهما طال الزمان وستعود فلسطين عربية رغم أنف الذين يقولون عكس ذلك.
ليس لك الحق أبداً في اعتبار فلسطين ملك للأعداء وعليك أن تعتذر لشعبك العربي الفلسطيني ولأمتك العربية.
هل النضال من أجل تحرير فلسطين خطأ. هل التطبيع مع العدو حلال. منذ أكثر من مائة عام والأمة العربية وجماهير الشعب الفلسطيني تؤمن بحقها في وطنها والآن أصبح في نظرك التمسك في قانون التربية والتعليم بعروبة فلسطين وبجميع الأجزاء المغتصبة من الوطن، والعمل على استردادها (بعد وادي عربه) خطاً جسيماً (وعفا عليها الزمن) ؟.
عجبي من أستاذ في التربية والتعليم والمنهاج يفقد البوصلة في التربية الوطنية والقومية !!!
لو خرج من القبور مئات آلاف من الشهداء وآلاف الأسرى والجرحى والمعوقين الذين ناضلوا من أجل تحرير فلسطين من الشهداء الثلاثة (جمجوم وحجازي والزير) وعز الدين القسام وعبدالقادر الحسيني وبهجت أبوغربية وصالح برانسي ومحمد الحنيطي وكايد المفلح العبيدات ... ماذا ستقول لهم؟
هل ستقول لهم كان نضالكم خطأ ...!!
والآن آلاف الأسرى الذين أضربوا ... ماذا ستقول لهم؟
التمسك بعروبة فلسطين خطأ وتحرير الأجزاء المغتصبة من الوطن العربي خطأ
هل العمل على استرداد فلسطين خطأ؟ إن القول بذلك معيب يا أستاذ حسني ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
بين المنهج والمحتوى وقانون التربية والتعليم، حسني عايش
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: اردننا الغالي :: شخصيات اردنيه-
انتقل الى: