منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 ازدواجية المعايير بين حالتي الكساسبة وأبو خضير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

ازدواجية المعايير بين حالتي الكساسبة وأبو خضير Empty
مُساهمةموضوع: ازدواجية المعايير بين حالتي الكساسبة وأبو خضير   ازدواجية المعايير بين حالتي الكساسبة وأبو خضير Emptyالخميس 05 فبراير 2015, 10:33 pm

ازدواجية المعايير بين حالتي الكساسبة وأبو خضير

ازدواجية المعايير بين حالتي الكساسبة وأبو خضير Abd-El-Salam-Bin-Eisa-500



عبد السلام بنعيسي

أدان العالم بشكل صارم وواسع إحراق داعش الطيار الأردني معاذ الكساسبة، وتم توفير التغطية الإعلامية المكثفة للنهاية التراجيدية التي انتهى إليها أمر الطيار الأسير، غير أننا لم نقف على ذات الأمر حين قام بعض المستوطنين في بداية شهر يونيو 2014 بخطف الفتى الفلسطيني محمد حسين أبو خضير ذو 17 عاما من أمام مسجد في قرية شعفاط بالقدس أثناء توجهه لأداء صلاة الفجر، وأرغمه خاطفوه في مكان مهجور على شرب البنزين وصبوه فوقه، ثم أضرموا النار في جسمه الطري..

إحراق الطيار الأردني معاذ الكساسبة عمل بربري ووحشي ولا يمكن إلا إدانته بأقوى العبارات. ولقد جُندت الميديا العالمية للتشهير بهذا العمل الفظيع وإدانة داعش التي ارتكبته. واجتمع مجلس الأمن وأدان هذا الفعل الإجرامي، كما فعل نفس الشيء الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون، والرئيس الأمريكي باراك أوباما، ونظيره الفرنسي فرانسوا هولاند، ورئيس وزراء بريطانيا دافيد كاميرون، والعاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز… وهذا أمر لا اعتراض عليه بل مرحب به من طرف الجميع.

غير أن الملاحظ هو أن الإدانة لجريمة المستوطنين ضد أبو خضير كانت شبه خجولة، ووسائل الإعلام العالمية لم تُجند من طرف مالكيها للتشهير بالاحتلال الإسرائيلي لفلسطين الذي ينتج مثل هذه الممارسات ويفرزها، ولم ينبر رؤساء وملوك العالم لإدانة إحراق أبو خضير كما فعلوا مع إحراق الكساسبة، رغم أن الفعلين متشابهان والجريمتان لا تختلفان عن بعضهما البعض في أي شيء.

ولم يربط أي أحد بين ما فعله المستوطنون وبين الديانة اليهودية واليهود، كما يتم اليوم ربط ما وقع للطيار الأردني بالإسلام والمسلمين. لقد تم حصر الجريمة في المستوطنين الذين ارتكبوها وانتهى النقاش وتوقف عند هذا الحد.

إذا كان داعش تنظيما إرهابيا ولا تعترف به أي دولة من دول العالم، وإذا كان كل سكان الأرض يقاطعون هذا التنظيم ويعتبرونه خارجا عن القانون، ويحاربونه ويسعون لاستئصاله من جذوره، فإن إحراقه لمعاذ الكساسبة يكون متطابقا مع هويته كما يحددها لنفسه، وكما يجمع العالم على طبيعتها.

 ولكن ماذا عن إسرائيل التي تتمتع بالعضوية الكاملة في هيئة الأمم المتحدة، ولها سفارات في أرجاء كثيرة من العالم، وتحظى بعلاقات إستراتجية مع أمريكا، وبحدب المنظومة الغربية ورعايتها؟؟ هذه الدولة عندما يتم في كنفها وتحت سلطتها المحتلة لفلسطين إحراق شاب مثل أبو خضير، بماذا تختلف عن تنظيم داعش؟؟ ما الذي يميزها عن هذا التنظيم الإرهابي المنحرف عندما تقصف المدنيين العزل في غزة بالأسلحة المحرمة دوليا وتردم المباني فوق رؤوسهم؟؟

أي قيمة لإدانة أمريكا وأوروبا لإحراق داعش للطيار الأردني معاذ الكساسبة وسعيهما لدحر هذا التنظيم واجتثاثه، في حين نجد تلك الدول توفر، بالمال وبالسلاح وبالفيتو، الحماية للكيان الصهيوني الذي يقوم منذ سنة 1948 بذات الممارسات التي يقوم بها الدواعش من قتل وتدمير وتهجير للفلسطينيين؟؟

داعش تنظيم إرهابي متطرف ولا مكان له في العالم المتحضر، ولكن على نفس المستوى يتعين تصنيف إسرائيل هي كذلك، فلو كان في هذا العالم الحد الأدنى من العدالة والاحترام للقانون الدولي وللقيم البشرية، لكان الحصار قد فرض على إسرائيل، وتم عزلها لإجبارها على الامتثال لقرارات الشرعية الدولية، والتوقف عن انتهاكاتها المتواصلة لحقوق الشعب الفلسطيني ولأراضي جيرانها.

لكن المؤسف هو أن يصنف داعش، عن حق، تنظيما إرهابيا، وتجيش الجيوش لمحاربته، ينما تنعم إسرائيل وتتمتع من أمريكا والغرب بكل ظروف ووسائل الدعم، لكي تظل متوغلة في سلوكها العدواني والإجرامي الذي لا يختلف عن سلوك الدواعش، بل ربما يشكل زرعها في منطقة الشرق الأوسط سببا مهما من الأسباب التي أدت إلى إفراز تنظيمات مثل داعش وشبيهاتها من الحركات المتطرفة.

ما دامت إسرائيل موجودة في المنطقة ومصرة على تنكرها لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإنشاء دولته المستقلة، وما دامت محتلة للأراضي العربية وتتصرف بهذه العنجهية والغطرسة وجنون القوة والعظمة، فإن المنطقة لن تهدأ ولن تعرف الاستقرار، قد يتم القضاء على داعش، ولكن ستظهر بعده حركات أخرى تبزه وتتفوق عليه في العنف والقتل والتدمير.

تجفيف منبع الإرهاب والحوض الآسن الذي يلتف حوله ذباب وناموس التطرف، والمتمثل في سلوك دولة الاحتلال المسماة إسرائيل، هو الكفيل بالقضاء على داعش وما يشابهها من تنظيمات متشددة، عدا ذلك، سنظل ندور في نفس الحلقة المفرغة، مهما بلغ حجم الصخب والزعيق اللذان تنتجهما الميديا العالمية حول ضرورة محاربة التطرف والقضاء عليه، بل إن التطرف مرشح للنمو والتطور أكبر بكثير مما قد يتصوره الذين يحاربونه.

كاتب من المغرب

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75802
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

ازدواجية المعايير بين حالتي الكساسبة وأبو خضير Empty
مُساهمةموضوع: رد: ازدواجية المعايير بين حالتي الكساسبة وأبو خضير   ازدواجية المعايير بين حالتي الكساسبة وأبو خضير Emptyالخميس 05 فبراير 2015, 10:44 pm

FEB 4, 2015
لطيفة اغبارية: لا تقحموا “أبو بكر الصديق” و”ابن تيمية” في تبرير سلوكيات “الدولة الإسلاميّة” فأنتم كمن يُمسك “الدِين” من طَرَفه.. إعدام مفبرك أو غير مفبرك؟ “مجازر” على الشارع
 
[rtl]ازدواجية المعايير بين حالتي الكساسبة وأبو خضير Latifa-egbarya-24-11.jpgne_1-400x280[/rtl]
 
 

لطيفة اغبارية



لا نخفي المشاعر السيئة التي انتابتنا خلال اليومين الأخيرين بعد مشاهدتنا للفيديو المؤلم لقتل الطيار الأردني معاذ الكساسبة، والذي تناقلته وسائل الاتصال الاجتماعي بينها عدد من الفضائيات وليس جميعها، فبعض الفضائيات تحفّظت عن نشره حفاظًا على مشاعر ذوي الفقيد، وعلى مشاعر المشاهدين وذلك للمناظر القاسية التي لا يستوعبها العقل الإنساني، ولم نستطع إكمال مشاهدة الفيديو حتّى النهاية، إضافة لشعور الكثيرين بالإحباط والتفكير المستمر في حجم هذه الجريمة.

البعض تساءل، لماذا حظيت قضية إعدام الكساسبة بهذا الاهتمام بينما، يصمت  المجتمع الدولي عن الجرائم التي تُرتكب بحقّ المسلمين في بورما والذين حُرقوا وتمّت إبادتهم بطرق جماعية، ألم تثر فيكم الغضب، ماذا مع القنابل العنقودية التي سقطت على رؤوس أطفال ونساء ورجال غزة، ألم تُثر فيكم الغضب؟ وماذا مع شهداء رابعة..؟ وماذا مع الجرائم الأخرى؟ سؤال بحاجة لجواب من هؤلاء المتسائلين.

*******

حقيقة فيديو الإعدام

انشغلت التحليلات اليوم بحقيقة فيديو إعدام الكساسبة، وتساءل البعض عن حقيقة هذا الفيديو الذي تمّ تصويره كما يظهر في تقنيات تصوير عالية، وبعدسات خاصّة وكأنّه مستوحى من فيلم، فذهب البعض إلى تفنيده واعتباره فيديو مدبلج، فصحيح أنّ تنظيم “الدولة الإسلامية” المعروفة إعلاميّا وأمنيّا بداعش قد قتلت الطيار قبل فترة، لكن هذا الفيديو ” الفوتوشوب” هدفه بث الرعب والزعزعة في قلوب كل من شارك في التحالف الدولي ضدّها، ولخلق بلبلة في الأردن، فيما أكّد العديد ممّن الذين يعملون في مجال الإخراج بأنّ هذا الفيديو”حقيقي” لكن من أين الوقت لداعش لتصوير هذا الفيديو؟ والأهمّ من ذلك من أين لهم هذه التقنيات والمصورين والمخرجين ليقوموا بمثل هذا العمل الذي عجزت كاميرات هوليود عن إخراج مشهد شبيه له؟!  سؤال للتفكير!! وإن كان الفيديو مفبرك أو غير مفبرك، فماذا يضير الشاة بعد ذبحها؟!

*******

بعد إعدام “الكساسبة” شاهدنا كمًّا كبيرًا من استخدام الحديث النبوي في تحريم تعذيب الناس، وبخاصّة الحديث الذي يقول:” لا يُعذّب بالنار إلّا ربّ النار”، فالنبي- صلّى الله عليه وسلّم- كان عندما يرسل الجيوش، كان يوصيهم قائلا:” لا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثلوا، ولا تقتلوا وليدا” ، فالقتل ليس هدفا في الإسلام وإنّما الهدف صدّ العدوان. لكن هل التعذيب بوسائل أخرى هو أمر حلال؟

******

حقيقة الفكر الإسلامي

بعد كل مصيبّة تحلّ على هذه الأمّة المنكوبة، وعندما يريد البعض تحليل تداعيات ما حصل وإيجاد مسبباته، يعود البعض من           “جهابذة” رجال الإعلام والفكر بالعودة إلى الموروث الديني والتنقيب عن قصص تاريخية، أو أحاديث وقصص مدسوسة لا نشكّك بمدى صحتّها لتدعيم تفسير أسباب السلوكيات المتطرفة، فها هو الإعلامي المصري إبراهيم عيسى يقوم بتفسير خلفية إعدام الطيار الكساسبة بالعودة إلى الفكر الإسلامي لتشويهه، وليجد مبرّرا مقنعًا لما حصل.





فهو يقول أنّ “الجرائم التي يرتكبها داعش وآخرها جريمة إعدام الطيار”الكساسبة” حيًّا، لها ( أي للحرق) خلفيات تعود  إلى الفكر الإسلامي، فالفكر الإسلامي ليس بريئًا من توحشّ داعش”.





مشيرًا في برنامجه “25/30″، الذي يعرض على فضائية “أون تي في”، إلى أّن “داعش تستند في ارتكاب هذه الجرائم على مناهج وتفسيرات لآيات وأحاديث نبوية موجودة بالفعل”. ومن  يرفض الاعتراف بذلك عليه أن يخرج ويقول بصراحة أنّ تنظيم داعش محق في ارتكاب هذه الجرائم”، مضيفًا بأنّ أبا بكر الصديق، قام بحرق الفجاءة السلمي حيًا، وبالتأكيد داعش استندت إلى هذه الواقعة في حرق الطيار الأردني”، وتابع:”إلى أنّ كلّ الأسانيد التي تقدّمها داعش لتبرير جرائمها موجودة في الكتب، مؤكّدا على عدم استطاعة أي جهة رسمية انتقاد خليفة المسلمين أبو بكر الصديق، رغم تداول روايات تشير لندمه على هذا الفعل، واعتذاره عنه.





الداعية الإسلامي الحبيب علي الجفري، ردّ على إدعاءات “عيسى” في بيان عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي ” الفيسبوك” بالقول:” تحدث بعض من تَسَوّر تناول الأحكام الشرعية بغير علم عن جريمة حرق خوارج العصر للطيار الأردني رحمه الله، فزعم أن سيدنا الصدّيق رضي الله عنه قد أحرق (الفجاءة السلمي) حيًا، والمشكلة هنا تكمن في اجتراء بعض إخوتنا من المثقفين على تناول المواضيع الدينية بغير علم ولا رجوع إلى أهل العلم للتأكد من معلوماتهم التي ينقلونها عن الكتب بغير تخصص”.

مضيفًا أنّ رواية إحراق سيدنا “أبو بكر الصديق” لل “الفجاءة” رواية باطلة مدار سندها على (علوان بن دَاودَ البجلي) وهو رجل مطعون في روايته، وقال الحافظ بن حجر في لسان الميزان: قال البخاري: علوان بن داود ويقال بن صالح منكر الحديث، كما علق الحافظ نور الدين الهيثمي في مجمع الزوائد على هذه الرواية بقوله: (رواه الطبراني وفيه علوان بن دَاوُدَ البجلي وهو ضعيف وهذا الأثر مما أُنكر عليه.

وواصل الحبيب على الجفري، رده قائلا: “مثلها اتّهام سيدنا خالد بن الوليد بحرق رأس خالد بن نويرة، فهي رواية باطلة في سندها (محمد بْنُ حميد الرازي) وهو كذاب قال عنه الإمام ابنُ حِبَّان: (كان ممن ينفرد عن الثقات بالأشياء المقلوبات. قال أبوزرعة ومحمد بن مسلم بن وَارَة: صَحَّ عندنا أَنَّهُ يكذب)، وهي روايات يُروّج لها بعض الشيعة في معرض التشنيع على الصحابة الكرام رضي الله عنهم، مختتمًا بيانه:   ” وفي هذا درس لمن يهرولون إلى اتهام السابقين دون تحقيق علمي، ودرس لمن يسارعون إلى تصديقهم ونقل كلامهم دون تثبّت أو سؤال لأهل العلم”.

نعتقد أنّه من الضروري أن نكون حذرين ودقيقين جدّا في قضية المسائل والفتاوى والأحاديث والقصص، والبحث في بطون الكتب عن “دليل” لإيجاد تفسيرات” تروق” للبعض، حيث قرأنا في صفحات التواصل الاجتماعي والتي أصبح الكثير من ” روّادها” من أهل العلم والفتوى، فبدؤوا يشيرون لفتاوى ابن تيمية يجيز فيها قتل من تارك صلاة الجمعة والجماعة، وهذه الفتاوى أولّ مرّة نسمع بها، ولا نعلم من أين أتوا بها، والهدف هو تشويه تعاليم الإسلام الحنيفة التي نهت عن تعذيب الحيوان فكيف إذن بالإنسان؟ وإذا كانت حرمة قتل المسلم عند الله أعظم من هدم الكعبة فكيف يقوم خليفة بمثل هذا السلوكيات التي ننكرها؟ ثمّ أنّ مئات القرون قد مرّت ولا يجوز أن نُلبس هذه التصرفات للجذور والموروث الإسلامي. ونحن نعيش في عصر مختلف له رجاله وأسبابه وطبيعته السياسية التي تختلف عن عصور سابقة، والتنبيش عن هذه القصص المشبوهة، هو لبثّ الفتنة، فأنتم كمن يُمسك الدين من طرَفه، ليبرر واقعنا الفاشل وكرهنا لبعضنا البعض، ويتناسى التعاليم الأخرى، على سبيل المثال وللتقريب، عندما تجد شخصا لا يؤدي الواجبات الدينية، وحين يقرر الزواج مرّة أخرى من امرأة ثانية يدّعي بأنّه “يريد تطبق شرع الله”!.

[rtl]مجزرة على الشارع[/rtl]

كان يوم البارحة أيضًا يومًا قاسيًا في جميع المعايير على أهالي فلسطين أيضًا،  فقد أودى حادث طرق أليم وقع على أحد المفارق جنوبي البلاد أثناء عودة حافلة ركّاب عائدة من الأقصى، بحياة ثماني نساء من “النقب” بعد تأديتهن للصلاة في المسجد الأقصى، وتبيّن أنّ الحادث نجم عن تصادم شاحنة تقل جرارات زراعية بالحافلة ألتي أقلّت النساء، زانة ابو طراش ، نورة الاطرش ، منوة أبو القيعان ، فاطمة ابو القيعان ، كفاية العصيبي ، نعمة ابو شحيطة ، سميرة النباري ، كفاية أبو شقرة، هذه هي ” مجازر” الشارع التي لا ترحم، ونسأل الله الرحمة وحسن الخاتمة للجميع.



*كاتبة فلسطينية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
ازدواجية المعايير بين حالتي الكساسبة وأبو خضير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: مواضيع ثقافية عامة :: مقالات-
انتقل الى: