كلية المقاصد للتمريض
لمحة تاريخية:
لقد بدأ العمل في مدرسة التمريض عام 1974، واستمر حتى عام 1992، وتخرج منها 400 ممرض وممرضة وقابلة مؤهلة يعملون الآن في مواقع مختلفة في الوطن؛ ولكن ولأسباب قاهرة توقف العمل في مدرسة التمريض لفترة من الزمن ليعود ويتجدد في عام 2000، حيث تم ترخيص الكلية من قبل وزارة التعليم العالي في فلسطين في نفس العام، كما وإن وزارة الصحة الإسرائيلية تمنح الترخيص اللازم لطلبة الكلية الخريجين لتمكينهم من مزاولة العمل في مستشفيات القدس بعد اجتيازهم امتحان الخاص بذلك.
لقد مرت نشأة كلية التمريض بثلاث مراحل هي: مرحلة التخطيط، ومرحلة إعداد المناهج، ثم مرحلة الوجود الفعلي على أرض الواقع في مدينة القدس.
المرحلة الأولى: مرحلة التخطيط
بدأ التفكير في إنشاء الكلية انطلاقًا من احتياجات الشعب الفلسطيني (وخاصة سكان القدس) للتعليم العالي في ظل ظروفهم الاجتماعية والاقتصادية الصعبة تحت الاحتلال الإسرائيلي؛ فتم إعداد دراسة الجدوى لمشروع الكلية وعمل القوانين الداخلية الخاصة بالطلاب والموظفين، ثم تم تقديمه إلى وزارة التعليم العالي الفلسطينية لاعتماده.
المرحلة الثانية: مرحلة إعداد المناهج
تم إعداد الخطط الدراسية والبرامج الأكاديمية واعتماد التخصصات العلمية فيها وإنتاج المواد التعليمية من قبل اساتذة متخصصين حاصلين على درجات علمية عليا وذوي كفاءة عالية.
المرحلة الثالثة: مرحلة التنفيذ
بعد حصول الكلية على الترخيص اللازم من وزارة التعليم العالي الفلسطينية، باشرت بتقديم خدماتها التعليمية في فلسطين من مدينة القدس الشريف؛ حيث تم استيعاب عشرات دارسين في البداية، بعد ذلك بدأ عدد الطلبة بالازدياد تدريجيًا في السنوات التالية إلى أن أصبح حوالي سبعين طالباً. وقد خرجت الكلية الكوكبة الأولى من طلبتها عام 2002؛ وهكذا عام بعد عام؛ يستمر العمل في الكلية، وتتخرج الافواج تلو الأخرى لترفد الوطن بكوادر تمريضية متعلمة ومتحصنة بالعلم والإيمان وبحب الوطن.
طموحات كلية التمريض المستقبلية:
1. إنشاء وحدة للبحث في علوم التمريض داخل الكلية؛ بحيث يستقطب الدعم المادي من الخارج، كما يمكن من إجراء بحوث علمية مشتركة مع باحثين عرب وأجانب.
2. عقد المزيد من الاتفاقيات والمشاريع المشتركة مع الجامعات والمعاهد والمراكز العلمية المختلفة على الصعيد الدولي والإقليمي وذلك انطلاقاً من حرص الكلية على أهمية مبدأ التعاون العلمي وتبادل الخبرات؛ ما يسهم في تطوير وتوسيع آفاق العملية التعليمية والأكاديمية.
3. العمل على زيادة عدد الخريجين والخريجات من الكلية؛ وذلك لمواكبة الطلب الكبير لهذه المهنة من قبل المستشفيات والمراكز الصحية في الوطن.
الكلية الإبراهيمية بالقدس
الكلية الإبراهيمية هي مؤسسة تعليمية كبيرة ورائدة في البلاد وتتمتع بسمعة طيبة ومكانة عالية في المجتمع، وتضم بين صفوفها نخبة من أفضل المدرسين والمدرسات، وهذا يبدو واضحًا من خلال النتائج الباهرة التي يحصل عليها طلبتها في الامتحانات العامة والخاصة والمنافسات المحلية والإقليمية.
المحطات التي مرت بها الكلية:
1931 تأسست الكلية الإبراهيمية في حي المصرارة.
1937 استأجرت مقرًا جديدًا في شارع صلاح الدين وبدأت بافتتاح صف جديد كل سنة.
1945 أصبحت الكلية ثانوية كاملة؛ حيث تقدم طلابها لامتحان الثانوية العامة.
1955 البدء بتدريس المنهاج المصري بالإضافة إلى المنهاج الأردني الذي كان يدرس حينها في الكلية.
1967 مواصلة الكلية تدريس المنهاج الأردني وانضمام أعداد كبيرة من الطلبة إليها ممن رفضوا الانضمام للمدارس التابعة لبلدية القدس الإسرائيلية.
1978 المباشرة في تشييد بناء جديد للكلية أقيم على أرض مساحتها 12 دونمًا مربعًا، في حي الصوانة على جبل الزيتون لتكون الكلية أكبر صرح علمي يقام في مدينة القدس.
1983 تأسيس كلية المجتمع الإبراهيمية لتدريس العلوم الإنسانية ولتمنح طلبتها درجة الدبلوم بعد دراسة سنتين في الكلية.
2004 تأسيس كلية وجدي نهاد أبوغربية التكنولوجية الجامعية والتي تمنح درجة البكالوريوس في الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.
24 نيسان 2009 وفاة مؤسس وباني ورئيس الكلية (المرحوم الأستاذ نهاد أبوغربية).
تولي السيدة نديرة أبوغزالة (حرم المرحوم الأستاذ نهاد أبوغربية) رئاسة الكلية باقتدار وكفاءة عالية.
نديرة أبوغزالة تولت رئاسة الكلية بعد رحيل مؤسسها (المرحوم الأستاذ نهاد أبوغربية) عام 2009، وهي في نفس الوقت رئيس مجلس أمناء مؤسسة وجدي نهاد أبوغربية للتطوير العلمي الذي يشرف على الكلية الإبراهيمية وكلية المجتمع الإبراهيمية وكلية وجدي نهاد أبوغربية التكنولوجية الجامعية.
وتدير السيدة نديرة أبوغربية جميع الكليات بمقدرة وحكمة مستعينة بأعضاء مجلس الأمناء وبذوي الخبرة وبمشورة أهل الاختصاص، ولا تألوا جهدًا في تقديم كل ما من شأنه رفع مستوى الكلية والنهوض بها وتطويرها.
كما تشارك السيدة رئيسة الكلية الطلبة بجميع الفعاليات، ولا تدخر جهدًا في دعمهم وتشجيعهم ومكافأتهم، وتحرص على حضور ومتابعة كل الفعاليات والأنشطة.
وتتطلع السيدة أبوغزالة إلى إنجاز العديد من المشاريع التطويرية، وخاصة استكمال بناء طابق رابع يضاف إلى مباني الكلية الحالية ولتجهيز قاعة حديثة تتسع لما يزيد عن سبعمائة شخص وتكون مزودة بأحدث التجهيزات.
كلية المجتمع العصرية/ رام الله
كلية جامعية تمنح درجة الدبلوم لطلبتها، وتسعى إلى منح درجة البكالوريوس. وهي كلية عريقة ولها مكانة خاصة لدى الشهيد الرمز ياسر عرفات حيث سميت بقلعة الشهيد ياسر عرفات.
تم تأسيس الكلية عام 1983 م؛ وهي رائدة في التعليم المهني والتقني وتخصصات ترتبط بحاجات سوق العمل.
رؤية الكلية:
التعليم المهني والتقني وربط العلوم النظرية بالتطبيقية هما الأساس المتين لأي تنمية وطنية اقتصادية واجتماعية على طريق بناء الدولة الفلسطينية الحرة المستقلة وصنع مستقبل الشعب الفلسطيني.
رسالة الكلية:
تخريج أجيال متعلمة مؤهلة ومدربة ومسلحة بأحدث العلوم النطرية والمهارات التطبيقية وربط التعليم بالإنتاج والحاجات المتنامية للمجتمع الفلسطيني وسوق العمل.
أقسام الكلية:
قسم العلوم الطبية المساندة:
• التمريض: تم تأسيس هذا البرنامج في العام 1985م. وتفخر الكلية العصرية بأنها رفدت مستشفياتنا ومراكزنا الصحية في فلسطين؛ بل وعلى امتداد العالم العربي بآلاف الخريجين المؤهلين والمدربين وتصنف الكلية العصرية من أقوى الكليات برنامج التمريض على مستوى فلسطين؛ بل والعالم العربي.
• تخصص مساعدي الصيادلة.
• تخصص التخدير والإنعاش.
• تخصص العلاج الطبيعي.
• تخصص الرقابة الصحية.
• تخصص العناية التنفسية: وهذا التخصص هو الأول من نوعه على مستوى فلسطين (الجامعات والكليات الفلسطينية) والثاني من نوعه على مستوى الوطن العربي؛ حيث انضم إلى تخصصات جامعة الملك فهد قبل الكلية العصرية بوقت ليس بالبعيد، وهو من أحدث التخصصات التي اعتمدتها وزارة التعليم العالي.
قسم العلوم المالية والإدارية:
• إدارة الأعمال.
• المحاسبة.
• العلوم المالية والمصرفية.
وتجاهد الكلية لفتح تخصصات تجارية أخرى كالتسويق والمصارف الإسلامية وهذا القسم من الكلية مزود ببرامج الحاسوب الإلكترونية للمحاسبة وبرامج الشركات والبنوك وتقدم كافة احتياجات الطلبة ولتقديم مستوى مهني في أسواق العمل بشكل ممتاز وفعال.
3/ الصحافة والإعلام.
4/ العلوم التربوية
5/ الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.
وتحتوي الكلية على أحدث المختبرات ومنها مختبرات الحاسوب ومختبرات الصيدلة ومختبرات العلاج الطبيعي ومختبرات التمريض ومختبرات العناية التنفسية.
مجمع العصرية الصحي: ويهدف هذا المجمع للتعليم والتدريب والتطبيق والتأهيل التقني والمهني، وهو الأول من نوعه على مستوى فلسطين والمنطقة العربية.
وطبيعة هذا المجمع تقوم في مبنى ضخم حديث مكون من سبعة طوابق بمساحة إجمالية تزيد عن ستة آلاف متر مربع باستثناء الملاحق، وهو مجهز هندسيًا وتقنيًا ليستوعب أحدث الآلات والمعدات الطبية والمختبرات وغرف العمليات والعيادات المتخصصة، وقاعات المؤتمرات والمدرجات وأحدث المكتبات العلمية.
كلية صحة المجتمع/ رام الله
لمحة تاريخية عن الكلية:
مع تأسيس المراكز الصحية التابعة لجمعية الإغاثة الطبية، بدأت فكرة تدريب فتيات على مبادئ الرعاية الصحية الأولية عام 1984؛ وذلك نتيجة النقص في الكوادر الصحية في المناطق النائية التي تعمل بها جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية.
بدأ التدريب بعاملة صحية واحدة لعدة أشهر. وتطور التدريب على المبادئ الأساسية للرعاية الصحية الأولية وحسب الاحتياجات المجتمعية، وذلك بزيادة عدد الفتيات وبزيادة مدة التدريب إلى السنة.
وتعد كلية صحة المجتمع المعهد الوحيد الذي يعطي تخصص "صحة المجتمع" في فلسطين والشرق الأوسط، بالإضافة إلى البرنامج الرئيسي ( دبلوم عاملات صحة المجتمع) تقوم الكلية بتطوير وتحديث مهام ومعلومات العاملين/ات في المجال الصحي من خلال برنامج التعليم المستمر، حيث يتم عقد دورات تدريبية مستمرة ويستهدف البرنامج العاملين /ات في المجال الصحي سواء من كوادر الإغاثة الطبية أو مؤسسات صحية أخرى.
ومع تزايد الحاجة لتخصص "صحة المجتمع" في المناطق الريفية التي تعمل بها فرق الإغاثة؛ تطور هذا التدريب إلى نموذج فريد بتدريب عاملات صحة المجتمع لمدة سنتين كاملتين يؤهلهن الحصول على دبلوم في تخصص صحة المجتمع منذ العام 1996. وقد تم الاعتراف بهذا التخصص من قبل وزارة الصحة الفلسطينية عام 1997، كما تم اعترفت به وزارة التربية والتعليم العالي في عام 2001، وأصبحت الكلية تابعة بأنظمتها الأكاديمية لأنظمة وزارة التربية والتعليم العالي.
يقوم طاقم كلية صحة المجتمع بمراجعة وتعديل المنهاج ليتلاءم مع احتياجات المجتمعات المتغيرة ليصبح التدريب في الكلية ريادياً ومبتكراً في مفاهيم الرعاية الصحية السائدة، وبالتركيز على أن الصحة هي جزء هام في البناء الاجتماعي، والنظر إلى الصحة نظرة شمولية لا تقتصر على الخلو من المرض.
رسالة كلية صحة المجتمع:
تهدف كلية صحة المجتمع، من خلال عملها، إلى تحقيق التنمية الصحية والاجتماعية للمجتمع الفلسطيني، والتي تضمن الصحة بمفهومها الشمولي من حيث السلامة البدنية والنفسية والاجتماعية للأفراد والجماعات، وذلك من خلال إعداد الكوادر الصحية القادرة على تقديم خدمات فعّالة في مجال صحة المجتمع، ومن خلال تطوير قدرات العاملين والمهنيين الصحيين في مجال صحة المجتمع والرعاية الصحية الأولية.
أهداف كلية صحة المجتمع
1. إعداد كوادر صحية محلية للقيام بالمهام الأساسية في مجال صحة المجتمع وتقديم الرعاية الصحية الأولية لأبناء المجتمع الفلسطيني.
2. تأهيل فتيات من المجتمعات الفلسطينية الريفية، من خلال منحهن دبلوم صحة المجتمع؛ لكي يقمن بخدمة مجتمعاتهن المحلية كعاملات صحة مجتمع.
3. تحسين قدرة الرعاية الصحية الأولية الفلسطينية على الوصول للفئات السكانية المحتاجة لها، وجعلها في متناول السكان من النواحي التقنية والاجتماعية والإدارية، وذلك من خلال التدريب على تقديم خدمات صحية عالية الجودة في إطار المجتمع المحلي.
4. رفع دور ومكانة المرأة في المجتمع الفلسطيني من خلال إسهامها الفعّال في أنشطة التنمية الصحية والاجتماعية.
5. رفد المؤسسات الفلسطينية العاملة في مجال الرعاية الصحية الأولية بكوادر مؤهلة للعمل في هذا المجال.
6. تعزيز مفاهيم الصحة المجتمعية وتدعيم مبادئ الصحة الوقائية والمشاركة المجتمعية والتعزيز الصحي والتنمية الصحية الشمولية.
7. بناء وتطوير نموذج تدريب تنموي مرتكز على المجتمع ومبني على مبادئ الرعاية الصحية الأولية.
معايير القبول:
يتم قبول الطالبات الجدد في الكلية في مطلع الفصل الأول من كل عام دراسي، ولا يتم قبول طالبات جدد في مطلع الفصل الدراسي الثاني. حيث تقوم لجنة القبول بدورها استناداً إلى معايير محددة لقبول الطالبات.
معايير القبول:
الإناث فقط.
العمر ما بين 18-30 عاماً.
الوضع الاجتماعي والاقتصادي للطالبة.
حاجة المجتمع المحلي وترشيحه للطالبة.
المقابلة الشخصية
أن تكون الطالبة حاصلة على شهادة الدراسة الثانوية.
التوزيع الجغرافي على أساس المحافظات وإعطاء الأولوية للمناطق المهمشة.
نظام الدراسة
تتبع الكلية نظام الساعات المعتمدة ونظام الفصلين الدراسيين في السنة، حيث يتكون كل فصل من ستة عشر أسبوعاً، ولا يتم عقد فصل صيفي في الكلية، وتصنف جميع الطالبات على أنهن طالبات نظاميات متفرغات، حيث تلزم كل طالبة بعبء دراسي يتراوح ما بين 17 ساعة و19 ساعة معتمدة في الفصل. وتصنف الطالبات حسب الساعات المعتمدة التي أنهينها إلى: طالبات سنة أولى، وسنة ثانية ( حيث يتكون الدبلوم الذي تمنحه الكلية من سنتين دراسيتين؛ أي أربعة فصول دراسية 74 ساعة معتمدة.
وتعتبر الطالبة سنة أولى إذا أنهت أقل من 35 ساعة معتمدة، وسنة ثانية إذا أنهت أكثر من 35 ساعة معتمدة.
الرسوم الدراسية:
تعتبر كلية صحة المجتمع كلية غير ربحية، حيث تعتبر الرسوم الدراسية التي تتقاضها على الساعة المعتمدة رمزية.
المساعدات المالية:
منح التفوق الأكاديمي في الكلية: حيث تعفى الطالبات المتفوقات من الرسوم الدراسية في الفصل الدراسي الذي يلي حصولهن على تقدير التفوق.
قروض الكلية:
تشمل تسديد رسوم الدراسة ورسوم سكن الطالبات التابع للكلية بعد تخرج الطالبة وحصولها على عمل، وتتم عملية التسديد بشكل ميسر.
صندوق إقراض الطلبة: حيث تحصل الطالبات المحتاجات على قروض من صندوق إقراض الطلبة التابع لوزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية وفقاً لنظام الصندوق، ويسدد القرض بعد تخرج الطالبة وحصولها على عمل.
منح اللجنة السعودية: تحصل الطالبات المحتاجات على منح من اللجنة السعودية عن طريق وزارة التربية والتعليم العالي بناءً على نظام اللجنة، حيث لا تلزم الطالبة بتسديد قيمة المنحة. وتغطي الكلية للطالبات بدل مواصلات التدريب العملي.
متطلبات التخرج:
تمنح الطالبة درجة دبلوم من الكلية بعد استيفائها الشروط التالية:
إنهاء 74 ساعة معتمدة.
الحصول على معدل تراكمي 60% فأكثر.
مكتبة الكلية:
تهدف مكتبة كلية صحة المجتمع إلى توفير خدمات المعلومات والبحث، وإتاحة استعمال المكتبة لأسرة الكلية وموظفي جمعية الإغاثة الطبية بشكل خاص وللمجتمع الفلسطيني بشكل عام؛ فهي تعمل على إيصال المعلومات لرواد المكتبة والمستفيدين سواء كانوا ضمن طاقم الكلية وجمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية أو المستخدمين والباحثين من خارج الجامعة؛ فيمكنهم الاستفادة من هذه الخدمة ضمن امتيازات محددة.
تحتوي مكتبة كلية صحة المجتمع على مجموعة كبيرة من المواد المكتبية باللغتين العربية والإنجليزية، حيث يوجد حوالي 1587 كتابًا، 23 دورية جارية باللغتين العربية والإنجليزية؛ وعدة مواد مكتبية موجودة على شكل أفلام وسلايدات وسي دي، بما فيها بعض المراجع والصحف العربية القديمة.
قامت المكتبة بعدة اشتراكات في عدة مؤسسات محلية تختص في الدراسات والأبحاث لتزويد المكتبة بالدراسات والأبحاث التي تجريها تلك المراكز، ومنها: مركز الدراسات النسوية، وجمعية المرأة العاملة، وجامعة بيرزيت، ومركز الديمقراطية وحقوق الإنسان، ومواطن.
كما تؤمن المكتبة بأهمية المصادر الإلكترونية؛ لهذا عمدت إلى الاشتراك بمواقع مهمة تحتوي على عدد كبير من المجلات الطبية والعلمية منها hinary؛ كما حصلت المكتبة على اشتراك بالجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني ليتسنى لها الحصول على الإحصاءات بشكل دوري مستمر.
دور عاملات صحة المجتمع في المراكز الصحية:
بقوم بالمهام التالية:
1. إدارة المراكز الصحية.
2. التثقيف الصحي والإرشاد للأفراد والمجموعات.
3. إدارة الأدوية وصرفها للمرضى والمنتفعين.
4. عضو أساسي في فريق تقديم الخدمات الصحية للنساء في كافة المراحل العمرية.
5.عضو أساسي في فريق تقديم الخدمات الصحية للأطفال.
6.القيام بالمهارات التمريضية المختلفة.
7.تقديم الإسعافات الأولية والتعامل مع حالات الطوارئ.
8.القيام بالفحوصات المخبرية الطبية والبسيطة.
9.تقديم الخدمات الوقائية والتعزيزية والعلاجية في مجال الأمراض المعدية والأمراض المزمنة مع فريق. 10.الرعاية الصحية الأولية، وكذلك أمراض الفم والأسنان والعيون والجلد.
الدور المجتمعي لعاملات صحة المجتمع:
1.جمع المعلومات الضرورية عن الاحتياجات المجتمعية، التطلعات، والأولويات واشراك الناس في حل المشاكل التي تواجههم.
2.الزيارات المنزلية لأهداف متعددة مثل: متابعة المرضى، التثقيف الصحي والنوعية، تقييم ودراسة الوضع الاقتصادي والاجتماعي للأسرة، الرعاية المنزلية للفئات المتسهدفة المختلفة من الحوامل والواضعات وحديثي الولادة وذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين والأمراض المزمنة والأطفال في وضع المخاطرة.
3.العمل مع المؤسسات المجتمعية المحلية، مثل: المجالس المحلية، المدارس، النوادي والجمعيات ومقدمي الخدمات الصحية والفئات الاجتماعية المختلفة.
4.تنظيم الحملات الصحية والعمل التطوعي والمخيمات الصيفية لأغراض متعددة.
5.التنظيم المجتمعي من خلال تشكيل اللجان والمتطوعين ومجموعات الدعم المجتمعي من أمهات وشباب وذوي احتياجات خاصة في مواضيع الصحة والزراعة والتعليم وغيرها.
6.العمل على القضايا البيئية في المجتمعات.
7.التقصي الصحي في المجتمع حول الإعاقات، الأمراض المزمنة، سوء التغذية وفقر الدم والأمراض الوراثية، مثل الثلاسيميا.
تواريخ هامة:
1984 تأسيس كلية صحة المجتمع.
1990 الحصول على جائزة نبيلة برير لتعليم الكبار.
1994 اختيار الكلية من قبل منظمة اليونيسكو كأحد البرامج التعليمية الرائدة من بين 20 برنامجاً من مختلف أنحاء العالم والأوحد في المجال الصحي.
1996 تطوير المنهاج لتمديد فترة التدريب إلى سنتين.
1997 الحصول على الاعتراف من قبل وزارة الصحة الفلسطينية.
2001 الحصول على اعتراف وزارة التربية والتعليم العالي.
سكن الطالبات:
يتبع كلية صحة المجتمع سكناً، لاستخدام الطالبات اللواتي يحضرن من مناطق بعيدة؛ أي من خارج محافظة رام الله في الغالب، يوفر السكن جواً ملائماً يحفز التحصيل الأكاديمي وبناء الشخصية والتمكين لدى الطالبات، تقوم مشرفات متخصصات بالإشراف على شؤون السكن ودعم الطالبات المقيمات فيه.
الأنظمة والقوانين الخاصة بالسكن:
تهدف هذه القواعد إلى تنظيم حياة الطالبات في السكن؛ فمراعاة النظام والتقيد به يسهل عيش جميع الطالبات معاً بأحسن ظروف ممكنة اجتماعياً، وكذلك تمكينهن من القيام بواجباتهن الدراسية على أحسن وجه، وتوفير البيئة الملائمة التي تعزز العمل الجماعي والتعاون المشترك وتحمّل المسؤولية وبناء الشخصية الإيجابية، ويندرج تحت تلك القوانين، أنظمة الخروج من السكن، نظام الطعام، نظام النظافة، نظام زيارات السكن، ونظام الإرشاد للطالبات.
النشاطات اللامنهجية:
1. تساعد النشاطات اللامنهجية على تنمية القدرات الذهنية والفكرية والجسمية للطالبات، لذلك تشجع الكلية الطالبات على المشاركة في تلك النشاطات، والتقدم باقتراحات حولها، كما تساعد الكلية في تنمية الهوايات للطالبات عن طريق تقديم أدوات مساعدة، مثل أدوات الرسم وغيرها ضمن الإمكانيات المتاحة.
2. يتم عمل برنامج للأنشطة المخططة يتناسب والفصول الدراسية.
كلية الامة
أسست كلية الأمة (كلية مجتمع متوسطة) عام 1983. وهي كلية مختلطة تقع على الطريق الرئيس بين رام الله والقدس. كانت تشغل في السابق جزءاً من مدرسة الأمة الثانوية، حيث كانت تفتقر إلى المرافق الحيوية لكلية مجتمع بالمستوى المطلوب، ويتمثل ذلك في افتقارها إلى عدد كاف من القاعات الدراسية والمختبرات لمختلف النشاطات المنهجية والمرافقة للمنهج والتي تعتبر متطلبًا حيويًا لأية كلية مجتمع.
وفي عام 1998 نشأت فكرة إقامة مبنى جديد للكلية وحصلت الكلية على رخصة بناء لبناء ما مساحته 3770م حسب أحدث المواصفات المتبعة لبناء كلية مجتمع متوسطة، وذلك على قسم من أرض مساحتها 8266م تضم المبنى والملاعب الرياضية الملحقة بها.
ولكسب الوقت، وحسب الإمكانيات المالية المتاحة؛ تم بناء دور التسوية والدور الأرضي (عظم) بمبلغ وقدره 217995960 ديناراً، من أموال الكلية.
وفي عام 2005 حصلت الكلية على منحة من البنك الإسلامي للتنمية في جدة / السعودية بمبلغ مليون ومائة الف دولار أمريكي، لإتمام البناء (عظم) وتشطيبه بالكامل.
وخلال مسيرة الكلية الأكاديمية الطويلة قامت بتخريج عشرات الأفواج في التخصصات الأكاديمية والمهن التجارية المختلفة.
ومع استلام السلطة الوطنية زمام أمور العليم في الوطن عام 1994، لمست حاجة المجتمع إلى تخصصات تقنية تواكب التطور العلمي السريع، حيث أولتها عنايتها الخاصة، وقامت بتطوير المناهج، وحولتها إلى كليات فلسطين التقنية لترفد المجتمع المحلي بالخريجين المهرة القادرين على مواكبة التطور الهائل في سوق العمل.
وتعمل إدارة الكلية بشكل دؤوب ومستمر على فتح تخصصات تقنية جديدة تلبي حاجة السوق المحلي.
رؤية الكلية:
ان تكون كلية الأمة في طليعة المؤسسات التربوية والريادية من حيث كوادرها الفنية والتعليمية والإدارية ومن حيث إمكاناتها المادية والتكنولوجية بما يلبي حاجات الطلبة والمجتمع المحلي.
رسالة الكلية:
• نتيجة لتوفر البنية التحتية وكافة المرافق اللازمة في مبنى الكلية، الذي صمم حسب أحدث المواصفات، فإن أنظار إدارة الكلية تتجه لفتح تخصصات تقنية جديدة تماشياً مع رؤية وزارة التربية والتعليم العالي، وتلبية لحاجة المجتمع المحلي، تستوعب أعدادا من الطلبة الراغبين في دراستها وخاصة الوصول من رام الله والقضاء إلى الكلية.
• العمل على تنمية مهارات كادر الكلية من المعلمين والموظفين الإداريين، وذلك عبر إقامة ورشات العمل والدورات المختلفة.
• التواصل المستمر مع المجتمع المحلي المحيط بالكلية، وذلك بافتتاح مركز للتعليم المستمر في الكلية.
كلية فلسطين التقنية /دير البلح
حرصت كلية فلسطين التقنية دير البلح منذ أكثر من عشرين عاماً على إعداد الكفاءات المبدعة والموائمة لمتطلبات سوق العمل التي تتميز بأخلاق المهنة؛ إسهامًا منها في بناء الاقتصاد الوطني.
ومن منطلق السعي نحو مواكبة التطور العلمي والتكنولوجي؛ فقد قامت الكلية بافتتاح برامج للبكالوريوس والدبلوم، وذلك بفتح ثلاث تخصصات بكالوريوس متنوعة إضافة لــ15 تخصص دبلوم، والسعي الجاد لفتح المزيد من التخصصات النوعية خلال الفترة القادمة.
وتطويراً للسياسات التعليمية؛ فإن الكلية عملت على رفع جودة العملية التعليمية، والتحسين، والتطوير المستمر في مختلف التخصصات التقنية فيها، وأدخلت نظام التعليم الإلكتروني كأحد الأنظمة المساندة للدراسة من أجل تطوير تكنولوجيا التعليم بالكلية.
وقد ساهمت النقلة النوعية الملموسة في كافة مناحي العمل في الكلية في بناء شراكات محلية ودولية لدعم التوجه الإستراتيجي في التطوير، وتبادل الخبرات والمنفعة بما يخدم العملية التعليمية في الكلية.
نشأة الكلية:
نشأت الكلية عام 1992م بإمكانيات متـواضـعــة فـي تجهيـــزاتـها وتخصصاتها؛ إلا أن الحاجة إلى التعليم التقني والتدريب الفني ازدادت لأجل مواكبة هذا التطور الهائل في نظام الحياة والمجتمع الذي صاحبه نقص حاد في المهندسين والفنيين المتخصصيـن المؤهلين تقنياً.
وبدت الحاجة إلى إيجاد كوادر ماهرة وقادرة على القيام بمـهــام المهنـــدس المتخــصص والفنــي فـي مختلــف التخصصات، واستجابة لتلك العوامل برزت كلية فلسطــين التقنيــة كمؤسسة تقنيــة تعليميــة? متخصصة رائدة تعمل عل دمج استخدام الحاسوب والتقنيات المتطورة في الحياة، وصقل العقلية العلمية المبدعة والمبتكرة لمواكبة التطورات العلمية المتسارعة.
وتسعى كلية فلسطين التقنية- دير البلح من خلال تبنيها لمنهج التخطيط الإستراتيجي لرسم صورة واضحة للكلية للسنوات الخمس القادمة، وذلك لتطوير الكلية وتعزيز مكانتها في خدمة وتنمية المجتمع المحلي.
رؤية الكلية:
نحو جامعة تقنية رائدة ترقى بالإنسان والوطن بما يلبي احتياجات المجتمع المتجددة ويحقق التنمية المستدامة.
رسالة الكلية:
تلتزم كلية فلسطين التقنية - دير البلح بتقديم برامج تقنية وأكاديمية متميزة تساهم في إعداد مخرجات وطنية مؤهلة وتوظيف تكنولوجيا المعلومات والبحث والتطوير لخدمة المجتمع وبنائه من أجل الرفعة والتطور.
غايات الكلية:
1. تطوير التعليم التقني والأكاديمي في مختلف التخصصات لسد احتياجات المجتمع وفقاً للمعايير الوطنية والعالمية.
2. تحسين البيئة التعليمية التعلمية من اجل تقديم وتوفير الخدمات والتسهيلات المناسبة لجميع العاملين والطلبة بالكلية.
3. تعزيز وتطوير القدرات الإدارية والتنظيمية للكلية، بما يتفق مع رؤية ورسالة الكلية وغاياتها الإستراتيجية.
4. تنمية الموارد المالية للكلية وترشيد النفقات بما يحقق التوازن في الموازنة والاعتماد الكامل على الذات.
5. تطوير قدرات الكلية كي تتبوأ دورًا مميزًا في تلبية حاجات المجتمع.
كلية فلسطين للتمريض
النشأة والتطور:
تأسست كلية فلسطين للتمريض في مدينة غزة عام 1976م باسم "مدرسة الحكيمات" حيث كان قطاع غزة في أشد الحاجة للممرضات المؤهلات وذلك بسبب النقص الشديد في أعداد الممرضين في تلك الفترة. وكان الهدف آنذاك هو إعداد ممرضات قانونيات مؤهلات من حملة شهادة دبلوم ثلاث سنوات لتغطية ذلك النقص في المستشفيات والمراكز الصحية المختلفة.
ومع قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1994 تحول اسم "مدرسة الحكيمات" إلى "كلية فلسطين للتمريض" وفي عام 1997 تطورت المدرسة إلى كلية جامعية تمنح الدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس) إذ تم الاعتراف بها من قبل وزارة التربية والتعليم العالي.
ونتيجة للسمعة الطيبة للكلية منذ نشأتها؛ فإنها تحظى باعتراف عربي ودولي. في عام 1999 تم نقل مقر الكلية الرئيس من غزة إلى خان يونس في المبني الجديد بمنطقة الفخاري – بجوار مستشفى الأوربي. وتمشيا مع سياسة التوسع في البرامج تم فتح فرع للكلية في مدينة غزة عام 2001.
رؤية كلية فلسطين للتمريض:
تسعى كلية فلسطين للتمريض على التميز في برامجها الأكاديمية والبحث العلمي وخدمة المجتمع وتعزيز ثقافة الجودة لإعداد جيل فعال من قادة المستقبل والقبالة على الصعيد المحلي والإقليمي والعالمي.
رسالة كلية فلسطين للتمريض:
كلية فلسطين هي مؤسسة أكاديمية تسعى للنهوض بالمستوى العلمي والثقافي والحضاري لطلبة التمريض والقبالة من خلال العمل على مواكبة التطور التقني والتكنولوجي والاتجاهات الحديثة في التعليم والبحث العلمي والعمل على خدمة المجتمع في إطار القيم والتعاليم الإسلامية.
لغة التدريس في الكلية:
اللغة الانجليزية هي لغة التدريس الرئيسة للكلية، ويتم تدريس بعض المساقات باللغة العربية. ولمجلس الكلية أن يقرر استعمال لغة أخرى للتدريس إن اقتضت الضرورة.
الخطط والبرامج الدراسية:
خطة بكالوريوس التمريض.
خطة بكالوريوس القبالة.
خطة التجسير من دبلوم تمريض (3 سنوات) إلى بكالوريوس تمريض.
خطة التجسير من دبلوم قبالة (3 سنوات) إلى بكالوريوس قبالة.
خطة التجسير من دبلوم قبالة (سنتان) إلى بكالوريوس قبالة.
خطة التجسير من دبلوم تمريض (سنتان كلية فلسطين للتمريض) إلى بكالوريوس تمريض.
خطة التجسير من دبلوم تمريض (سنتان الكلية الجامعية) إلى بكالوريوس تمريض.
خطة التجسير من دبلوم تمريض (سنتان جامعة الأزهر) إلى بكالوريوس تمريض.
النظرة المستقبلية:
تتطلع الكلية إلى التطوير من خلال:
تطوير واعتماد الهيكل التنظيمي للكلية من الناحية الإدارية والأكاديمية بما يتماشى مع فلسفتها وأهدافها.
تعزيز استخدام الوسائل الحديثة كالبرامج المحوسبة في العمل الإداري والأكاديمي.
افتتاح أقسام جديدة.
استخدام الوسائل الحديثة في التعليم.
توثيق العلاقات مع المؤسسات التعليمية والصحية الأخرى داخل الوطن وخارجه.
تبادل الخبرات مع المؤسسات التعليمية والصحية داخل وخارج فلسطين.
الإستعانة بالخبرات والكفاءات من الداخل والخارج.
مواكبة التقدم في وسائل الاتصال ومتابعة العلوم الصحية المستجدة.
كلية العلوم والتكنولوجيا-خانيونس
رؤية الكلية:
مؤسسةٌ أكاديميةٌ تقنيةٌ رائدةٌ على مستوى محليٍّ وعالميٍّ قادرة على تلبية احتياجات الوطن والخارج بالموارد البشرية النوعية القادرة على النهوض والتطوير في المجالات المعرفية الذهنية والأكاديمية التعليمية والتقنية التطبيقية والثقافة الإسلامية، والتي تسهم في بناءِ مستقبلٍ واعدٍ للشعب الفلسطيني والبشرية في أنحاء المعمورة.
رسالة الكلية:
توفير تعليمٍ عالٍ تقنيٍّ نوعيٍّ في تخصصاتٍ أكاديميةٍ وتقنيةٍ واسعةٍ وإعدادِ جيلٍ جديدٍ من التقنيين والأكاديميين والباحثين وتغذية المجتمع بالقوى البشرية المؤهلة المدربة على ممارسة مهنها بكل دقةٍ وأمانةٍ وإتقانٍ، والتي لديها القدرة على القيام بدورها الحضاري والتطويري المنشود، والمساهمة في بناء الوطن وخدمة الإنسانية، وتنمية قدرات المجتمع المحلي، وتعزيز روح الانتماء الوطني والإسلامي، وتوثيق الروابط مع المؤسسات التعليمية التقنية والأكاديمية الفلسطينية والعربية والعالمية.
النشأة والتطور:
أُنشِئَت كلية العلوم والتكنولوجيا- بخان يونس عام 1990م كمؤسسةٍ أهلية، تُعنى بتدريس العلوم التقنية، وقد تولى مجلس التعليم العالي بالقدس الإشراف عليها عام 1994م، ثم تولت وزارة التربية والتعليم العالي الإشراف عليها، وأصبحت الكلية مؤسسة حكومية عام 1997 ومنذ تلك اللحظة لم تدّخر إدارة الكلية وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي جهداً لجعل الكلية نواةً لجامعةٍ أكاديميةٍ رائدةٍ في مجال التعليم التقني التكنولوجي يخدم قطاعاً كبيراً من أبناء شعبنا الفلسطيني.
تمنح الكلية خريجيها درجتي البكالوريوس والدبلوم المتوسط في أربعةٍ وعشرينَ تخصصاً علمياً تقنياً ضمن برنامج دراسي متميز، وفق نظام الساعات المعتمدة، حيث يدرس الطالب 66 -75 ساعة معتمدة موزعة على أربعةِ فصولٍ في تخصصاتِ درجة الدبلوم، وثمانيةِ فصولٍ دراسيةٍ موزعةٍ على أربعِ سنواتٍ لتخصصاتِ البكالوريوس، باستثناء تخصص المباني خلال خمسة أعوام، وتوزع الساعات المعتمدة لهذا التخصص على عشرة فصولٍ دراسية.
الأقسام الأكاديمية:
قسم العلوم الهندسية والفنون التطبيقية.
قسم علوم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.
قسم العلوم الطبية.
قسم العلوم الإدارية والمالية.
القسم الأكاديمي.
الاقسام الإدارية:
تقوم الشؤون الإدارية بالإشراف على سير العمل لدى الأقسام الإدارية التابعة لها بشكل يضمن حسن سير العمل، ويكون مسؤولا تجاه عميد الكلية عن القيام بعمله ويعتبر موظفاً فنياً في الكلية، وتسري عليه أنظمة الموظفين الإداريين بما فيها من واجبات وحقوق عامة.
واجبات ومسؤوليات الوظيفة:
الإشراف على الشؤون الإدارية في الكلية.
التنسيق مع عميد الكلية حول السياسيات والقوانين والتعليمات والقرارات بما يرفع من مستوى الأنشطة الإدارية في الكلية.
الإشراف على قسم المحاسبة وكل الأعمال المتعلقة به الكلية.
الإشِراف على قسم اللوازم وكل الأعمال المتعلقة به في الكلية.
الإشراف على المكتب الهندسي وكل الأعمال المتعلقة بالكلية.
الإشراف على قسم الخدمات والصيانة وكل الأعمال به في الكلية.
الإشراف على قسم شؤون الموظفين وكل الأعمال الخاصة به في الكلية.
الإشراف على قسم المكتب الهندسي ومتابعة المشاريع الخاصة بالقسم.
الإشراف على قسم مركز الحاسوب وكل الأعمال المتعلقة به في الكلية.
وضع خطة شاملة للأقسام التي يشرف عليها وتنسيق أعمالها بالتنسيق مع الأقسام ذات العلاقة.
وضع الخطط اللازمة لاحتياجات الأقسام التي يشرف عليها.
الاشتراك في المجالس واللجان الدائمة والمؤقتة داخل الكلية أو خارجها المنصوص عليها أو التي تشكل وفقًا للقوانين والأنظمة والتعليمات والقرارات.
القيام بتمثيل الكلية لارتباطها باسمها لدى الجهات ذات العلاقة وفي المؤتمرات والندوات التي يكلف بتمثيل الكلية بها بتوجيه من العميد وإقرار من الوزارة.
رفع التقارير الدورية إلى عميد الكلية عن سير العمل ومنجزات الأقسام التي يشرف عليها واحتياجاتها والمشكلات التي تواجهها والاقتراحات الكفيلة بحلها.
القيام بما أسند اليه من أعمال أخرى في مجال عمله.
تشرف الشؤون الإدارية على العديد من الأقسام منها:
قسم مركز الحاسوب.
قسم المكتب الهندسي.
قسم شؤون الموظفين.
قسم المالية:
قسم الخدمات والصيانة.
قسم اللوازم.
قسم الصيانة.
الرؤية:
العمل على تطوير الكلية لتصبح الجامعة التقنية الأولى على مستوى الوطن.
الرسالة:
نسعى إلى تحقيق الريادة من خلال تطبيق نظم إدارة الجودة الشاملة في الأقسام الأكاديمية والإدارية، وصولا إلى التميز من خلال الاستغلال الأمثل للموارد المتاحة.
قسم القبول والتسجيل:
هو القسم المسؤول عن المسيرة الأكاديمية للطالب بدءاً من الإعلان عن فتح باب القبول للطلبة الجدد، ومروراً باستقبال طلبات الالتحاق، ثم التسجيل الأكاديمي للمساقات على امتداد الفترة الدراسية للطالب.
من المهام التي تناط بقسم القبول والتسجيل:
تطبيق الأنظمة الأكاديمية العامة التي تسير عليها الكلية بخصوص الطلبة، ويشمل ذلك: قبول الطلبة والتسجيل للمواد، والتصنيف، والانتظام في الدراسة، وتنفيذ أية إجراءات أكاديمية تتعلق بالطالب.
تحضير وحفظ السجلات الخاصة بالطلبة ويشمل ذلك: اختبارات الطلبة الفردية، وبطاقات التسجيل، وسجلات العلامات، والنتائج الفصلية، وسجل الشهادات، وسجل امتحانات القبول والتسجيل، ومراسلات القسم.
تسجيل الطلبة الجدد والقدامى بالتنسيق والتعاون مع الأقسام الأكاديمية وتحضير لوائح بالطلبة المسجلين في كل مادة وشعبها وتوزيع نسخ منها على مدرسي المواد.
تحضير البرامج الدراسية لكل فترة دراسية بالتنسيق مع الأقسام الأكاديمية.
تحضير برامج الامتحانات النهائية لكل فترة دراسية.
تحضير النتائج النهائية للطلبة لكل فترة دراسية وتقرير الوضع الأكاديمي للطلبة حسب الأنظمة وإعلان نتائج الطلاب وعرض حالات الفصل الأكاديمي على مجلس الكلية للبت فيها.
التأكد من استيفاء الطلبة لمتطلبات التخرج بكافة التخصصات المطروحة بالكلية، وإعداد كشوف بأسماء هؤلاء الطلبة للبدء في إجراءات تخرجهم.
قسم شؤون الطلبة:
يختص قسم شؤون الطلبة برعاية الشؤون الطلابية غير الأكاديمية، ويشرف على مختلف الأنشطة الطلابية اللامنهجية كالأنشطة الرياضية والثقافية والاجتماعية، والخدمات الطلابية بأنواعها (صحية، إرشادية، نفسية، وغيرها)؛ كما يبذل جهداً لتوفير الأقساط والمنح الدراسية للطلبة المحتاجين من خلال السعي والبحث مع الجمعيات الأهلية والخيرية، والقيام بعمليات المسح الاجتماعي للطلبة للتعرف على أوضاعهم وإمكانية مساعدتهم مادياً لإكمال دراستهم الأكاديمية؛ ويشرف القسم على أنشطة وانتخابات مجلس الطلبة.
ومن ضمن نشاطات قسم شؤون الطلبة:
الإرشاد والتوجيه الاجتماعي من خلال أخصائية اجتماعية تعنى بشؤون الطالبات وأخصائي اجتماعي يعنى بشون الطلاب. ويعمل كلا منهما على استقبال الطلبة والاستماع إلى مشاكلهم سواءً كانت أكاديمية أو اجتماعية، لمحاولة حلها وتفادي آثارها السلبية على تحصيلهم العلمي.
صندوق إقراض الطالب: يعمل هذا الصندوق على توفير قروض ميسرة (بدون فوائد) لتغطية رسوم الدراسة بهدف إتاحة الفرصة للطلبة المحتاجين لمتابعة دراستهم على أن يسددوا ما عليهم من قروض بعد التخرج والحصول على عمل مناسب.