1. ا لتعليم عن بعد
-2. لتعلم عن بعد Distance Learning مقدمة : حاولت المجتمعات البحث عن صيغ ومداخل جديدة للتعليم تعتمد على
المتعلم نفسه، والتعلم مدى الحياة لتعليم أكبر عدد ممكن من الأفراد وتلبية احتياجاتهم التعليمية والمهنية دون التقيد بمكان
وزمان معينين، وقد أدى ذلك إلى ظهور " التعليم عن بعد Distance Instruction أو " التعلم عن بعد
" Distance Learning الذي يساعد المتعلم في التعلم بسرعته الذاتية وفقاً لقدراته وإمكاناته، مع عدم التقيد بفئة
معينة من الأفراد أو بأعمار معينة، وعدم الالتزام بمكان محدد ووقت محدد لإتمام عملية التعلم، والاعتماد على الوسائل
التكنولوجية في نقل المحتوى العلمي . وقد يستخدم التعلم عن بعد بديلاً كاملاً للتعليم التقليدي، ويتم منح المتعلمين درجات
علمية وشهادات يعترف بها، وقد يستخدم من جانب آخر مكملاً للتعليم التقليدي الذي ينفذ في المؤسسات التعليمية النظامية،
وهو ما يطلق عليه " التعليم متعدد القنوات ".
- 3. مسميات التعلم عن بعد : لقد أطلقت مسميات عديدة على التعلم عن بعض نذكر منها : التعليم بالمراسلة
Correspondence Instruction التدريس عن بعد Tele-Teaching التعليم المفتوح Open Instruction التعليم غير
المباشر Indirect Instruction التعليم الممتد Extension Instruction التعلم الإلكتروني عن بعد E-Learning
-4التعريف التعلم عن بعد : يمكن لنا تعريف التعلم عن بعد بأنه : ” ذلك النوع أو النظام من التعليم الذي يقدم فرص تعليمية
وتدريبية إلى المتعلم دون إشراف مباشر من المعلم ودون الالتزام بوقت ومكان محدد لمن لم يستطع استكمال الدراسة أو
يعيقه العمل عن الانتظام في التعليم النظامي ويعتبر بديلاً للتعليم التقليدي أو مكملاً له، ويتم تحت إشراف مؤسسة تعليمية
مسئولة عن إعداد المواد التعليمية والأدوات اللازمة للتعلم الفردي اعتماداً على وسائط تقنية عديدة مثل الهاتف،
الراديو،الفاكس، التلكس، التلفاز، الحاسوب، الإنترنت، الفيديو التفاعلي التي يمكن أن تساعد في الاتصال ذو الاتجاهين بين
المتعلم وعضو هيئة التدريس
5-الوسائط الإلكترونية التي تستخدم في التعلم عن بعد شبكة الاتصالات الدولية " الإنترنت " خدمة الويب
مؤتمرات الفيديو الفصل الافتراضي برامج الأقمار الاصطناعية التخاطب والتحاور المؤتمرات المسموعة خدمة المحادثة
الحرم الجامعي الافتراضي الأقراص المدمجة بروتوكول نقل الملفات مجموعات الأخبار البريد الإلكتروني خدمة القوائم
البريدية الفيديو التفاعلي خدمة الأرشيف
6-أهداف التعلم عن بعد : يهدف التعلم عن بعد إلى ما يلي : إتاحة فرص تعليمية لمن فاتتهم فرص التعليم في كافة مراحل
التعليم لأسباب عديدة قد تكون سياسية أو جغرافية أو اقتصادية أو اجتماعية، لذلك فإن غاية التعليم عن بعد الأساسية هي
مساعدة الذين لديهم الطموح في تنمية أنفسهم وتثقيفها وتحسين المستوى التعليمي والاجتماعي والمهني حيث يعجز التعليم
التقليدي عن تحقيق ذلك . إيجاد الظروف التعليمية الملائمة والتي تناسب حاجات الدارسين للاستمرار في التعلم ( التربية
المستمرة ). فالتعلم عن بعد يتصف بالمرونة والقدرة على التكيف مع كافة الظروف التعليمية للدارسين مثل ربات البيوت
والمزارعين والصناعيين والموظفين . تحقيق مفهوم جديد للتربية يتلاءم مع الانفجار المعرفي والثورة العلمية والتكنولوجية
التي يعيشها العصر الحاضر ويتمثل هذا المفهوم في تأهيل الأفراد ذوي الكفاءة عن طريق التعليم المستمر والتعلم الذاتي
في أي وقت وفي أي مكان، دون الالتزام بأن يتم التعليم داخل قاعات المحاضرات . فتح مجالات لبعض التخصصات
المستحدثة المزدوجة والبينية التي يحتاجها المجتمع والتي لا تسمح نظم الكليات التقليدية بتحقيقها . تقديم البرامج الثقافية
لكافة المواطنين وتوعيتهم وتزويدهم بالمعرفة، فباستخدام وسائل الاتصال الحديثة كالتلفاز والأقمار الاصطناعية وبث
البرامج التعليمية من خلالها فإن الفائدة لا تقتصر على الدارسين فحسب ولكنها تتناول كافة المواطنين .
7-تابع أهداف التعلم عن بعد : إتاحة الفرصة لبعض الأفراد الذين يرغبون فيتغير أو تطوير مهنهم التي يزاولونها . يتيح
الفرص للعاملين إلى التدريب على كل ما هو حديث دون الانقطاع عن أعمالهم . الإسهام في تعليم المرأة وتشجيعها على
ذلك في المجتمعات التي مازالت تعارض تعليم المرأة .
8-الإسهام في محو الأمية وتعليم الكبار، حيث تواجه هذه الفئات
صعوبات تقلل من إقبالهم على التعليم في صفوف نظامية وفي أوقات محددة، ولذلك فإن من أهداف التعليم عن بعد التغلب
على المعوقات وتقديم الخدمة التعليمية للأميين والكبار دون الحاجة إلى الانتظام في صفوف دراسية .
إتاحة الفرص أمام بعض الطلبة المعاقين والذين تحول ظروفهم عن مواصلة تعليمهم العالي أو الجامعي كطلاب منتظمين
تخفيف الضغط على الجامعات والمعاهد العليا .
9-إتاحة فرص أكبر لتطوير المقررات الدراسية، وطرائق التدريس،
باستخدام بعض المستحدثات التكنولوجية والوسائط التربوية المتعددة .
10-خفض تكلفة تأهيل الدارس عن تكلفة قرينه في
الجامعات والمعاهد العليا النظامية على المدى الطويل، حيث أن تكلفة الدارس في هذا النوع من التعليم تنخفض طردياً مع
زيادة أعدادهم، وقد قررت بعض الدراسات أن تكلفة الطالب في التعليم عن بعد تبلغ حوالي 30% من تكلفة قرينه
بالجامعات التقليدية .
دراسة مقارنة بين فعالية التعليم التقليدي و التعليم عن بعد
المقدمة introduction
اضحى طب الأسنان في مجتمعنا العربي يشكل مكانة مرموقة من الناحية العلمية والاجتماعية وهذا بالتأكيد بفضل التطور التقني والعلمي والوعي الصحي المتنامي، مما جعل الرغبة في التحصيل العلمي في طب الأسنان من قبل الطلبة وبتشجيع من الأهل على الرغم من اختلاف الفرص والإمكانات لديهم, لذلك يعد توفير طرق جديدة متطورة للتعليم لعدد أكبر من الراغبين في التحصيل العلمي شيئاً حتمياً.
من أكثر الأمثلة إثارة لتلك الطرق المستحدثة في علوم شتى، الجامعات الكبرى للتعليم عن بعد (Distance Education) وعددها أحد عشرة جامعة .
بحلول العام 2025 ستصبح الجامعات التقليدية جزءاً من الماضي، وستحل محلها مجموعة من المقررات التعليمية والأنظمة التي يتم بثها لأماكن الدراسة.
تعريف مصطلح التعليم عن بعد :
تعريف اليونسكو للتعلم عن بعد:
هو أي عملية تعليمية لا يحدث فيها اتصال مباشر بين الطالب والمعلم، بحيث يكونان متباعدين زمنيا ومكانيا . ويتم الاتصال بينها عن طريق الوسائط التعليمية الإلكترونية أو المطبوعات.
وبطريقة أخرى:
يعرف بأنه التعليم الذاتي أو الدراسة المستقلة والذي يتم في مكان غير وجود المعلم.
ويسمى أحياناً بالتعليم بالمراسلة وأحياناً أخرى بالتعلم الإلكتروني.
الكتاب الإلكتروني:
وهو تحويل الكتاب المطبوع إلى كتاب رقمي على اسطوانة مدمجة مع ملاحظة إضافة بعض الرسومات التوضيحية أو الرسوم المتحركة.
الفصل المدرسي الإلكتروني:
ويسمى أحياناً بالفصل الذكي حيث يتم استخدام شبكة سلكية أو لاسكلية بين وحدة المعلم ووحدات المتعلمين، ويتم التحكم في وحداتهم من خلال وحدة المعلم حيث يبث لهم برنامجاً ويستقبل منهم ما يقومون به ومتابعتهم.
ويكون التعليم عن بعد بأحد أسلوبين:
1. التعلم الإلكتروني الكامل Full E-Learning : حيث يتم تقديم المادة التعليمية للمتعلم عن بعد من خلال شبكات محلية أو شبكة الإنترنت.
2. التعلم المخلوط Blended : حيث يتم مزج التعليم التقليدي مع التعلم الإلكتروني بحيث يتم تحت إشراف المعلم في فصل ذكي.
أنواع التعليم عن بعد:
يمكننا القول أن من أنواعه (حسب ما جاء في موقع وزارة التعليم العالي في سلطنة عمان) :
1. التعليم المفتوح : يقصد بهذا النمط أن عملية القبول تكون مفتوحة للطلبة بغض النظر عن السن /الجنس/معدلات الشهادة العامة/ سنة الحصول عليها.يقوم هذا التعليم على استخدام أحدث التقنيات التكنولوجية ، إضافة إلى اللقاءات التعليمية المباشرة بين الطالب والمعلم بنسبة جزئية.
2. التعليم بالتفرغ الجزئي ( بالانتساب) : عادة ما تكون الدراسة (بحثية) لدرجتي الماجستير والدكتوراه ، ولا تستوجب ان يتواجد الطالب في الجامعة بشكل منتظم. يتم الاتفاق مع المشرف حول جدول محدد مسبقا لمناقشة تفاصيل الأطروحة.
3. ويشترط وجود نسبة من حضور الطالب بالجامعة .
4. التعليم بالانترنت On-line learning : تكون الدراسة عن طريق الانترنت.في هذا النظام ، يقبل الطالب للدراسة ويعطى اسم المستخدم User Name وكلمة السر يمكن من خلالها الدخول إلى موقع الجامعة ومتابعة الدروس .تكون طريقة الدراسة عن طريق تقديم بحوثAssignment لكل مادة.
5. التعليم عن طريق مؤسسات تعليم عالي أو معاهد عليا تطبق نظام التعلم عن بعد وترتبط بمؤسسة تعليمية خارجية معترف بها لتقديم برامج التعلم عن بعد .
أهمية و جود أنظمة و معايير:
إن من الأهمية بمكان وجود قوانين تنظم عملية التعليم عن بعد وذلك من أجل :
1. عدالة التعليم.
2. ضبط جودة التعليم.
3. ضمان استيفاء المتطلبات : ادارية ، أكاديمية ، فنية ، مالية.
4. ضمان حقوق المستفيدين.
5. تحقيق مبدء الاعتماد الاكاديمى
6. تحقيق الاستمرارية
أهمية التعلم عن بعد :
أدى التطور المتزايد في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى التوسع في استخدامها في المجالات التعليمية، مما أدى إلى زيادة كفاءة أشكال التعليم عن بعد، وبروز أنماط جديدة أكثر فعالية.
ومن المعروف أن نسق التعليم في البلدان النامية يعاني من أوجه قصور ومشكلات، وعلى ذلك يمكن للتعليم عن بعد، خاصة في سياق التعليم متعدد القنوات، أن يساهم في مواجهة هذه المشكلات والعمل على حلها. وتقع على رأس قائمة القصور هذه مشكلات الاستبعاد من التعليم التقليدي إما بسبب النوع أو البعد المكاني، أو الفقر.
ولا يقل عن ذلك أهمية انخفاض نوعية التعليم، وضعف العلاقة بين التعليم ومقتضيات التنمية والتقدم.
غير أن مشكلات نسق التعليم و سمات السياق العام للتعليم في البلدان النامية، يمكن أن تُنتج أنماطاً من التعليم عن بعد مشوهة وقليلة الكفاءة إذا لم يخطط لها بروية، وتوفر لها الإمكانات الكافية.
كذلك يمكن أن يؤدي تعدد القنوات التعليمية، دون تحسب دقيق، إلى تفاقم مشكلات تنظيم الأنساق التعليمية وإدارتها بكفاءة.
هذا وتبرز أهمية تطبيق نظام التعلم عن بعد من خلال:
1. التعلم عن بعد يجعل الباب مفتوحا أمام الجميع (تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص).
2. التغلب على العائق الزمني (فئات عمرية مختلفة يمكنها الالتحاق بنظام التعلم عن بعد).
3. التغلب على العائق الجغرافي (حرمان الكثيرين من الدراسة لبعد المسافة).
4. الاستفادة من الطاقات التعليمية المؤهلة بدلا من تكديسها(يستفيد منها عدد غير محدود من الطلبة).
5. الاستفادة من التقنيات الحديثة في العملية التعليمية (البريد الالكتروني-الانترنت- الستلايت - الأقراص المدمجة-Video Conferencing ).
6. تخفيف الضغط الطلابي على المؤسسات التعليمية (عدم إضاعة فرص التعليم على الطلبة بسبب محدودية القدرة الاستيعابية للمؤسسات الوطنية).
متطلبات التعليم عن بعد :
1. متطلبات البنية التحتية.
2. تدريب الكادر البشري.
3. تحويل المناهج الورقية إلى رقمية.
وفي حال قررت المؤسسة التعليمية إعتماد التعليم عن بعد فعليها توفير :
1. مقر دائم للإدارات والأقسام المختلفة.
2. مكان لمركز الحاسب يحتوي على التجهيزات لتقنية والدعم الفني .
3. أعضاء هيئة تدريس وفنيين على درجة عالية من الكفاءة العلمية والعملية.
4. مرشد تعليمي لكلِّ طالب .
5. مشرف تعليمي متخصص لكل مادة دراسية .
6. التجهيزات البرمجية الأساسية المتكاملة للمنظومة التعليمية .
7. مكتبة رقمية تحتوي على المصادر وأوعية المعلومات بكافة أشكالها وأنواعها.
8. طُرق للتواصل بين المرشد التعليمي والطالب .
9. وضوح في إجراءات القبول والتسجيل.
10. جدول زمني لكل مادة.
11. طرق تقييم واختبارات وفقاً للمعايير المتعارف عليها .
معوقات التعلم عن بعد :
1. يحتاج إلى بنية تحتية واسعة بتكلفة كبيرة جداً.
2. يحتاج إلى تدريب المعلمين والإدارة والطلاب وكل من له علاقة.
3. عملية تحويل المناهج إلى رقمية تحتاج إلى وقت وجهد ومال وخبرة فنية.
كيف يتم تقديم التعليم عن بعد؟
تُسخر عملية التعليم عن بعد في الإنترنت عددا من التقنيات الحديثة وهي:
1. البريد الإلكتروني e-mail
2. مجموعات الأخبار news groups
3. ولوحات المعلومات Bulletin boards
4. الدروس الخصوصية التفاعلية interactive tutorials
5. المؤتمرات الفيديوية e- conference
فهناك نطاق واسع من الخيارات التكنولوجية المتاحة للتعليم عن بعد.
وهى تنقسم إلى أربعة فئات رئيسية:
1- الصوت:
وتشتمل الوسائل الصوتية التعليمية على التكنولوجيات المتفاعلة للتليفون والمؤتمرات الصوتية واللاسلكى القصير الموجه.
أما الوسائل الصوتية السلبية (أى ذات الاتجاه الواحد) فإنها تشتمل على الشرائط والإذاعة.
2- الفيديو:
تشتمل الوسائل التعليمية المرئية على:
1. الصور الساكنة مثل عرض الشرائح .
2. الصور المتحركة السابقة التجهيز (مثل أفلام وشرائط الفيديو) .
3. الصور المتحركة الحية مصحوبة بالمؤتمرات الصوتية (فيديو إرسال واستقبال وصوت إرسال واستقبال).
3- البيانات:
أجهزة كمبيوتر ترسل وتستقبل البيانات الكترونياً.
لهذا السبب يتم استخدام مصطلح (بيانات) من أجل وصف هذه الفئة العريضة من الأدوات التعليمية.
وتطبيقات الكمبيوتر في التعليم عن بعد متنوعة وتشتمل على التعليم المساعد بالكمبيوتر والذي يتضمن استخدام الكمبيوتر كأداة تدريس ذاتي لتقديم دروس منفردة واستخدام الكمبيوتر لتنظيم التعليم وتتبع تقدم الطلاب واستخدام الكمبيوتر لتسهيل توصيل الدروس التعليمية والذي يشتمل على البريد الإلكتروني والفاكس والمؤتمرات والشبكة العالمية.
4- الطباعة:
هى عنصر أساس في برامج التعليم عن بعد وقاعدة تنطلق منها كافة النظم الأخرى لتقديم الخدمة
هناك أشكال طباعة متعددة تشتمل على :
المراجع وأدلة الدراسة والكتب المنهجية والبرامج ودراسات الحالة.
أي التكنولوجيات أفضل؟
على الرغم من أن التكنولوجيا تلعب دوراً محورياً في توصيل التعليم عن بعد ، فإن المعلمين يجب أن يواصلوا التركيز على النتائج التعليمية وليس على تكنولوجيا الحصول على هذه النتائج.
والعامل الرئيسي الذي يؤدي إلى الوصول إلى تعليم عن بعد جيد هو التركيز على احتياجات الدارسين وعلى متطلبات المحتوى التعليمي والقيود التي يواجهها المعلم وذلك قبل اختيار نظام توصيل المعلومات.
وهذا المنهج المنظم سوف يؤدي إلى خليط من وسائل التوصيل التي تخدم كل منها هدفا معينا.
هدف الدراسةthe Aim of the Study
معرفة فيما إذا كان التعليم عن بعد مجدياً في طب الأسنان ؟
هل التعليم عن بعد فعال؟
يتساءل الكثير من رجال التعليم عما إذا كان طلاب التعليم عن بعد يتعلمون بنفس القدر الذي يتعلم به الطلاب الذين يحصلون على التعليم التقليدي ؟
تشير الأبحاث التي تقارن التعليم عن بعد بالتعليم وجهاً لوجه إلى أن التدريس والدراسة عن بعد يمكن ألا تكون فعالة مثلها مثل التدريس التقليدي لإفتقارها للتواصل المباشر بين الطالب والمدرس ولكن عندما تكون الوسائل والتكنولوجيات المستخدمة في التعليم عن بعد ملائمة للأغراض التعليمية فيمكن إحداث تفاعل بين الطالب والطالب وتفاعل بين الطالب والمدرس عن بعد وتحقيق نتائج جيدة .
وللتأكد من أن التعليم عن بعد يقدم الفائدة المرجوة منه
سنقوم في هذا البحث بالمقارنة بين مدى استيعاب
1. مجموعة من الطلاب تلقت التعليم التقليدي
2. مجموعة أخرى تلقت التعليم عن بعد
المواد والطرق Materials & Methods
الوسائل التعليمية:
1. مجموعة من أفلام تعليمية في مجال طب الأسنان توضح عملية أخذ طبعات الألجينات
2. مجموعة من الأوراق تحتوي على شرح نظري لعملية أخذ طبعات الألجينات مأخوذة من الكتاب المقرر لطلاب السنة الرابعة في التعويضات السنية
عدد من الطلاب:
تم إختيار الأفراد من طلاب السنة الثانية في كلية طب الأسنان جامعة البعث وذلك إعتماداً على تقارب الدرجات التي نالوها في مادة (المواد السنية التعويضية) ليكونوا متقاربين في مهاراتهم الشخصية قدر الإمكان.
وتم تقسيمهم إلى مجموعتين:
1. المجموعة A:
6 طلاب ليتم تعليمهم عن بعد.
2. المجموعة B:
6 طلاب ليتم تعليمهم بشكل تقليدي.
طريقة إيصال المعلومات :
المجموعة A:
استخدمت أفلام تعليمية تشرح طريقة أخذ طبعات الألجينات , وتم تزويدهم بالأوراق للدراسة منها
المجموعة B :
قام أحد الأطباء المشرفين من حملة الماجستير بتعليم الطلاب طريقة أخذ طبعات
الجينات
كما تم تزويدهم بنفس الأوراق سابقة الذكر بعد أن قام الطبيب المشرف بإلقائها عليهم.
ثم تم إجراء اختبارين للمجموعتين :
اختبار عملي :
قام كل طالب بأخذ طبعة لزميله
اختبار نظري :
قام الطلاب بالإجابة على الأسئلة التي قدمت إليهم
ثم قام الدكتور المشرف بتقييم الطبعات وتصحيح الأجوبة
النتائج Results
نتائج الفحص النظري
نتائج الفحص العملي
التحليل الإحصائي :
على اعتبار أن الطلاب المختارين يمثلون عينة واحدة نظرا للتقارب الكبير بين مهاراتهم , تم تقسيمهم إلى شريحتين على أفتراض أنهم متماثلين .
تم حساب المتوسط الحسابي لدرجات النظري للشريحة A عن طريق الحاسب بموجب الدالة Average وتبين أنها تساوي 7.333 .
تم حساب المتوسط الحسابي لدرجات النظري للشريحة B عن طريق الحاسب بموجب الدالة Average وتبين أنها تساوي 7.5 .
تم حساب المتوسط الحسابي لدرجات العملي للشريحة A عن طريق الحاسب بموجب الدالة Average وتبين أنها تساوي 8.8333 .
تم حساب المتوسط الحسابي لدرجات العملي للشريحة B عن طريق الحاسب بموجب الدالة Average وتبين أنها تساوي 8.8333 .
تم حساب معامل الإرتباط بين علامات النظري والعملي للشريحة A عن طريق الحاسب بالدالة Person فتبين أنها تساوي 0.675 .
تم حساب معامل الإرتباط بين علامات النظري والعملي للشريحة B عن طريق الحاسب بالدالة Person فتبين أنها تساوي 0 .
تم حساب معامل التحديد بين علامات النظري والعملي للشريحة A عن طريق الحاسب بالدالة RSQ فتبين أنها تساوي 0.454 .
تم حساب معامل التحديد بين علامات النظري والعملي للشريحة B عن طريق الحاسب بالدالة RSQ فتبين أنها تساوي 0 .
تم حساب معامل الارتباط بين علامات النظري للشريحة A و علامات النظري للشريحة B عن طريق الحاسب بالدالة Person فتبين أنها تساوي 0 .
تم حساب معامل الارتباط بين علامات العملي للشريحة A و علامات العملي للشريحة B عن طريق الحاسب بالدالة Person فتبين أنها تساوي 0.1 .
الوصف الإحصائي:
من دراسة المتوسط الحسابي لعلامات المجموعتين :
وجدنا أن المتوسط الحسابي لعلامات النظري في المجموعة A أقل من المتوسط الحسابي لعلامات النظري في المجموعة B
بينما كان المتوسط الحسابي لعلامات العملي في المجموعة A مماثلا للمتوسط الحسابي لعلامات النظري في المجموعة B
وعند دراسة معامل الإرتباط لعلامات النظري والعملي في كل مجموعة
لاحظنا شدة ارتباط واضحة بين منهاجي النظري والعملي للتعليم عن بعد
في حين كان الإرتباط معدوماً بين منهاجي النظري والعملي للتعليم التقليدي
فإذاً للتعليم عن بعد ذات الكفاءة على الصعيدين النظري والعملي بينما التعليم التقليدي كان أكفأ على الصعيد النظري ولم يحقق المأمول على الصعيد العملي
وأما معامل التحديد فأشار إلى أن :
التباين في علامات العملي في الشريحة A يفسر ما نسبته 45% من التباين في درجات العملي في نفس الشريحة .
بينما التباين في علامات العملي في الشريحة A لا يفسر شيئاً من التباين في درجات العملي في نفس الشريحة, وهذامنطقي نظراً لعدم وجود ارتباط .
المناقشة Discussion
وجدنا فيما سبق أن التعليم عن بعد أثبت فعالية مميزة في إيصال المعلومات الطبية السنية .
فعلى صعيد المعلومات النظرية اقترب بشكل كبير من كفاءة التعليم التقليدي حيث أن النتائج كانت متقاربة جداً .
أما بالنسبة للتطبيق العملي فكانت المهارات المكتسبة لدى طلاب المجموعتين متماثلة بشكل كبير .
هذا بالإضافة إلى الإرتباط أو الحفاظ على نفس السوية من الأداء في المجالين النظري والعملي وبذلك يتفوق على التعليم التقليدي.
ولذلك إن تطبيق التعليم عن بعد في مجال طب الأسنان سيوفر لنا الكثير من الإيجابيات كتحقيق تكافؤ الفرص حيث سيتم تأمين التعليم للذين منعتهم المسافة أو الحالة الإقتصادية أو الإجتماعية من إرتياد الجامعات وغير ذلك من الفوائد التعليم عن بعد.
إلا أن توفير التعلم عن بعد للطلاب ليس بالأمر السهل إذ أنه يشكل تحديات كبيرة للكلية طب الأسنان:
فهو يشكل تحدياً اقتصادياً لأنه يتطلب بنية تحتية ذات تكلفة عالية.
ولكن هنالك تحدٍ آخر يكمن في كيفية تعليم المهارات السريرية.
حيث إن تدريس علوم طب الأسنان في المرحلة الجامعية الأولى يمكن أن نقسمها إلى ثلاثة مراحل:
أولا: مرحلة العلوم النظرية.
ثانيا: مرحلة التطبيقات المخبرية.
ثالثا: مرحلة العلاجات السريرية.
1. تشكل مرحلة العلوم النظرية مرحلة سهلة على اعتبار أن التعليم عن بعد في كافة الجامعات يعتمدها وجامعاتنا في القطر العربي السوري تعتمد هذا الأسلوب في مجال العلوم الإنسانية والاقتصادية.
2. تحتاج مرحلة التطبيقات المخبرية منا إلى تحقيق وإيجاد المختبرات الافتراضية التي تعتمد على برمجيات التي من خلالها يستقي طالب طب الأسنان المهارات اليدوية وهذه تتطلب التعاون بين أعضاء ا لهيئة التدريسية في كليتي طب الأسنان والمعلوماتية لوضع برامج للمقررات التي سوف تدرس من خلال المختبرات الافتراضية, مثال على ذلك:
مقررات التعويضات السنية Prosthetic Dentistry
المواد السنيةDental Materials
مداواة الأسنان Operative Dentistry
التيجان والجسور Fixed
Prosthodontics
علم النسج Histology
التشريح المرضي Pathology
علم التشريح Anatomy
3. أما مرحلة المعالجات السريرية فيمكننا تحقيقها من خلال اعتماد الجامعات لبعض المراكز أو المشافي التي تجهز بتقانات تمكن من الإشراف والتعليم.
التوصياتRecommendation
1. توفير طرق جديدة متطورة للتعليم لعدد أكبر من الراغبين في التحصيل العلمي في طب الأسنان.
2. التعاون بين أعضاء الهيئة التدريسية في كليتي طب الأسنان والمعلوماتية لوضع برامج للمقررات التي سوف تدرس من خلال المختبرات الافتراضية.
3. التفكير بأسلوب نُدرس من خلاله علوم طب الأسنان عن بعد ونحقق الفائدة المرجوة و نؤدي رسالتنا التعليمية بشكل عالمي ومعاصر.
4. اعتماد الجامعات لبعض المراكز أو المشافي التي تجهز بتقنيات تمكن من الإشراف والتعليم في أنحاء الوطن العربي.
...... يتبع