منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة
منتدى الشنطي
سيغلق هذا المنتدى بسبب قانون الجرائم الاردني
حيث دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 12/9/2023
ارجو ان تكونوا قد استفدتم من بعض المعلومات المدرجة

منتدى الشنطي

ابراهيم محمد نمر يوسف يحيى الاغا الشنطي
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  الأحداثالأحداث  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخول  

 

 منظمة التحرير الفلسطينية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

منظمة التحرير الفلسطينية Empty
مُساهمةموضوع: منظمة التحرير الفلسطينية   منظمة التحرير الفلسطينية Emptyالثلاثاء 21 مايو 2019, 11:50 am

منظمة التحرير الفلسطينية

منظمة التحرير الفلسطينية هي منظمة مهمتها النطق باسم الشعب الفلسطيني في المحافل الدولية وهي تضم مجموعة من الحركات والاحزاب الفلسطينية تحت لوائها.


تأسيسها
كان للفلسطينيون ممثلين في جامعة الدول العربية منذ تأسيسها عام 1945 بالرغم من وقوعها تحت الانتداب البريطاني، وكان مندوبي فلسطين في تلك الحقبة هم موسى العلمي وأحمد حلمي عبد الباقي وأحمد الشقيري على التوالي...

وفي مؤتمر القمة العربي الاول عام 1964 الذي دعا اليه الرئيس المصري جمال عبد الناصر انشئت منظمة التحرير الفلسطينية لتعبر عن ارادة شعب فلسطين ولتكون هناك هيئة تطالب بحقوقه وتقرير مصيره ، وكلف المؤتمر ممثل فلسطين احمد الشقيري بالاتصال بالفلسطينيين وكتابة تقرير عن ذلك يقدم لمؤتمر القمة العربي التالي ، فقام أحمد الشقيري بجولة زار خلالها الدول العربية واتصل بالفلسطينيين فيها، وأثناء جولته تم وضع مشروعي الميثاق القومي والنظام الأساسى لمنظمة التحرير الفلسطينية، وتقرر عقد مؤتمر فلسطيني عام،

وقام الشقيري باختيار اللجان التحضيرية للمؤتمر التي وضعت بدورها قوائم بأسماء المرشحين لعضوية المؤتمر الفلسطيني الأول الذي اقيم في القدس بين 28 مارس و 2 يونيو من عام 1964 وافتتحه الملك حسين بن طلال ، وعرف المؤتمر باسم المجلس الوطني الفلسطيني الأول لمنظمة التحرير الفلسطينية. وقد انتخب هذا المؤتمر أحمد الشقيري رئيساً له، وأعلن عن قيام منظمة التحرير الفلسطينية، وصادق على الميثاق القومي والنظام الأساسي للمنظمة، وانتخب الشقيري رئيساً للجنة التنفيذية للمنظمة، وكلف المؤتمر الشقيري باختيار أعضاء اللجنة الدائمة الخمسة عشر ، كما قرر المؤتمر إعداد الشعب الفلسطيني عسكرياً وإنشاء الصندوق القومي الفلسطيني.

وخرج المؤتمر بالنص التالي:

إيماناً بحق الشعب العربي الفلسطيني في وطنه المقدس فلسطين، وتأكيداً لحتمية معركة تحرير الجزء المغتصب منه وعزمه واصراره على إبراز كيانه الثوري الفعال وتعبئة طاقاته وإمكانياته وقواه المادية والعسكرية والروحية، وتحقيقاً لأمنية أصيلة من أماني الأمة العربية ممثلة في قرارات جامعة الدول العربية ومؤتمر القمة العربي الأول.

نعلن بعد الاتكال على الله باسم المؤتمر العربي الفلسطيني الأول المنعقد بمدينة القدس في 28 مايو 1964.

قيام منظمة التحرير الفلسطينية قيادة معبئة لقوى الشعب العربي الفلسطيني لخوض معركة التحرير، ودرعاً لحقوق شعب فلسطين وأمانية، وطريقاً للنصر.
المصادقة على الميثاق القومي لمنظمة التحرير الفلسطينية وعدد بنوده 29 بنداً.
المصادقة على النظام الأساسى وعدد بنوده 31 بنداً واللائحة الداخلية للمجلس الوطني والصندوق القومي الفلسطيني.
انتخاب السيد أحمد الشقيري رئيساً للجنة التنفيذية وتكليفة باختيار أعضاء اللجنة التنفيذية وعددهم 15 عضواً.
يصبح المؤتمر بكامل أعضائه، ال397 عضواً، "المجلس الوطني الأول لمنظمة التحرير الفلسطينية".


دوائر المنظمة
الدائرة السياسية
الدائرة العسكرية
دائرة الصندوق القومي الفلسطيني
دائرة شؤون الوطن المحتل
دائرة التربية والتعليم العالي
دائرة العلاقات القومية
دائرة الإعلام والثقافة
دائرة التنظيم الشعبي
دائرة الشؤون الاجتماعية
دائرة الشؤون الإدارية
دائرة شؤون المفاوضات
دائرة شؤون اللاجئين
== إنتزاع الإعتراف العربي والدولي :

عملية الرباط 1974

تعتبر هذه العملية من العمليات الهامة والمفصلية في التاريخ النضالي لحركة فتح ،والثورة الفلسطينية فهي العملية الحاسمة التي أدت إلي حسم المعركة مع الملك حسين بخصوص مسألة التمثيل الشرعي للشعب الفلسطيني وقطع الطريق علي أطماع الملك الأردني في الضفة الغربية لنهر الأردن . وكأي عملية عسكرية فإن السبب دائما ما يكون سياسيا .

*المقدمات السياسية:- أثناء انعقاد القمة العربية في الجزائر ما بين 26 ،28/11/73 تبنت القمة قرارا يعترف لأول مرة بمنظمة التحرير الفلسطينية ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الفلسطيني بموافقة جميع الدول العربية باستثناء الملك حسين الذي امتنع عن تصديق القرار لهذا لم يعتمد القرار وبقي سرا !!

بتاريخ 18/تموز/73 التقي الملك حسين والرئيس السادات في الإسكندرية ،وتم التوقيع علي بيان مشترك يعترف فيه السادات ويقر للملك حسين بأحقيته بالتحدث باسم الفلسطينيين المقيمين في الأردن ويزيد عددهم علي المليون نسمة ، وقد ترافق ذلك بحملة إعلامية غير مسبوقة من الصحافة المصرية علي المنظمة تمهيدا لتهيئة الأجواء من أجل تنصيب الملك حسين متحدثا باسم الشعب الفلسطيني ،واعتماد ذلك بقرار عربي في القمة العربية التالية والتي ستعقد في المغرب في 26/10/74 .

كان من المستحيل أن تقف فتح مكتوفة اليدين أمام هذه المخاطر لهذا تحركت مجموعات منظمة أيلول الأسود سريعا بتعليمات أبو إياد من أجل تنظيم عمل يردع الملك حسين لينال العقاب الذي طالما استحقه ووضعت عدة مشاريع اغتيال للملك حسين حيث تم تكليف رئيس قسم العمليات والاغتيالات في أيلول الأسود فخري العمري بتنظيم العمل وتشكيل فريق يتولي المهمة .

شكل أبو محمد فريقا من 13 فدائيا ،وزودهم بجوازات سفر مزورة لا تحتاج تأشيرة دخول للمغرب بمساعدة (أبو الوليد العراقي ) وشاركه تخطيط وقيادة العملية المناضل (أبو رجائي ) والمناضل( أبو هشام) وتوجهوا جميعا للمغرب بصورة فردية ، علي أن ينتظر كل منهم في فندقه في انتظار تعليمات أبو محمد للتجمع في النقطة المحددة والمتفق عليها سلفا ، وأثناء وجود أبو محمد ,وأبو رجائي في الدار البيضاء التقيا عرضا برجل أعمال ليبي يعرفانه وقد اشتهر عنه أنه مدافع متحمس عن القضية الفلسطينية ، وكان يعتبر نفسه مؤيدا لأعمال العنف الثوري ، وفي الحقيقة انه كان من جملة ما يعمل ( لحساب الأمن المغربي ) ، ولم تمضي ساعات بعد هذا اللقاء العرضي حتى اكتشف أبو محمد ،وأبو رجائي أنهما مراقبان فقررا في الحال مغادرة المغرب إلا أنهما لم يتمكنا من ذلك فقد فاجأهما الأمن المغربي ،واعتقلهما علي الفور ..بينما قام موظفي المخابرات المغربية بالاستيلاء علي غرفتيهما لاستقبال المكالمات الهاتفية ،

والزوار المحتملين !!!!، وبالفعل استقبل الأمن المغربي مكالمة من( طنجة) يخبر فيها ( أبو هشام )عن ميعاد وصوله للدار البيضاء ، ولأنه لم يلتزم قواعد الأمن وخابر من فندقه فقد تم اعتقاله هو الآخر( كان مكلفا بتسليم الأسلحة للفدائيين ) ، وقد باتت مهمة الأمن المغربي أقل سهولة عندما هاتف مناضل رابع من أغادير يعلن عن ميعاد وصوله بطريق الجو ، ولأنه خابر من هاتف عمومي فإن الأمن المغربي أضطر إلي أن يحتجز كافة ركاب الطائرة والتحقيق معهم ، ولم يكن صعبا اكتشاف المناضل الذي كان يحمل جواز سفر باكستاني ولم يكن يعرف كلمة من لغة مسقط رأسه !!! فتم اعتقاله هو الآخر .وتوات الاعتقالات بهذه الطريقة إلي أن وصل عدد المعتقلين 14 فدائيا .

سارع الأمن المغربي برفع تقريره للملك الحسن مبلغا إياه أن هناك مخطط لاغتياله والملك حسين والرئيس السادات والملك فيصل والرئيس النميري وبما أنه لم يتم العثور علي السلاح فإن الخطر مازال قائما ،وقد أشار التقرير أيضا إلي اتهام أبو إياد فدافع عنه أبو عمار ، وحينما عرضت عليه صور الموقوفين تعرف علي أبو محمد العمري وأبو رجائي واخبر الملك أن هؤلاء مطرودين من فتح ويعملون في أيلول الأسود ولا علاقة لفتح بالأمر !!!!

تحرك القائد أبو إياد سريعا لمنع وصول الأسلحة إلي المغرب حتى لا يتوفر الدليل المادي الذي يدين الفدائيين ويبقيهم في الجن مدي الحياة علي أقل تقدير لهذا أوعز لحد وكلاء أيلول الأسود بالإبلاغ عن شحنة الأسلحة للسلطات الأسبانية ، وهو ما تم بالفعل حيث أقف الأمن الأسباني الشحنة وصادرها وقام بطرد السائق ومناضل آخر لأنهم لم يريدوا التورط في قضية يتواجه فيها المغرب والفدائيين .

لم يكن أمام الأمن المغربي سوي الضغط علي الفدائيين للاعتراف بمسئولية أبو إياد أو أبو عمار عن العملية ولأن الجميع اعترف علي أبو محمد العمري بأنه مسئول العملية فقد نال النصيب الأكبر من التعذيب ، حتى أنهم أتوا بعضو لجنة مركزية من فتح ( مقرب من المغرب !) وساوم أبو محمد وطلب منه الاعتراف علي أبو عمار وأبو إياد مع وعد بالإفراج عنه وشيك مفتوح !! فما كان من أبو محمد إلا أن بصق في وجهه وطرده من غرفة التحقيق محملا نفسه المسئولية الكاملة عن العملية باعتباره قائد أيلول الأسود ولا علاقة لفتح بالأمر !!

وفي الجانب الآخر من المشهد عقدت القمة العربي في جو من الرعب والشائعات لدرجة أن أولئك المعروفون بانحيازهم الكامل للملك حسين أصبحوا فجأة مدافعين مستميتين عن منظمة التحرير الفلسطينية !! فقد كانوا يعتقدون أن أيلول الأسود نشرت عشرات المسلحين لقتل الرؤساء العرب (لقد كان مشهد اغتيال وصفي التل ماثلا أمام أعينهم !!) أما أبو عمار وأبو إياد فقد حضرا القمة العربية وحصلا علي مايريدان بدون أي دليل إدانة لهما بفضل تماسك أبو محمد ورفاقه في التحقيق .

لهذا حققت عملية المغرب انتصارا عظيما بدون إراقة نقطة دم واحدة ،وتمثل هذا الانتصار في:-
1- التأكيد علي حق الشعب الفلسطيني في العودة .

2- التأكيد علي حق إقامة سلطة وطنية مستقلة بقيادة منظمة التحرير الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني علي كل قطعة محررة من الأراضي الفلسطينية ، وعلي جميع البلاد العربية دعم هذه السلطة في شتي المجالات .

واستنادا علي هذا القرار ،وبعد أسبوعين فقط في 13/11/74 تم استقبال ياسر عرفات في الأمم المتحدة ،وتم الاعتراف بالمنظمة ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الفلسطيني ، وتم منح فلسطين صفة مراقب في الأمم المتحدة في أول سابقة في التاريخ أن تشارك حركة تحرر وطني رسميا في المنظمة الأممية بالإضافة إلي اعتراف الأمم المتحدة بحق الشعب الفلسطيني في السيادة والاستقلال الوطني.
* تحركات أبو إياد للإفراج عن أبو محمد ورفاقه:-

بتاريخ 19/11/74 وفي مهرجان شعبي حافل عقد في جامعة بيروت العربية احتفالا بالانتصار المدوي لمنظمة التحرير الفلسطينية علي المستويين العربي والدولي تبني أبو إياد محاولة الفدائيين المعتقلين في المغرب (الذين هم بالأساس أصحاب هذا الإنجاز) وذكر الجماهير أن قيادة فتح بعد مجزرة أيلول اتخذت قرارا بإزالة الملك حسين ونظامه ، وألمح إلي انه إذا أصم الملك الحسن الثاني أذنيه عن نداءاته بالإفراج عن المناضلين فإن لدي فتح من الوسائل التي تجبر العاهل المغربي علي الإذعان !!، وهنا وصلته رسالة صغيرة أثناء الخطاب فحواها أن المغرب أطلق سراح الفدائيين وسلمهم إلي السادات الذي أودعهم سجن القلعة ؟! فانتقل أبو إياد من الهجوم علي الحسن الثاني إلي الهجوم علي السادات إلي أن قوطع مرة أخري ،ولكن بواسطة أحد أعضاء السفارة المصرية حررت بهذه العبارات ( السادات يدعوك لرؤيته فورا ..فلا تنتقده قبل أن تستمع إليه ) ..وهنا عدل أبو إياد خطابه الموجه للجمهور مخبرا إياه أن أصدقائنا المصريين أبلغوه للتو أن احتجاز الفدائيين ( إجراء روتيني) ، وهم يلقون معاملة حسنة . وفي اليوم التالي غادر أبو إياد إلي القاهرة وقابل السادات الذي أخبره أن رجال المخابرات المصرية الذين أرسلوا إلي المغرب عادوا مقتنعين بأنه لم يكن مستهدفا غير الملك حسين ثم توجه الهاتف وتحدث مع وزير الداخلية ( ممدوح سالم ) ،وطلب منه سرعة الإفراج عن الفدائيين الأربعة عشر فورا .

* التصالح مع الملك الحسن الثاني :-

بتاريخ 20/8/1975 توجه أبو إياد بصورة بالغة التكتم إلي الدار البيضاء بصحبة المناضلين الثلاثة (أبو محمد – أبو رجائي – أبو هشام ) علي متن طائرة مغربية خاصة برعاية ضباط من المخابرات المغربية الذين أنزلوهم في مقر فخم بالدار البيضاء لمدة ستة أيام قبل التوجه إلي الرباط لمقابلة الملك الحسن ..وفقا لقواعد ، وأبهة البلاط الشريفي . إذ وصل القادة الفلسطينيين إلي القصر في عربة فخمة تتقدمها الدراجات النارية بمرافقة حشد من الحرس الملكي إلي أن استقبلهم رئيس المراسم الملكية ،وأدخلهم لمقابلة الملك حيث أثار أبو إياد نقطة هامة تهمه علي نحو خاص وهي الاتهامات الظالمة للفدائيين الذين أوقفوا قبيل قمة (الرباط) بقليل ,وأخبره أن المستهدف الوحيد هو الملك حسين ،وذكره أنه هو نفسه دعا الملك حسين إلي التنازل عن السلطة للمقاومة ، وأن هؤلاء الفدائيين الثلاثة ما هم إلا طلاب حرية ،ومدافعين عن حق منظمة التحرير في تمثيل شعبها ،وليسو لصوصا ، ولا قطاع طرق كما صورتهم الصحافة المغربية ..!!

استمع الملك الحسن باهتمام ثم عرض وساطة بين الملك حسين ، والمقاومة ، و تطرق إلي موضوع النزاع مع الجزائر حول الصحراء الغربية ، حيث اقترح صيغة تسوية مع الجزائر طالبا من أبو إياد المساعدة في نقلها إلي الرئيس (بومدين) قبل المغادرة إلي بيروت نظرا للعلاقة المميزة التي تربط الثورة الفلسطينية بالجزائر.

وفي 31 /8 / 1975 تفاجأ أبو إياد بأن مضيفيه المغاربة قد رتبوا له احتفالا بعيد مولده بحضور زوجته ،وأطفاله الستة ،وبصحبة المناضلين الثلاثة ،وشخصية كبيرة من البلاط الملكي ،وغنوا جميعا الأناشيد الفلسطينية ،والمغربية حتى ساعات متأخرة من الليل . وبهذا فتحت صفحة جديدة من العلاقات مع المغرب ، وحققت فتح ما كانت تهدف إليه من الحصول علي الاعتراف العربي ،والدولي بدون إراقة نقطة دم واحدة بفضل حنكة ،وذكاء أبو إياد ،وبسالة الفدائيين ، وشجاعتهم .


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الثلاثاء 21 مايو 2019, 12:47 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

منظمة التحرير الفلسطينية Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظمة التحرير الفلسطينية   منظمة التحرير الفلسطينية Emptyالثلاثاء 21 مايو 2019, 11:51 am

منظمة التحرير وعملية السلام

مؤتمر مدريد 1991

مؤتمر مدريد هو مؤتمر سلام عقد في مدريد في إسبانيا في نوفمبر 1991، وشمل مفاوضات سلام ثنائية بين إسرائيل وكل من سوريا، لبنان، الأردن والفلسطينيين. وكانت محادثات ثنائية تجري بين أطراف النزاع العربية (لبنان، سوريا، الأردن، فلسطين) وإسرائيل ،وأخرى متعددة الأطراف تبحث المواضيع التي يتطلب حلها تعاون كل الأطراف.

عقد المؤتمر بمبادرة من الرئيس الأميركي جورج بوش الأب في أعقاب حرب الخليج، وذلك برعاية كل من الولايات المتحدة والاتحاد السوڤيتي.

تم التأكيد أن المؤتمر سيعقد على أساس مبدأ "الأرض مقابل السلام" وقرارات مجلس الأمن 242 و 338 و425.

سار كل من الأردن والفلسطينيون في المفاوضات على حدة ولكن سوريا ولبنان التزمتا بوحدة مساريهما التفاوضيين.

ترأس الوفد السوري وزير الخارجية السوري فاروق الشرع.
ترأس الوفد الفلسطيني حيدر عبد الشافي.

30 أكتوبر/تشرين الأول 1991 - إفتتاح مؤتمر مدريد للسلام، برعاية مشتركة أميركية سوفيتية، وحضور كل من سوريا ولبنان والسعودية ومصر والأردن، ومنع رئيس منظمة التحرير الفلسطينية ياسر عرفات من الحضور بسبب دعمه للرئيس العراقي صدام حسين خلال حرب الخليج الثانية المنتهية قبل 10 أشهر. رئيس الوفد السوري وزير الخارجية فاروق الشرع يرفع جريدة قديمة تشير بأن رئيس الوفد الإسرائيلي إسحاق شامير كان مطلوباً أيام شبابه بجريمة قتل المفاوض الأممي فولك بيرنادوت خلال حرب 1948.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

منظمة التحرير الفلسطينية Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظمة التحرير الفلسطينية   منظمة التحرير الفلسطينية Emptyالثلاثاء 21 مايو 2019, 11:52 am

الميثاق الوطني الفلسطيني

الميثاق الوطني الفلسطيني في 10/7/1968 ليؤكد القرارات والمبادئ والأهداف العربية الفلسطينية وبدءاً من المؤتمر الفلسطيني الأول المنعقد في القدس عام 1919 ثم ما تلاه 1922, 1936, 1946. وفي 28/5/1964 أصدر المجلس الوطني الفلسطيني ( وكان اسمه المؤتمر العربي الفلسطيني) في دورته الأولى التي عقدت في القدس, الميثاق القومي الفلسطيني المبني على قرارات المؤتمرات السابقة, وأعلن قيام منظمة التحرير الفلسطينية. وفي الدورة الرابعة للمجلس الوطني الفلسطيني المنعقد في القاهرة في 10/7/1968 أقرت تسميته الميثاق الوطني الفلسطيني, وقد حصل على إجماع الفلسطينيين كافة ودون أية معارضة. وهكذا صار الميثاق هو البرنامج الإستراتيجي الشرعي الوحيد لنضال الشعب الفلسطيني لتحرير فلسطين كل فلسطين. وهذا يعني أن أي تعديل أو إلغاء لأية مادة يحتاج إلى إجماع الشعب الفلسطيني وهو وحده صاحب الحق في ذلك. ولا يحق ذلك لأي كان, ومهما كانت صفته, دون الرجوع إلى الإجماع الفلسطيني.

المادة 1:
فلسطين وطن الشعب العربي الفلسطيني وهي جزء لا يتجزأ من الوطن العربي الكبير والشعب الفلسطيني جزء من الأمة العربية.



المادة 2:
فلسطين بحدودها التي كانت قائمة في عهد الانتداب البريطاني وحدة إقليمية لا تتجزأ.

المادة 3:
الشعب العربي الفلسطيني هو صاحب الحق الشرعي في وطنه ويقرر مصيره بعد أن يتم تحرير وطنه وفق مشيئته وبمحض إرادته واختياره.

المادة 4:
الشخصية الفلسطينية صفة أصيلة لازمة لا تزول وهي تنتقل من الآباء إلى الأبناء وان الاحتلال الصهيوني وتشتيت الشعب العربي الفلسطيني نتيجة النكبات التي حلت به لا يفقدانه شخصيته وانتمائه الفلسطيني ولا ينفيانها.

المادة 5:
الفلسطينيون هم المواطنون العرب الذين كانوا يقيمون إقامة عادية في فلسطين حتى عام 1947 سواء من اخرج منها أو بقي فيها، وكل من ولد لأب عربي فلسطيني بعد هذا التاريخ داخل فلسطين أو خارجها هو فلسطيني.

المادة 6:
اليهود الذين كانوا يقيمون إقامة عادية في فلسطين حتى بدء الغزو الصهيوني لها يعتبرون فلسطينيين.

المادة 7:
الانتماء الفلسطيني والارتباط المادي والروحي والتاريخي بفلسطين حقائق ثابتة، وان تنشئة الفرد الفلسطيني تنشئة عربية ثورية واتخاذ كافة وسائل التوعية والتثقيف لتعريف الفلسطيني بوطنه تعريفاً روحياً ومادياً عميقاً وتأهيله للنضال والكفاح المسلح والتضحية بماله وحياته لاسترداد وطنه حتى التحرير واجب قومي.

المادة 8:
المرحلة التي يعيشها الشعب الفلسطيني هي مرحلة الكفاح الوطني لتحرير فلسطين ولذلك فإن التناقضات بين القوى الوطنية هي من نوع التناقضات الثانوية التي يجب أن تتوقف لصالح التناقض الأساسي فيما بين الصهيونية والاستعمار من جهة وبين الشعب العربي الفلسطيني من جهة ثانية، وعلى هذا الأساس فإن الجماهير الفلسطينية سواء من كان منها في ارض الوطن أو في المهاجر تشكل منظمات وأفرادا جبهة وطنية واحدة تعمل لاسترداد فلسطين وتحريرها بالكفاح المسلح.



المادة 9:
الكفاح المسلح هو الطريق الوحيد لتحرير فلسطين وهو بذلك استراتيجية وليس تكتيكاً ويؤكد الشعب العربي الفلسطيني تصميمه المطلق وعزمه الثابت على متابعة الكفاح المسلح والسير قدماً نحو الثورة الشعبية المسلحة لتحرير وطنه والعودة إليه وعن حقه في الحياة الطبيعية فيه وممارسة حق تقرير مصيره فيه والسيادة عليه.

المادة 10:
العمل الفدائي يشكل نواة حرب التحرير الشعبية الفلسطينية وهذا يقتضي تصعيده وشموله وحمايته وتعبئة كافة الطاقات الجماهيرية والعلمية الفلسطينية وتنظيمها وإشراكها في الثورة الفلسطينية المسلحة وتحقيق التلاحم النضالي الوطني بين مختلف فئات الشعب الفلسطيني وبينها وبين الجماهير العربية ضماناً لاستمرار الثورة وتصاعدها وانتصارها.

المادة 11:
يكون للفلسطينيين ثلاثة شعارات: الوحدة الوطنية، والتعبئة القومية، والتحرير.

المادة 12:
الشعب العربي الفلسطيني يؤمن بالوحدة العربية ولكي يؤدي دوره في تحقيقها يجب عليه في هذه المرحلة من كفاحه الوطني أن يحافظ على شخصيته الفلسطينية ومقوماتها، وان ينمي الوعي بوجودها وان يناهض أيا من المشروعات التي من شأنها إذابتها أو إضعافها.

المادة 13:
الوحدة العربية وتحرير فلسطين هدفان متكاملان يهيئ الواحد منهما تحقيق الآخر، فالوحدة العربية تؤدي إلى تحرير فلسطين وتحرير فلسطين يؤدي إلى الوحدة العربية والعمل لهما يسير جنباً إلى جنب.

المادة 14:
مصير الأمة العربية، بل الوجود العربي بذاته رهن بمصير القضية الفلسطينية ومن الترابط ينطلق سعي الأمة العربية وجهدها لتحرير فلسطين ويقوم شعب فلسطين بدوره الطليعي لتحقيق هذا الهدف القومي المقدس.

المادة 15:
تحرير فلسطين من ناحية عربية هو واجب قومي لرد الغزوة الصهيونية والإمبريالية عن الوطن العربي الكبير ولتصفية الوجود الصهيوني في فلسطين، تقع مسؤولياته كاملة على الأمة العربية شعوباً وحكومات وفي طليعتها الشعب العربي الفلسطيني، ومن اجل ذلك فإن على الأمة العربية أن تعبئ جميع طاقاتها العسكرية والبشرية والمادية والروحية للمساهمة مساهمة فعالة مع الشعب الفلسطيني في تحرير فلسطين، وعليها بصورة خاصة في مرحلة الثورة الفلسطينية المسلحة القائمة الآن أن تبذل وتقدم للشعب الفلسطيني كل العون وكل التأييد المادي والبشري وتوفر له كل الوسائل والفرص الكفيلة بتمكينه من الاستمرار للقيام بدوره الطليعي في متابعة ثورته المسلحة حتى تحرير وطنه.



المادة 16:
تحرير فلسطين، من ناحية روحية، يهيئ للبلاد المقدسة جوا من الطمأنينة والسكينة تصان في ظلاله جميع المقدسات الدينية وتكفل حرية العبادة والزيارة للجميع من غير تفريق ولا تمييز سواء على أساس العنصر أو اللون أو اللغة أو الدين، ومن اجل ذلك فإن أهل فلسطين يتطلعون إلى نصرة جميع القوى الروحية في العالم.

المادة 17:
تحرير فلسطين، من ناحية إنسانية، يعيد إلى الإنسان الفلسطيني كرامته وعزته وحريته، لذلك فإن الشعب العربي الفلسطيني يتطلع إلى دعم المؤمنين بكرامة الإنسان وحريته في العالم.

المادة 18:
تحرير فلسطين، من ناحية دولية، هو عمل دفاعي تقتضيه ضرورات الدفاع عن النفس من اجل ذلك فإن الشعب الفلسطيني الراغب في مصادقة جميع الشعوب يتطلع إلى تأييد الدول المحبة للحرية والعدل والسلام لإعادة الأوضاع الشرعية إلى فلسطين وإقرار الأمن والسلام في ربوعها، وتمكين أهلها من ممارسة السيادة الوطنية والحرية القومية.

المادة 19:
تقسيم فلسطين الذي جرى عام 1947 وقيام إسرائيل باطل من أساسه مهما طال عليه الزمن لمغايرته لإرادة الشعب الفلسطيني وحقه الطبيعي في وطنه ومناقضته للمبادئ التي نص عليها ميثاق الأمم المتحدة وفي مقدمتها حق تقرير المصير.

المادة 20:
يعتبر باطلا كل من تصريح بلفور وصك الانتداب وما ترتب عليهما وان دعوى الترابط التاريخية أو الروحية بين اليهود وفلسطين لا تتفق مع حقائق التاريخ ولا مع مقومات الدولة في مفهومها الصحيح، وان اليهودية بوصفها ديناً سماوياً ليست قومية ذات وجود مستقل وكذلك فإن اليهود ليسوا شعباً واحداً له شخصيته المستقلة وإنما هم مواطنون في الدول التي ينتمون إليها.

المادة 21:
الشعب العربي الفلسطيني، معبراً عن ذاته بالثورة الفلسطينية المسلحة يرفض كل الحلول البديلة عن تحرير فلسطين تحريراً كاملاً ويرفض كل المشاريع الرامية إلى تصفية القضية الفلسطينية، أو تدويلها.

المادة 22:
الصهيونية حركة سياسية مرتبطة ارتباطاً عضوياً بالإمبريالية العالمية ومعادية لجميع حركات التحرر والتقدم في العالم وهي حركة عنصرية تعصبية في تكوينها، عدوانية توسعية استيطانية في أهدافها، وفاشية نازية في وسائلها، وان إسرائيل هي أداة الحركة الصهيونية وقاعدة بشرية جغرافية للإمبريالية العالمية ونقطة ارتكاز ووثوب لها في قلب ارض الوطن العربي لضرب أماني الأمة العربية في التحرير والوحدة والتقدم. إن إسرائيل مصدر دائم لتهديد السلام في الشرق الأوسط والعالم اجمع، ولما كان تحرير فلسطين يقضي على الوجود الصهيوني والإمبريالي فيها ويؤدي إلى استتباب السلام في الشرق الأوسط، لذلك فإن الشعب الفلسطيني يتطلع إلى نصرة جميع أحرار العالم وقوى الخير والتقدم والسلام فيه ويناشدهم جميعاً على اختلاف ميولهم واتجاهاتهم تقديم كل عون وتأييد له في نضاله العادل المشروع لتحرير وطنه.

المادة 23:
دواعي الأمن والسلم ومقتضيات الحق والعدل تتطلب من الدول جميعها، حفظاً لعلاقات الصداقة بين الشعوب واستبقاء لولاء المواطنين لأوطانهم أن تعتبر الصهيونية حركة غير مشروعة وتحرم وجودها ونشاطها.

المادة 24:
يؤمن الشعب العربي الفلسطيني بمبادئ العدل والحرية والسيادة وتقرير المصير والكرامة الإنسانية وحق الشعوب في ممارستها.

المادة 25:
تحقيقاً لأهداف هذا الميثاق ومبادئه تقوم منظمة التحرير الفلسطينية بدورها الكامل في تحرير فلسطين.

المادة 26:
منظمة التحرير الفلسطينية الممثلة لقوى الثورة الفلسطينية مسئولة عن حركة الشعب العربي الفلسطيني في نضاله من اجل استرداد وطنه وتحريره والعودة إليه وممارسة حق تقرير مصيره، في جميع الميادين العسكرية والسياسية والمالية وسائر ما تتطلبه قضية فلسطين على الصعيدين العربي والدولي.

المادة 27:
تتعاون منظمة التحرير الفلسطينية مع جميع الدول العربية كل حسب إمكانياتها وتلتزم بالحياد فيما بينها في ضوء مستلزمات معركة التحرير وعلى أساس ذلك، ولا تتدخل في الشؤون الداخلية لأية دولة عربية.

المادة 28:
يؤكد الشعب العربي الفلسطيني أصالة ثورته الوطنية واستقلاليتها ويرفض كل أنواع التدخل والوصاية والتبعية.

المادة 29:
الشعب العربي الفلسطيني هو صاحب الحق الأول والأصيل في تحرير واسترداد وطنه ويحدد موقفه من كافة الدول والقوى على أساس مواقفها من قضيته ومدى دعمها له في ثورته لتحقيق أهدافه.

المادة 30:
المقاتلون وحملة السلاح في معركة التحرير هم نواه الجيش الشعبي الذي سيكون الدرع الواقي لمكتسبات الشعب العربي الفلسطيني.

المادة 31:
يكون لهذه المنظمة علم وقسم ونشيد ويقرر ذلك كله بموجب نظام خاص.

المادة 32:
يلحق بهذا الميثاق نظام يعرف بالنظام الأساسي لمنظمة التحرير الفلسطينية تحدد فيه كيفية تشكيل المنظمة وهيئاتها ومؤسساتها واختصاصات كل منها وجميع ما تقتضيه الواجبات الملقاة عليها بموجب هذا الميثاق.

المادة 33:
لا يعدل هذا الميثاق إلا بأكثرية ثلثي مجموع أعضاء المجلس الوطني لمنظمة التحرير الفلسطينية في جلسة خاصة يدعى إليها من اجل هذا الغرض.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

منظمة التحرير الفلسطينية Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظمة التحرير الفلسطينية   منظمة التحرير الفلسطينية Emptyالثلاثاء 21 مايو 2019, 12:07 pm

المجلس التشريعي الفلسطيني




المجلس التشريعي الفلسطيني،هو مجلس تشريعي ذو غرفة واحدة للسلطة الفلسطينية، انتخبه الفلسطينيون المقيمون في الأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية وقطاع غزة. يضم المجلس التشريعي الفلسطيني حالياً 132 عضو، تم انتخابهم من 16 دائرة انتخابية فلسطينية. ينبغي لانعقاد المجلس نصاب ثلثي الأعضاء، ومنذ 2006، يشغل أعضاء حركة حماس 74 من مقاعد المجلس الـ132.




انعقد المجلس لأول مرة في 7 مارس 1996. بموجب اتفاقية أوسلو 1، تقتصر سلطات ومسئوليات المجلس الوطني الفلسطيني على الشئون المدنية والأمن الداخلي داخل المنطقة أ في الضفة الغربية وغزة، بينما يتولى جيش الدفاع الإسرائيلي في المنطقة ب ادارة الشئون المدنية والقضايا الأمنية. في المنطقة ج، لإسرائيل السيطرة الكاملة.




كان المجلس التشريعي الفلسطيني الثاني هو آخر مجلس منتخب. في أعقاب انفصال فتح وحماس في 2007، توقف المجلس عن أداء وظائفه.




تعد تجربة السلطة الوطنية الفلسطينية أول تجربة حكم ذاتي للفلسطينيين. حيث قامت السلطات الإسرائيلية بإدارة المناطق الفلسطينية المحتلة من خلال الإدارة المدنية الإسرائيلية. تضمن إعلان المبادئ التزاماً إسرائيلياً بحل الإدارة المدنية، وكان لزاماً على الطرفين إيجاد جسم تناط به مسؤولية إدارة المناطق الخاضعة لسلطة هذه الإدارة. وبذلك تم الاتفاق على إنشاء مجلس يتم انتخابه من الفلسطينيين القاطنين في الضفة الغربية وقطاع غزة.


ظهرت فكرة المجلس التشريعي في اتفاقية إعلان المبادئ الموقعة بين منظمة التحرير الفلسطينية وحكومة إسرائيل، حيث نصت الاتفاقية على إنشاء مجلس حكم ليملاً الفراغ الناتج عن انسحاب القوات الإسرائيلية من بعض المناطق الفلسطينية المحتلة. ونصت الاتفاقية المؤقتة المعروفة بأوسلو 2، على أن يتكون هذا المجلس من 83 عضواً بالإضافة إلى "الرئيس".[1] بحسب هذه الاتفاقية كان يتعين على المجلس أن يقوم بالوظيفتين التشريعية والتنفيذية للسلطة الوطنية الفلسطينية.[2] إلا أن قانون الانتخابات الفلسطيني رقم 13 لعام 1995 والذي أصدره الرئيس الراحل ياسر عرفات لتنظيم العملية الانتخابية، حدد أعضاء المجلس ب83عضواً، وفصل أحكاماً مختلفة لاختيار المرشح الذي سيشغل منصب "الرئيس".[3]






المجلس التشريعي الأول 1996–2006




انعقدت أول انتخابات تشريعية فلسطينية في 20 يناير 1996 بمقتضى قانون الانتخابات الفلسطيني رقم 13 لعام 1995 وتعديلاته. تبنى القانون نظام الأغلبية البسيطة.[4] إلا أن حركة حماس قد قاطعت الانتخابات، وفازت فتح بـ62 من إجمالي 88 مقعد. The first PLC met for the first time on 7 March 1996.[5][6] كان الهدف أن يحل المجلس محل السلطة الفلسطينية بزعامة عرفات/فتح، والتي تأسست كهيئة مؤقتة، في انتظار تأسيس المجلس.[7] إلا أن ياسر عرفات لم يقم بنقل سلطاته إلى المجلس التشريعي الفلسطيني.


بعد استقالة رئيس الوزراء الفلسطيني في ذلك الوقت، محمود عباس، في 6 سبتمبر 2003، أصبح رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني أحمد قريع رئيساً للوزراء بالإنابة. ظل قريع رئيساً للوزراء من 7 أكتوبر 2003 حتى 26 يناير 2006.






المجلس التشريعي الثاني، 2006- الحاضر




تم تعديل القانون الأساسي في 2003. بمقتضى المادة 66 من القانون الأساسي المعدل لعام 2003، تطلبت موافقة المجلس التشريعي الفلسطيني بالموافقة على كل حكومة جديدة.[8] زاد عدد أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني في يونيو 2005 حتى 88 إلى 132 عضو، حيث تم انتخاب نصف الأعضاء تحت نظام التمثيل النسبي ونصفهم بنظام التصويت للأكثر أصواتاً في الدوائر الانتخابية التقليدية.[9][10]


خضع القانون الأساسي للمزيد من التعديلات في 2005 وفي أغسطس 2005 تأسست فترة ولاية الرئيس ومدتها أربع سنوات، والذي لا يمكن له الخدمة لأكثر من ولايتين متتاليتين، وفترة أربع سنوات للمجلس التشريعي من تاريخ الانتخاب.[11] انعقدت الانتخابات التشريعية الفسلطينية الثانية في 25 يناير 2006، والتي أسفرت عن انتصار ساحق لحركة حماس. أدى المجلس التشريعي الثاني اليمين في 18 فبراير 2006. لاحقاً، تشكلت حكومة حماس وأدت اليمين في 29 مارس 2006.[12]


أرسل الاتحاد الأوروپي مراقبين انتخابيين "لتقييم العملية الانتخابية بالكامل، بما يتضمن الإطار القانوني، البيئة السياسية والحملات الانتخابية، التحضيرات الانتخابية، التصويت وعملية فرز الأصوات بالإضافة لفترة ما بعد الانتخابات".[13] أنفت الولايات المتحدة 2.3 مليون دولار على شكل مساعدات لدعم الانتخابات الفلسطينية، والتي يُزعم أنها أنفقلت لتحسين صورة الرئيس عباس وحركة فتح.[14]




بعد استيلاء حركة حماس على قطاع غزة في يونيو 2007، اجتمع أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني في غزة بشكل منفصل، تاركين كل قسم من المجلس التشريعي الفلسطيني بدون نصاب. ومن ذلك الحين لم ينعقد المجلس، ولا زال في انتظار المصالحة بين فتح وحماس.[15] أصبحت القوانين تُسن بمرسوم رئاسي، والتي تعتبر شرعيتها محل تساؤل، خاصة من قبل حركة حماس، والتي رفضت الاعتراف بمثل هذه القوانين والقرارات. في أعقاب استيلاء حماس على غزة، أعلن الرئيس عباس حالة الطوارئ، وبمرسوم رئاسي، علق مواد القانون الأساسي المعدل والذي يتطلب موافقة المجلس التشريعي الفلسطيني على أي حكومة جديدة.[16][17]






المجلس التشريعي الثالث


المقالة الرئيسية: الانتخابات العامة الفلسطينية التالية


في سبتمبر 2007، في أعقاب استيلاء حماس على غزة، أصدر الرئيس عباس مرسوماً رئاسياً غير بموجبه نظام التصويت في المجلس التشريعي الفلسطيني إلى نظام التمثيل النسبي الكامل، متجاوزاً المجلس التشريعي الفلسطيني المُعطل.[18][19]


كانت انتخابات 2006 آخر انتخابات تشريعية فلسطينية، على الرغم من أنه بموجب القانون الأساسي فإن ولاية المجلس التشريعي الفلسطيني هي أربع سنوات. اتفقت فتح وحماس في 2014 على عقد انتخابات للمجلس التشريعي الفلسطيني الثالث في غضون 2014، لكنها تأجلت بسبب استمرار الخلاف بين فتح وحماس.[20]




تنظيم المجلس




يتألف المجلس التشريعي من 132 عضوا يتم اختيارهم عن طريق الانتخاب الحر من فلسطينيي الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية.




يتكون المجلس من هيئة رئاسة المجلس التي تتكون بدورها من رئيس المجلس ونائبين له وأمين سر، وجرى العرف أن يتم انتخابهم من بين أعضاء المجلس في أول دورة برلمانية لمدة عام كامل. إضافة إلى عدة لجان تنتظم نشاطات الأعضاء.


رؤساء المجلس




الدكتور عزيز دويك


الدكتور أحمد بحر رئيسا للمجلس بالإنابة




المهمة التشريعية


يقوم المجلس التشريعي الفلسطيني بسن قوانين تنظم الإدارة العامة والأمور المالية والاقتصادية. من أهم القوانين التي أقرها وصادق عليها ياسر عرفات نجد:


قانون انتخاب مجالس الهيئات المحلية.




قانون سلطة النقد وتشجيع الاستثمار في فلسطين.




قانون تنظيم الموازنة العامة والشؤون المالية.




قانون لتنظيم التعليم العالي الفلسطيني.




قانون حماية الثروة الحيوانية.




قانون الخدمة المدنية.




قانون تنظيم مهنة المحاماة والجمعيات الخيرية والهيئات الأهلية إضافة إلى تنظيم الاجتماعات العامة.




المهمة السياسية




يلعب المجلس دورا سياسيا يمثل في بحث الوضع السياسي بصورة عامة والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني ودعم جهود السلطة التنفيذية والمفاوض الفلسطيني في قضايا القدس واللاجئين والاستيطان وإطلاق سراح الأسرى من السجون الإسرائيلية.


المهمة الرقابية




قوم المجلس كمراقبة الحكومة ومؤسساتها الرسمية فيقوم بمنح الثقة وحجبها عن الحكومة. وقد منح المجلس الثقة للحكومة مرتين عامي 1996 و1998 وطالب بتعديل وزاري عام 1997. وأقر الموازنة العامة في الأعوام 1997 و1999 و2000. ويشارك المجلس في وضع السياسة العامة للسلطة ومراجعة الخطط والاتفاقيات وإقرارها.




مواد القانون الأساسي الفلسطيني المعدل 2005 الخاصة بالمجلس


مادة (47): المجلس التشريعي الفلسطيني ومهامه ومدته




المجلس التشريعي الفلسطيني هو السلطة التشريعية المنتخبة.




بما لا يتعارض مع أحكام هـذا القانون يتولى المجلس التشريعي مهامه التشريعية والرقابية على الوجه المبين في نظامه الداخلي.




مدة المجلس التشريعي أربع سنوات من تاريخ انتخابه وتجري الانتخابات مرة كل أربع سنوات بصورة دورية.






مادة 47 مكرر




تنتهي مدة ولاية المجلس التشريعي القائم عند أداء أعضاء المجلس الجديد المنتخب اليمين الدستورية.


مادة (48): تشكيل المجلس التشريعي




ينتخب أعضاء المجلس التشريعي انتخابا عاما حرا ومباشرا وفقا لأحكام قانون الانتخابات، ويحدد القانون عدد الأعضاء والدوائر والنظام الانتخابي.




إذا شغر مركز عضو أو أكثر من أعضاء المجلس التشريعي يتم ملء الشاغر وفقا لأحكام قانون الانتخابات.




مادة (49): أداء اليمين




قبل الشروع بالأعمال يقسم كل عضو اليمين التالية أمام المجلس : " أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً للوطن، وأن أحافظ على حقوق الشعب والأمة ومصالحهما وأن أحترم القانون، وأن أقوم بواجباتي حق القيام والله على ما أقول شهيد".


مادة (50): هيئة مكتب رئاسة المجلس




ينتخب المجلس في أول اجتماع له رئيساً ونائبين للرئيس وأميناً للسر يكونون هيئة مكتب رئاسة المجلس، ولا يجوز الجمع بين عضوية هذا المكتب وبين رئاسة السلطة الوطنية أو الوزارة أو أي منصب حكومي آخر.


مادة (51): استقالة أعضاء المجلس ونظامه الداخلي




يقبل المجلس استقالة أعضائه، ويضع نظامه الداخلي وقواعد مساءلة أعضائه، بما لا يتعارض مع أحكام هذا القانون الأساسي والمبادئ الدستورية العامة، وله وحده المحافظة على النظام والأمن أثناء جلساته أو أعمال لجانه، وليس لرجال الأمن التواجد في أرجائه إلا بناء على طلب رئيس المجلس أو رئيس اللجنة على حسب الأحوال.


مادة (52): افتتاح الدورة العادية الأولى




يفتتح رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية الدورة العادية الأولى للمجلس، ويلقي بيانه الافتتاحي.


مادة (53): حقوق أعضاء المجلس




لا تجوز مساءلة أعضاء المجلس التشريعي جزائياً أو مدنياً بسبب الآراء التي يبدونها، أو الوقائع التي يوردونها، أو لتصويتهم على نحو معين في جلسات المجلس التشريعي أو في أعمال اللجان، أو لأي عمل يقومون به خارج المجلس التشريعي من أجل تمكينهم من أداء مهامهم النيابية.




لا يجوز التعرض لعضو المجلس التشريعي بأي شكل من الأشكال، ولا يجوز إجراء أي تفتيش في أمتعته أو بيته أو محل إقامته أو سيارته أو مكتبه، وبصفة عامة أي عقار أو منقول خاص به طيلة مدة الحصانة.




لا يجوز مطالبة عضو المجلس التشريعي بالإدلاء بشهـادة عن أمر يتعلق بأفعاله أو أقواله أو عن معلومات حصل عليها بحكم عضويته في المجـلس التشريعي أثناء العضوية أو بعد انتهائها إلا برضائه وبموافقة المجلس المسبقة.




لا يجوز في غير حالة التلبس بجناية اتخاذ أية إجراءات جزائيـة ضد أي عضو من أعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني على أن يبلغ المجلس التشريعي فوراً بالإجراءات المتخذة ضد العضو ليتخذ المجلس ما يراه مناسباً، وتتولى هيئة المكتب هذه المهمة إذا لم يكن المجلس منعقداً.




لا يجوز لعضو المجلس التشريعي التنازل عن الحصانة من غير إذن مسبق من المجلس، ولا تسقط الحصانة بانتهاء العضوية وذلك في الحدود التي كانت تشملها مدة العضوية.




مادة (54): حظر استغلال العضوية والإقرار بالذمة المالية




لا يجوز لعضو المجلس التشريعي أن يستغل عضويتـه في أي عمل من الأعمال الخاصة، وعلى أي نحو.




يقدم كل عضو في المجلس التشريعي إقراراً بالذمة المالية الخاصة به وبزوجه وبأولاده القصر مفصلاً فيه كل ما يملكون من ثروة، عقاراً ومنقولاً في داخل فلسطين وخارجها، وما عليهم من ديون، ويحفظ هذا الإقرار مغلقاً وسريا لدى محكمة العدل العليا، ولا يجوز الإطلاع عليه إلا بإذن المحكمة وفي الحدود التي تسمح بها.






مادة (55): مكافأة أعضاء المجلس




تحدد مخصصات وحقوق وواجبات أعضاء المجلس التشريعي والوزراء بقانون.


مادة (56): صلاحيات أعضاء المجلس




لكل عضو من أعضاء المجلس الحق في :


التقدم إلى السلطة التنفيذية بكل الطلبات الضرورية والمشروعة اللازمة لتمكينه من ممارسة مهامه النيابية.




اقتراح القوانين، وكل اقتراح تم رفضه لا يجوز إعادة تقديمه في نفس دور الانعقاد السنوي.




توجيه الأسئلة والاستجوابات إلى الحكومة أو إلى أحد الوزراء، ومن في حكمهم، ولا يجوز مناقشة الاستجواب إلا بعد مرور سبعة أيام من تقديمه إلا إذا قبل الموجه إليه الاستجواب الرد والمناقشة حالاً أو في أجل أقل، كما أنه يجوز تقصير هذا الأجل في حالة الاستعجال إلى ثلاثة أيام بموافقة رئيس السلطة الوطنية.






مادة (57): سحب الثقة من الحكومة




يجوز لعشرة من أعضاء المجلس التشريعي، بعد استجواب، التقدم بطلب سحب الثقة من الحكومة أو من أحد الوزراء، ولا يجوز التصويت على هذا الطلب إلا بعد مضي ثلاثة أيام على الأقل من تقديمه، ويصدر القرار بموافقة أغلبية أعضاء المجلس.




يترتب على سحب الثقة انتهاء ولاية من سحبت منه.






مادة (58): تكوين لجان تقصي الحقائق




للمجلس أن يكون لجنة خاصة، أو يكلف إحدى لجانه، من أجل تقصي الحقائق في أي أمر عام، أو في إحدى الإدارات العامة.


مادة (59): إقرار الخطة العامة للتنمية




يقر المجلس التشريعي الخطة العامة للتنمية، ويحدد القانون طريقة إعدادها وعرضها على المجلس.


مادة (60): إعداد الموازنة العامة وإقرارها




ينظم القانون الأحكام الخاصة بإعداد الموازنة العامة وإقرارها والتصرف في الأموال المرصودة فيها، وكذلك الموازنات الملحقة والتطويرية وميزانيات الهيئات والمؤسسات العامة، وكل مشروع تساهم فيه السلطة بما لا يقل عن خمسين بالمائة من رأسماله.


مادة (61): عرض مشروع الموازنة على المجلس ومناقشته




مع مراعاة ما ورد في المادة (90) من هذا القانون الأساسي:


على الحكومة عرض مشروع الموازنة على المجـلس التشريعي قبل شهرين على الأقل من بدء السنة المالية.




