تعلم كيف تدير سيارتك إذا ما فرغت بطاريتك من الشحن!
كاتب الموضوع
رسالة
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 75802 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 78 الموقع : الاردن
موضوع: تعلم كيف تدير سيارتك إذا ما فرغت بطاريتك من الشحن! الإثنين 22 سبتمبر 2014, 8:58 am
السيارات- صباح جديد، وشمس أكثر نشاطًا، وكل شئ على ما يرام استعدادًا لبداية موفقة في عملك، إلا أن كل شئ يتحول إلى كابوس بمجرد أن تدير سيارتك فلا تستجيب لك وكأن شيئًا لم يكن. فعلى الرغم من أن البطاريات الجافة للسيارات تحتوي على مؤشر يخبرك بحالة الشحن الخاصة بالبطارية، إلا أن تلك البطاريات تميل إلى الموت فجأة، وكحال البطاريات السائلة تفقد شحنتها إذا ما تركت أي من مكونات السيارة يستهلك هذه الشحنة لعدد طويل من الساعات. فإذا فقدت البطارية شحنتها توقف الجزء المسئول عن إدارة المحرك عن العمل فتعذر تشغيل السيارة.
في هذا المقال سنعرفكم على طريقتين يمكن من خلالهما إدارة السيارة على الرغم من فراغ بطاريتها من الشحن، إلا أن تلك الطرق ستكون فعالة فقط في حالة فراغ البطارية من الشحن، أما إذا كانت البطارية قد تلفت بالكامل، فبعض السيارات الحديثة لن تجدي معها تلك الطريقة نفعًا، حيث تعتمد تلك السيارات على شحن البطارية في تشغيل بعض الدوائر الالكترونية الخاصة بالمحرك، فإذا ما تلفت البطارية تعطلت تلك الدوائر وتعطل المحرك.
تعشيق المحرك
تلك هي الطريقة الأكثر بدائية والأسهل، إلا أنها لسوء الحظ لا تصلح إلا في السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي فقط، ولا يمكن تنفيذها في السيارات المزودة بناقل حركة أوتوماتيكي. كل ما تحتاجه في هذه الحالة هو الجلوس في السيارة، والاستعانة ببعض الأصدقاء ليدفعوا بسيارتك لتكتسب بعض الحركة، ومن ثم يصبح كل شئ في يديك، ولكن قبل أن يدفع أصدقائك السيارة عليك من تجهيز السيارة لتلك العملية.
أولًا، ضع مفتاح السيارة في وضع الإشعال، وهو الوضع الذي يسبق عملية الإدارة مباشرة حيث تكون كافة الأضواء التحذيرية في لوحة العدادات تعمل، وفي حالة السيارات العاملة بزر Start/stop يمكن الضغط على الزر دون الضغط على المكابح لتكون السيارة في نفس وضعية الإشعال.
ضع السيارة على الغيار الثاني لناقل الحركة، وأضغط على بدال القابض (الدبرياج) حتى آخره، تأكد من خلو الطريق أمامك وعدم وجود تقاطعات، ولا تقوم بتلك العملية على طريق منحدر فتنزلق السيارة بسرعة كبيرة وتفقد السيطرة عليها، وبخاصة أن المحرك لا يعمل بعد ولا يوجد مكابح لإيقاف السيارة.
أطلب من أصدقائك أن يدفعوا بالسيارة، وبمجرد أن تكتسب بعض السرعة أرفع قدمك تمامًا وبسرعة من على بدال القابض ومن ثم ضعها من جديد، مرة تلو الأخرى لتجد محرك سيارتك قد عاد إلى الحياة. انطلق في طريقك وقم بزيارة مختص للكشف على البطارية والتأكد من سلامتها ومعرفة سبب تفريغها من الشحن قبل أن تقطع بالسيارة المزيد من الرحلات.
توصيل بطارية خارجية
الطريقة الثانية هي الطريقة الأكثر تعقيدًا، وهي الطريقة الوحيدة التي تصلح للسيارات العاملة بأي نوع من نواقل الحركة سواء اليدوي أو الأوتوماتيكي بكافة أنواعه، وهي توصيل بطارية خارجية على بطارية سيارتك لتمنح محرك إدارة السيارة القوة الكافية للعمل.
وتحتاج في تلك الحالة سيارة متبرعة بالتوصيل، وكابلات توصيل بطارية للطوارئ، وهي كابلات متوفرة لدى متاجر بيع مستلزمات السيارات ويفضل أن تحتفظ بها في سيارتك للطوارئ. أوقف محرك السيارتين عن العمل، وتأكد أن كلتاهما متوقفتان بثبات، وأن السيارة المتبرعة لا يعمل محركها، ومن ثم ابدأ العملية التالية بالترتيب المذكور:
1- وصل الكابل الأحمر (الطرف الموجب) إلى قطب بطارية السيارة الفارغة الأحمر (القطب الموجب)، حيث ستجد على كل منهما علامة (+)، وتأكد أن الكابل مثبت بقوة وعناية. 2- وصل الطرف الثاني من الكابل الأحمر (الطرف الموجب) إلى قطب بطارية السيارة المشحونة الأحمر (القطب الموجب)، وتأكد انه مثبت بعناية. 3- وصل الطرف الأسود من الكابل (الطرف السالب) إلى قطب البطارية المشحونة الأسود (القطب السالب)، حيث ستجد على كل منهما علامة (-)، وتأكد أن الكابل مثبت بقوة وعناية.
4- وصل الطرف الأسود من الكابل (الطرف السالب) بجزء معدني من جسم السيارة وتأكد انه مثبت بقوية وعناية، وتأكد انه غير متصل بجزء من المحرك أو أي من الأجزاء الميكانيكية في غرفة المحرك. 5- شغل محرك السيارة المتبرعة واتركه يعمل لدقائق قليلة، ومن ثم قم بإدارة السيارة المتعطلة واتركها تعمل لدقائق. 6- افصل الكابل الأسود (الطرف السالب) من الجسم المعدني، ثم افصله من البطارية، ثم أفصل الكابل الأحمر (الطرف الموجب) من السيارة المتبرعة ومن ثم من السيارة التي كانت متعطلة. إذا لم تعمل السيارة، قم بمحاولة الأمر عدة مرات وفي كل مرة اترك السيارة المتبرعة تعمل لدقائق قليلة أولًا، فإذا باءت المحاولات بالفشل على الأرجح تكمن المشكلة في قطعة أخرى غير بطارية السيارة.
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 75802 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 78 الموقع : الاردن
موضوع: رد: تعلم كيف تدير سيارتك إذا ما فرغت بطاريتك من الشحن! الإثنين 22 سبتمبر 2014, 9:10 am
فيديو : أداة غريبة تشبه المفتاح يمكنها فتح باب أي سيارة بشكل مخيف !!
يبدو أن صاحب كل سيارة سيشعر بالرعب بعد رؤية الفيديو التالي الذي يظهر نوعاً جديداً من الأدوات التي تشبه المفتاح ، والتي يمكن استخدامها ببساطة في سرقة السيارات بمجرد وضع الجزء الحديدي الذي يشبه المفتاح داخل فتحة المفتاح في الباب ، ثم تدوير رأس تلك الأداة عدة مرات حتي تجد سنون المفتاح المناسبة لفتح الباب. وهكذا يمكن للصوص فتح أي سيارة وتشغيل محركها بسهولة كبيرة . وقد صور الفيديو التالي في تايلاند لعملية فتح سيارة أوبل هاتشباك استخدمت في هذا العرض . وبالتأكيد ، فقد أصبح أصحاب السيارات في حالة من القلق الآن ، فيما يجب علي الشركات إذا تأكدت أن هذا المفتاح حقيقي ويمكنه فتح أي سيارة أن تتصرف علي الفور لتجد الحل المناسب. من جهة أخري كلفت الشرطة التايلاندية محققيها للعمل علي هذه القضية واكتشاف ما إذا كانت هذه عملية سرقة حقيقية أم لا ، لكنها لم تتوصل لشيء.
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 75802 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 78 الموقع : الاردن
موضوع: رد: تعلم كيف تدير سيارتك إذا ما فرغت بطاريتك من الشحن! الإثنين 22 سبتمبر 2014, 9:18 am
متى يجب أن تقوم بالكشف على مكابح سيارتك؟ وكيف تتأكد من سلامتها؟
بعض العلامات التي تشير الى وجود مشكلة في نظام مكابح سيارتك وما يجب ان تفعل في حالة إكتشاف أي من تلك العلامات، وفي هذا الجزء نلقي الضوء على المزيد من العلامات التي قد تساعدك في اكتشاف المشكلات في مكابح ..
عدم الإتزان أثناء الكبح
كثيرًا ما تجد بعض السيارات التي تنحرف للجهة اليمنى أو اليسرى بشكل ملحوظ إذا ما استخدمت مكابحها بقوة، وهي مشكلة تنتج لأسباب عدة، إلا أن جميعها تصب في نفس الاتجاه، حيث تعاني المكابح من أنها أقوى على احد الجهتين أكثر من الجهة الأخرى، وهو ما يجعل عملية الكبح على السرعات المرتفعة أمر خطر للغاية ويجب أن تراجع مختص ليتعرف على سبب المشكلة. فربما تكون أحد وصلات الزيت لأحد العجلات مسدودة، وربما يكون أي من أجزاء المكابح في عجلة أخرى قد تلف، او ربما تعاني منظومة الكبح نفسها من خلل ما. السبب الثاني لعدم ثبات السيارة أثناء الكبح، وتحديدًا انزلاق مؤخرة السيارة خارج السيطرة ورغبة السيارة في الدوران حول نفسها كلما ضغطت المكابح بقوة هو تركز ضغط المكابح على العجلات الخلفية، وهي مشكلة خطرة للغاية يجب معالجتها سريًعا، فالعجلات الخلفية إذا بدأت في تقليل سرعتها دون الأمامية أثناء انطلاق السيارة يؤدي ذلك الى فقدان السيطرة على السيارة بالكامل، وقد يصل الأمر إلى انقلابها بشكل كلي.
بدال الكبح
إذا كان هناك نقطة اتصال واحدة بين قدمك والمكابح فهي بدال الكبح، وهو ما يجعله في الكثير من الأحيان السبيل الأهم للتعرف على حاجة المكابح للصيانة والمراجعة. فإذا كان بدال الكبح في سيارتك يحتاج للضغط بقوة شديدة حتى نهاية مشواره لتهدئة سرعة السيارة، أو كان البدال يعاني من الثقل الشديد أثناء الضغط عليه، أو حتى كان لا يحتاج لأي قوة للضغط عليه ويتحرك بحرية شديدة وكأنه ليس موصل بشئ، فكل تلك علامات تشير إلى وجود مشكلة في نظام الكبح في سيارتك وعليك أن تراجع النظام لدى متخصص.
الكشف على مقياس زيت المكابح
كما اشرنا سابقًا تعتمد مكابح سيارتك على ضغط الزيت داخل النظام لتفعل قدر من الضغط على لقم الكبح وتعمل على توقيف العجلات عن الدوران، ولكن ماذا إذا لم يكن الزيت في الدورة كاف. يجب أن تقوم بالكشف على زيت المكابح في سيارتك بشكل دوري، وذلك عن طريق متابعة مقياس الزيت على خزان زيت المكابح الموجود في غرفة المحرك، ففي الغالبية العظمى من السيارات يكون خزان زيت المكابح شفاف ليظهر مستوى الزيت داخله، مع وجود علامات للقياس على خارج الخزان تتيح لك معرفة مقدار الزيت الموجود بالنسبة للحد الأدنى والأقصى المسموح به. دومًا ابقي المخزون بين الحد الأقصى والأدنى، ولكن عليك أن تعلم أن مقياس زيت المكابح يزيد وينقص تلقائيًا بحسب سمك لقم المكابح المركبة، فكلما قل سمك لقم الكبح قل مقياس الزيت الذي يمتد في الدورة ليعوض فرق المسافة التي فقدتها اللقم من سمكها، فلا تزود زيت المكابح قبل أن يصل إلى الحد الأدنى بالفعل، وتأكد أولا أن لقم المكابح تحتاج إلى تبديل قبل أن تزيد من مخزون زيت المكابح في سيارتك.
ابراهيم الشنطي Admin
عدد المساهمات : 75802 تاريخ التسجيل : 28/01/2013 العمر : 78 الموقع : الاردن
موضوع: رد: تعلم كيف تدير سيارتك إذا ما فرغت بطاريتك من الشحن! الإثنين 22 سبتمبر 2014, 9:23 am
فيديو : شاهد BMW i3 تركن نفسها ذاتياً دون وجود من يقودها
ظهر نظام مساعدة الركن في السيارة منذ عقد تقريباً ، والآن أصبح أساسياً في العديد من الموديلات الفاخرة أو حتي العادية. وتعد BMW i3 من السيارات الحديثة التي تأتي بنظام اختياري للركن الذاتي للسيارات الذي يعرف باسم نظام مساعدة الركن ، وهو يختلف بشكل كبير عن باقي النظم في الموديلات الأخري. ويعمل هذا النظام من خلال حساس يعتمد علي رادار مثبت في الجانب الأيمن من الصادم الأمامي ، ويقوم بالبحث عن المكان المناسب للركن ، وتحديد ما إذا كانت المساحة الخالية كافية لركن السيارة أم لا ، فإذا ما كانت كافية ، فإن ضغطة زر تجعل السيارة تقوم بركن نفسها ذاتياً. وقد قرر سائق راليات روماني يدعي فالي بورسيتانيو أن يختبر هذا النظام في النمسا من خلال إضافة لمسته الخاصة المثيرة علي عملية الركن الذاتية. فبعد أن وجد المكان المناسب لركن السيارة قفز منها ، وتركها تقوم بركن نفسها بالكامل وحدها دون مساعدة وبدون وجود أحد داخلها علي الإطلاق.
تعلم كيف تدير سيارتك إذا ما فرغت بطاريتك من الشحن!