يعقد المجلس التشريعي جلسة خاصة لمناقشة مشروع قانون الموازنة السنوية فيقره بالتعديلات قبل بدء السنة المالية الجديدة أو يعيده إلى الحكومة في مدة أقصاها شهر من تاريخ تقديمه إليه مصحوباً بملاحظات المجلس لاستكمال المقتضيات المطلوبة وإعادته إلى المجلس التشريعي لإقراره.




يتم التصويت على الموازنة باباً باباً.




لا يجوز إجراء المناقلة بين أبواب الميزانية إلا بالاتفاق بين المجلس التشريعي والسلطة التنفيذية.






مادة (62): عرض الحساب الختامي للميزانية على المجلس






يجب عرض الحساب الختامي لميزانية السلطة الوطنية على المجلس التشريعي في مدة لا تزيد على سنة واحدة من تاريخ انتهاء السنة المالية، ويتم التصويت عليه باباً باباً.


عدل سابقا من قبل ابراهيم الشنطي في الثلاثاء 21 مايو 2019, 12:17 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

منظمة التحرير الفلسطينية Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظمة التحرير الفلسطينية   منظمة التحرير الفلسطينية Emptyالثلاثاء 21 مايو 2019, 12:08 pm

السلطة الوطنية الفلسطينية


السلطة الوطنية الفلسطينية، هي كيان الحكم الذاتي المؤقت الذي تأسس عام 1994 في أعقاب اتفاق غزة-أريحا لحكم قطاع غزة والمنطقة أ وب في الضفة الغربية،[4] بموجب اتفاقيات أوسلو 1993.[5][6] في أعقاب انتخابات 2006 ونزاع غزة اللاحق بين حركة فتح وحماس، لم تشمل السلطة سوى المنطقة أ وب من الضفة الغربية. منذ يناير 2013، تستخدم السلطة الفلسطينية تحت سيطرة فتح اسم "دولة فلسطين" في الوثائق الرسمية.[7][8][9]


تشكلت السلطة الفلسطينية عام 1994، بمقتضى اتفاقيات أوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية وحكومة إسرائيل، كحكومة انتقالية. ثم كان من المفترض إجراء مفاوضات أخرى بين الطرفين بشأن وضعها النهائي. تبعاً لاتفاقايت أوسلو، تشكلت السلطة الفلسطينية لتكون صاحبة السلطة الوحيدة على كل من القضايا الأمنية والمدنية في المناطق الحضرية الفلسطينية (يشار غليها "المنطقة أ") والسيطرة المدنية الوحيدة على المناطق الريفية الفلسطينية ("المنطقة ب"). بقية الأراضي، وتشمل المستوطنات الإسرائيلية، منطقة وادي الأردن والطرق الجانبية الواقعة بين التجمعات الفلسطينية، لا تزال تحت السيطرة الإسرائيلية ("المنطقة ج"). لم تشمل الاتفاقيات القدس الشرقية. أسفرت المفاوضات مع الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة عن فوز السلطة بالمزيد من السيطرة على بعض المناطق، لكنها فقد سيطرتها على بعض المناطق عندما استرد جيش الدفاع الإسرائيلي عدد من المواقع الإسراتيجية أثناء انتفاضة الأقصى. في 2005، بعد الانتفاضة الثانية، انسحبت إسرائيل من مستوطناتها في قطاع غزة، ومن ثم امتدت سيطرة السلطة الفلسطينية على القطاع بالكامل[10] بينما واصلت إسرائيل سيطرتها على المعابر، المجال الجوي والمياه المقابلة لسواحل القطاع.[11]


في الانتخابات التشريعية التي عُقدت في 25 يناير 2006، خرجت حماس منتصرة وأصبح مرشحها إسماعيل هنية رئيساً لوزراء السلطة. ومع ذلك، فقد انهارات حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية، عندما اندلع صراعاً عنيفاً بين حركتي فتح وحماس، وخاصة في قطاع غزة. بعد استيلاء حماس على قطاع غزة في 14 يونيو 2007، حل رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس حكومة الوحدة بقيادة حماس وعين سلام فياض رئيساً للوزراء، وعزل هنية. لم تعترف حماس بهذا، ومن ثم أصبح هناك ادارتين منفصلتين- السلطة الفلسطينية بقيادة فتح في الضفة الغربية وحكومة حماس المنافسة لها في قطاع غزة. على مدار سنوات، أحرزت عمليات المصالحة لتوحيد الحكومتين الفلسطينيتين بعض التقدم، لكنها فشلت في اعادة توحيد الحكومتين.


حصلت السلطة الفلسطينية على مساعدات مالية من الاتحاد الأوروپي والولايات المتحدة (وصلت قيمتها المجمعة إلى حوالي 1 بليون دولار أمركي في 2005). تم تعليق جميع المساعدات المباشرة في 7 أبريل 2006، نتيجة لانتصار حماس في الانتخابات البرلمانية.[12][13] بعد فترة وجيزة، استؤنفت الدفعات المالية، لكنها أصبحت تُصرف مباشرة لمكتب محمود عباس بالضفة الغربية.[14] منذ 9 يناير 2009، عندما انتهت فترة ولاية عباس وتم الدعوة لعقد انتخابات، سحب أنصار حماس والكثير من أهالي قطاع غزة اعترافهم برئاسته وبدلاً من ذلك اعتبروا عزيز الدويك، الذي خدم كرئيساً للمجلس التشريعي الفلسطيني، رئيساً بالإنابة حتى عقد الانتخابات الجديدة.[15][16]


في نوفمبر 2012، صوتت الأمم المتحدة على الاعتراف بدولة فلسطين كدولة مراقبة غير عضوة بالأمم المتحدة.[17][18][19]




التأسيس


قبل الإعلان عن اتفاق أوسلو الذي وقعته منظمة التحرير الفلسطينية وإسرائيل عام 1993، أعلنت الحكومة الإسرائيلية عن طرح مخططات هيكلية لجميع المدن والبلدات والقرى الفلسطينية في الضفة الغربية والتي من خلالها تم تحديد وبشكل أحادي الجانب حدود المناطق العمرانية في كل من تلك التجمعات الفلسطينية على أساس الاحتياجات الإسرائيلية والمخططات المستقبلية في تلك المناطق


جاء هذا استباقا للتصنيفات التي وردت لاحقا في اتفاقية "أوسلو" الثانية الموقعة عام 1995 والتي قضت بتقسيم الضفة الغربية إلى ثلاثة أقسام، والبالغة نحو 5,760 كلم مربع، من أصل 27,000 كلم مربع - هي مساحة فلسطين التاريخية، لكل منها ترتيبات وسلطات أمنية وإدارية مختلفة، كالتالي:


مناطق (أ)
وتضم كافة المراكز السكانية الرئيسية وتخضع لسيطرة فلسطينية أمنيا وإداريا كاملة وتبلغ مساحتها نحو 18% من مساحة الضفة الغربية البالغة نحو 5,802 كلم مربع.


مناطق (ب)
تشكل القرى والبلدات الملاصقة للمدن وتخضع لسيطرة مدنية فلسطينية وأمنية إسرائيلية 21% من مساحة الضفة وهذا لا يعطي السلطة الحق بممارسة مهامها بالشكل الطبيعي في تلك المناطق مما أدى إلى خلل في تكامل بناء السلطة وتقسيم المناطق إلى فئات وعزلها في كانتونات تغلق وتفتح حسب الحالة الأمنية أو المزاج الإسرائيلي وتعتبر هذه المناطق خاضعة لشرطة الفلسطينية المدنية وقبل تحويلها إلى مناطق "ج" تحول إلى مناطق "ب+ أ" تكون خاضعة للشرطة المدنية مع وجود سلاح متفق عليه مسبقا.


مناطق (ج)
وهي المناطق الوحيدة المتلاصقة وغير المتقطعة في الضفة الغربية، وتقع تحت السيطرة الإسرائيلية الكاملة أمنيا وإداريا وتشكل نحو 61% من مساحة الضفة الغربية.


يتم التعامل بقوانين إسرائيلية وفلسطينية مما خلق تناقض بالقوانين في داخل الثلاث مناطق وحسب فرض النظام والقانون تكون أيضا السلطة في مناطق "ب" عاجزة على تأدية مهامها وإسرائيل تتعامل في داخل هذه المناطق كأنها مناطق حدودية تهتم بالشكل الأمني ولأغراض إسرائيلية لمنع البناء أو التوسع وعددها "11" منطقة تحتوي على "194" تجمع سكاني ونقصد بتجمع مناطق ذات كثافة سكانية قليلة.وتقع هذه التجمعات داخل المناطق الخاضعة للسلطة الفلسطينية إما تكون على حدود ومشارف المنطقة "أ" أو على تخوم المنطقة "ب".


وكان من المفترض من هذا التوزيع، الذي يقيم الإدارة الفلسطينية على معظم المناطق المأهولة ويعطيها سيطرة محدودة على الموارد الطبيعية والأراضي الزراعية، أن يكون مؤقتا، لأنه وفقا لاتفاقية "أوسلو" الثانية، فان إعادة انتشار القوات العسكرية الإسرائيلية في مناطق (ج) ونقل مسؤولية الأمن الداخلي للشرطة الفلسطينية في مناطق (ب) و(ج) ستنفذ على ثلاث مراحل، على أن تتم كل مرحلة في فترة أقصاها ستة أشهر وتكتمل خلال 18 شهرا. خلال هذه الفترة، سيتم تحويل الصلاحيات والمسؤوليات المتعلقة بالأراضي تدريجيا إلى السلطة الفلسطينية لتشمل الضفة الغربية وقطاع غزة، باستثناء القضايا التي سيتم التفاوض عليها في مفاوضات الوضع النهائي (القدس، المستوطنات، الحدود، المياه، اللاجئين). ولكن لم تفِ إسرائيل بالتزاماتها، ولم يتم نقل إلا جزء صغير إلى سيطرة الفلسطينيين.


وقد جمدت هذه العملية برمتها بسبب تعنت الحكومات الإسرائيلية المتلاحقة، ومما زاد من تعقيدات الأمور اندلاع انتفاضة الأقصى نهاية عام 2000، ولم تعد مطروحة نهائيا بعد عملية السور الواقي التي اجتاحت فيها الدبابات الإسرائيلية كامل الضفة الغربية وألغت بوجودها العسكري التصنيفات السابقة وأعادت الوضع لما كان عليه قبل "أوسلو" الأولى.




تأسست السلطة الوطنية الفلسطينية على أساس إعلان المباديء بين الفلسطينين والإسرائيلين حول الحكم الذاتي المرحلي في واشنطن 13 سبتمبر 1993، وفي إطاره تم إعطاء الصلاحيات المدنية بشكل مؤقت لحين مفاوضات الوضع النهائي التي كان من المفترض ان تجري بعد 3 سنوات.


يقوم الفلسطينون في الأراضي الفلسطينية (الضفة الغربية وقطاع غزة) بانتخاب رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية وإعضاء المجلس التشريعي الفلسطيني.


يقوم الرئيس بتعيين المدعي العام ويختار رئيس الوزراء ويكون مسؤولا عن قوات الأمن والشرطة الفلسطينية.


يقوم رئيس الوزراء باختيار مجلس الوزراء.


مهام السلطة
تقوم السلطة الفلسطينية حالياً بعدة مهام من أهمها:


المهام الأمنية وحفظ الاراضي الفلسطينية.
إنشاء حكومة وبرلمان شعبيين يمثلان الشعب الفلسطيني.
التحضير والتفاوض مع الجهات الإسرائيلية لمحاولة الحصول على أكبر حقوق ممكنة للشعب الفلسطيني.
أجهزة دولة فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
ابراهيم الشنطي
Admin
ابراهيم الشنطي


عدد المساهمات : 75477
تاريخ التسجيل : 28/01/2013
العمر : 78
الموقع : الاردن

منظمة التحرير الفلسطينية Empty
مُساهمةموضوع: رد: منظمة التحرير الفلسطينية   منظمة التحرير الفلسطينية Emptyالثلاثاء 21 مايو 2019, 12:10 pm

المجلس التشريعي الفلسطيني في رام الله.
تتألف السلطة الفلسطينية من:


المجلس التشريعي.
السلطة التنفيذية (الحكومة).
السلطة القضائية.
السلطة التشريعية.




المجلس التشريعي
يقوم المجلس التشريعي بمنح الثقة لرئيس الوزراء ومجلس الوزراء.


يقوم المجلس التشريعي بانتخاب مكتب رئاسة المجلس التشريعي الذي يشمل متحدث باسم المجلس ونائبين له وأمين عام.






المسئولون
الموظفون الرئيسيون في السلطة




المنصب الاسم الحزب منذ
الرئيس محمود عباس فتح 26 يناير 2005 – الحالي
ياسر عرفات فتح 5 يوليو 1994 – 11 نوفمبر 2004
رئيس الوزراء رامي الحمد الله فتح 2 يونيو 2014 – الحلاي
رامي الحمد الله فتح 6 يونيو 2013 – 2 يونيو 2014 (محل نزاع)
سلام فياض مستقل 14 يونيو 2007 – 6 يونيو 2013
إسماعيل هنية حماس 19 فبراير 2006 – 14 يونيو 2007
أحمد قريع فتح 24 ديسمبر 2005 – 19 فبراير 2006
نبيل شعث فتح 15 ديسمبر 2005 – 24 ديسمبر 2005
أحمد قريع فتح 7 أكتوبر 2003 – 15 ديسمبر 2005
محمد عباس فتح 19 مارس 2003 – 7 أكتوبر 2003




الأحزاب السياسية والانتخابات


 الانتخابات في فلسطين.
بالرغم من أن دستور دولة فلسطين ينص على انتخاب رئيس للدولة ومجلس تشريعي بشكل دوري، إلا أن الانتخابات تمت مرتين فقط خلال الفترة بين إنشاء السلطة وحتى عام 2010، الأولى عام 1996 والثانية عام 2006، وفي 24 يناير كانون ثاني عام 2010، حيث أضحى الرئيس الفلسطيني منتهي الولاية، أما المجلس التشريعي طبقا للمادة 47 مكرر من القانون الأساسي الفلسطيني تنتهي ولايته "عند أداء أعضاء المجلس الجديد المنتخب اليمين الدستورية".


ملخص نتائج الانتخابات الرئاسية الفلسطينية، 9 يناير 2005
المرشحون– الأحزاب المرشحة الأصوات %
محمود عباس – فتح أو حركة التحرير الفلسطينية 501.448 62.52
مصطفى البرغوثي – مستقل 156.227 19.48
تيسير خالد – الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين 26.848 3.35
عبد الحليم الأشقر – مستقل 22.171 2.76
بسام الصالحي – حزب الشعب الفلسطيني 21.429 2.67
سيد بركة – مستقل 10.406 1.30
عبد الكريم شوبير – مستقل 5.717 0.71
أصوات باطلة 30.672 3.82
أصوات فارغة 27.159 3.39
الإجمالي (الإقبال %) 802.077 100.0
المصدر: اللجنة المركزية للانتخابات




ملخص نتائج انتخابات المجلس الوطني الفلسطيني
التحالفات والأحزاب الأصوات (نسبية) % (نسبية) المقاعد (نسبية/مقاعد الدائرة)
الإصلاح والتغيير
حماس (حركة المقاومة الإسلامية)
440.409 44.45 74 (29/45)
فتح (حركة تحرير فلسطين) 410.554 41.43 45 (28/17)
الشهيد أبو علي مصطفى (الحركة الشعبية لتحرير فلسطين) 42.101 4.25 3 (3/0)
البديل
الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين
حزب الشعب الفلسطيني
الاتحاد الديقراطي الفلسطيني
مستقلون
28.973 2.92 2 (2/0)
فلسطين المستقلة
المبادرة الوطنية الفلسطينية
مستقلون
26.909 2.72 2 (2/0)
الطريق الثالث 23.862 2.41 2 (2/0)
الحرية والعدالة الاجتماعية
جبهة النضال الشعبي الفلسطيني
7.127 0.72 0 (0/0)
الحرية والاستقلال
الجبهة العربية الفلسطينية
4.398 0.44 0 (0/0)
الشهيد أبو عباس
Palestine Liberation Front
3.011 0.30 0 (0/0)
الائتلاف الفلسطيني من أجل العدالة والديموقراطية (وعد) 1.806 0.18 0 (0/0)
العدل الفلسطيني 1.723 0.17 0 (0/0)
مستقل - - 4 (0/4)
الاجمالي (الإقبال: 74.6%) 990.873 100.0% 132 (66/66)
المصدر: اللجنة الانتخابية المركزية Preliminary results,
التعديلات النهائية، 2006-01-29، النتائج النهائية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://shanti.jordanforum.net
 
منظمة التحرير الفلسطينية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» منظمة التحرير الفلسطينية ... الأحزاب والفصائل الفلسطينية
» منظمة التحرير الفلسطينية:
» تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية
» بحث شامل عن منظمة التحرير الفلسطينية
» مدارس منظمة التحرير الفلسطينية في الكويت

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشنطي :: قصة قضية فلسطين :: قضايا الصراع-
انتقل الى: